الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 381 ـ 390
(381)
زان ولا جارّ إزاره خيلاء ، إنّما الكبرياء لله ربّ العالمين.
الوسائل : ج15 ص217 ح6
     وفي المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح33 ، عن كتاب مشكوة الأنوار نقلاً من المحاسن مثله إلاّ فيه : « ولا قاطع رحم ».
     6 ـ أبي ، عن أحمد بن إدريس ، عن الأشعريّ ، عن محمّد بن السندي ، عن عليّ بن الحكم ، عن محمّد بن الفضيل ، عن شريس الوابشي ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : إنّ الجنّة لتوجد ريحها من مسيرة خمسمائة عام ، ولا يجدها عاقّ ولا ديّوث ـ الخبر.
البحار : ج74 ص71 ح50
     7 ـ عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أربعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : عاقّ ومنّان ، ومكذّب بالقدر ، ومدمن خمر.
البحار : ج74 ص71 ح50
     8 ـ عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : الذنوب التّي تظلم الهواء ، عقوق الوالدين.
البحار : ج74 ص74 ح61
     9 ـ هارون ، عن ابن زياد ، عن الصّادق عليه السّلام ، قال : لا يدخل الجنّة العاقّ لوالديه ، والمدمن الخمر ، والمنّان بالفعال للخير إذا عمله.
البحار : ج74 ص74 ح63
     10 ـ المفيد ، عن عمربن محمّد الزّيات ، عن عبدالله بن جعفر ، عن مسعربن يحيى ، عن شريك ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن أبيه ، عن أميرالمؤمنين عليه السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : ثلاثة من الذّنوب تعجل عقوبتها ولا تؤخّر إلى الآخرة : عقوق الوالدين ، والبغي على النّاس ، وكفر الاحسان.
البحار : ج74 ص74 ح64
     وروى مثله في المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح8 ، عن الشّيخ المفيد في أماليه.


(382)
     11 ـ قصص الأنبياء : بالاسانيد إلى الصّدوق ، عن أبيه ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن الوشّا ، عن أبي جميلة ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : كان في بني إسرائيل عابد يقال له جريح وكان يتعبّد في صومعة فجاءته امّه وهو يصلّي فدعته فلم يجبها فانصرفت ، ثمّ أتته ودعته فلم يلتفت إليها فانصرفت ، ثمّ أتته ودعته فلم يجبها ولم يكلّمها فانصرفت وهي تقول : أسأل إله بني إسرائيل أن يخذلك.
     فلمّا كان من الغد جائت فاجرة وقعدت عند صومعته قد أخذها الطلق فادّعت أنّ الولد من جريح ففشا في بني إسرائيل أنّ من كان يلوم النّاس على الزنا قد زنى وأمر الملك بصلبه ، فأقبلت أمّه إليه فلطم وجهها ، فقال لها : اسكتي ! إنّما هذا لدعوتك.
     فقال النّاس لمّا سمعوا ذلك منه : وكيف لنا بذلك ؟ قال : هاتوا الصّبّي فجاؤا به فأخذه فقال : من أبواك ؟ فقال : فلان الراعي لبني فلان ، فأكذب الله الذّين قالوا ما قالوا في جريح ألا يفارق فحلف جريح امّه يخدمها.
البحار : ج74 ص75 ح68
     12 ـ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : يقال للعاقّ اعمل ماشئت فانّي لا أغفرلك ، ويقال للبارّ اعمل ما شئت فإنّي سأغفرلك.
البحار : ج74 ص80 ح5/82
     13 ـ كتاب الإمامة والتبصرة لعليّ بن بابويه : عن سهل بن أحمد ، عن محمّد بن محمّد بن الأشعث ، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر عليهما السّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : ثلاثة لا ينظر الله تعالى إليهم : المنّان بالفعل ، والعاقّ والديه ، ومدمن خمر.
البحار : ج74 ص84 ح3/94
     وروى مثله في المستدرك : ج2 ب75 ص629 ح1 ، عن الجعفريات : أخبرنا عبدالله ، قال : أخبرنا محمّد بن محمّد ، قال : حدّثني موسى ، قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن علىّ بن أبي طالب عليهم السّلام.
     14 ـ الدّرة الباهرة : قال أبوالحسن الثّالث عليه السّلام : العقوق ثكل من لم يثكل. وقال عليه السّلام : العقوق يعقب القلّة ويؤدّي إلى الذّلة.
البحار : ج74 ص84 ح95

