الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 301 ـ 310
(301)
     2 ـ الخصال : ج1 ص160.
     3 ـ الخصال : ج2 ص268.
     4 ـ أمالي الطوسي : ج2 ص37.
     5 ـ نوادر الراوندي : ص51 ضمن خبر طويل.
     الموضوع 8 :
     1 ـ الخصال : ج2 ص268.
     2 ـ تفسير على بن إبراهيم : ج1 ص131.
     الموضوع 9 :
     1 ـ تفسير علي بن ابراهيم : ج1 ص131.
     1 ـ مكارم الأخلاق : ص254 وفي الاول : « لئلايكون لأحد منة عليه ».


(302)

(303)
تعليم الاولاد وما يتعلق به


(304)
1 ـ لزوم تعليم القرآن للاولاد
     1 ـ عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن شريف بن سابق ، عن الفضل بن أبي قرة ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال. قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من قبّل ولده كتب الله له حسنة ، ومن فرّحه فرّحه الله يوم القيامة ، ومن علّمه القرآن دعي بالأبوين فكسيا حلّتين تضيء من نورهما وحوه أهل الجنّة.
الوسائل : ج15 ص194 ح3
     2 ـ عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيّوب ، عن السّكونيّ ، عن أبي عبدالله في حديث ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : حقّ الولد على والده إذا كان ذكراً ، أن يستفره امّه ويستحسن اسمه ويعلّمه كتاب الله ... وإذا كانت أنثى ... ويعلّمها سورة النّور ولا يعلّمها سورة يوسف ـ الخبر.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص199 ح7
     3 ـ وقال عليّ عليه السلام : من قبّل ولده كان له حسنة ، ومن فرّحه فرّحه الله يوم القيامة ، ومن علّمه القرآن دعي الأبوان فكسيا حلّتين يضيء من نورهما وجوه أهل الجنة.
البحار : ج104 ص99 ح71

(305)
2 ـ لزوم تعليم الولد الاحكام
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أحمد بن محمّد العاصميّ ، عن عليّ بن الحسن ، عن عليّ بن أسباط ، عن عمّه يعقوب بن سالم ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : الغلام يلعب سبع سنين ويتعلّم الكتاب سبع سنين ويتعلّم الحلال والحرام سبع سنين.
     ورواه الشّيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص194 ح1
     وفي المستدرك : ج2 ب60 ص194 ح1 ، عن عليّ بن أسباط في نوادره ، عن اسماعيل عمّه ، عن رجل ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، مثله إلاّ أنّه قال : « ويتعلّم سبع سنين ».
     2 ـ جامع الأخبار : روي عن النبيّ صلى الله عليه وآله : أنّه نظر إلى بعض الاطفال فقال : ويل لاولاد آخر الزّمان من آبائهم. فقيل يا رسول الله ، من آبائهم المشركين ؟ فقال : لا ، من آبائهم المؤمنين ؛ لا يعلّمونهم شيئاً من الفرائض وإذا تعلّموا اولادهم منعوهم ورضواعنهم بعرض يسير من الدّنيا ، فأنا منهم بريء وهم منّي براء.
المستدرك : ج2 ب59 ص625 ح1
3 ـ لزوم تعليم الاولادمن علوم أهل البيت عليهم السلام
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن محمّد بن عليّ ، عن عمر بن عبدالعزيز ، عن رجل ، عن جميل بن درّاج وغيره ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : بادروا أحداثكم بالحديث قبل أن تسبقكم إليهم المرجئة.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص196 ح1
     2 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في الخصال ، بإسناده عن علي عليه السلام في


(306)
حديث الاربعمائة ، قال : علّموا صبيانكم من علمناما ينفعهم الله به لا تغلب عليهم المرجئة برأيها.
الوسائل : ج15 ص197 ح5
4 ـ فضل تعليم الصبّي
     1 ـ القطب الرّاوندي في لبّ اللّباب ، عن النبيّ صلّى الله عليه وآله ، قال : انّ المعلّم إذا قال للصبيّ : بسم الله ، كتب الله له وللصبيّ ولوالديه برائة من النّار.
المستدرك : ج2 ب60 ص625 ح4
5 ـ وقت تعليم الصبيان الصلاة وأمرهم بها
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين باسناده عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن الرّضا عليه السلام ، قال : يؤخذ الغلام بالصّلاة وهو ابن سبع سنين ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص182 ح1
     2 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أبي محمّد المدائنيّ ، عن عائذ بن حبيب بيّاع الهرويّ ، عن عيسى بن زيد ، يرفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام قال : يثغر الغلام لسبع سنين ، ويؤمر بالصلاة لتسع ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص183 ح5
     3 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في الأمالي ، عن محمد بن عليّ ماجيلويه ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن موسى بن جعفر البغداديّ ، عن عليّ بن معبد ، عن بندار بن حمّاد ، عن عبدالله بن فضالة ، عن أحدهما عليهما السلام ،قال : ـ إلى أن قال : ـ حتّى يتمّ له خمس سنين ، ثمّ يقال له : أيّهما يمينك وأيهما شمالك ، فاذا عرف ذلك حوّل وجهه إلى القبلة ويقال له : اسجد. ثمّ يترك حتّى يتمّ له ستّ سنين. فاذا تمّ له ستّ سنين صلّى ، وعلّم الركوع والسّجود حتّى يتمّ له سبع سنين. فإذا تمّ له سبع سنين قيل له : اغسل وجهك وكفّيك ، فإذا غسلهما قيل له : صلّ ، ثمّ يترك حتّى


(307)
يتمّ له تسع. فاذا تمت له علّم الوضوء وضرب عليه وعلّم الصلاة وضرب عليه ، فاذا تعلّم الوضوء والصلاة غفر الله لوالديه.
     ورواه في الفقيه بإسناده عن عبدالله بن فضالة.
الوسائل : ج15 ص193 ح3
     4 ـ نوادر الراوندي ، باسناده عن موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : مروا صبيانكم بالصّلاة ، إذا كانوا أبناء سبع سنين. واضربوهم ، إذا كانوا أبناء سبع سنين. وفرّ قوابينهم في المضاجع ، إذا كانوا أبناء عشر سنين.
البحار : ج104 ص98 ح65
     5 ـ دعائم الإسلام ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه : أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله ، قال : مروا صبيانكم بالصلاة ، إذا بلغوا سبع سنين. واضربوهم على تركها ، إذا بلغوا تسعاً. وفرّقوابينهم في المضاجع ، إذا بلغوا عشرا.
المستدرك : ج2 ب53 ص624 ح1
     6 ـ الامدي في الغرر ، عن أميرالمؤمنين عليه السّلام ، أنّه قال : علّموا صبيانكم الصلاة ، وخذوهم بها إذا بلغوا الحلم.
المستدرك : ج2 ب63 ص624 ح12

     ورواه في البحار : ج104 ص94 ح36 ، عن مكارم الاخلاق : ص254 ، باختلاف يسير.

6 ـ أمر الصبيان على الجمع بين الصلاتين
     1 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ؛ وعن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمّد الأشعريّ ، عن ابن القدّاح ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إنّا نأمر الصبيان أن يجمعوا بين الصّلاتين : الأولى والعصر وبين المغرب والعشاء الآخرة ، ماداموا على وضوء قبل أن يشتغلوا.


(308)
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص183 ح7
     2 ـ دعائم الإسلام ، عن عليّ بن الحسين عليهما السّلام ، انّه كان يأخذ من عنده الصّبيان بأن يصلّوا الظّهر والعصر في وقت واحد ، والمغرب والعشاء في وقت واحد ، فقيل له في ذلك. فقال : هو أخفّ عليهم واجدر أن يسارعوا اليها ولا يضيّعوها ولا يناموا عنها ولا يشغلوا وكان لا يأخذهم بغير الصلاة المكتوبة. ويقول : إذا طاقوا الصلاة فلا تؤخّرونها عن المكتوبة.
المستدرك : ج2 ب53 ص624 ح2
7 ـ متى يؤخذ الصبيان على الصلاة
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في الأمالي ، عن محمد بن عليّ ما جيلويه ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن موسى بن جعفر البغدادي ، عن عليّ بن معبد ، عن بندار بن حمّاد ، عن عبدالله بن فضالة ، عن أحدهما عليهما السلام ، قال : إذا بلغ الغلام ثلاث سنين ، يقال له سبع مرّات : قل : لا إله إلا الله. ثمّ يترك حتّى يتمّ له ثلاث سنين وسبعة أشهر وعشرون يوماً ، فيقال له : قل : محمّد رسول الله صلّى الله عليه وآله. سبع مرّات. ويترك حتّى يتمّ له خمس سنين ، ثم يقال له : أيّهما يمينك وأيهما شمالك ؟ فإذا عرف حوّل وجهه إلى القبلة ويقال له : اسجد. ثمّ يترك حتّى يتمّ له ستّ سنين. فاذا تمّ له ستّ سنين ، صلّى وعلّم الركوع والسّجود حتّى يتمّ له سبع سنين. فاذا تمّ له سبع سنين ، قيل له : اغسل وجهك وكفّيك ، فإذا غسلهما ، قيل له : صلّ. ثمّ يترك حتّى يتمّ له تسع. فاذا تمّت له ، علّم الوضوء وضرب عليه وعلّم الصلاة وضرب عليها ، فاذا تعلّم الوضوء والصلاة غفر الله لوالديه.
     ورواه في الفقيه بإسناده عن عبدالله بن فضالة.
الوسائل : ج15 ص193 ح3

(309)
     ورواه في البحار : ج104 ص94 ح36 ، عن مكارم الأخلاق : ص254 ، باختلاف يسير.
    
8 ـ وقت تمرين الصبيان على الصّوم
     1 ـ ابن المغيرة باسناده ، عن العبّاس بن عامر ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : يؤدّب الصّبّي على الصّوم مابين خمسة عشرة سنة إلى ستّ عشرة سنة.
البحار : ج103 ص162 ح6
9 ـ وظيفة الوالد تعفيف فرج ولده
     1 ـ ابوالقاسم الكوفي في كتاب الأخلاق ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، أنّه قال : من حق الولد أن يحسن اسمه اذاولد وأن يعلّمه الكتابة إذا كبرو أن يعفّ فرجه إذا أدرك.
المستدرك : ج2 ب63 ص626 ح8
10 ـ لزوم تعليم كتابة الاولاد للآباء
     1 ـ وقال صلى الله عليه وآله : من حقّ الولد على والده ثلاثة : يحسّن اسمه ، ويعلّمه الكتابة ويزوّجه إذا بلغ.
البحار : ج74 ص80 ح82. 5
     وفي البحار : ج104 ص92 ح19 ، عن مكارم الأخلاق : ص253 ، مثله.
     2 ـ من كتاب المحاسن ، عن الصّادق عليه السلام ، قال : احمل صبيّك تأتي عليه ستّ سنين ، ثمّ أدّبه في الكتّاب ستّ سنين ، ثمّ ضمّه إليك سبع سنين فأدّبه


(310)
بأدبك. فان قبل وصلح وإلاّ فخلّ عنه.
البحار : ج104 ص95 ح41
     3 ـ ابوالقاسم الكوفي في كتاب الأخلاق ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، أنّه قال : من حقّ على والده ؛ أن يحسن اسمه إذا ولد يعلّمه الكتابه إذا كبر ـ الخبر.
المستدرك : ج2 ب63 ص626 ح8
11 ـ فضل تعليم الاولاد شعر أبي طالب عليه السلام
     1 ـ السّيّد الجليل ابوعلي مختار بن معد الموسوي في كتاب الحجّة على الذّاهب إلى تكفير أبي طالب ، باسناده إلى أبي الفرج الاصبهاني ، قال : حدّثني ابو محمّد هارون ابن مومسى التّلعكبر ، قال : حدّثنا ابو الحسن محمّد بن عليّ بن المعمّر الكوفي ، قال : حدّثنا عليّ بن احمد بن مسعدة بن صدقة ، عن عمّه ، عن أبي عبدالله جعفر بن محمّد الصّادق عليهما السلام ، أنّه قال : كان أميرالمؤمنين عليه السّلام يعجبه أن يروى شعر أبي طالب وأن يدوّن. وقال : تعلّموه وعلّموه أولادكم فإنّه كان على دين الله وفيه علم كثير.
المستدرك : ج2 ب60 ص625 ح2
12 ـ فضل تعليم الاولاد السّباحة والرّماية
     1 ـ محمّد بن يعقوب بالاسناد ، عن يعقوب بن سالم ، رفعه ، قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علّموا أولادكم السّباحة والرّماية.
الوسائل : ج15 ص194 ح2
     2 ـ عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيّوب ، عن السّكونيّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام في حديث ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : حقّ الولد على والده إذا كان ذكراً ، أن يستفره امّه ويستحسن اسمه ويعلّمه
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس