ترددات الاذاعة
كربلاء المقدسة 95.3
النجف الاشرف 103.9
الكوت 101.3
البصرة 101.9
الديوانية 97.3
ذي قار 95.3
صلاح الدين (قضاء بلد) 106.3
بابل 101.9
بغداد 98
ميسان 93.0
المثنى 91.1
من نحن

التعريف بالاذاعة:
من أجل رفد الأثير العراقي خصوصاً والإسلامي عموماً بصوت ينقل كل ما يتعلق بأمور المرأة والأسرة المسلمة وهمومها، ويحاول معالجتها وفق الرؤى الشرعية التي لم تترك مورداً إلا ولها فيه حكم، وللمساعدة في تربية الأطفال وفق منهج سليم وصحي نفسياً وجسمياً، تم تأسيس هذه الإذاعة الفذة (إذاعة الكفيل) تيمناً بكفيل العيال وحامل لواء الإمام الحسين أخيه أبي الفضل العباس(عليهما السلام)، ومنهجية الإذاعة مبنية على النظم الإسلامية المحمدية في بناء شخصية الإنسان عموماً، والمرأة والطفل والأسرة خصوصاً، وصيرورة الإنسان فرداً ناجحاً بنفسه، مفيداً لمجتمعه، ومما تنفرد به إذاعة الكفيل عن غيرها من الإذاعات في العراق والعالم، هو أن كادرها الفني والإداري هو كادر نسوي فقط، ولا توجد في العالم كله إذاعة جميع أفرادها من النسوة فقط كإذاعتنا المباركة، حيث تشتمل الاذاعة على عدة وحدات منسقة تكمل احداهما الاخرى ليظهر العمل الاذاعي بحلة راقية ومميزة وهذه الوحدات هي:

وحدة الإدارة:
تتولى مسؤولة الشعبة متابعة عمل كادر الإذاعة بمختلف وحداته المتمثلة بوحدة إعداد وتقديم البرامج ووحدة التسجيل والمونتاج ووحدة الإخراج الإذاعي وغيرها، كما تعنى بتنسيق وإعداد منهاج الدورات الإذاعية وعمل اجتماعات بين فترة وأخرى لتطوير عمل الوحدات.

وحدة الإدارة التنفيذية:
هي الوحدة المُنظمة لمسار العمل بين الوحدات الأخرى، ومن مهام هذه الوحدة إنجاز الأعمال الإدارية للإذاعة والتنسيق بين وحداتها الأخرى، والحفاظ على انسيابية العمل فيها، وعدم تقاطع مهام أعمال الوحدات فيما بينها وإدارة الاجتماعات الدورية الخاصة بمسؤولات الوحدات أو كادر الإذاعة، وكذلك المحافظة على تطبيق مبادئ وسياسة الإذاعة – والموضوعة من قبل قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدسة – في كل مفصل من مفاصل عمل الوحدات والإشراف والمتابعة للجنة تقييم البرامج، ولجنة إعداد منهاج الدورة الإذاعية ولجنة تقييم وتقويم البرامج المسجلة قبل بثها.

وحدة الإخراج:
تتولى هذه الوحدة إخراج البرامج المباشرة لإذاعة الرياحين وكل ما يلزم عملية إخراج البرامج من أعمال هندسية وفنية ومن مهمامها أيضاً:
1- توفير موشحات وفواصل خاصة بكل المناسبات الدينية وفق متطلبات وضوابط سياسة الإذاعة حيث يتم استلام هذه المواد من مسؤولة وحدة المونتاج قبل شهر من موعد الشروع ببث الدورة الإذاعية الجديدة بعد أن يتم تدقيقها والتأكد من صلاحيتها فنياً للبث.
2- تقدم وحدة الإخراج الرؤى الإخراجية الخاصة بالبرامج المباشرة إلى إدارة الإذاعة قبل بثها بفترة محددة.
3- تقوم هذه الوحدة بتقييم منهاج الدورة الإذاعية بعد انتهائها لتلافي تكرار الهنات التي حدثت فيها، كما تقيم كل مخرجة البرنامج التي قامت بإخراجه والمواد المستمعملة فيه وإبراز المعوقات التي صادفتها مع بيان انطباعها الإيجابي عنه.
4- تعقد مسؤولة الوحدة اجتماعات دورية مع كادر الوحدة لمناقشة كل ما يمت بصلة للنهوض بواقع عمل الإخراج.

وحدة الإعداد والتقديم:
تقوم هذه الوحدة بإعداد وتقديم البرامج بمختلف أنواعها المسجلة والمباشرة وبمختلف المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية والصحية والمنوعة وغيرها ومن المهام التي تقوم بها:
1- تقديم الأفكار والموضوعات للبرامج المباشرة إلى إدارة الشعبة قبل بدء الدورة الإذاعية الجديدة بشهرينلتخضع للتقييم ومن ثم يتم القبول أو الرفض بعد إبداء الملاحظات عليها.
2- تقييم كل مقدمة لبرنامجها في نهاية الدورة البرامجية من حيث وقت البرنامج والمواد المستعملة في الإخراج ومدى تفاعل المستمعات مع البرنامج والانطباعات الإيجابية التي تركها.
3- الاتفاق مع إدارة الشعبة حول البرامج المراد إعدادها من حيث الهدف والنوع وعدد الحلقات ووقت البث والجمهور المخاطب بعد اقتراح الأفكار والمضامين ومناقشتها ومن ثم طرحها كمشاريع إعداد على أن تكون هذه البرامج تستهدف الطفل بشكل مباشر.
4- تهيئ المعدّات الحلقات الثلاث الأولى لبرامجهن لتعرض على اللجنة العلمية لفحص مدى صلاحيتها

وحدة التسجيل والمونتاج:
تقوم هذه الوحدة بعدد من المهام منها:
1- تعنى هذه الوحدة بتسجيل البرامج والفواصل الإذاعية ومنتجتها بدقة وإضافة المؤثرات الصوتية عليها وتضمينها الفواصل المناسبة لها لإكسابها جمالية ولجذب المستمع الصغير لها وإبعاده عن الملل السردي الذي يرافق البرامج المسجلة عادة.
2- كما تعنى هذه الوحدة بالاتفاق مع مقدمات البرامج وفق جدول منظم لأوقات التسجيل وتسليم ما تمت منتجته إلى مسؤولة الشعبة للتدقيق وإبداء الملاحظات إن وجدت.
3- تهيئة فواصل ومقاطع صوتية مناسبة لكل برنامج ومن ضمنها الموشحات الخاصة بالمناسبات الدينية(الأفراح والأتراح) وفق ضوابط مناسبة لسياسة الإذاعة.
4- التنسيق بين (المونتيرات) ومسؤولة الوحدة من خلال وضع استمارة بالبرامج المراد منتجتها لضمان انسيابية العمل وتطوره.
5- تسلم مسؤولة الوحدة البرامج الممنتجة إلى مسؤولة وحدة البث والإخراج قبل شهر من الشروع ببث الدورة الإذاعية الجديدة.
6- تعقد اجتماعات بين مسؤولة الوحدة وكادر وحدة المونتاج لتطوير العمل كما يتم متابعة وتهيئة احتياجات الكادر من قبل مسؤولة الوحدة.

كما وتعنى الإذاعة بطباعة البرامج المسجلة وتحويلها الى كراس ليسهل على المتلقي الاستفادة منها أكثر، حيث أخرج طباعياً ما يقارب خمس وثلاثون برنامجاً مسجلاً و منها:
- المدرسة الأولى: وهدفه تبيان جملة من الأمور والمقومات التي تتعلق بالأسرة بعدِّها النواة والمدرسة الأولى في المجتمع والوقوف على كل ما تواجهه من تحديات وكل ما يقع عليها من مسؤوليات.
- عبق من رائحة الجنة: برنامج يبحث في أهمية الزواج وضرورته ويقدم تعاليماً بنّاءة للأسرة وفق كلام رسول الكريم محمد(ص) وعالم أهل البيت الامام علي بن موسى الرضا(ع) والكلمات القيمة لأئمة الدين، ويسلط الضوء على ضرورة تكوين أسرة رصينة تحفظ المجتمع الاسلامي.
- الأم الواعية: يرشد هذا البرنامج المرأة الى اتباع العديد من الخطوات التي من شأنها أن تصنع منها مربية وزوجة ناجحة سواء في تربية أبنائها أم في طريقة تعاملها مع المجتمع المحيط بها.
- التعليم والنهج القويم: يسلط الضوء على أهمية التعليم في حياة الفرد وواجبات المعلم تجاه التلاميذ والمميزات التي ينبغي توافرها في المعلم لكي تسير العملية التربوية بنجاح.
- ينبوع العافية: الهدف الأساسي من البرنامج يكمن في بيان أثر التربية على الصحة وفق تعاليم الاسلام، وذلك من خلال أداء الفروض والواجبات، وتوضيح بعض العناصر المرتبطة بالتربية الصحية كأداء الواجبات التي تعد رياضة روحية وبدنية لما فيها من أثر فعال على الصحة والنظافة.. وغيرها من البرامج الهادفة والتي تنفع الأسرة وبالتالي المجتمع.

وحدة الاستعلامات والذاتية والخدمات:
مهمة هذه الوحدة التنسيق مع إدارة الشعبة حول سجلات الدوام الخاصة بكادر الإذاعة وما يتعلق بها بالإضافة إلى تنظيم المخاطبات الإدارية مع القسم.

وحدة التنسيق والإعلام:
تقوم هذه الوحدة بالتنسيق مع الضيفات اللاتي تتم استضافتهن في البرامج المباشرة، كما تهتم بترتيب آلية المهرجانات والاحتفاليات التي تقيمها الإذاعة.

وحدة البث والصيانة:
تقوم بالأعمال الفنية والهندسية المتعلقة بالبث ومن مهام هذه الوحدة:
- نصب أبراج البث وما يتعلق به من منظومات ومتابعة عملها من الناحية التقنية ومدى وضوح الصوت ودقته عند استلام مديات الإذاعة.
- إعداد الدراسات الفنية اللازمة التي تطور العمل وترفع كفاءة البث وتزيد مداه وتطبيق هذه الدراسات خارج المدينة وداخلها.
- تقوم بالتنسيق الفني بين هيئة الإعلام والاتصالات وبين شعبة الإذاعة كتثبيت تردداتها بشكل رسمي ضمن ترددات الإذاعات والفضائيات العراقية الرسمية.

كما تضطلع الاذاعة بمهمة استقبال الوفود التي تحضر للاطلاع على عمل الوحدات في الاذاعة وتعريفها بدور كل وحدة من وحدات الاذاعة.

وتقدم الإذاعة برامج مباشرة ومسجلة يومية وأسبوعية وموجز ما يخص هذه البرامج هو:
البرامج المباشرة:
تهتم إذاعة الكفيل بتقديم البرامج المباشرة التي تعنى بطرح المحاور المميزة ذات الصلة الوثيقة بحياة المرأة ودورها في المجتمع وما يعترضها من المعوقات التي تسبب تأخير تقدمها وتطورها ومعالجة ذلك كله، وقد تكون البرامج المباشرة تحتوي على فقرات منوعة وبقوالب مختلفة في كل دورة إذاعية ومن هذه البرامج ما هو يومي مثل صباح الكفيل وأمسيات النور وهي برامج تطرح موضوعات اجتماعية وتربوية وعلمية منوعة تسمو بالمستوى الفكري والاجتماعي للمرأة.
كما وتقدم الإذاعة برامج أسبوعية مباشرة تناقش موضوعات منوعة قد تكون قرآنية مثل (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) البرنامج الذي يشجع على تلاوة القرآن بصورة صحيحة وفق الأحكام الخاصة بالتلاوة ويلتقي بحافظات القرآن الكريم ويشجع الأخريات على المضي على خطاهن.. وهناك برامج تعنى بطرح أسئلة منوعة على شكل مسابقات مثل برنامج (أبواب) البرنامج الذي تقدم فيه معلومات قيمة من خلال طرح روايات أهل البيت(ع) للحث على البحث والتدبر فيها، بالإضافة الى البرنامج الصحي(كي نبقى أصحاء) الذي يتناول يغطي جميع الوانب الصحية التي يتعرض لها الانسان ويبين معظم المشاكل الصحية ويسعى الى العلاج ويتم فيه استضافة طبيب مختص في كل حلقة لاستشارته في الأمور الصحية.
وكذلك هناك برنامج أسبوعي يتناول قضايا الأسرة من وجهة نظر علم النفس وهو(مستشارة الأسرة) حيث يعالج بعض المشاكل الأسرية والاجتماعية من خلال تناول المشكلة ومسبباتها وطرق علاجها مع دكتورة مختصة في علم النفس والإرشاد الأسري.
وكذلك البرنامج الفقهي الأسبوعي(أصداء فقهية) الذي يطرح المسائل الابتلائية ويوضح موقف الشارع الإسلامي منها، حيث تستقبل العديد من الأسئلة وتتم الاجابة عليها من قبل ضيف البرنامج سماحة السيد محمد صادق الخرسان.
وبرنامج(منتدى الكفيل) الأسبوعي الذي يطرح موضوعات اجتماعية تلامس الواقع الذي يعيشه المجتمع لاسيما فيما يتعلق بمشاكله من الناحية الأسرية والاقتصادية والعلمية والتربوية وغيرها، وبرنامج (مناهل الوفاء) البرنامج الاسبوعي الذي يشجع على الكتابة ويناقش كل ما يحتاجه الكاتب لتطوير مهاراته في هذا المجال، بالإضافة الى كل ذلك هناك برامج مسجلة كثيرة أخرج بعضها طباعياً.

التغطيات التي تقوم بها الإذاعة:
تغطي الإذاعة المناسبات الدينية كالأعياد والأفراح والأتراح الخاصة بأهل البيت(ع) كما تنقل المهرجانات التي يحضرها كادر الاذاعة مثل مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي ومهرجان روح النبوة ومهرجان ربيع الرسالة الثقافي العالمي بالإضافة الى تغطية الإذاعة للاحتفاليات والندوات التي تقام بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسها.

إذاعة الرياحين:
نظراً للنجاح الطيب الذي حققته إذاعة الكفيل كان لابد من افتتاح رافد آخر يعنى بشؤون الطفل والنشئ المسلم فكانت اذاعة الرياحين ببرامجها المنوعة مابين المسجلة والمباشرة والميدانية وما بين المنوعة والثقافية والصحية والعقائدية والدينية والقرانية والتي تنسجم مع ذهنية الطفل والنشء المسلم وما يميزها ان كل مَن يُعد ويُقدم فيها من برامج هم من الاطفال والناشئة وقد انطلق رافد هذه الاذاعة الفتية في شهر ربيع الاول من عام1432 هـ وتبث برامجها كل يوم جمعة من الساعة الثامنه صباحاً إلى الساعة العاشرة مساء بساعات متواصلة من العطاء.
لقد غدت وسائل الإعلام تضطلع بدور تربوي خطير في حياة الإنسان، حتى أنَّها أصبحت تسيطر عليه سيطرة تامة فهي المصدر الرئيسي للخبرة والمعرفة لدى الأطفال فعبر برامجها المختلفة تتشكل حياة الأطفال الفكرية والوجدانية والسلوكية وهذا ما دفع علماء الاجتماع الى القول أن طفل الحضارة المعاصرة أصبح له أباً ثالثاً بعد أبويه، وهو الأجهزة السمعية والبصرية المتنوعة وهذا ما يشير إلى المهمة الخطيرة التي تضطلع بها وسائل الإعلام والاتصال في العصر الحديث من جميع النواحي في مقدمتها الجانب التربوي، وتبدأ الأهمية التربوية لوسائل الإعلام من خلال برامجها التربوية الموجهة للأطفال وهذا البعد التربوي يرتكز على عدة جوانب من بينها الجانب الأخلاقي والجانب المعلوماتي، فالجانب الأخلاقي أمر ضروري لكل مجتمع لاسيما المجتمع العربي المسلم الذي يحرص على تربية أبنائه تربية خالصة في إطار مجموعة من القيم التي تشكل سياقاً حافظاً لأفراد المجتمع تحول بينهم وبين الزلل والوقوع فيه، فوسائل الإعلام تساعد على غرس وتدعيم وتوجيه الأفراد من خلال ما تقدمه من خبرات وفقرات ترفيهية؛ فلها قدرة كبيرة على التأثير على شخصية الطفل، ومن أجل كل ذلك تم إنشاء إذاعة الرياحين للطفل المسلم، هذه الإذاعة التي تعد رافداً من روافد إذاعة الكفيل المنبثقة من قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة في يوم الجمعة 21 ربيع الأول عام 1432هـ والموافق 25/شباط/2011م، والتي لعبت دوراً فاعلاً في نشر المعارف الدينية والعلمية الأصيلة مستندة على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والقيم والمبادئ التي تركها لنا أئمتنا الأطهار(عليهم السلام) فهي تقدم برامج تعليمية وتربوية وترفيهية تحوي فقرات منوعة يتفاعل معها الطفل المسلم لاسيما البرامج التي تتضمن أسئلة علمية أو دينية تجعل الطفل يبحث عن الإجابة ليجيب عنها ومن ثم ترسخ المعلومة التي بحث عنها في ذاكرته، وهذا ما تبتغيه هذه الوسيلة الإعلامية الهادفة، فقد أصبحت هي مورداً من موارد العطاء وببركة صاحب المرقد الطاهر أبي الفضل العباس)ع) ودعم الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة استمرت المسيرة الإعلامية لهذه الإذاعة بخطى الرقي والتطور والإبداع في إعدادها برامج مباشرة ومسجلة تراعى فيها أسس التنشئة الدينية والتربوية للطفل المسلم.
ومن برامجها الإذاعية المباشرة هي:
- رياض الكفيل: وهو برنامج أسبوعي صباحي مباشر يتناول موضوعات متنوعة في فقرات مختلفة تصب في منفعة الطفل المسلم وتستقبل فيه مشاركات الرياحين الصغار من سن السادسة الى سن الثانية عشرة.
- دمتم سالمين: برنامج صحي يتناول فقرات صحية تخص الأطفال والناشئة يشارك فيها طبيب عام مختص بأمراض الأطفال ينقل المعلومة لهم بشكل سلس يناغي أفكارهم ويكون قريب اليهم.
- براعم المودة: برنامج يخاطب فئة الناشئة بفقرات منوعة تتضمن ما يستهوونه من موضوعات.
- أنيس النفوس: برنامج قرآني يحث على قراءة القرآن والتدبر فيه وحفظه حيث يشارك فيه عدد من المستمعين والمستمعات الصغار من خلال الاتصال والرسائل.
وهذه البرامج جعلت الأطفال لا يفارقون المنزل لغرض الاستماع لها والاستئناس بما تطرحه من موضوعات ومعلومات قيمة.
بالإضافة الى برامجها المسجلة التي تناغي الطفل وتسليه ومنها حكايات الجدة أمينة وحكايات العم حسن، ولله الأسماء الحسنى، كنز المعلومات، صوم العصافير، خزائن الحروف وغيرها كثير.
وقد لاقت إذاعة الرياحين صدى كبيراً لدى الأطفال والناشئة لأنها استطاعت أن تلبي طموحهم من وجود وسيلة إعلامية بإمكانهم التواصل من خلالها لبيان قدراتهم وإمكاناتهم الخلاقة في المشاركة وإبداء الرأي والمساهمة في إشاعة الثقافة الإسلامية الحقة وفكر أهل البيت (سلام الله عليهم).

مكتب إذاعة الكفيل في النجف الأشرف:
ومما تجدر الإشارة اليه افتتاح مكتب للإذاعة في محافظة النجف الأشرف
من أجل توسيع رقعة التواصل مع أكبر عدد من الشرائح النسوية المثقفة ولخصوصية مدينة النجف الأشرف بما تضم من طبقات مثقفة حيث تم افتتاح مكتب النجف الاشرف وانطلاق البث المحلي على التردد 103:9 في يوم 28 من شهر شباط لعام 2012 م، ويضم المكتب وحدات مشابهة لوحدات الإذاعة في محافظة كربلاء، وبجهود الكادر في مكتب النجف الاشرف يتم رفد إذاعة الكفيل بالعديد من البرامج المسجلة والبرامج المباشرة التي تقدم من المكتب، وتم استقطاب عدد كبير من الشرائح النسوية للتواصل مع إذاعة الكفيل.
وقد وصل بث الإذاعتين الأرضي وعلى مدار 24 ساعة الى كل محافظات بلدنا الحبيب العراق وفق الترددات الآتية:

95.3 كربلاء المقدسة

103.9 النجف الأشرف

101.3 الكوت

97.3 الديوانية

91.2 السماوة

98.3 ميسان

91.9 صلاح الدين- قضاء بلد

101.9 البصرة



أما البث الفضائي يصل عبر القمر نايل سات على التردد (10727 MHZ ) وبمعدل ترميز27500 ، استقطاب أفقي(H)، معدل التصحيح (3l4 FEc).

كما تقيم الإذاعة دورات بين حين وآخر في الإعداد والتقديم والمونتاج والإخراج وفي صيانة الحاسبات والأمور الفنية المتعلقة بالبث لتطوير كوادرها، إضافة إلى الايفادات التي تقوم بها الإذاعة الى خارج القطر لزيارة بعض الإذاعات والاطلاع على آلية العمل لديها وتطوير القابليات ونقل الخبرات.

وقد تم افتتاح موقع إلكتروني للإذاعة يحوي على أرشيف للبرامج التي بُثت منذ بدء افتتاح الإذاعة حتى الآن ويضم البرامج المباشرة والمسجلة لكلا الإذاعتين الكفيل والرياحين، كما تم إنشاء تطبيق للهواتف الذكية خاص بالإذاعة يحتوي على بث مباشر وترددات الإذاعة والمنهاج اليومي لبرامجها، وقد أعلن افتتاح الموقع والتطبيق بتأريخ 24 ذي الحجة هـ 1438 والموافق 15 من شهر أيلول 2017.

الارشيف الاذاعي
الدورة الخامسة والخمسون - 1441
الدورة الرابعة والخمسون - 1440
الدورة الثالثة والخمسون - 1440
الدورة الثانية والخمسون - 1440
الدورة الحادية والخمسون - 1440
الدورة الخمسون - 1440
اصدارات
إذاعة الرياحين
يتم البث لاذاعة الرياحين مؤقتا يوم الجمعة من كل اسبوع على نفس ترددات اذاعة الكفيل
رياض الكفيل
الحلقة الاولى : قصة التعاون وذكر اطفال الشهد ...
التاريخ : 3 شوال 1440
اعداد وتقديم فواطم محسن – زينب رضا اخراج : هنادي الحسناوي عنوان الحلقة: قصة التعاون وذكر اطفال الشهداء والفقراء مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بال...
طب على الهواء
الحلقة الاولى : حلقة مفتوحة بمناسبة العيد ...
التاريخ : 3 شوال 1440
- إعداد وتقديم : كواكب الدكسن إخراج رؤى جميل عنوان الحلقة: حلقة مفتوحة بمناسبة العيد مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بالتالي حلقه مفتوحة بدون ف...
أنيس النفوس
الحلقة السابعة: المقطع الرابع والسبعون من سور ...
التاريخ : 15 ذو القعدة 1440
إعداد وتقديم : دعاء عباس – آيات عباس – سلسبيل صاحب إخراج : مها الصائغ عنوان الحلقة: المقطع الرابع والسبعون من سورة البقرة المباركة مما جاء في هذه الحلقة وطرح...
براعم المودة
الحلقة الاولى: حلقة خاصة عن عيد الفطر المبارك ...
التاريخ : 3 شوال 1440
إعداد وتقديم : نرجس عماد – زاهدة حيدر – زينب مصطفى إخراج علا نعمه عنوان الحلقة: حلقة خاصة عن عيد الفطر المبارك مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز ...
برنامج منتدى الكفيل
وداعــــــــــــــــــــــاً ياشهر الله
التاريخ: 30/05/2019