ترددات الاذاعة
كربلاء المقدسة 95.3
النجف الاشرف 103.9
الكوت 101.3
السماوة 91.2
البصرة 101.9
الديوانية 97.3
ميسان 98.3
ذي قار 95.3
صلاح الدين (قضاء بلد) 106.3
بابل 101.9
بغداد 98
برنامج منتدى الكفيل
من فيوضات الصلاة
التاريخ: 27/12/2018       المشاهدات: 3
صــــــــــــــــلاتنا نبع نور وعطاء ..

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


ويأتي ذلك العمل الذي يملأ الحياة نبضاً وسعادة وبه تُقبل الاعمال وتُفتح الابواب

وهو العمود والاساس المتين لكل الترتيبات النفسية وباب لنهي النفس عن المنكر وقيامها بالمعروف

نعم إنها الصلاة عمود الدين وركنه وأساسه إن قُبلت قًبل ماسواها وإن ردت رُد ماسواها

وهي أول مايُسأل عنه الانسان ومايحاسب عليه




*للاخت(خادمة الساقي)
الاكثر مشاهدة
رحيل رسول الحق والاسلام
كربلاء مصدر التعبئة الروحية
مُطـــلّــــــــقـــــة
وقفات مع العام الدراسي الجديد
من فيض الجواد (ع)
خادمة الحوراء زينب 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
**********************
سئل النبي صلى الله عليه واله عن افضل الاعمال فقال صلى الله عليه واله(الصلاة لأول وقتها)فروع الكافي وعن الإمام الباقرعليه السلام قال الصلاة عمود الدين مثلها كمثل عمود الفسطاط اذا ثبت العمود تثبت الاوتاد واذا مال العمود وانكسر لم يثبت وتد ولا طنب
بحار الانوار.
وعن الامام الصادق عليه السلام في قوله تعالى ومَن يَكفرُ بالإيمانِ فَقدْ حَبِط َعَمَلُهُ قال عليه السلام( من ذلك أن يترك الصلاة من غير سقم ولا شغل)
بحار الأنوار.
وعن ألإمام الباقرعليه السلام(بني الاسلام على خمسة اشياء على الصلاة والزكاة والحج والصيام والولاية).
قال زرارة فقلت: وأي شيء من ذلك افضل؟
فقال عليه السلام الولاية افضل لأنها مفتاحهن والوالي هو الدليل عليهن.
قلت : ثم الذي يلي ذلك في الفضل؟
فقال: الصلاة ان رسول الله صلى الله عليه واله قال : الصلاة عمود دينكم
«أصول الكافي» .
وقال صلى الله عليه واله(اذا كان يوم القيامة خرج من جهنم جنس من عقرب رأسه في السماء السابعة وذنبه تحت الثرى وفمه من المشرق الى المغرب فيقول أين من حارب الله ورسوله؟ ثم ينزل جبرئيل فيقول يا عقرب من تريد؟ فيقول: خمسة تارك الصلاة ومانع الزكاة وآكل الربا وشارب الخمر وقوما يتحدثون في المسجد حديث الدنيا)
«لئالىء الأخبار».
وقال صلى الله عليه واله:
(ان في جهنم لوادياً يستغيث منه أهل النار كل يوم سبعين الف مرة وفي ذلك الوادي بيت من نار وفي ذلك البيت جب من نار وفي ذلك الجب تابوت وفي ذلك التابوت حية لها الف رأس وفي كل رأس الف فم وفي كل فم الف ناب وفي كل ناب الف ذراع قال انس: قلت يا رسول الله صلى الله عليه واله لمن يكون هذا العذاب ؟ قال صلى الله عليه واله لشارب الخمر وتارك الصلاة)
«لئاليء الأخبار».
(اما معونة تارك الصلاة)
الروايات الواردة في شدة عقوبة المعين لتارك الصلاة عديدة منها ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله قوله :
(من أعان تارك الصلاة بلقمة او كسرة فكأنما قتل سبعين نبياً أولهم آدم وآخرهم محمد صلى الله عليه واله.
وقال صلى الله عليه واله:
(من اعان تارك الصلاة بشربة ماء فكأنما حارب وجادل معي ومع جميع ألأنبياء).
وقال صلى ألله عليه وآله:
(من تبسم في وجه تارك الصلاة فكأنما هدم البيت المعمور سبع مرات) .
(اقسام ترك الصلاة)
1 ـ ترك الصلاة من باب الإنكار لوجوبها أي انه لا يراها واجبة من عند الله ولا يرى لزوم الإتيان بها وقد تقدم ان منكر الضرري كافر وهو في الحقيقة منكرٌ الله ورسالة خاتم الانبياء والقرآن المجيد فان مثل هذا الشخص مصيره العذاب الأبدي ولا خلاص له منه.
2 ـ ترك الصلاة لا من جهة الإنكار بل للإهمال وقلة الإعتناء بأمور الآخرة والإشتغال بالشهوات والأمور الدنيوية وهذا القسم من ترك الصلاة يوجب الفسق وارتكاب الذنب الكبير .
ومثل هذا الشخص اذا فارق الدنيا وهو مؤمن فإنه ينجو بعد ان يعذب بالعذاب الخاص لتارك الصلاة إلا ان فراق الدنيا مع الاحتفاظ بالايمان بالنسبة لهذا الشخص امر بعيد ومشكل ذلك ان القلب هو وعاء الايمان والقلب يسوّد بسبب الارتكاب للذنوب ويقسو وتدريجا يمحى منه نور الإيمان اللهم الا اذا شمله الفضل الالهي ببركة محبة اهل البيت عليه السلام واغاثته ساعة الموت بحيث يموت وهو مؤمن . كما ان من الممكن ان يخفف عذابه بسبب شفاعتهم عليهم السلام او يزول عنه العذاب الا ان ما ورد عنهم عليهم السلام هو ان شفاعتهم لا تنال المستخف بالصلاة والمضيع لها كما تقدم.
3 ـ ترك الصلاة احيانا وليس دائما نتيجة لضعف إيمانه وقلة مبالاته بأمور الآخرة فهو يصلي احيانا ويترك احيانا.
أونتيجة عدم اهتمامه بأوقات الصلاة
ورد عن الامام الباقرعليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال:
(من صلى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة تقول ضيعتني ضيعك الله كما ضيعتني).
وايضا قال صلى الله عليه واله( لا تنال شفاعتي غدا من أخر الصلاة المفروضة بعد وقتها )
وسائل الشيعة.
وقال صلى ألله عليه وآله (لا يزال الشيطان هائبا لأبن آدم ذعرا منه ما صلى الصلوات الخمس لوقتهن فاذا ضيعهن اجترأ عليه فادخله في العظائم)
«وسائل الشيعة» .
وورد عن الامام الباقر عليه السلام قوله (هذه الفريضة من صلاها لوقتها عارفا بحقها لا يؤثر عليها غيرها كتب الله له براءة لا يعذبه ومن صلاها لغير وقتها مؤثرا عليها غيرها فان ذلك إليه ان شاء غفر له وان شاء عذبه)
«وسائل الشيعة ـ المواقيت» .
الروايات الواردة في لزوم المواظبة على اداء الصلاة في اول وقتها عديدة وكثيرا ما وردت التوصية بذلك وبعدم تاخيرها من دون عذر عن اول وقتها وائمتنا عليهم السلام لم يتركوا اداء الصلاة في اول وقتها حتى في اشد الحالات.
كما ورد في (ارشاد القلوب):
(كان عليه السلام يوما في حرب صفين مشتغلا بالحرب والقتال وهو مع ذلك بين الصفين يرقب الشمس فقال له ابن عباس يا امير المؤمنين ما هذا الفعل ؟ فقال :عليه السلام انظر الى الزوال حتى نصلي.
فقال له ابن عباس: وهل هذا وقت صلاة ان عندنا لشغلا بالقتال عن الصلاة .
فقال عليه السلام: على م نقاتلهم؟ انما نقاتلهم على الصلاة )
« ارشاد القلوب ـ 10».
4 ـ ترك بعض واجبات الصلاة فهو يؤدي الصلاة لكن لاعلى وجهها الصحيح ومن دون مراعاة شروطها ولا يعتني بذلك، مثل من يصلي في لباس او مكان مغصوب او يصلي مع النجاسة او من دون قراءة او من دون ذكر واجب او يقرأ خطأ من دون ان يتصدى لتصحيح قراءاته او يقرأ ويذكر لكن مع فقد الاستقرار، فمن الواضح أن مثل هذا الشخص هو من مضيعي الصلاة والمستخفين بها ويشمله ما ورد من الروايات في ذلك.
عن الامام الباقرعليه السلام: بينا رسول الله صلى الله عليه واله جالس في المسجد اذ دخل رجل فقام يصلي فلم يتم ركوعه ولا سجوده فقال صلى الله عليه واله»نقر كنقر الغراب لئن مات هذا وهكذا صلاته ليموتن على غير ديني
«الوسائل ـ الصلاة ـ باب 8».
وعنه صلى الله عليه واله(اسرق السراق من سرق من صلاته).
قيل : يا رسول الله صلى الله عليه واله كيف يسرق من صلاته.
وقال صلى الله عليه واله( لا يتم ركوعها وسجودها) «مستدرك الوسائل».
وقال صلى الله عليه وآله لا صلاة لمن لم يتم ركوعها وسجودها) «المستدرك ».
وقال صلى الله عليه واله (تكتب الصلاة على أربعة أسهم ـ الى ان قال ـ فاذا هو اتم ركوعها وسجودها وأتم سهامها صعدت الى السماء لها نور يتلألأ وفتحت لها ابواب السماء وتقول حافظت علي حفظك الله وتقول الملائكة صلى الله على صاحب هذه الصلاة، واذا لم يتم سهامها صعدت ولها ظملة وغلق ابواب السماء دونها وتقول ضيعتني ضيعك الله وضُرب بها وجهه ) «المستدرك».
وقال صلى الله عليه واله(لكل شيء وجه ووجه دينكم الصلاة فلا يشينن احدكم وجه دينكم) «المستدرك».
(شرائط اخرى لقبول الصلاة):
من يؤدي الصلاة صحيحة يسقط عنه التكليف ولا يعد تاركاً للصلاة ولاعقاب عليه الا أن قبولها في ساحة الربوبية المقدسة والوصول الى آثارها وثوابها العظيم له شروط أخرى أهمها حضور القلب بحيث لواستطاع المصلي ان يراعي شروط القبول لوصل الى درجات ومقامات عالية لا يوصله اليها اى عمل آخر.
