الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 311 ـ 320
(311)
     كتاب الله ويطهّره ويعلّمه السّباحه ـ الخبر. ورواه الشّيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص199 ح7
13 ـ لزوم هجران الولد إذا كان غير صالح
     1 ـ قال بعضهم : شكوت إلى أبي الحسن موسى عليه السّلام ابناً لي فقال : لا تضربه واهجره ولا تطل.
البحار : ج104 ص99 ح74

(312)
الهوامش
     الموضوع 1 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص95.
     2 ـ الفروع : ج2 ص94 ، يب : ج2 ص280.
     3 ـ عدة الداعي : ص61.
     الموضوع 2 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص94 ، يب : ج2 ص280.
     الموضوع 3 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص94 ، فيه : « أولادكم / أحداثكم- خ » يب : ج2 ص280.
     2 ـ الخصال : ج2 ص157.
     الموضوع 5 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص140.
     2 ـ الفروع : ج2 ص94. ورواه الشيخ أيضاً في التهذيب ، ج2 ص280 باسناده عن محمد بن يعقوب.
     3 ـ الامالي : ص235 ، فيه : « وأمر بالصلاة » الفقيه : ج1 ص90.
     الموضوع 6 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص94 ، يب : ج2 ص280.
     الموضوع 7 :
     1 ـ الامالي : ص235 ، فيه : « وأمر بالصلاة » الفقيه ، ج1 ص90.
     الموضوع 8 :
     1 ـ الخصال : ج2 ص274.
     الموضوع 10 :
     1 ـ روضة الواعظين : ص249.
     2 ـ مكارم الأخلاق : ص255.


(313)
     الموضوع 12 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص94.
     2 ـ الفروع : ج2 ص94 ، يب : ج2 ص280.
    الموضوع 13 :
     1 ـ عدة الداعي : ص61.


(314)

(315)
ما يلزم الوالدين من حقوق الاولاد


(316)
1 ـ ما يلزم للآباء من حقوق الاولاد
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن حمّاد بن عمرو ، وأنس بن محمّد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السّلام في وصيّه النبيّ صلىّ الله عليه وآله لعليّ عليه السّلام ، قال : يا عليّ ، حقّ الولد على والده أن يحسن اسمه وأدبه ويضعه موضعاً صالحا ـ إلى أن قال : ـ ياعليّ ، لعن الله والدين حملا ولدهما علىّ عقوقهما ، يا عليّ ، يلزم الوالدين من عقوق ولدهما ما يلزم الولد لهما من عقوقهما. يا عليّ ، رحم الله والدين حملا ولدهما على برّهما. يا عليّ ، من أحزن والديه فقد عقّهما.
الوسائل : ج15 ص123 ح4
     2 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم [ عن أبيه ـ خ ] عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن درست ، عن أبي الحسن موسى عليه السّلام ، قال جاء رجل إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله ، فقال : يا رسول الله ، ما حقّ هذا ؟ قال : تحسن اسمه وأدبه وضعه موضعاً حسنا.
     ورواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص198 ح1
     ورواه في البحار : ج74 ص85 ح 4/99 ، عن عدّة الدّاعي ، مثله.
     3 ـ عن عليّ بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيّوب ، عن السّكونيّ ، عن أبي عبدالله عليه السّلام في حديث ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه


(317)
وآله : حقّ الولد على إذا كان ذكراً ، أن يستفره امّه ويستحسن اسمه ويعلّمه كتاب الله ويطهره ويعلمه السباحة.
     وإذا كانت انثى ، أن يستفره امّها ويستحسن اسمها ويعلّمها سورة النور ولا يعلّمها سورة يوسف ولا ينزلها الغرف ويعجّل سراحها إلى بيت زوجها.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص199 ح7
     4 ـ محمد بن عليّ الفتّال في روضة الواعظين ، قال : قال عليه السّلام : من حقّ الولد على والده ثلاثة : يحسّن اسمه ويعلّمه الكتابة ويزوّجه إذا بلغ.
     ورواه الطبرسيّ في مكارم الأخلاق ، مرسلاً.
الوسائل : ج1 ص200 ح9
     5 ـ القطب الرّاوندي في لبّ اللّباب ، قال النبيّ صلّى الله عليه وآله : من حقّ الولد على الوالد أن يحسّن اسمه ويحسن أدبه.
المستدرك : ج2 ب14 ص618 ح8
     6 ـ الحسن بن علي بن شعبة في تحف العقول ، عن السّجّاد عليه السّلام في حديث الحقوق ، قال عليه السّلام : وأمّا حقّ ولدك ، فتعلم أنّه منك ومضاف إليك في عاجل الدّنيا يخيره وشرّه ، وانّك مسؤول عمّا ولّيته من حسن الأدب ، والدّلالة على ربّه ، والمعونة على طاعته فيك وفي نفسه ؛ فمثاب على ذلك ومعاقب. فاعمل في أمره عمل المتزيّن بحسن أثره عليه في عاجل الدّنيا ، المعذر إلى ربّه بينك وبينه ، بحسن القيام والاخذله منه.
المستدرك : ج2 ب63 ص625 ـ 626 ح4
     7 ـ أبوالقاسم الكوفي في كتاب الأخلاق ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : من حقّ الولد على والده أن يحسّن اسمه إذا ولد ، وأن يعلّمه الكتابة إذا كبر ، وأن يعفّ فرجه إذا أدرك.
المستدرك : ج2 ب63 ص626 ح8

(318)
2 ـ من اوجب حقوق الاولاد على الوالد تعليمه وتأديبه
     1 ـ وعنه عليه السّلام ، قال : لان يودّب أحدكم ولده خير له من أن يتصدّق بنصف صاع كلّ يوم.
الوسائل : ج15 ص195 ح8
     ورواه في المستدرك : ج2 ب60 ص625 ح2/4 ، عن القطب الرّاوندي ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، قال : لان يؤدّب الرّجل ولده خير من أن يتصدّق كلّ يوم بنصف صاع.
     2 ـ وعنه عليه السّلام ، قال : أكرموا أولادكم وأحسنوا آدابهم يغفر لكم.
الوسائل : ج15 ص195 ح9
     ورواه في المستدرك : ج2 ب63 ص625 ح3 ، عن عوالى اللّئالي ، إلى « آدابهم ».
     3 ـ عليّ بن موسى بن طاووس في كتاب كشف المحجّة لثمرة المهجة ، نقلا من كتاب الرسائل لمحمّد بن يعقوب الكلينيّ باسناده إلى جعفر بن عنبسة ، عن عباد بن زياد الأسديّ ، عن عمرو بن أبي المقدام ، عن أبي جعفر عليه السّلام في وصيّة أميرالمؤمنين عليه السّلام لولده الحسن عليه السّلام وهي طويلة منها أن قال : فبادرتك بوصيّتي لخصال منها أن تعجل بي أحلي ـ إلى أن قال : ـ وأن يسبقني إليك بعض غلبة الهوى وفتن الدّنيا وتكون كالصعب النفور. وإنّما قلب الحديث كالأرض الخالية ما القي فيها من شيء قبلته ، فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لبّك.
     ورواه الرضيّ في نهج البلاغة مرسلاً.
الوسائل : ج15 ص197 ح6
     4 ـ عن محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، [ عن أبيه ـ خ ] عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن درست ، عن أبي الحسن موسى عليه السّلام ، قال : جاء رجل إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله ، فقال : يا رسول الله ماحقّ ابني هذا ؟ قال : تحسن اسمه وأدبه وضعه موضعاً حسنا.
     ورواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله. الوسائل : ج15 ص198 ح7
     وفي البحار : ج74 ص85 ح4/99 ، عن عدّة الدّاعي ، مثله.


(319)
     5 ـ عن أميرالمؤمنين عليه السّلام ، قال : يرخى الصبي سبعاً ويؤدب سبعاً ـ الخبر.
البحار : ج104 ص96 ح46
     6 ـ القطب الرّاوندي في لبّ اللّباب : قال النبيّ صلّى الله عليه وآله : من حقّ الولد على الوالد أن يحسّن اسمه ويحسن أدبه.
المستدرك : ج2 ب14 ص618 ح8
     7 ـ جعفر بن أحمد القمّي في كتاب الغايات ، عن عليّ عليه السّلام ، أنّه قال : ما نحل والد ولداً أفضل من أدب حسن.
المستدرك : ج2 ب59 ص625 ح2
     8 ـ ابوالقاسم الكوفي في كتاب الأخلاق ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، قال : رحم الله عبداً أعان ولده على برّه بالاحسان إليه والتّألّف له ، وتعليمه وتأديبه.
المستدرك : ج2 ب63 ص626 ح9
3 ـ مسؤولية الأباء في تربية الاولاد ودلالتهم على الله وطاعته
     1 ـ الحسن بن عليّ بن شعبة في تحف العقول ، عن السّجّاد عليه السّلام ، في حديث الحقوق ، قال عليه السلام : وأمّا حقّ ولدك ، فتعلم أنّه منك ومضاف إليك في عاجل الدنيا بخيره وشرّه ، وأنّك مسؤول عمّا ولّيته من حسن الأدب ، والدلالة على ربّه ، والمعونة على طاعته فيك وفي نفسه ، فمثاب على ذلك ومعاقب. فاعمل في أمره عمل المتزيّن بحسن أثره عليه في عاجل الدّنيا ، المعذر إلى ربّه فيما بينك وبينه بحسن القيام عليه والأخذ له منه.
المستدرك : ج2 ب63 ص625 ح4
4 ـ لزوم وضع الاولاد موضع الحسن
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن حمّاد بن عمرو ، وأنس بن محمّد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السّلام في وصيّة النبيّ صلّى الله عليه وآله لعليّ


(320)
عليه السلام قال : يا عليّ ، حق الولد على والده أن يحسن اسمه وأدبه ويضعه موضعاً صالحاً ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص123 ح4
     2 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، [ عن أبيه ـ خ ] عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن درست ، عن أبي الحسن موسى عليه السّلام ، قال : جاء رجل إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله ، فقال : يارسول الله ما حقّ ابني هذا ؟ قال : تحسن اسمه وأدبه وضعه موضعاً حسناً.
     ورواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص198 ح1
     ورواه في البحار : ج74 ص85 ح4/99 ، عن عدّة الداعيّ ، مثله.

5 ـ فضل برّ الأباء للاولاد
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن محمّد بن عليّ ، ، عن محمد بن الفضيل ، عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن عليه السّلام ، قال : أوّل ما يبرّ الرّجل ولده أن يسميّه باسم حسن ، فليحسن أحدكم اسم ولده.
     ورواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب ، مثله.
الوسائل : ج15 ص122 ح1
     2 ـ فقه الرّضا عليه السّلام : أروي عن العالم ، أنّه قال لرجل : ألك والدان ؟ فقال : لا. فقال : ألك ولد ؟ قال : نعم. قال له : برّولدك يحسب لك برّ والديك.
البحار : ج104 ص77 ح1/72
     3 ـ فقه الرضا عليه السلام : وروي أنه قال : برّوا أولادكم ، وأحسنوا إليهم فإنّهم يظنون أنكم ترزقونهم.
البحار : ج74 ص77 ح2/72
     4 ـ فقه الرّضا عليه السلام : وروي أنّه قال : إنّما سمّوا الابرار ، لأنّهم برّوا الآباء والابناء ـ الخبر.
البحار : ج74 ص77 ح3/72
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس