الى

وصول أعمال تفكيك شبّاك السيّدة زينب (عليها السلام) القديم إلى مراحل متقدمة

تواصل ملاكات قسم صناعة شبابيك الأضرحة والأبواب المطهّرة في العتبة العبّاسية المقدّسة، أعمالُ تفكيك أجزاء وقِطع الشبّاك القديم لمرقد السيّدة زينب(عليها السلام)، حيث وصلت الاعمال الى مراحل متقدّمة.

وقال المُشرِفُ على القسم المذكور وعضو مجلس ادارة العتبة المقدسة السيد كاظم عبادة أنّ "أعمال التفكيك شملت الأجزاء المعدنيّة المركّبة على الهيكل الخشبيّ للشبّاك حسب كلّ قطعة، مع الأخذ بنظر الاعتبار المحافظة عليها من أيّ ضررٍ قد يحصل نتيجة أعمال التفكيك، لكون أنّ الأجزاء قديمة وبعضها متآكل، فضلاً عن طريقة تركيبها البدائيّة فهي مثبّتة بقوّة بواسطة مسامير خاصّة".

وأضاف أنّ "أعمال التفكيك التي وصلنا إليها الآن شملت أغلب الأجزاء المعدنيّة للشبّاك، التي ابتدأناها بالسطح العلويّ وتاج الشبّاك لننتقل بعدها الى الأفريز الزخرفيّ والشرائط الكتابيّة، وصولاً إلى مشبّكات الشبّاك (الدهنات) والأعمدة الجانبيّة والركنيّة".

وبيّن عبادة "هناك أعمالٌ أُخَر تُجرى بموازاة هذه الأعمال وهي من داخل الشبّاك، وتشمل تفكيك الأجزاء الداخليّة وزخارفها، إضافةً إلى نقل الصندوق الخاتم الموضوع داخل الشبّاك".

وتابع "نقوم بعدها بترقيم القطع بكوداتٍ رقميّة خاصّة حسب كلّ قطعة، بعدها تغلّف بشرائط بلاستيكية وقطعة قماشيّة وتوضع داخل صناديق صُنعت وفقاً لقياس كلّ جزءٍ وقطعة، ويوضع رقم وكود آخر على الصندوق ليتمّ نقلها بعد ذلك إلى مخازن العتبة الزينبيّة المطهّرة".

واشار عبادة الى أنّ "العمل يجرى بدقّةٍ وحرفيّةٍ متناهية، لضمان المحافظة على جميع القطع والأجزاء الخاصّة بالشبّاك وقد اختزلت الوقت المحدد لهذه الأعمال وبأقل من المدة الزمنية المحددة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: