الى

أعمال الإكساء بالكاشي المعرّق لبوّابة الإمام الحسن (عليه السلام) تتخطّى 90%

تخطّت أعمالُ إكساء بوّابة الإمام الحسن(عليه السلام) من الداخل، بالكاشي الكربلائيّ المعرّق والزخارف والنقوش نسبة 90%، وما زالت الأعمال جاريةً لإتمام ما تبقّى منها، لتكون جاهزةً قبيل زيارة العاشر من المحرّم.
وقال رئيسُ قسم المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة المهندس ضياء مجيد الصائغ لشبكة الكفيل: "بعد أن تمّ الانتهاء من إكساء الجدران الداخليّة لبوّابة الإمام الحسن(عليه السلام)، التي تعتبر من البوّابات الهامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، وصلت الأعمال إلى إكسائها بالكاشي الكربلائيّ المعرّق بالذهب ذي النقوش والزخارف المتنوّعة، وتُعدّ هذه الأعمال هي النهائيّة بالنسبة لهذه البوّابة التي سبقتها أعمالٌ تحضيريّة عديدة".
وأضاف: "بعد ذلك ستتمّ المباشرة حسب ما خُطّط له بتثبيت نقوش وزخارف السقف التي تحتاج أعمالها لدقّةٍ متناهية، وذلك لتشعّب زخارفها ونقوشها المستوحاة من العتبة العبّاسية المقدّسة، لكن بالمجمل فإنها تسير بوتيرةٍ تصاعديّة وقد وصلت إلى مراحل متقدّمة أيضاً".
واختتم: "إنّ ملاكات الشركة العاملة التابعة لشركة أرض القدس للمقاولات الإنشائيّة، قد وضعت خطّة عملٍ تشمل جميع بوّابات العتبة المقدّسة التسع، بصورةٍ تتابعيّة وبتصميمٍ يتناغم معماريّاً وفنّياً مع مدخلها الخارجيّ من جهةٍ، ومع الصحن الشريف من جهةٍ أخرى".
يُذكر أنّ العتبة العبّاسية المقدّسة قد أولت اهتماماً كبيراً لجميع البوّابات والمداخل المؤدّية إلى الصحن الشريف لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، باعتبارها الواجهات الرئيسة له التي جاءت متّسقةً مع أضخم مشروعٍ وهو التوسعة الأفقيّة للعتبة المقدّسة، فكانت هذه البوّابات تحفاً معماريّة وفنّية غاية في الروعة والجمال، وقد أُبدع في تصميمها وتنفيذها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: