سجل الزوار | الرئيسية
تحقيق المخطوطات
مشاريع مقترحة للتحقيق
الطريق الى تحقيق المخطوطات
معجم المحققين العراقيين
حقيبة المحقق
سلسلة تراثيات
سلسلة رجالات الشيعة
سلسلة متون تراثية
مواقع ذات صلة
خدماتنا
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



لاستقبال آرائكم ومقترحاتكم واستفساراتكم راسلونا على
tahqiq@alkafeel.net
صدى الفؤاد الى حمى الكاظم والجواد عليهما السلام
6-1-2016
ارجوزة من نظم الشيخ محمّد بن طاهر بن حبيب بن حسين بن محسن بن تركي الفضلي الشهير بـ (السماوي)، وقد طُبعت سابقاً من غير تحقيق وشرح في ضمن مجموع يحتوي على أربع أراجيز في تاريخ العتبات المقدسة في العراق للمؤلف نفسه هي: عنوان الشرف في وشي النجف، ومجالي اللطف بأرض الطف، وصدى الفؤاد إلى حِمى الكاظم والجواد عليهما السلام، ووشائح السرّاء في شأن سامراء.
وبعد أن أتمننا العمل في أرجوزة (مجالي اللطف بأرض الطف، ووشائح السرّاء في شأن سامراء) شرحاً وتحقيقاً، وقد خرجتا إلى فضاء القرّاء، عقدنا العزم على شرح الأرجوزة الثالثة (صدى الفؤاد إلى حِمى الكاظم والجواد عليهما السلام) وتحقيقها، واعتمدنا في العمل على نسخة المؤلف والنسخة المطبوعة في عصره رحمه الله.
والكتاب عبارة عن أرجوزة في تاريخ بلدة الكاظمين تربو على (1100) بيت، كأصل تسميتها، وموقعها الجغرافي، وفضلها، وتاريخ المرقدين الشريفين (مرقد الإمام موسى الكاظم عليه السلام والإمام محمد الجواد عليه السلام) من حيث الإعمار، والأحداث التي جرت على البلدة بصورة عامة، وعليهما خاصة، مع وصف لهما في حقب زمنية متعددة، ومَن دُفن فيها، وذكر الأُسر العلمية والأدبية فيها.. وغيرها من الأمور التي تخص هذين المرقدين الشريفين والتربة التي ضمتهما عليهما السلام، وغير ذلك.
تركّز عملنا في هذه الأرجوزة على شرح المطالب وتبيانها، والإشارات الحديثية والعقائدية والتاريخية وغيرها التي وردت في متن الأُرجوزة، وتخريجها من مصادرها الأصلية ـ إنّ وجدت ـ وإلّا فبالواسطة.
كما قمنا بتوضيح الألفاظ الغريبة، و التعريف بالأماكن، وترجمة الأعلام المذكورين في الأرجوزة والشرح، هذا فضلاً عن ضبط الأبيات الشعرية عروضياً وتخريجها من دواوين أصحابها إنّ كان لهم دواوين، وإلّا اكتفينا بالمصادر التي ذكرتها، وإتماماً للفائدة وضعنا هامشاً للشرح في طبقة ثالثة.
كما أُلحق بهذه الأرجوزة مستدركها المسمى بـ(بل الصدى) لناظمها العلامة حسين علي محفوظ، وتعاملنا معه في الشرح والضبط كتعاملنا مع الأصل.