عن الامام الصادق عليه السلام قوله(من صلى ركعتين يعلم ما يقول فيهما انصرف وليس بينه وبين الله ذنب الاغفر له) «الوسائل ـ
قال عليه السلام:
(إنما لك من صلاتك ما أقبلت عليه منها فان أوهمها كلها أوغفل عن أدائها لفت فضرب بها وجه صاحبها) «الوسائل.
عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله (لا يقومن احدكم في الصلاة متكاسلا ولا ناعسا ولا يفكرن في نفسه فإنه بين يدي ربه عز وجل وإنما للعبد من صلاته ما أقبل عليه منها بقلبه) «الوسائل».
وقال صلى ألله عليه وآله( ركعتان مقتصدتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب لاه )«الوسائل».
وقال صلى الله عليه واله لا يقبل الله صلاة امرىء لا يحضر قلبه فيها مع بدنه» «المستدرك» ـ
(حضور القلب)؟
معنى اقبال القلب ان يتوجه ويلتفت لما يقول وما يعمل، ويتذكرعظمة الله وانه ليس كسائر المخاطبين، ويتحقق في قلبه هيبة وخوف من عظمته تعالى وشعور بالتقصير في حق العبودية وتملكه حالة الحياء والخجل نتيجة التقصير والاخطاء ويكون مؤملا لما يعرف من سعة رحمته وفضله وكرمه اللامتناهي ،والخلاصة ان تكون لديه حالة الخوف والرجاء.
وحضور القلب له درجات ومراتب اعلاها ما كان عند امير المؤمنين عليه السلام حتى كانت السهام تخرج من بدنه وهو لا يشعر. ففي معركة صفين أصيب عليه السلام بسهم في فخذه وكلما حاولوا اخراجه منه ما استطاعوا لشدة أذاه فسألوا الامام الحسين عليه السلام فقال اصبروا حتى يدخل صلاته ، فلما صلى عليه السلام اخرجوه منه فلما انهىعليه السلام صلاته انتبه الى دم يجري من رجله المباركة فسأل فقالوا اخرجنا السهم حال الصلاة.
ونقل في سفينة البحار في الحديث عن عبادة عبّاد بن بشر قال:
(ان النبي صلى الله عليه واله قصد قوما من اهل الكتاب قبل دخولهم في الذمة فظفر منهم بإمراة جديدة العرس بزوجها وعاد من سفره فبات في طريقه واشار الى عمار بن ياسر وعباد بن بشر ان يحرساها فاقتسما االليل فكان لعباد بن بشر النصف الاول ولعمار بن ياسر النصف الثاني ونام عمار بن ياسر وقام عباد بن بشر يصلى وقد تبعهم اليهودي يطلب إمرأته ويغتنم إهمالهما من التحفظ فيفتك بالنبي صلى الله عليه واله فنظر اليهودي الى عباد بن بشر يصلي في موضع العبور فلم يعلم في ظلام الليل هل هو شجرة او اكمة او دابة او انسان فرماه بسهم فاثبته فيه فلم يقطع عباد بن بشر الصلاة فرماه بآخر فاثبته فيه فلم يقطع الصلاة فرماه بآخر فخفف الصلاة وأيقظ عمار بن ياسر
فرأى السهم في جسده فعاتبه وقال هلا ايقظتني في اول سهم؟ فقال: كنت بدأت بسورة الكهف فكرهت ان اقطعها ولولا خوفي ان ياتي العدو على نفسي ويصل الى رسول الله صلى الله عليه اله واكون قد ضيعت ثغرا من ثغور المسلمين ما خففت من صلاتي ولو أتي على نفسي فدفعا العدو عما أراده «المجلد 2/144».
وجدير بالمصلي ان يكون في حالة الخضوع والوقار والسكينة ومتى دخل الصلاة يصليها كأنها آخر صلاة له في عمره ويودعها ويتوب ويستغفر من جديد ، ويكون صادقا في قوله حين يقول مثلا اياك نعبد واياك نستعين.
مرتضى علي الحلي 12
بالصلاةِ يتميّزُ العبدُ بعلاقته مع ربّه وخالقه , وإنَّ الناسَ واقعاً هم مُتفاوتون في أدائِها , فلا ينبغي الاستخفافُ بها.
نعم هناك صلاةٌ تعريفيةٌ مَعلومةٌ في الفقهِ بأنَّ أولَها التكبيرُ( تكبيرة الإحرام) وآخرها التسليمُ .
ولكن ليستْ الصلاةُ بتعريفها وإنّما بأدائها على أكملِ وجهٍ شرعي مَطلوبٍ .
فلا ينبغي الاستعجالُ بأدائها لغرض التخلصِ منها , بل المطلوب إقامتها أداءً ومضموناً وأثرا.
إننا بأمَسِّ ما يكون لأن نؤدي الصلاةَ بصورةٍ صحيحةٍ تنفعنا يومَ القيامةِ ذلك اليوم المَهولِ والعظيم ، والذي نرجو فيه شفاعةِ الأئمةِ الهداةِ , عليهم السلامُ , وقد رهنوا شفاعتهم بعدم الاستخفاف بالصلاةِ المكتوبة والمفروضةِ ,.
والتي من يؤديها لا يكذبُ ولا يسرقُ بل هي قربانه لله تعالى :
( عن - الإمامِ الرِضا ,عليه السَلامُ : الصلاةُ قُربانُ كُلِّ تَقِي )
: مَن لا يَحضَرَه الفَقيهُ , الثقةُ الصَدوقُ ,ج1 , ص210.
فداء الكوثر(ام فاطمة)
(( عهد .. الصلاة ))

🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏


في وصية للإمام علي عليه السلام: «تعاهدوا أمر الصلاة، وحافظوا عليها، واستكثروا منها، وتقربوا بها، فإنها
{كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}،

ألا تسمعون جواب أهل النار حين سئلوا:

{مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}؟


وإنها لتحتّ الذنوب حتّ الورق، وتطلقها إطلاق الربق، وشبّهَها رسول الله(ص) :

بالحَمّة التي تكون على باب الرجل، فهو يغتسل منها في اليوم والليلة خمس مرات،

فما عسى أن يبقى عليه من الدرن، وقد عرف حقها رجال من المؤمنين، الذين لا تشغلهم عنها زينة متاع، ولا قرة عين، من ولد ولا مال ..


🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏
فداء الكوثر(ام فاطمة)
صلاتنا .. نبع نور .. وعطاء


♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦

أحب الصلاة وأشتاقها
وتسمو بروحي أفاقها


أيا وقفه تستشف الوجود
وتجلو لنفسي طريق الخلود


تعلمني أن درب الحياة
بغير هدى الله درب كؤود


أحب الصلاة وأشتاقها
وتسمو بروحي أفاقها


صلاتي ارتني الهدى والضياء
وعمت وجودي بنعم العطاء


أرتني كياني وحريتي
وأني على سنن الأنبياء

🃏🃏🃏🃏🃏🃏🃏

أحب الصلاة وأشتاقها
وتسمو بروحي أفاقها

إذا ما وقفت أوأدى الصلاة
وعيت الوجود وعشت الحياة
وناجيت ربي العلي القدير
ليسلكني في صراط الهداة

أحب الصلاة وأشتاقها
وتسمو بروحي أفاقها

خشوعي لربي لا لسواه
فلست أسير بغير هداه
ويخشع غيري لعبد ضعيف
ويعبد غيري ضلا لا هواه

أحب الصلاة وأشتاقها
وتسمو بروحي أفاقها


♦♦♦♦♦♦♦♦♦
♦♦♦♦♦
فداء الكوثر(ام فاطمة)

عقوبة .. تارك الصلاة

🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌

من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور .

من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركه .

من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة .

من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره .

ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحه .

🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌🎌

🎌🎌🎌🎌🎌🎌
فداء الكوثر(ام فاطمة)
روى عن الرسول صلى الله عليه وإله وسلم*:

من تهاون في الصلاة عاقبه الله تعالى بخمسة عشر عقوبة .

سته منها في الدنيا وثلاثه عند الموت وثلاثه في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر

اما الستة التي تصيبه في الدنيا .... فهي*

◾ينزع الله البركه من عمره .*

🔹يمسح الله سم الصالحين من وجهه.*

◾كل عمل لا يؤجر من الله .*

🔹- لا يرفع له دعاء الي السماء .*

◾ تمقته الخلائق في دار الدنيا*.

🔹ليس له حظ في دعاء الصالحين .*

اما الثلاثه التي تصيبه عند الموت :*

❣ انه يموت ذليلا .*
❣ انه يموت جائعا .*
-❣ انه يموت عطشان ولو سقي مياه بحار الدنيا ماروى عنه عطشه .*

💌💌💌💌💌💌💌
فداء الكوثر(ام فاطمة)
الصلاة :🌷🌷
إنها اللمسة الحانية للقلب المتعب المكدود ..

ومن هنا كان رسول الله (( عليه الصلاة والسلام)) إذا كان في الشدة قال ..
(( أرحنا بها يا بلال )).

❣❣❣❣❣❣❣❣❣❣

وقد وقف سبط الرسول ص الإمام الحسين ( عليه السلام ) في أحلك الساعات حيث السهام تتوجه أليه من الأعداء في أرض كربلاء يصلي ويناجي ربه .

وقال :
( الهي تركت الخلق طراً في هواك -
وأيتمت العيال لكي أراك )
(فلو قطعتني بالحب إرباً لما مال الفؤاد الى سواك )

❣❣❣❣❣❣❣❣❣❣❣❣

اللهم إجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ياأرحم الراحمين .


💌💌💌💌💌💌💌
فداء الكوثر(ام فاطمة)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهِرِينَ . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صلاتنا .. نبع نور وعطاء

___________
________

الصلاة ..🍡
عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسواها .

الصلاة ..🍡
معراج المؤمن وقربان كل تقي .


الصلاة : 🍡
هي المعين الذي لا ينضب ، والزاد الذي لا ينفد . إنها الصلة المباشرة بين الإنسان الفاني والقوة الباقية .


الصلاة :🍡
إنها الموعد المختار ..


الصلاة : 🍡
إنها مفتاح الكنز الذي يغني ويقني ويفيض .


🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
مقدمة البرنامج
ام كرار النجفية


عضو جديد
الحالة :
رقم العضوية : 187951
تاريخ التسجيل : 24-05-2015
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 3
التقييم : 10




(((حقيقة الصلاة)))

����������
عن فقه الرضا ( عليه السلام ) :
( سئل بعض العلماء من آل محمد ( عليهم السلام ) ، فقيل له :
جعلت فداك ما معنى الصلاة في الحقيقة ؟
قال : صلة الله للعبد بالرحمة ، وطلب الوصال إلى الله من العبد ، إذا كان يدخل بالنية ، ويكبر بالتعظيم والاجلال ، ويقرأ بالترتيل ، ويركع بالخشوع ، ويرفع بالتواضع ، ويسجد بالذل والخضوع ، ويتشهد بالاخلاص مع الامل ، ويسلم بالرحمة والرغبة ، وينصرف بالخوف والرجاء ، فإذا فعل ذلك أداها بالحقيقة .
����������
ثم قيل : ما آداب الصلاة ؟
قال : حضور القلب ، وإفراغ الجوارح ، وذل المقام بين يدي الله تبارك وتعالى ، ويجعل الجنة عن يمينه ، والنار يراها عن يساره ، والصراط بين يديه ، والله امامه ،
����������
وقيل : إن الناس متفاوتون في أمر الصلاة ،
فعبد يرى قرب الله منه في الصلاة ، وعبد يرى قيام الله عليه في الصلاة ، وعبد يرى شهادة الله في الصلاة ، وهذا كله على مقدار مراتب ايمانهم ،
وقيل : إن الصلاة أفضل العبادة لله ، وهي أحسن صورة خلقها الله ، فمن أداها بكمالها وتمامها فقد أدى واجب حقها ، ومن تهاون بها ضرب بها وجهه .
��������
مستدرك الوسائل ج4 ص98




مقدمة البرنامج
خادمة ام أبيها


عضو ذهبي

الحالة :
رقم العضوية : 187943
تاريخ التسجيل : 23-05-2015
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 4,490
التقييم : 10



" إنها الصلاة "
أوصى الله عيسى عليه السلام بالصلاة وهو في المهد صبيًا.
لكم أن تتخيلوا وليدًا في مهده يقول: (وأوصاني بالصلاة)


" إنها الصلاة "
لما نهى شعيبٌ عليه السلام قومه عن الشرك وعن الفساد الاقتصادي "قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك...."
أرأيت بمَ يُعرف المصلحون؟
وماذا يعظِّمون؟!


" إنها الصلاة "
يترك إبراهيمُ عليه السلام أهله في صحراء قاحلة،
ثم يقول:
"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة"!


"إنها الصلاة "
يأتي موسى عليه السلام لموعدٍ لا تتخيل العقولُ عظمته، فيتلقى أعظمَ أمرين:
"إنني أنا الله لا إله إلا أنا فـ(اعبدني.. وأقم الصلاة) لذكري"!


"إنها الصلاة "
ما أجلَّ هذا الوحي!
"وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتًا واجعلوا بيوتكم قبلةً وأقيموا الصلاة"!

"إنها الصلاة "
سليمان عليه السلام يضربُ أعناقَ خيله وسوقَها؛ لأنها أشغلته عن صلاة العصر "حتى توارت بالحجاب"!
بالله عليك!
ما حالي وحالك عند فوات الصلاة؟!


"إنها الصلاة "
أين جاءت بشرى الولد لزكريا عليه السلام بعد أن بلغ من الكبر عتيّا؟!
"فنادته الملائكة وهو قائمٌ (يصلي) في المحراب"
قائمٌ يصلي!


"إنها الصلاة "
يُشغل الكفارُ رسول الله ï·؛ عن صلاة العصر؛ فيدعو عليهم دعاءً مرعبًا!
"ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارًا كما شغلونا عن الصلاة"!


"إنها الصلاة "
ما قُرِنت عبادةٌ في القرآن بعبادات متنوعة كالصلاة، فإنها قرينة الزكاة، والصبر، والنسك، والجهاد، وغير ذلك!


إنها الصلاة الصلاة الصلاة
مقدمة البرنامج
هناك حاجة فطرية ملحة لكل منا إلى اللجوء إلى الله عز وجل والتقرب له--

منذ الصغر لو عززنا هذه الحاجة الروحية بنفس الطفل ينمو معها ويكبر ويصير معها هواءا وغذاءا وسكنا وملاذا--

الصلاة حب وعشق --هي فرض وفرع ونهي عن الفحشاء والمنكر--

هي صبر وسعادة وانشراح وطمأنينة--

إذا لم يعش المصلي هذه الكنوز الروحية الثمينة --فحتى لو حاولنا معه فلا هادي إلا الله تعالى له--

ولو وضعنا كل أنواع القنوات والموبايل --فإنه يلقي بها بإرادته نحو البعيد حتى لا تلوث طهارته وعفته--


مقدمة البرنامج
فاطمة


عضو جديد
الحالة :
رقم العضوية : 939
تاريخ التسجيل : 03-10-2009
المشاركات : 33
التقييم : 10




لماذا تترك الصلاة

اللهم صلِ على محمد وال محمدالطيبين الطاهرين


هذه المشكلهكثير ماتنتشر في مجتمعنا ألاسلامي وخصوصا من قبل المراهقين والشبابوقد بحثتشخصيا في هذا الموضوع وسألت بعض لأشخاص الذين تركوا الصلاةووجدت لهاالحل الذي يقع بنسبة 75%على ألأهل 00000وكانتأجابتهم

1_الشخص (س)
قال لي نصا00000
مادام أنا مااكذب وما أسرق ولا أرتكب المعاصيمايعني ان اصير مسلم الى اصلي!!!!!!
علما ان هذا شخص طالب في الجامعه (أغربجواب)

2_الشخص (ص)
قال لي وبكل صراحه
اني ما أستطيع أن اترك (ألأغاني )مع علمي أنها حراموفي حال صليت لو ما صليت ماتنقبل صلاتي بعدين اتوب وقضيالصلاة

3_قال الشخص (ق)
أنا ماعتقد بلصلاة اصلا ولكني مرغم عليها من قبلالاهل؟
فقلت له وهل انت مسلم ؟
قال نعم ولكن الصلاة كانت في عهد النبي فقط الاننحن يجب ان نتطور
سألته لماذا انت هكذا تكره الصلاة
اجابكانت والدتي تضربنا من اجل الصلاة وهذا ما جعلني اصر على كره الصلاة بلأضافه الىعدم اقتناعي بها اصلا000000

وهذه عينهصغيره من المجتمع الجامعي 00000

ولكي لاتقعألأسره التي تريد أن تساهم في بناء مجتمع اسلامي صحيح وسليم يجب أن نبدأ من ألأطفالكيفية ترغيب الطفل وتعليمه الصلاة والام تتحمل في هذه الحاله مسؤليه اكبر منالاب؟

أولا_عندمايشاهد الطفل صلاة والدته ووالده أمام عينه فهذا يجعله يحاول أن يقلد ما يصنعوهأمامه ,,, العمل الذي يتوجب على ألأم القيام به في هذهالحاله00
1_اعطاء هذا الطفل تربه في مكان قربها وعدم أبعاده الى مكان أخر الىحين أتمام صلاتها
2_تحاول أن تقرأ سورة بسيطه من القران بصوت عالي وأن تكررها عدة مراتليقوم بحفظها وألأطفال في سن الرابعه الى السادسه تقريبا هناالمقصود
3_دعوته بأسلوب لطيف ليأتي ويصلي معها وذلك لأشعاره بأن له شخصيه
4_اعلمي ايتها الوالده العزيزه ان هذا العمل سوف ينطبع في عقل الطفلحتى يكبر ويذكره لأولاده

ثانيا_الطفلفي سن السادسه أي بداية ذهابه الى الروضه او المدرسه وهنا هذه المرحله حرجه ومهمه لوضع اساسالطفل وكيانه
1_هنا تهدي الوالده أو الوالد الى طفل سجاده صلاة وأمام عدد منألأقارب الذين يملكون أطفال في نفس سنه اي عمر مقارب
2_انتتكلم الوالده امام صديقاتها أو ألأقارب بأن طفلها بدأ يصلي ملاحظه (الكلام يكونامام الطفل)
3_القراءه له جزء من حياة ألأئمه عليهم السلام وخصوصا ألأمور التيتتعلق بالصلاة وربط المواضيع له بشكل جيد
4_اصطحابه من قبل والده ولو فيالأسبوع او الشهر مره الى المسجد أو ألأماكن المقدسه وذلك لأعطائهالثقه
5_أصطحابه الى المحاضرات الدينيه في شهر عاشوراء أو غيره وأن لميتوفر في بعض المناطق تشغيل التلفاز له على محاضره دينيه وليكن في الاسبوع الشهرمره هذا اقصى حد اسبوع او شهر
6_تعليمه في بعض الاحيان ان يضع صدقه بسيطه فيصندوق الصدقات اذا كان في البيت او في مكان اخر وان يحمد اللهويشكره

ثالثا_المرحله في سن السابعه وحتى سنالبلوغ
1_هنا يبدأ التاكيد على صلاة في بداية الأمر اي قبل بلوغه وتدريبهعلى أتقانها بشكل صحيح
2_مطالبته في بعض الاحيان أن يقيم ألأذان بصوته فيوقت الصلاة ولو بصوت واطيء ولكن ليكون هنالك شخص يسمعه وذلك لتصحيح له ألأذانولينظر أن هنالك شخص يصلي أمامه حتى يعتاد على ذلك
3_شرح له وبدون ركزوا وبدون تخويفكيفية أن الله يعاقب من لايلتزم بصلاته ولابأس بذكر النار فقط والتركيز له على أنالله يحب المؤمن الذي يلتزم بصلاته كيف ان الوضوء يجعل بوجهه النور وحاولي ان تقوليله قد أصبح اليوم وجهك جميل هل انت متوضأ وعلمي اختي ان الوضوء بلفعل نور لوجهالمؤمن وأخبريه هنا هذا العمل للوالده لكون لها تأثير اكبر عليه وقولي له كم انتمحظوظه لأن لك ولد يصلي ولايكذب وشجاع وشاطر
4_الاصدقاء ثم الاصدقاء ثمالاصدقاء
عليك ان تعلمي عن اصدقائه كل شيء وتضعي اليه ولو ان تتدخلي في حالمشاهدتك ان احد اصدقائه سيء وتجعليه يبتعد عنه ,,, من هذا الباب تأتي المصايباحذروا
5_تنبيهه وتعليمه ان هذا الأمر حلال وهذا حرام وان تطلب الشرح وأنتجيبي عن كل شيء يسأله ولا تدعي شيء يمر بدون جواب لم يقتنعبه
6_بيني له عقيدة المسلمين بلصلاة وان الصلاة هي ركن من اركان الاسلاممع الشرح المفصل
7_أحذروا هذا الثالوث (الستلايت,الانترنت ,الموبايل)
انا لأقول عدم تعليم الانترنت له أو عدم مشاهدته التلفاز أو عدم شراءله موبايل) ولكن اقول ان يكون هنالك مراقبه شديدهكيف؟
حذف القنوات التي لاتناسب مجتمعنا المسلم اقصد(الأغاني ,الأفلامالعربيه وألأجنبيه الا الذي أطلعتي عليه مسبقا هذا بشكل عام والحليم تكفيه ألأشاره) كذلك الموبايل والنت يكون مراقب وانتم تعلمون الاجرءات التي يجباتباعها

8_السلاح00لااقصد السلاح بمعناه ولكن ماذا يجب ان تفعلي عند تركهالصلاة بعد اتباع الطرق اعلاه إستخدميها بعدةمراحل..........

1_تخويفه بعقاب الله سبحانه وتعالى وبوجود جهنم وذكري له عقاب القبروماذا يحصل هناك لتارك الصلاة وان يعاهد الله اولا ثم انتي بأن لايترك فريضه منالصلاة مطلقا أن لم ينتهي
2_عدم مكالمته واجعليه بطريقه وأخرى يشعر بالذنب أنلم ينتهي
3_تسليم أمره الى الوالد هنا يجب ان يسأله بغضب لماذا لم يصليالفريضه
أذا كان هنالك جواب ليجاوبه وان لم يكن هنالك الحاله الاكثر يطلب منهان يصلي حالا امامه مع تهديده بعقاب مادي او عدم جعله يذهب الى مكان ما او عدممشاهدة التلفاز أذا تكرر الأمر مرة اخرى (اذا تكررألأمر)
4_تنفيذ هذه العقوبه وجعله في غرفته بالأضافه الى عدم تكلم معه وبعدذلك طالبيه ان يقيم الفرض في وقته (اذا تكرر الأمر)
5_يقوم والده بتأديبه والصراخ عليهبدون شتم كما يفعل البعض ويطلب منه الانصراف من اماموجهه
6_في حال تكرر الامر وهو في مرحلة البلوغ يضرب على يده ولكن يجب انلايكون هنالك أثر أو أذيه للولد أو البنت بشكل عام مع تنفيذ العقوبات اعلاه جميعهالتنبيهه فقط

وان شاء الله الحسينين والزينبييات لايتركون الصلاة ويكونون دائماًملتزمين بها
والشكر لكل من ساعدني بهذا البحث
وسلام عليكم سألين المولى ان يحفظكممن كل سوء





الارشيف الاذاعي
الدورة الرابعة والخمسون - 1440
الدورة الثالثة والخمسون - 1440
الدورة الثانية والخمسون - 1440
الدورة الحادية والخمسون - 1440
الدورة الخمسون - 1440
الدورة التاسعة والأربعون - 1439
الدورة الثامنة والأربعون - 1439
الدورة السابعة والأربعون - 1439
الدورة السادسة والأربعون - 1439
الدورة الخامسة والأربعون - 1439
اصدارات
إذاعة الرياحين
يتم البث لاذاعة الرياحين مؤقتا يوم الجمعة من كل اسبوع على نفس ترددات اذاعة الكفيل
رياض الكفيل
الحلقة الاولى : قصة التعاون وذكر اطفال الشهد ...
التاريخ : 3 شوال 1440
اعداد وتقديم فواطم محسن – زينب رضا اخراج : هنادي الحسناوي عنوان الحلقة: قصة التعاون وذكر اطفال الشهداء والفقراء مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بال...
طب على الهواء
الحلقة الاولى : حلقة مفتوحة بمناسبة العيد ...
التاريخ : 3 شوال 1440
- إعداد وتقديم : كواكب الدكسن إخراج رؤى جميل عنوان الحلقة: حلقة مفتوحة بمناسبة العيد مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بالتالي حلقه مفتوحة بدون ف...
أنيس النفوس
الحلقة السادسة : المقطع الثالث والسبعون من سو ...
التاريخ : 8 ذو القعدة 1440
إعداد وتقديم : سلسبيل صاحب إخراج: مها الصائغ عنوان الحلقة: المقطع الثالث والسبعون من سورة البقرة المباركة مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز بالتالي ...
براعم المودة
الحلقة الاولى: حلقة خاصة عن عيد الفطر المبارك ...
التاريخ : 3 شوال 1440
إعداد وتقديم : نرجس عماد – زاهدة حيدر – زينب مصطفى إخراج علا نعمه عنوان الحلقة: حلقة خاصة عن عيد الفطر المبارك مما جاء في هذه الحلقة وطرح هو ما يوجز ...
برنامج منتدى الكفيل
وداعــــــــــــــــــــــاً ياشهر الله
التاريخ: 30/05/2019