(383)
     15 ـ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : والذي بعثني بالحقّ إنّ العاقّ لوالديه ما يجد ريح الجنّة.
البحار : ج104 ص93 ح23
     16 ـ القطب الراوندي في لبّ الّلباب ، عن النبّى صلّى الله عليه وآله ، قال : بين الانبياء والبارّ درجة ، وبين العاقّ والفراعنة دركة.
المستدرك : ج2 ب68 ص627 ح14
     17 ـ وقال صلى الله عليه وآله : إنّ الله ملكين يناجى أحدهما الآخر. « اللّهم احفظ البارين بعصمتك » والآخر يقول : « اللّهم أهلك العاقين بغضبك ».
المستدرك : ج2 ب68 ص627 ح15
     18 ـ وعن عليّ عليه السّلام : البّار يطير مع الكرام البررة ، وإنّ الملك الموت يتبسّم في وجه البارّ ويكلح في وجه العاقّ.
المستدرك : ج2 ب68 ص627 ح16
     19 ـ جعفر بن أحمد القمّي في كتاب الاعمال المانعة من دخول الجنّة ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أيّها النّاس ، احذروا البغي ـ إلى أن قال : ـ وإيّاكم والعقوق ، فإنّ الجنّة يوجد ريحها من مسيرة مأة عام وما يجدها عاقّ ولا قاطع رحم ـ الخبر.
المستدرك : ج2 ب71 ص629 ح10
     20ـ الشّيخ الطّوسي في كتاب الغيبة ، عن جماعة ، عن البزوفري ، عن أحمد بن إدريس ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن هشام بن احمر ، عن سالمة مولاة أبي عبدالله عليه السّلام ، عنه عليه السّلام في حديث ، أنّه قال : يا سالمة ، إنّ الله خلق الجنّة فطيّبها وطيّب ريحها ، وإنّ ريحها ليوجد من مسيرة ألفي عام ، ولا يجد ريحها عاقّ ولا قاطع رحم.
المستدرك : ج2 ب71 ص629 ح12
     21 ـ الجعفريات عن الشريف أبي الحسن عليّ بن عبدالصمد بن عبيدالله


(384)
صاحب الصّلاة بواسط ، قال : أخبرنا أبوبكر محمّد بن عبدالله بن محمّد بن صالح الابهري الفقيه المالكي ، حدّثنا عبدالله بن محمّد بن ذهب الحافظ ، قال : حدّثنا محمّد بن المغيرة الحيرمى ، قال : حدّثنا إبراهيم بن بكر ، قال : حدّثنا العلاء بن خالد القرشي ، قال : حدّثنا ثابت ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : الجنّة دار الأسخياء ، والذّي نفسي بيده ، لا يدخل الجنّة بخيل ولا عاقّ والديه ولامنّان بما أعطى.
المستدرك : ج2 ب75 ص629 ح5
     22 ـ الشّيخ المفيد في أماليه ، عن محمّد بن الحسين المقري ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي عبدالله عليه السّلام : إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله حضر شابّاً عند وفاته ، فقال له : قل لا أله إلاّ الله. قال : فاعتقل لسانه مراراً. فقال لامرأة عند رأسه : هل لهذا امّ ؟ قالت : نعم ، أنا امّه. قال : أفساخطة عليه ؟ قال : نعم ، ما كلّمته منذستة حجج. قال لها : أرضي عنه. قالت : رضي الله عنه برضاك عنه يا رسول الله.
     فقال له رسول الله صلّى الله عليه وآله : قل لا إله إلاّ الله. قال : فقالها. فقال النبّي صلّى الله عليه وآله : ما ترى ؟ فقال : أرى رجلاً أسود ، فبيح المنظر وسخ الثياب ، منتن الريح ، قد وليني السّاعة يأخذ بكظمي. فقال له النبّي صلّى الله عليه وآله : قل : « يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير ، إقبل منّي اليسير واعف عنّي الكثير ، إنّك أنت الغفور الرحيم ». فقالها الشّابّ. فقال له النبّي صلّى الله عليه وآله : انظر ماترى ؟ قال : أرى رجلاً أبيض الّلون ، حسن الوجه ، طيّب الرّيح ، حسن الثّياب ، قد وليني وأرى الأسود قد تولّى عنّي. قال : أعد. فأعاد. قال : ما ترى ؟ قال : لست أرى الأسود ، وأرى الأبيض ، قد وليني. ثمّ على تلك الحال.
المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح9
     23 ـ القطب الراوندي في لبّ الّلباب ، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : وليعمل العاقّ ماشاء أن يعمل ، فلن يدخل الجنّة.
المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح19
     24 ـ ولعن رسول الله صلّى الله عليه وآله أربعة : امرأة تخون زوجها في ماله ، أو في نفسها ، والنّائحة والعاصية لزوجها ، والعاقّ.
المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح21

(385)
     25 ـ وروي أنّ موسى عليه السّلام ، قال : يا ربّ أين صديقي فلان الشّهيد ؟ قال : في النّار. قال أليس قد وعدت الشّهداء الجنة ! ؟ قال : بلى ، ولكن كان مصرّاً على عقوق الوالدين وأنا لا أقبل مع العقوق عملاً.
المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح22
     26 ـ أبوالقاسم الكوفي في كتاب الأخلاق ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله : أنّه قال : ثلاثة لايحجبون عن النّار : العاقّ لوالديه ، والمدمن للخمر ، والمانّ بعطائه. قيل : يا رسول الله ، وما عقوق الوالدين ؟ قال : يأمر ان فلا يطيعهما ويسألانه فيحرمهما وإذا رآهما لم يعظّمهما بحقّ مايلزمه لهما ـ الخبر.
المستدرك : ج2 ب75 ص630 ح23
     27 ـ وعنه صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال : لا تقوم الساعة حتّى يتمنّي أبوالخمسة أن يكونوا أربعة ، وأبوالاربعة أن يكونوا ثلاثة ، وأبوالثّلاثة أن يكونوا اثنين ، وأبوالاثنين أن يكونا واحداً ، وأبوالواحد أن لم يكن له ولد لّلذي يظهر من العقوق.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح23
     28 ـ وقال صلّى الله عليه وآله : ثلاثة في المنسا يوم القيامة لا يكلّمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم أليم ، وهم : المكذّب بالقدر ، والمدمن في الخمر ، والعاقّ لوالديه.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح25
     29 ـ الكراجكي في كنز الفوائد بالسند المتقدم ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، أنّه قال : ملعون ملعون من ضرب والده أو والدته. ملعون ملعون من عقّ والديه ـ الخبر.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح27
     30 ـ جعفر بن أحمد القمي في كتاب المانعات ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد ، ـ قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : لا يدخل الجنّة عاقّ ولا منانّ ـ الخبر.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح29
     31 ـ القطب الراوندي في لبّ الّلباب ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله : ليعمل


(386)
العاقّ ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنّة. ودخل صلّى الله عليه وآله على الحارث في مرضه الّذي مات فيه ، فقال : « قل : لا إله إلاّ الله » وقد احتبس لسانه ، فعلم النبّي صلّى الله عليه وآله أنّه من العقوق. فدعا امّه وتشفع إليها بالرّضا عنه ، فرضيّت ففتح الله لسانه حتّى شهد أنّ لا إله إلاّ الله ومات على ذلك.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح34
     32 ـ وروي أنّ الله قال لموسى عليه السّلام : أخبر عبادي أنّ من عقّ والديه أوسبّهما ـ مسلمين كانا أو مشركين ـ ثمّ مات قبل أن يموتا ، فلا أمان له عندي.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح35
8 ـ قد يكون ولد بارّاً بوالديه في حياتهما فلم يصلّهما بعد وفاتهما فيكون عاقّاً لهما
     1 ـ عن الحسين بن محمّد ، عن المعلّي بن محمّد ، عن الحسن بن عليّ ، عن عبدالله بن سنان ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : إنّ العبد ليكون بارّا بوالديه في حياتهما ثمّ يموتان فلا يقضي عنهما دينهما ، ولا يستغفر لهما ، فيكتبه الله عزّوجلّ عاقّاً ، وإنّه ليكون عاقّاً لهما في حياتهما غير بارّ بهما ، فاذا ماتا قضى دينهما واستغفر لهما فيكتبه الله عزّوجلّ بارّا.
البحار : ج74 ص59 ح21
     وفي البحار : ج74 ص81 ح84 ، عن نوادر أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن النضر وفضالة ، عن عبدالله بن سنان ، عن حفص ، عن محمّد بن مسلم ، مثله إلاّ فيه : « فلا يقضي عنهما الدّين ، ولا يستغفرلهما ، فيكتبه الله عاقّاً. وإنّه ليكون في حياتهما غير بارّلهما ، فإذا ماتا قضى عنهما الدّين ».
     2 ـ فقه الرّضا عليه السّلام : ... وقد أروي : أنت ومالك لابيك ، فجعلت له النفس والمال ، تابعوهم في الدّنيا أحسن المتابعة بالبرّ ، وبعد الموت بالدّعاء لهم ، والترّحم عليهم. فإنّه روي أنّه من برّ أباه في حياته ، ولم يدع له وفاته ، سمّاه الله عاقّا ـ الخبر.
البحار : ج74 ص76 ح71

(387)
     3 ـ دعوات الراوندي : عن الصّادق عليه السّلام قال : يكون الرجل عاقّاً لوالديه في حياتهما ، فيصوم عنهما ، ويصلّي ، ويقضي عنهما الدّين ، فلا يزال كذلك حتّى بكتب بارّا [ بهما وإنّه ليكون بارّا بهما ] في حياتهما فاذا مات لا يقضي دينهما ولا يبرّهما بوجه من وجوه البرّ فلا يزال كذلك حتّى يكتب عاقّاً.
البحار : ج74 ص84 ح1/96
     4 ـ سبط الطبرسي في مشكوة الأنوار نقلاً من المحاسن ، عن الباقر عليه السّلام ، قال : إنّ الرجل يكون بارّاً بوالديه وهما حيّان ، فإذا لم يستغفر لهما كتب عاقّاً. وإنّ الرجل يكون عاقّاً لهما في حياتهما ، فإذا ماتا أكثر الاستغفار لهما ، فكتب بارّاً.
المستدرك : ج2 ب77 ص632 ح4
9 ـ من أدرك والديه بعد بلوغه ولم يبرّهما لن يدخل الجنّة
     1 ـ أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن ابن عميرة ، عن الدّهقان ، عمّن سمع أبا جعفر عليه السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فأبعده الله ، ومن ادرك والديه فلم يغفر له فأبعده الله ، ومن ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ فلم يغفر له فأبعده الله.
البحار : ج74 ص74 ح62
     2 ـ كتاب الامامة والتبصرة لعليّ بن بابويه ، عن سهل بن أحمد ، عن محمّد بن محمّد بن الأشعث ، عن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ ، رغم أنف رجل أدرك أبويه عند الكبر فلم يدخلاه الجنّة ، رغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ثمّ انسلخ قبل أن يغفر له.
البحار : ج74 ص86 ح1/100
     3 ـ أبوالقاسم الكوفي في كتاب الاخلاق ، عن النبّي صلّى الله عليه وآله ، قال : رغم أنف من أدرك والديه أو أحدهما بعد بلوغه ، فلم يدخل بهما الجنّة.
المستدرك : ج2 ب75 ص631 ح24

(388)
10 ـ يلزم للوالدين من العقوق لولدهما مايلزم ولدلهما
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السّلام ، في وصية النبّي صلّى الله عليه وآله لعليّ عليه السّلام ، قال : ... يا عليّ ، يلزم الوالدين من عقوق ولدهما ، ما يلزم الولد لهما من عقوقهما.
الوسائل : ج15 ص123 ح4
     2 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن سنان ، عن أبي خالد الواسطي ، عن زيد بن عليّ ، عن أبيه ، عن جدّه ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : يلزم الوالدين من العقوق لولدهما ما يلزم الولد لهما من عقوقهما.
     ورواه الصدّوق مرسلاً.
الوسائل : ج15 ص199 ح5
     ورواه المستدرك : ج2 ب14 ص618 ح3 ، عن الجعفريات : أخبرنا عبدالله بن محمّد ، قال : أخبرنا محمّد بن محمّد ، قال : حدّثني موسى بن إسماعيل ، قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله ـ وذكر مثله.
     3 ـ أبي ، عن عليّ ، عن أبيه ، عن النوفليّ ، عن السّكونّي ، عن الصّادق عليه السّلام ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : يلزم الوالدين من العقوق لولدهما ـ إذا كان الولد صالحاً ـ مايلزم لهما.
البحار : ج74 ص70 ح45
     4 ـ وقال عليه السّلام : يلزم الوالدين من عقوق الولد ما يلزم الولد لهما من العقوق.
البحار : ج104 ص93 ح22

(389)
الهوامش
     الموضوع 1 :
     1 ـ علل الشرائع : ج2 ص165.
     الموضوع 2 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص188 ، عيون الأخبار : ص243 ، علل الشرائع : ص163 ، فيه : « لما فيه من الخروج من التوفيق لطاعة الله ».
     الموضوع 5 :
     1 ـ الكافي : ج2 ص349.
     2 ـ الخصال : ج1 ص16.
     3 ـ الخصال : ج2 ص161.
     الموضوع 6 :
     1 ـ الاصول : ص469و470 ، والحديث مذكور في عيون الاخبار : ص209 بأسانيد الثلاثة وفي صحيفة الرّضا : ص36.
     2 ـ الاصول : ص469 ، الفروع : ج1 ص342 ، الخصال : ج1 ص8.
     3 ـ الاصول : ص469 ، الزّهد : مخطوط.
     4 ـ تفسير القمي : ص380 ، الاسراء : 23 ـ 25 ؛ ان بالالف ، ولا تقل لهما أفّ ـ خ ل ـ.
     5 ـ تفسير العيّاشي : ج2 ص285. الإسراء : 23.
     الموضوع 7 :
     1 ـ الفروع : ج2 ص95 ، يب : ج2 ص280 ، رواه الحلّي في السّرائر : ص474.
     2 ـ الاصول : ص469.
     3 ـ الاصول : ص469.
     4 ـ الاصول : ص469.


(390)
     5 ـ الأصول : ص469.
     6 ـ الخصال : ج1 ص20.
     7 ـ الخصال : ج1 ص94.
     8 ـ علل الشرئع : ج2 ص270.
     9 ـ قرب الاسناد : ص40.
     10 ـ أمالي الطوسي : ج2 ص13.
     12 ـ روضة الواعظين : ص429 ـ 431.
     13 ـ مكارم الأخلاق : ج1 ص253.
     الموضوع 8 :
     1 ـ الكافي : ج2 ص163.
     الموضوع 9 :
     1 ـ أمالي الصدوق : ص35.
     الموضوع 10 :
     1 ـ الفقيه : ج2 ص341.
     2 ـ الفروع : ج2 ص94 ، الفقيه : ج2 ص157 ، يب : ج2 ص280.
     3 ـ الخصال : ج1 ص29.
     4 ـ مكارم الأخلاق : ج1 ص253.
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس