لم يزل الرسول الأعظم (ص) منذ بعثته وحتى وفاته يشيد بأمير المؤمنين عليه السلام في كل ناد ومجمع، ومنتدى ومحفل، ولا يمكن إحصاء ما جاء من أحاديث الرسول الأعظم (ص) في الإمام عليه السلام، وليس من كتاب يتعرض للحديث أو للسيرة إلاّ وبين دفتيه أحاديث جمّة في فضل أميرالمؤمنين عليه السلام، وقد عقد أرباب الصحاح، وعلماء الحديث فصولاً في كتبهم فيما جاء في فضله عليه السلام، وقد أفرد جمع كبير من علماء المسلمين كتباً مستقلة في فضائله عليه السلام، وتدوين ما ورد فيه من سيد المرسلين (ص)، وتمشياً مع هذا المختصر فقد سجلنا خمسة أحاديث في فضله عليه السلام:
-1 قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
(علي مع الحق والحق مع علي)
-2 قال عمر بن الخطاب: (أشهد على رسول الله (ص) لسمعته يقول: إن السموات السبع، والأرضين السبع، لو وضعا في كفة ثم وضع إيمان علي في كفة لرجح إيمان علي بن أبي طالب).
05 لما خطب رسول الله (ص) خطبته المعروفة في فضل شهر رمضان المبارك ، قام أمير المؤمنين عليه السلام فقال: يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال: يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عز وجل. ثم بكى. فقال عليه السلام: يا رسول الله ما يبكيك ؟ فقال: يا علي أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر، كأني بك وأنت تصلي لربك وقد إنبعث أشقى الأولين والآخرين شقيق عاقر ناقة ثمود فضربك ضربة على قرنك، فخضب منها لحيتك. قال أمير المؤمنين عليه السلام: يا رسول الله وذلك في سلامة من ديني؟ قال (ص): في سلامة من دينك،
ثم قال: يا علي من قتلك فقد قتلني، ومن أبغضك فقد أبغضني، ومن سبك فقد سبني، لأنك مني كنفسي، روحك من روحي، وطينتك من طينتي؛ إن الله تبارك وتعالى خلقني وإياك، وإصطفاني وإياك، واختارني للنبوة، واختارك للإمامة فمن أنكر أمامتك فقد أنكر نبوتي؛ يا علي أنت وصيي، وأبو ولدي، وزوج إبنتي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي، أمرك أمري، ونهيك نهيي:
أقسم بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية إنك لحجة الله على خلقه، وأمينه على سره وخليفته على عباده...
قد زلـــــــزل الارض و العلياء بركانا = في ليلة القدر عـمّ الدهر احزانا
يا ليلـــــــة دوّت الدنيــــــــــا وقائعها = واستوقد الحزن في الاكباد نيرانا
ان المصــــــائب ان دارت دوائـــرها = هيهــات تبقي بدور الحزن ظمأنا
في ليلـــة القدر رأس الحق مختضبٌ = قد مات خير الورى والكون ايمانا
يا ضــــربة ً عمّت الارجاء نكبتهــــا = كأنـّما هــــدّمت لــــلدين اركــــــانا
هو الامــــام امــــــام الخلق اجمعــهُ = هو الشهيــــد لـــــــدين الله عنوانا
مــــاذا اقـــــول و بيت الله مولـــــدهُ = هــــذا علـيٌّ وليـــــد البيت قد كانا
اذ كان في كنف المختـــار نشــــــأتهُ = فهل يدانيــــه عند الفخـــر انسانا
عظم الله لكم الاجر واحسن الله لكم العزاء بشهادة ابو الايتام ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين علي ابن ابي طالب عليه السلام
السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته..
اعظم الله لكم الاجر جميعا بذكرى شهادة الامام علي بن ابي طالب.ع .
~~~~علي وما أدراك ما علي ~~^
علي الدر والذهب المصفى و باقي الناس كلهم تراب .
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
علي وما ادراك ماعلي وكيف لي ومن اين لي وانا انا العبد الحقير ان يتسنى لي ما اكتبه عن علي سلام الله عليه فهو الإيمان كله والبرهان والحجة البالغة والقدوة والتلميذ الأول للدوحة المحمدية وهو الكتاب والقران الناطق ففي كل مكان وزمان يوجد علي وفي كل قلب محب منيب فيه علي فصلوات ربي وسلامه وتحياته ورضوانه عليك يا مولاي يا ابا الحسن يا أمير المؤمنين .... لعل بعض الأخوة ممن كتب عن معجزة من معاجز اوسيرة اوحديث الى غير ذلك يكتب وهو حائر ماذا يقول عن علي وكما قال رسول (ص) في ايمان علي سلام الله عليه يا علي لولاك لما عرف المؤمنون بعدي وكيف لا فعلي سلام الله المصلح والقائد الذي لا تأخذه في الله لومة لآئم فعند توليه بل فور توليته لمنصب رئاسة الدولة عزل الولاة الذين سخروا جهاز الحكم لمصالحهم الخاصة ومنهم معاوية بن أبي سفيان والذين أثروا ثراء فاحشا مما اختلسوه من بيوت المال وقد أشار عليه جماعة من المخلصين بابقائه في منصبه ريثما تستقر الأوضاع السياسية ثم يعزله فأبى الإمام عليه السلام وأعلن أن ذلك من المداهنة في دينه وهو مما لا يقره ضميره الحي الذي لا يسلك أي طريق يبعده عن الحق ولو أبقاه ساعة لكان ذلك تزكية له وإقرارا بعدالته وصلاحيته للحكم وامتحن الإمام عليه السلام امتحانا عسيرا من الأسر القرشية وعانى منها أشد ألوان المحن والخطوب في جميع أدوار حياته
فيقول عليه السلام (لقد أخافتني قريش صغيرا وأنصبتني كبيرا حتى قبض الله رسوله صلى الله عليه وآله فكانت الطامة الكبرى والله المستعان على ما تصفون)
ولم يعرهم الإمام عليه السلام اهتماما وانطلق يؤسس معالم سياسته العادلة ويحقق للأمة ما تصبوا إليه من العدالة الاجتماعية
وقد أجمع رأيه عليه السلام على أن يقابل قريش بالمثل ويسدد لهم الضربات القاصمة إن خلعوا الطاعة وأظهروا البغي
فيقول عليه السلام (مالي ولقريش لقد قتلتهم كافرين ولأقتلنهم مفتونين والله لأبقرن الباطل حتى يظهر الحق من خاصرته فقل لقريش فلتضج ضجيجها) ولقد راح الحسد ينهش قلوب القرشيين والأحقاد تنخر ضمائرهم فاندفعوا إلى إعلان العصيان والتمرد على حكومة الإمام عليه السلام .... لا أستطيع أن اكمل ما يدور في خلدي فقد اعتصر قلبي الما مما جرى على مولاي أمير المؤمنين اللهم عجل في فرج مولانا صاحب الزمان واجعلنا من انصاره واعوانه اللهم فاقتص به من ظلمة مولاي أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين من ولد الحسين عليهم السلام وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين ..
خادمة ام أبيها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
خصائصه
أ - ولد في الكعبة ولم يولد بها أحد قبله ولا بعده.
ب - آخى رسول الله (ص) بينه وبين علي لما آخى بين المسلمين.
ج - حامل لواء الرسول صلى الله عليه وآله.
د - أمَّره رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض سراياه ولم يجعل عليه أميراً.
هـ - بـُلـّغ عن رسول الله صلى الله عليه وآله سورة براءة.
بيعته
بويع له بالخلافة في الثامن عشر من ذي الحجة في السنة العاشرة من الهجرة في غدير خم بأمر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله، واستلم الحكم في ذي الحجة في السنة الخامسة والثلاثين من الهجرة.
فداء الكوثر(ام فاطمة)
اعظم الله اجورنا واجوركم بشهادة سيد الوصيين ومولى الموحدين مولانا امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸
( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)*
قال عليه السلام : سلوني قبل ان تفقدوني فوالله الذي فلق الحبة وبرأ النسمة لو سألتموني عن آية آية في ليل انزلت , او في نهار انزلت , مكيها, ومدنيها, سفيرها وحضيرها , ناسخها ومنسوخها, محكمها ومتشابها, تأويلها وتنزيلها لأخبرتكم.
فقام اليه رجل يقال له ذعلب وكان ذرب اللسان بليغاً في الخطب شجاع القلب فقال: لقد ارتقى ابن ابي طالب مرقاه صعبة لأخجلنه اليوم لكم في مسألتي أياه فقال يا امير المؤمنين*
* هل رأيت ربك؟ فقال علي ويلك يا ذعلب لم اكن بالذي اعبد رباً لم أره.
قال ذعلب كيف رأيته صفه لنا؟
قال: ويلك يا ذعلب إن ربي لا يوصف بالعبد, ولا بالحركة ولا بالسمون ولا بالقيام قيام اانتصاب , ولا بمجيء ولا ذهاب, لطيف اللطافة لا يوصف باللطف , عظيم العظمة لا يوصف بالعظم, كبير الكبرياء لا يوصف بالكبر, جليل الجلالة لا يوصف بالغلظ, رؤوف الرحمة لا يوصف بالرقة,
مؤمن لا بعبادة مدرك لا بمجسة, قائل لا باللفظ , هو في الاشياء على غير ممازجة, خارج منها على غير مبائنة, فوق كل شيء فلا يقال شيء فوقه, وأمام كل شسيء فلا يقال له امام, داخل في الاشياء لا شيء في شيءداخل, وخارج منها لا كشيء من شيء خارج.
فخر ذعلب مغشياً ثم قال: تالله ما سمعت بمثل هذا الجواب والله لا عدت الى مثلها.
هذه جزء ً قليل جداً من الخطبة منقولة من كتاب (سلوني قبل ان تفقدوني)
⛓⛓⛓⛓⛓⛓⛓⛓⛓⛓
⛓⛓⛓⛓⛓⛓
فداء الكوثر(ام فاطمة)
ماذا أعطى علي عليه السلام
للرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
▪▪▪▪▪▪▪▪▪
قال الامام علي عليه السلام
( انا عبد من عبيد محمد ) ..ونعم العبد والخادم هو علي عليه السلام ..مافارق رسول الله صلى الله عليه واله طرفة عين أبدا , هذا علي عليه السلام مثل الوفاء والأخلاص والفداء .
في معركة أحد ( اذ ولوا الادبار وهربوا من المعركة ) وتركوا رسول الله صلى الله عليه واله مضمخا بجراحاته بقى ذاك الأسد علي بن ابي طالب عليه السلام يزئر على ثرى المعركة يذود عن رسول الله صلى الله عليه واله الذي كسرت رباعيته وتخضبت لحيته الكريمة من دمائه المقدسة وعلي يذود عنه المشركين .
ورسول الله صلى الله عليه واله على الأرض يقول
( يا أبا الغوث أدركني جاء المشركون من هنا ) فيضربهم الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بضربة علوية ( وتر ) اي ضربة واحدة لا يثني فيقسمهم نصفين ..
ويكرر رسول الله صلى الله عليه واله
( يا أبا الغوث أدركني جاء المشركين من هنا ) فيردفهم علي عليه السلام وصدى سيفه ذي الفقار يحدث ضجيجا في الكون ويردهم عن رسول الله صلى الله عليه واله ..وهنا يأمر الله جبرائيل عليه السلام بالنزول ..
ويقف جبرائيل عليه السلام بين السماء والأرض ويصيح بأعلى صوته :
( لاسيف الا ذي الفقار ولافتى الا علي ) .
ويحدث الروح الامين جبرائيل عليه السلام رسول الله صلى الله عليه واله ( يامحمد هذه هي المواساة , فيقول رسول الله صلى الله عليه واله : ياجبرائيل انه مني وانا منه ).
وهنا يقف حسان بن ثابت ليقول :
جبريل نادى معلنا
والنقع ليس بمنجلي
لاسيف الا ذي الفقار
لا فتى الا علي
وفي يوم خيبر اذا فر الصحابة ولم يقدروا على مواجهة العدو قال رسول الله صلى الله عليه واله ( غدا لأعطين الراية رجلا كرار غير فرار يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ) .
◾◾◾◾◾◾
◾◾◾◾◾◾◾◾
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸
لقد أعطى الله تعالى كل هذه الفضائل والقيم العليا والشرف في ذروته كله لعلي بن ابي طالب عليه السلام وقد جعل علي عليه السلام كل منح وعطاء الله وفضله في خدمة الله تعالى وهو الذي لم يعص الله طرفة عين أبدا .
الهي ماعبدتك خوفا من نارك
ولا طمعا في جنتك
ولكني وجدتك أهلا للعبادة فعبدتك
ياسيدي ومولاي أي الدرر واللأليء ينبلج عن ثغرك ,, أي عبادة وعبودية تصل الى مقامك وأنى ذلك وأنت نفس محمد صلى الله عليه واله ...
في معركة صفين في وقت الزوال ( الظهر ) شاهدوا أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وقد انشغل عن المعركة وبات ينظر الى السماء ويقلب ناظريه ,, ولما سألوه عن ذلك قال عليه السلام : أترقب وقت الصلاة .
فقلت سيدي ماهذا وقت صلاة ونحن منشغلين بقتال القوم ؟
فقال عليه السلام : ويحك فلم نقاتلهم اذا انما نقاتلهم على الصلاة .
وهب علي عليه السلام نفسه وروحه لله في كل طرفة عين ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله ) .
هو البكاء في المحراب ليلا
هو الضحاك ان جد الضراب
علي الدر والذهب المصفى
وباقي الناس كلهم تراب
هو النبأ العظيم وفلك نوح
وباب الله وانقطع الخطاب*
◾◾◾◾◾◾◾◾◾◾
◾◾◾◾◾◾
فداء الكوثر(ام فاطمة)
🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸
ماذا أعطى الله لعلي وماذا أعطى علي لله ؟
ماذا أعطى محمد لعلي وماذا أعطى علي لمحمد ؟
ماذا أعطت الدنيا لعلي وماذا أعطى علي للدنيا ؟
الله سبحانه وتعالى أظهر أبداعه في علي بن ابي طالب عليه السلام , ولاعجب في ذلك , كما أظهر الله أبداعه في اللؤلؤ والمرجان في قاع البحار , وكما أظهر الله أبداعه في الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة , وكما أظهر الله أبداعه في الشمس والقمر دون الكواكب , وكما أظهر الله أبداعه في العقل البشري دون باقي الأعضاء , فقد أظهر الله أبداعه في علي بن أبي طالب عليه السلام . ولكن أعداء علي عليه السلام بدل أن يظهروه بما يليق به فلقد حاربوه وظلموه في علمه وفي قوته وسطوته .
◾◾◾◾◾◾◾◾◾
◾◾◾◾◾◾
فداء الكوثر(ام فاطمة)
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليك سيدي يا أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وأنت تودع الدنيا وقد ملأتها نورا وعظمة وابداع .*
🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸
علي علي الهدى والجهاد عظمت لدى الله من مسلم*
فاين سيوفك من ذو الفقار واينك من ذالك الضيغم
يحس مرؤءة مليون سيف سرت بين كفك والمحزم
ويا اكرم الناس بعد النبي وجها واغنى امرؤء معدم*
ملكت الحياتين دنيا واخرى وليس بيتك من درهم*
فدى لخشوعك من ناطق فداء لجوعك من ابكم
🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸🕸
السلام عليك سيدي ونحن على أعتاب ذكراك , وأي شيء نتذكر وكل ذكراك عظيمة وقد تركت أثرك وبصمتك في وجود وضمير الأنسانية جمعاء الى يوم يبعثون , وأنت الذي تغنى في حبك المسيحي بل وحتى اليهود قبل المسلمين , لقد أعطيت للرجولة أسمى معانيها , والشرف أعلى قيمها , وعلمتنا كيف نكون على خطى الأنسانية , ياسيدي من أين أبدأ ومن أين أنتهي أمام جلال شخصكم الكريم وليس في نور قدسكم البهي بداية ولانهاية , انها لحظات تتوقف أمامها كل عوامل الزمن والمكان لأنك نفس محمد صلى الله عليه واله .
◾◾◾◾◾◾◾◾◾
Om karar
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:
ما هو معنى قول أمير المؤمنين لاتربوا أبناءكم كما رباكم آباءكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم. هل يأتي في هذا المعنى التساهل في الحجاب وبعض الأمور العصرية؟
الجواب:
ان في هذه الكلمة تقرير الدعوة الى سمو الاخلاق والادب ثم الى ضرورة التطور والادب والتمدن والحضارة في هذا السمو فنحن مسؤولون امام هذه الحكمة البالغة والجامعة ان نهذب اطفالنا واولادنا ثم نكلهم الى الزمان ويخاطب الامام امير المؤمنين عليه السلام في هذه الحكمة ابناء زمانه وابناء كل الازمنة الى ان الحياة حرة لا تطيق من القيود الا ما كان سببا في مجراها وانها لا تطيب لها البقاء في مهد الامس وهي متجددة ابدا ومتطورة دائما من حسن الى احسن وفي الناس قابلية التطور الى الخير .
نعم مع كل هذا لا يمكن التقول ما هو ثابت ولازم وفرض وواجب في الشريعة الخالدة لان الواجبات وكذا المحرمات لا تدخلنّ في حكم التطور في الحياة المادية بل هما ثابتتان دائما حيث يقول المعصوم عليه السلام (حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام الى يوم القيامة) فلا تخلط بين الامرين.
مركز الأبحاث العقاىدية
مقدمة البرنامج
حمامة السلام
عضو فضي
الحالة :
رقم العضوية : 163424
تاريخ التسجيل : 18-02-2014
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 1,914
التقييم : 10
عظم الله اجوركم بشهادة هزبر الاسلام ...
عودة ميمونه ومناسبةاليمه علينا وعلي المؤمنين وشيعة امير المؤمنين بشهادة الامام علي بن ابي طالب .ع.
اختيار موفق وطرح جلي بحق صاحب المناسبه ارجوه ان يسقيكم من حوض الكوثر .
سلام الله عليك ياعملاق هذه الامه بعبقرياتك ومواهبك ،وعدلك وزهدك وجهادك وليس في دنيا الاسلام من صحابة رسول الله .ص. من يضارعك في صفاتك اوبعضها التي اخذتها من ابن عمك رسول الله .ص.
اتفق الرواة والمؤرخون على ان اميرالمؤمنين قد ولد في الكعبة المقدسة ،ولم يولد احد سواه وكان ذلك من ايات سموه وعظيم مكانته عند الله تعالى ،والى ذلك يشير عبد الباقي العمري :
انت الذي فوق العلى رفعا
ببطن مكة عند البيت اذ وضعا .
لقب علي .ع. بالقاب كثيرة وهي تحكي محاسن صفاته وكان منها :
الصديق :لانه اول من صدق رسول الله.
الوصي :لان الرسول .ص. اضفى عليه هذا اللقب فقد قال (ان وصي وموضع سري وخير من اترك بعدي ،وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن ابي طالب .
الفاروق :لانه يفرق بين الحق والباطل .
يعسوب الدين :لقبه النبي واشار اليه وقال: هذا واشار اليه -يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ).
امير المؤمني وبه اشتهر .
حجة الله : من القابه ااعظيمة فقد كان حجة من الله على عباده يهديهم للتي هي أقوم وقد اضفى عليه النبي بهذا اللقب فقال علي حجةالله على عباده ).
هذه بعض اوجزء من القابه التي لاتعد ولاتحصى .
لقد اسهب الجميع في الكتابة عن الامام علي .ع. ولاكن مهما كتبنا اوتناولنا عنه وعن شخصيته ومناقبه وسيرته لايكون ذلك الاكنقطة من بحر ..
فهو معين لاينضب وعطاء لاينفذ .
سلام الله عليك ياسيدي ياأبا الحسن .
سلام ووقفة اجلال واحترام وتقدير ياباب الحوائج ...
وكما ننتخي بك ونقول :
ناد عليا مظهر العجائب
تجده عزنا لك في النوائب .
علي ..علي ..ياعلي .
مقدمة البرنامج
خادمة الحوراء زينب 1
عضو ذهبي
الحالة :
رقم العضوية : 161370
تاريخ التسجيل : 02-02-2014
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 8,316
التقييم : 10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإيثار عند الأمام علي عليه السلام
وهو : أسمى درجات الكرم ، وأرفع مفاهيمه ، ولا يتحلى بهذه الصفة المثالية النادرة ، إلا الذين جلوا بالأريحية ، وبلغوا قمة السخاء ، فجادوا بالعطاء ، وهم بأمسّ الحاجة إليه ، وآثروا بالنوال ، وهم في ضنك من الحياة . وقد أشاد القرآن بفضلهم قائلاً : ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) الحشر: 9 .
وسئُل الإمام الصادق ( عليه السلام ) : أي الصدقة أفضل ، قال ( عليه السلام ) : ( جُهد المُقِل ، أما سمعت الله تعالى يقول : ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) .
وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إن رسول الله أقبل الى الجِعِرانة ، فقسم فيها الأموال ، وجعل الناس يسألونه فيعطيهم ، حتى ألجأوا الى شجرة فأخذت برده ، وخدشت ظهره ، حتى جلوه عنها ، وهم يسألونه . فقال : أيها الناس ردوا عليّ بردي ، والله لو كان عندي عدد شَجَرِ تهامة نعماً لقسمته بينكم ، ثم ما ألفيتموني جباناً ولا بخيلاً... ) .
وقد كان ( صلى الله عليه وآله ) يؤثر على نفسه البؤساء والمعوزين ، فيجود عليهم بماله وقوته ، ويظل طاوياً ، وربما شد حجر المجاعة على بطنه مواساة لهم .
قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( ما شبع النبي من خبز بُر ثلاثة أيام متوالية ، منذ بعثه الله إلى أن قبضه ) .
قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( كان علي أشبه الناس برسول الله ، كان يأكل الخبز والزيت ، ويطعم الناس الخبز واللحم ) .
وفي حق الإمام علي وأهل بيته الطاهرين ، نزلت الآية الكريمة : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا ) الدهر : 8 ـ 9 .
فقد أجمع أولياء أهل البيت على نزولها في علي وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السلام ) وقد أخرجه جماعة من أعلام غيرهم .
وإليك ما ذكره الزمخشري في تفسير السورة من الكشاف : قال : ( وعن ابن عباس أنّ الحسن والحسين مرضا ، فعادهما رسول الله في ناس معه ، فقالوا : يا أبا الحسن لو نذرت على ولديك ، فنذر علي وفاطمة وفضة جارية لهما ، إن برئا مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام فشفيا ، وما معهم شيء ، فاستقرض علي من شمعون الخيبري اليهودي ثلاثة أصوع من شعير، فطحنت فاطمة صاعاً ، واختبزت خمسة أقراص على عددهم ، فوضعوها بين أيديهم ليفطروا، فوقف عليهم سائل فقال: السلام عليكم أهل بيت محمد، مسكين من مساكين المسلمين ، أطعموني أطعمكم اللّه من موائد الجنة، فآثروه ، وباتوا ولم يذوقوا إلا الماء، وأصبحوا صياماً، فلما أمسوا ووضعوا الطعام بين أيديهم ، وقف عليهم يتيم فآثروه ، ووقف عليهم أسير في الثالثة ففعلوا مثل ذلك .
فلما أصبحوا أخذ علي بيد الحسن والحسين وأقبلوا الى رسول الله ، فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع ، قال : ما أشدّ ما يسوؤني ما أرى بكم ، وقام فانطلق معهم فرأى فاطمة في محرابها ، قد التصق بطنها بظهرها ، وغارت عيناها ، فساءه ذلك ، فنزل جبرائيل وقال : خذها يا محمد هنّاك الله في أهل بيتك ، فأقرأه السورة». وقد زخرت أسفار السير بإيثارهم ، وأريحيتهم ، بما يطول ذكره في هذا البحث المجمل .
مقدمة البرنامج
شجون فاطمة
عضو ذهبي
الحالة :
رقم العضوية : 162336
تاريخ التسجيل : 12-02-2014
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 2,943
التقييم : 10
وسأدخل من باب التواضع الذي يصعب على الكثير منا ان يجعله سمته
تواضع امير المؤمنين {عليه السلام}
التواضع هو من وسائل توحيد الكلمة وجمع الشمل ، واشاعة المودة والغاء التفاوت الطبقي
ولقد كان الإمام {عليه السلام } مثلاً اعلى في تواضعه كما كان رسول الله {صلى الله عليه وآله الطاهرين}
وسيرته العطره رعليه السلام} تطرح المزيد من الشواهد على ذلك الخلق الإسلامي
عن الإمام الصادق {عليه السلام} قال : كان أمير المؤمنين {عليه السلام} يحطب ويسقي ويكنس ، وكانت الزهراء
{عليها السلام} تطحن وتعجن وتخبز ....(مناقب آل ابي طالب : ج2 ص104 )
وكان {عليه السلام} يشتري حاجته وحاج اسرته من السوق بنفسه،ويحملها بيده ، وهو امير المؤمنين ، ويحظى بأحتلال ارفع مركز
في حياة المسلمين ، ولقد كان الناس يسرعون إليه لحمل مافي يده حين يرونه ذلك ،ولكنه
يأبى عليهم ، كما روى في الفضائل عن احمد أنه :اشترى الإمام علي {عليه السلام} تمراً بالكوفة فحمله
في طرف ردائه ، فتبادر الناس الى حمله ، وقالوا : يا امير المؤمنين نحن نحمله ، فقال {عليه السلام} :
رب العيال احق بحمله ...(مناقب آل ابي طالب : ج2 ،ص94 )
ومن عظيم تواضعه {عليه السلام } أنه خرج يوماً على اصحابه وهو راكب فمشوا معه ، فالتفت إليهم فقال :
الكم حاجة ؟؟
قالوا :لا يا امير المؤمنين ، ولكنا نحب ان نمشي معك
فقال {عليه السلام} لهم: اركبوا فإن مشي الماشي مع الراكب مفسدة للراكب ومذلة للماشي ...
(الكافي : ج6 ص540 )
ومن تواضعه الجم أكل الشعير واللبن ، ولبس أبسط أنواع اللباس ، وترقيعه لثوبه البالي ، فعن أبي عبد الله {عليه السلام } قال :
خطب علي {عليه السلام} الناس وعليه إزار كرباس غليظ مرقوع بصوف
فقيل له في ذلك ،فقال {عليه السلام} :يخشع له القلب ويقتدي به المؤمن ..(مكارم الأخلاق ،ص114)
نعم هذا هو تواضع قائد الأمة وليت الحكام يأخذون درساً من دروسه هذه
في التواضع والتذلل للرعية لكي يسهل وقوفهم بين يديّ جبار السماوات والأرض يوم الحشر الأكبر
حلم أمير المؤمنين {عليه السلام}
كان الإمام {عليه السلام} قمة في حلمه وعفوه عمن يسئ الأدب ، فقد روي الإمام الباقر {عليه السلام}قال :
كان علي {عليه السلام} إذا اخذه أسيراً في حروب الشام أخذ سلاحه ودابته واستحلفه أن لايعين عليه
ودعا {عليه السلام} غلاماً له مراراً فلم يجبه ، فخرج فوجده على باب البيت
فقال {عليه السلام} : ما حملك على ترك إجابتي ؟؟ قال : كسلت عن اجابتك وأمنت عقوبتك
فقال {عليه السلام} :
الحمد لله الذي جعلني ممن تأمنه خلقه ، أمض فأنت حر لوجه الله ...(مناقب ابي طالب : ج2 ،ص112)
ومرت ذات يوم إمراة جميلة فرمقها القوم بأبصارهم ، فقال امير المؤمنين {عليه السلام} :إن ابصار الفحول طوامح ،
وإن ذلك سبب هناتها ، فإذا نظر احدكم الى امرأة تعجبه فليلمس أهله
فإنما هي إمرأة كأمرأة
فقال رجل من الخوارج : قاتله الله كافر ما أفقهه
فوثب القوم ليقتلوه ، فقال علي {عليه السلام} : رويداً إنما هو سب بسب أو عفو عن ذنب
وهذا هو حلمه {عليه السلام}
ليت الحكام والسياسين يأخذوا موقفاً واحداً ويحللوه ويدرسوه ويطبقونه على رعاياهم ويقتدوا بأمير المؤمنين {عليه السلام}
مقدمة البرنامج
حسينيه الهوى
عضو ذهبي
الحالة :
رقم العضوية : 139684
تاريخ التسجيل : 06-10-2013
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 2,325
التقييم : 10
عظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء
محور مبارك علوي وفق الله كل من شارك به بحرف او كلمة حباً وولاءاً لامير المومنين ع
وسادخل باب علمه الواسع
قال امير المؤمنين عليه السلام :
سل عما بدا لك فأنا كنز الملهوف وأنا الموصوف بالمعروف،
انا الذي قرعني الصم والصلاب وهطل بامري السحاب،
انا المبعوث بالكتاب .وانا الطور والاسباب وانا قوالقران المجيد وانا النبا العظيم. وانا الصراط المستقيم وانا البارع .وانا العسوس وانا القلمس والعفوس
وانا المداعس .انا ذوالنبؤة والسطوة انا العليم اناالحليم
انا الحفيظ .اناالرفيع .وبفضلي.
نطق كل كتاب وبعلمي شهدوا ذووا الالباب وانا علي اخو رسول الله. وزوج ابنتة وابو بنية
مقدمة البرنامج
خادمة ام أبيها
عضو ذهبي
الحالة :
رقم العضوية : 187943
تاريخ التسجيل : 23-05-2015
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 5,110
التقييم : 10
وهذه الكلمات القصار تحوي من الأخلاق والعرفان والآداب والعلوم ما لا تحويه مطولات الآخرين، وفيها البلسم الناجع لأمراضنا الخلقية، والترياق المجرب لمشاكلنا الإجتماعية، وقد تسنى لنا تسجيل خمساً وعشرين كلمة منها:
قــال عـليه الســـلام:
-1 إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه.
-2 من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.
-3 من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف، والتنفيس عن المكروب.
-4 يا ابن آدم إذا رأيت ربك يتابع عليك نعمته وأنت تعصيه فاحذر.
-5 إذا كنت في إدبار، والموت في إقبال، فما أسرع الملتقى.
-6 اللسان سبع إن خلي عنه عقر.
-7 عجبت لمن يقنط ومعه الإستغفار.
-8 من أصلح بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه، ومن كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ.
-9 عِظم الخالق عندك، يُصغر المخلوق في عينك. -10 يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم.
-11 لا طاعة لمخلوق في معصية الله.
-12 لا يترك الناس شيئاً من أمر دينهم لاستصلاح دنياهم إلا فتح الله عليهم ما هو أضر منه.
-13 من وضع نفسه مواضع التهمة، فلا يلومن من أساء به الظن.
-14 من أحدّ سنان الغضب لله قوي على قتل أشداء الباطل.
-15 بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.
-16 إتق الله بعض التقى وإن قل، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رق.
-17 إنّ لله في كل نعمة حقاً، فمن أدّاه زاده منها، ومن قصّر عنه خاطر بزوال نعمته.
-18 أفضل الأعمال ما أكرهت نفسك عليه.
-19 مرارة الدنيا حلاوة الآخرة، وحلاوة الدنيا مرارة الآخرة.
-20 يا ابن آدم كن وصي نفسك في مالك، واعمل فيه ما تؤثر أن يُعمل فيه من بعدك.
-21 إذا أملقتم فتاجروا الله بالصدقة.
-22 ما زنى غيور قط.
-23 إتقوا معاصي الله في الخلوات، فإن الشاهد هو الحاكم.
-24 أشد الذنوب ما استهان به صاحبه.
-25 العفاف زينة الفقر والشكر زينة الغنى
مقدمة البرنامج
المستغيثه بالحجه
عضو ذهبي
الحالة :
رقم العضوية : 184450
تاريخ التسجيل : 06-09-2014
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 2,317
التقييم : 10
ماذا أقول وكيف أتحدث عنك وأنا لا أستطيع بجميع طاقاتي أن أتفوّه حتى بكلمة تكشف عن عظمة خادمك قنبر…؟!.
وكيف يمكن استخدام الكلمات في تبيين علو مقامك، ورفعة مرتبتك، وعظمة شأنك يا إمام المتقين، وأهل السماء والأرض لفي حيرة وعجز…؟!.
(لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي)
وكيف أحصى مناقبك وفضائلك، وها أنا أقل ذاك الحسّاب والكتـّاب الذين إن جمعنـا ـ على طول الـدهور والعصـور ـ لعدّ بعض ما أعطاك الله سبحانه، لأعيانا العدّ، وما قدرنا على إحصاءها، ولا تمكناّ من عدّ آلافها ولا ملايينها…؟!.
(وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها )
ولكن حسبي هذا التوفيق أن نظرت ـ مع الاعتراف بعجزي الكامل ونقصي الشامل ـ إلى قطرات من بحر فضائلك الزّخار…
حسبي هذه السعادة والشرف، أن جمعت قطرات التي لا تقدّر بثمن، معترفاً بها، ومتيمّناً بذكرها، ومستنيراً بهديها، ولكي ينتفع بها الآخرون، ويدنون في ساحة المعرفة بك وبأولادك الطاهرين (عليهم السلام)، و يزدادون بكم حبّاً فإنكم ـ لا غيركم ـ سبيل السعادة في الدنيا والآخرة…
وكفى بي عزّاً أن أكون لك محبّاً وموالياً وشيعيّاً.
وكفى بي فخراً إن نظرت إليّ نظرة رحيمة،يا عين الله الناظرة، يا علي…
(وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم)
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
إنّ الله جلّ جلاله جعل لأخي عليّ بن أبي طالب فضائل لا تحصى كثرة، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقّراً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم، ومن أصغى إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالإستماع، ومن نظر إلى كتاب في فضائل عليّ غفر الله له الذنوب التي إكتسبها بالنظر.
ثم قال: النظر إلى عليّ بن أبي طالب عبادة، وذكره عبادة، ولا يقبل الله إيمان عبد من عباده كلّهم إلاّ بولايته والبراءة من أعدائه(
عن جعفر بن محمّد، عن آبائه (عليهم السلام)، أنه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عليّ، أنت أمير المؤمنين، وإمام المتقين، يا عليّ، أنت سيّد الوصيّين، ووارث علم النّبيين، وخير الصدّيقين، وأفضل السابقين. يا عليّ أنت زوج سيّدة نساء العالمين، وخليفة خير المرسلين، يا عليّ، أنت مولى المؤمنين، يا عليّ، أنت الحجة بعدي على الخلق أجمعين، إستوجب الجنّة من توّلاك واستحق النّار من عاداك.
يا عليّ، والذي بعثني بالنبوة وإصطفاني على جميع البّرية، لو أن عبداً عبد الله ألف عام، ما قبل الله ذلك منه إلا بولايتك، وبولاية الأئمة من ولدك، وإن ولايتك لا يقبلها الله تعالى إلا بالبرائة من أعدائك، وأعداء الأئمة من ولدك،بذلك أخبرني جبريل (عليه السلام) (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
مقدمة البرنامج
وتبقى زينب
عضو نشيط
الحالة :
رقم العضوية : 170513
تاريخ التسجيل : 06-04-2014
الجنسية : العراق
الجنـس : أنثى
المشاركات : 347
التقييم : 10
عظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء اخزاتي الكريمات
عن الأحنف بن قيس قال: دخلت على علي بن أبي طالب وقت إفطاره إذ دعا بجراب مختوم فيه سويق الشعير.
فقلت: يا أمير المؤمنين لم أعهدك بخيلا فكيف ختمت على هذا الشعير؟!
فقال: لم أختمه بخلا ولكن خفت أن يلينه الحسن أو الحسين بسمن أو زيت.
قلت: هما حرام عليك؟ قال: لا ولكن يجب على الأئمة أن يغتذوا بغذاء ضعفاء الناس وأفقرهم ليراهم الفقير فيرضى عن الله تعالى
بما هو فيه، ويراهم الغني فيزداد شكرا وتواضعا.
ونقل المحدثون عن سويد بن غفلة وغيره، قال: دخلت على علي ابن أبي طالب في الكوفة فرأيت بين يديه رغيف من شعير وقدح
من لبن، والرغيف يابس تارة يكسره بيده وتارة بركبتيه، فشق علي ذلك.
فعاتبت جارية له يقال لها فضة فقلت: أ ما ترحمين هذا الشيخ وتنخلين له هذا الشعير، أما ترين نشارته على وجهه وما يعاني منه؟!
فقالت: إنه عهد إلينا أن لا ننخل له طعاما قط. فالتفت علي إلي وقال: ما تقولها لها؟ فأخبرته وقلت: يا أمير المؤمنين ارفق بنفسك.
فقال: ويحك يا سويد ما شبع رسول الله (ص) من خبز بر ثلاثا حتى لقي الله، ولا نخل له طعام قط، يا بن غفلة! ذلك أحرى أن يذل
النفس ويقتدي بي المؤمنون، وألحق برسول الله (ص).
.....................
وفي الخبر المروي عن أهل البيت (ع) أن الإمام علي (ع) في الليلة التي ضرب فيها بسيف ابن ملجم لعنه الله، كان ضيفا عند ابنته
زينب الكبرى (ع) فقدمت له الفطور في طبق فيه قرصان من خبز الشعير، وقصعة فيها اللبن الحامض، وقليل من الملح، فلما نظر
الإمام إلى فطوره عاتب ابنته قائلا: بنية! متى رأيت أباك يجلس على مائدة فيها إدامان؟ ارفعي اللبن فإن في الملح كفاية، ثم أكل
قرصا واحدا مع الملح وحمد الله تعالى. ثم قال: في حلال الدنيا حساب وفي حرامها عذاب وعقاب.
ونامل كلنا بان نكون من المقتدين بامامنا (امير المؤمنين عليه السلام )
ولو بالقليل القليل من الزهد وورد عنه (عليه السلام) انه قال : (
ألا وإن لكل مأموم إماماً يقتدي به ويستضيء بنور علمه ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه، ومن طعمه بقرصيه، ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورع واجتهاد وعفة وسداد، فوالله ما كنزت من دنياكم تبراً، ن ولا ادخرت من غنائمها وفراً، ولا أعددت لبالي ثوبي طمراً، ولا حزت من أرضها شبراً، ولا أخذت منها إلا كقوت أتان دبره، ولهي في عيني أوهى وأهون من عفصة )
مقدمة البرنامج
ابو محمد الذهبي
عضو فضي
الحالة :
رقم العضوية : 186384
تاريخ التسجيل : 11-01-2015
الجنسية : العراق
الجنـس : ذكر
المشاركات : 1,308
التقييم : 10
علي في القرآن الكريم
1- نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
عليٌّ أحد المدعوّين في مباهلة وفد نصارى نجران، إذ قال عزَّ من قائل: ï´؟فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَï´¾أولئك هم الذين اصطفاهم الله وانتخبهم رسول الله: عليٌّ وفاطمة والحسنان عليهما السلام، بهم خلَّد التأريخ حدثاً عظيماً يعدُّ إحدى معاجز الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
وأجمع المفسِّرون على أنَّ المقصود من (أنفسنا) نفس محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونفس عليٍّ عليه السلام4.
2- عليٌّ عليه السلام من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وخاصَّته:
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعليٌّ وفاطمة والحسنان عليهما السلام هم المدعوون بأصحاب الكساء الخمسة، والمشار إليهم بقوله تعالى: ï´؟إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًï´¾.
نزل الروح الأمين بهذه الآية المباركة، حينما جلَّل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً عليهم السلام بكساءٍ حبري، وغشَّاهم به، ثُمَّ أخرج يديه المباركتين فألوى بهما إلى السماء، ثُمَّ قال: "اللَّهمَّ هؤلاء أهل بيتي وخاصَّتي، فأذهب عنهم الرجس وطهِّرهم تطهيراً"
3- القرآن الكريم يأمر بالصلاة على آل بيت النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم:
ولمَّا كان الإمام عليٌّ عليه السلام من أهل بيت محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم فله شأن في قوله تعالى: ï´؟إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًï´¾. وممَّا لا ريب فيه كانت هذه " الصلاة" من الواجبات في حال التشهد، لما ثبت بالتواتر حينما سألوا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: كيف نصلِّي عليك يا رسول الله؟ فقال: "قولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمدٍ وآل محمدٍ، كما صلَّيت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمدٍ وآل محمدٍ كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم".
وفي هذا الشأن أنشد الشافعي أبياته الشهيرة التي أوّلها:
يا أهل بيت رسـول الله حبُّكـمُ***فـرضٌ من الله في القـرآن أنزله
كفاكــمُ من عظيـم الشأن أنَّكمُ***مَنْ لم يُصلِّ عليكم لا صلاة له
4- عليّ عليه السلام يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله:
تخلَّف عليٌّ عليه السلام يوم الهجرة ليبيت في فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويصرف الأعداء عنه، ويؤدِّي الأمانات إلى أهلها، حتّى تكتمل رسالة الإسلام المحمَّدية، فنزل فيه قوله تعالى: ï´؟وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِï´¾.
5- عليٌّ عليه السلام وسورة الدهر:
لم يختلف أهل التفسير على أنَّ سورة "الانسان" أو "هل أتى" نزلت خاصَّةً في عليٍّ وأهل بيته عليهم السلام11، في قصَّة التصدُّق على المسكين واليتيم والأسير، ï´؟فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا ... إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورً.
6- بعليٍّ كفى الله المؤمنين القتال:
في استبساله يوم وقعة الأحزاب قيل: إنَّ الآية المباركة: ï´؟وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَï´¾ نزلت في الإمام عليٍّ عليه السلام. حتى أنَّ ابن مسعود كان يقرأ الآية: ï´؟وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَï´¾ بعليٍّ بن أبي طالب.
علي في الحديث الشريف
1- أوَّلهم إسلاماً:
ومَنْ أصدق من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ قال لعليٍّ: "أنت أوَّل مَنْ آمن بي، وأنت أول من يصافحني يوم القيامة، وأنت الصدِّيق الأكبر، وأنت الفاروق تفرِّق بين الحقِّ والباطل، وأنت يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الكافرين".
2- أخو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دون غيره:
من يجهل حديث المؤاخاة، وقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أنا أخوك وأنت أخي"؟! فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يأخِّره حينما آخى بين المهاجرين والأنصار إلّا لنفسه، ليكون أخاه ووارثه، يرث منه ما ورّثت الأنبياء من قبله.. فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي لم يكن له خطير ولا نظير من العباد وعليُّ بن أبي طالب أخوان في الدنيا والآخرة ï´؟إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَï´¾
3- وأحبُّ الخلق إلى الله:
ذات ليلة أُهدي لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طير مشوي، فلم تطب نفسه أن يأكله وحده، فدعا ربَّه قائلاً: "اللَّهمَّ.. ائتني بأحبِّ الخلق إليك ليأكل معي هذا الطير" كان يتمنَّى أن يأكل معه أحبُّ الخلق إلى الله عزَّ وجلَّ لتتمَّ البركة ويعمَّ الفضل، وإذا طارق يحوم حول الباب، وكان هناك من يمنعه، يرجع ويعود يطرق الباب، حتى أذن له في الثالثة أو الرابعة، وإذا به عليُّ بن أبي طالب، ولمَّا رآه رسول الله قال: "ما حبسك عنِّي"؟! قال عليه السلام: "والذي بعثك بالحقِّ نبيَّاً إنِّي لأضربُ الباب ثلاث مرَّات ويردَّني أنس".
هكذا التقى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أحبِّ الخلق إليه والى الله على مائدة النور.
4- إلّا باب عليٍّ:
لمّا كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبواب شارعة في المسجد النبوي الشريف، أمرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسدِّ الأبواب إلّا باب عليٍّ عليه السلام فتكلَّم الناس في ذلك، فلمَّا بلغ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قولهم، قام وخطب فيهم فقال: "أمَّا بعد.. فإنِّي أُمرتُ بسدِّ هذه الأبواب إلّا باب عليٍّ، وقال فيه قائلكم، والله ما سددته ولا فتحته، ولكنِّي أُمرتُ فاتبعته.
5- الذائد عن الحوض:
إنَّه صاحب حوض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة، يثبته قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "كأنِّي أنظر إلى تدافع مناكب أُمَّتي على الحوض، فيقول الوارد للصادر: هل شربت؟ فيقول: نعم، والله لقد شربت، ويقول بعضهم: لا والله ما شربت فيا طول عطشاه"وقال لعليٍّ عليه السلام: "والذي نبَّأ محمَّداً وأكرمه، إنَّك لذائد عن حوضي، تذود عنه رجالاً، كما يذاد البعير الصادي عن الماء، بيدك عصا من عوسج كأنِّي أنظر الى مقامك من حوضي"
وفي رواية عن عليٍّ عليه السلام قال: "والذي فلق الحبَّة وبرأ النسمة، لأقمعنَّ بيدي هاتين عن الحوض أعداءنا، ولأوردنَّ أحبَّاءنا.
6-كرَّار وليس بفرَّار:
أعلن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر أمام الأصحاب بقوله: "والذي نفسي بيده، لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يحبُّ الله ورسوله، ويحبُّه الله ورسوله، كراراً ليس بفرَّار، يفتح الله على يديه، فأرسل إليَّ وأنا أرمد، فتفل في عينيَّ وقال: اللَّهمَّ اكفه أذى الحرّ والبرد، فما وجدتُ حرَّاً بعدُ ولا برداً.
هذه بعض الفضائل التي ذكرها أهل المناقب والسير، في حقِّ أخي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ووصيِّه، ووزيره، وأمينه، وخليفته من بعده على أُمَّته.
إعداد وتقديم: دعاء عباس، آيات عباس، سلسبيل صاحب
الإخراج الإذاعي: زينب قاسم
ابتدأت هذه الحلقة بتقديم التعازي بذكرى وفاة السيدة زينب (عليها السلام) لمستمعي البرن...
إعداد وتقديم: منار صاحب
إخراج: سلمى العلي
ابتدأنا البرنامج بالتحية والسلام على مستمعي البرنامج رياحيننا الأعزاء ومن بعدها انتقلنا إلى فقرات برنامجنا وهي:
جدتي...
إعداد: زاهدة حيدر، قنوت محسن، سجى قحطان
تقديم: زاهدة حيدر، سجى قحطان
إخراج: رسل باسم
بدأت الحلقة بتعزية خاصة بذكرى شهادة السيدة زينب (عليها السلام) لكل المست...
الإعداد: هبة الله عبد الله
التقديم: هبة الله عبد الله، فاطمة الزهراء الموسوي، زهراء حسن
المونتاج الإذاعي: خديجة الموسوي
تحكي لنا هذه الحلقة قصة سرى التي لاحظت ...