شبكة الكفيل العالمية
الى

خطوات متسارعة لإنجاز المرحلة الأولى لمشروع مرآب الكفيل الفني..

جانب من الأعمال
شهد العمل بمشروع مرآب الكفيل الفــني التابع للعتبة العباسية المقدسة خطواتٍ متسارعة في تنفيذه وحسب الخطة المرسومة ووفقاً للمخطّطات الموضوعة له، حيث باشرت الجهة المنفذة للمشروع وهي كلٌّ من شركتَيْ أرض القدس للمقاولات العامة المحدودة والكفيل للاستثمارات العامة وبإشراف مباشر من قبل قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة، والذي عمل على تهيئة الأجواء المناسبة لرفع وتيرة العمل وإنهائه وفق المدّة المحدّدة له.
وقد بلغت نسبة إنجاز المرحلة الأولى من المشروع ككلّ أكثر من (17%) والتي تُعدّ من المراحل المهمّة، لذا تطلّب العمل بها مزيداً من الوقت والجهد وهو ما لم تدخّره الجهة المنفذة، هذا بحسب ما تحدّث به لشبكة الكفيل رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة المقدسة المهندس ضياء مجيد الصائغ.
وأضاف: "الأعمال بهذه المرحلة شملت فقرات عديدة كان أبرزها هو أخذ عيّنات من التربة لأجل فحصها مختبرياً ومعرفة كيفية التعامل معها معمارياً وإنشائياً، وجميع هذه الاختبارات تُعطي معلومات كافية لتحديد خصائص التربة ومعاملاتها والمعاملات الأخرى المستخدمة في تصميم الأساسات، مع تقسيم مساحة المشروع والبالغة (72125 م2) لمقاطع عديدة من أجل الاستمرار بالعمل وعدم تقاطعها مع بعضها".
مضيفاً: "كذلك شملت الأعمال قشط نسبة من التراب وهي الطبقة العليا من الأرض واستبدالها بنوع آخر بما يتلاءم مع المواصفات المطلوبة، لتتمّ بعدها أعمال حفر الأسس مع فرش طبقة من (الجلمود) وحدل الأسس والمباشرة بأعمال القالب الخشبي والتسليح وصبّ الأسس لخزانات الوقود والأعمال الخاصة بها للمقطع (B)، إضافة لأعمال القالب الخشبي والتسليح وصبّ الأسس لورش صيانة المركبات الصغيرة في المقطع (C) وشملت كذلك أعمال القالب الخشبي والتسليح لأسس ورش صيانة المركبات الكبيرة في المقطع (D) الذي شهد كذلك أعمال القالب الخشبي والتسليح لرقاب الأعمدة لورش صيانة المركبات الكبيرة".
يُذكر أنّ مرآب الكفيل الفنّي هو أوّل مرآب تخصّصي يُنشَأُ في العراق وفقاً لمواصفات عالمية عالية الجودة، ويقام على مساحة تبلغ (72125 م2) وبمساحة بناء (142 ألف متر مربع)، وقد قُسّم لخمسة مجاميع:
1- المجمّع الإداري: ويعمل كمحطة مركزية للمشروع، يعمل على تدوين وأرشفة كافة المعلومات الفنية لأي عجله تدخل المرآب.
2- محطّة للوقود: تعمل على تزويد العجلات بالوقود وبنوعيه (البنزين – الكاز أويل) وبسعة خزن تُقدّر بـ(1,000,000) مليون لتر، وتزوّد بأحدث التقنيات العالمية المستخدمة في محطات الوقود.
3- مجمّع ورش لتصليح العجلات الخفيفة.
4- مجمّع ورش لتصليح العجلات الثقيلة: وتعمل هاتان الورشتان بنظم أتوماتيكية ووفق برامج الكترونية حديثة تستخدم لصيانة العجلات.
5- مجمّع مخزني للسيارات(الخفيفة–الثقيلة) بطابقين وبسعة خزن تصل لأكثر من (500عجلة)، روعي فيه استخدام أفضل تقنيات الخزن العالمية.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: