المكاسب ـ جلد الثاني ::: 261 ـ 270
(261)
    الأشتر : من به شتر ، والشتر انقلاب جفن العين ، أو انشقاق الشفة السفلى ، أو النقص والعيب.
( ل 7 : 27 ـ 28 ، مج 3 : 341 ، ق : 451 )
    الأصنام : جمع الصنم ، وهو ما اتخذ إلها من دون الله ، وينحت من خشب أويصاغ من فضة ونحاس ، وقيل : هو ما كان له جسم أو صورة ، فإن لم يكن له جسم أو صورة فهو ( وثن ) ، والوثن معرب ( شمن ).
( ل 7 : 424 ، ق : 521 )
    الاطباق : الإجماع والاتفاق على الشيء ، يقال : أطبق القوم على كذا : إذا أجمعوا عليه ، ومنه : إطباق الأصحاب ، أي اتفاقهم على أمر ما.
( ل 8 : 121 ، من : 460 )
    الاطراد : مصدر اطرد ، واطرد الشيء : تبع بعضه بعضا وجرى ، ويقال : علة مطردة ، إذا كانت سارية وجارية في مواردها.
( ص 2 : 502 ، اصطلاحات الاصول : 63 )
    الإطراء : مصدر أطرى ، وهو مجاوزة الحد في المدح ، وأطراه إطراء : مدحه بما ليس فيه.
( مج 1 : 274 ، ل 8 : 160 )
    أطنب في الكلام : بالغ فيه وأكثر ، ومنه : كلام مطنب : أي أكثر من المدح أو الذم فيه.
( مج 2 : 110 ، ل 8 : 206 )
    الاعتصام بحبل الله : الالتجاء إلى الله بطاعته ، وحبل الله ـ هنا ـ : القرآن.
( مج 6 : 116 )
    اعزب ثم اعزب عن الأمر : أي أبعد نفسك عنه ثم أبعد ، وهو أمر عزب ، أي : بعد.
( مج 2 : 120 ، ل 9 : 183 )
    الأعمش : من بعينيه عمش. والعمش : ضعف رؤية العين مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها.
( مج 4 : 143 ، ل 9 : 398 )
    الأعور : المصاب بالعور. والعور : ذهاب حس إحدى العينين.
( ل 9 : 466 )


(262)
    الاغاثة : مصدر أغاث ، وهي الإعانة والنصر ، وإغاثة اللهفان ( الملهوف ) : إعانة المظلوم المستغيث.
( ق : 669 ، مج 2 : 260 ، و 5 : 121 )
    إغواء الشيطان : إضلاله ، وهو مصدر أغوى من غوي. والاسم منه : الغواية.
( ل 10 : 149 ، مج 1 : 322 )
    الاقتحام : الدخول في الشيء بشدة ، وهو مصدر اقتحم ، وقحم الرجل في الأمر : رمى بنفسه فيه من غير روية.
( مج 6 : 134 ، ل 11 : 47 )
    الاقتراح : مصدر اقترح ، وهو ابتداع الشيء من النفس من غير أن يسمع من أحد. والسؤال من غير روية.
( ل 11 : 90 ، مج 2 : 404 )
    الاقتفاء : مصدر اقتفى من قفو ، واقتفاء الأثر : اتباعه ، والقائف : الذي يتتبع الآثار ويعرفها ، ومن يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود ، والقائف اسم فاعل ( جمعه قافة ) من قاف ، يقال : قاف الرجل الأثر إذا تبعه.
( ل 11 : 263 ، مج 1 : 349 ، من : 662 )

    الاقتناء : مصدر اقتنى ، واقتناء المال : جمعه واتخاذه قنية للنفس ، لا للتجارة.
( مج 1 : 351 ، ل 11 : 332 )
    الإقطاع : الإفراز ، وعند الفقهاء : منح الإمام لشخص حق العمل في مصدر من مصادر الثروة الطبيعية التي يعتبر العمل فيها سببا لتملكها أو اكتساب حق خاص فيها. وقد يطلق في العرف الفقهي على منح الإمام للفرد الحق في السيطرة على خراج أرض محدودة من الأراضي الخراجية في مقابل ما يقوم به من عمل.
( ق : 744 ، اقتصادنا 2 : 450 و 454 ، مفتاح الكرامة 7 : 28 )


(263)
    الاكتراث : الاهتمام والمبالاة ، ولا يستعمل إلا في النفي ، يقال : ما اكترثت به : أي لم ابال به ، واكترث له : حزن له.
( مج 2 : 262 ، ل 12 : 61 )
    الأكرة : الذين يزرعون الأرض ويعمرونها ، واحده : أكار ، وهو حراث الأرض ، مأخوذ من الاكرة ، أي الحفرة يجتمع فيها الماء فيغرف صافيا.
( ل 1 : 169 ، ق : 12 )
    الألية : العجيزة ، أو ما ركب العجز من لحم ، ولا يقال : إلية ولا لية.
( ل 1 : 194 )
    الأمارة : العلامة لغة ، ومنه ( أمارات الحوادث ) ، واصطلاحا : ما يحصل من العلم أو الظن به العلم أو الظن بشيء آخر. والأمارات الظنية : ما يحصل من العلم أو الظن بها الظن بشيء آخر.
( ل 1 : 207 ، اصطلاحات الاصول : 56 )
    الإمارة : منصب الأمير.
( ل 1 : 206 ، من : 18 )
    الأمرد : الشاب الذي طر ( طلع ) شاربه ولم تنبت لحيته ، ويقال : غلام أمرد ، لخلو وجهه من الشعر.
( ق : 547 و 845 ، مج 3 : 145 )
    الامضاء : الانفاذ ، ومنه : إمضاء الشارع : إنفاذه وتجويزه.
( ل 13 : 130 ، مج 1 : 394 )
    الأمان والأمن : الاطمئنان وعدم الخوف ، وآمنه : أعطاه الأمان أي العهد والحماية ، فهو آمن : إذا وثق به وأركن إليه.
( مج 6 : 207 ، ق : 17 )
    الإناء : الوعاء ، وكل ما يوضع فيه شيء ، وقيل : هو خاص بوعاء الماء ، وقيل : هو ما يعد لإحراز المأكول والمشروب ونحو ذلك ، الجمع : آنية ، وجمع الجمع : أوان.
( الموسوعة الفقهية الميسرة 1 : 115 ، من : 20 )


(264)
    الانتقاض : مصدر انتقض ، من نقض ، والنقض : هو الفسخ وفك التركيب ، وإفساد ما ابرم من عقد أو بناء ، ومنه اخذ الانتقاض بمعنى : الانتكاث والبطلان والفساد.
( مج 4 : 232 ، ق : 912 )
    انتهاك الحرمة : تناولها بما لا يحل ، والمبالغة في خرقها.
( مج 5 : 296 ، ل 14 : 309 )
    الأنصاب : حجارة كانت حول الكعبة تنصب ، فيهل عليها ويذبح لغير الله تعالى فتحمر بالدم ، وقيل : هي أحجار كانوا ينصبونها في الجاهلية ويتخذونها أصناما فيعبدونها.
( ق : 895 ، مج 2 : 172 )
    الإنفاذ : الإمضاء ، وهو مصدر أنفذ من نفذ ، يقال : نفذ الأمر : مضى وجرى. وأمره نافذ : أي مطاع.
( مج 3 : 191 ، ق : 907 )
    الانقياد : الخضوع والاتباع والإذعان ، مصدر انقاد.
( مج 3 : 133 ، ق : 761 )
    الإهراق : الإراقة والصب ، وإهراق الدماء : سفكها ، مصدر أهرق ، وهراق أصله أراق.
( ل 15 : 78 )
    أهل العاهات : المصابون بها.
( مج 5 : 314 ، ق : 646 )
    أهل الفسوق : الخارجون عن الدين والميالون إلى المعاصي.
( مج 5 : 228 ، ل 10 : 262 )
    الأوتار : جمع الوتر ، وهو شرعة القوس ، وضرب الأوتار : تحريكها بالأصابع لإحداث الأنغام في بعض آلات الطرب. انظر : ( بربط ).
( ق : 765 و 956 ، لا : 977 )
    الاوقية : مقدار وزنه كان فيما مضى أربعين درهما ، فأما اليوم فالاوقية تختلف باختلاف الأعراف.
( ق : 982 ، مج 1 : 453 ، ل 15 : 379 و 380 )
    الإيجاف : الاسراع في السير ، مصدر أوجف من وجف ، وقولهم ما حصل بإيجاف ، أي بإعمال الخيل والركاب في تحصيله.
( مص : 649 ، ل 15 : 222 )
    الإيمان : التصديق.
( مج 6 : 204 ، ق : 18 )


(265)
( ب )
    الباز : لغة في البازي وهو ضرب من الصقور ، أزرق أحوى ( فيه سواد مائل إلى الخضرة أو حمرة مائلة إلى السواد ) أرقط قصير الجناحين ، أشد الجوارح تكبرا وأضيقها خلقا.
( ل 1 : 402 ، ج 1 : 52 ، ف 2 : 871 ، من : 164 )
    البالوعة : بئر ضيقة الرأس تحفر في وسط الدار ، يجري فيها ماء المطر.
( مج 4 : 302 ، ل 1 : 485 )
    البدعة : ما كان مخترعا على غير مثال ، وفي الاصطلاح : فعل قرره غير الشارع شرعا لغيره من دون دليل شرعي ، غلبت على ما هو زيادة أو نقصان في الدين من الأهواء والأعمال ، والجمع : بدع.
( ل 1 : 342 ، ق : 31 ، عوائد الأيام : 112 و 113 )
    البذاء : الفحش والكلام القبيح ، من بذو عليهم يبذو بذاءة وبذاوة ( لغتان ) : إذا تكلم بما يقبح ذكره.
( ل 1 : 353 و 354 )
    برئ من الدين : صار بريئا منه ، والبرء من المرض : الشفاء منه.
( مج 1 : 51 ، ل 1 : 395 ، ق : 32 )
    البربط : العود ، معرب ، من ملاهي العجم.
( ل 1 : 357 ، مج 4 : 238 ، فرهنگ معين 1 : 497 )
    بري القلم والنبل : نحتهما ، والبراية : النحاتة وما بريت من القلم ، والمبراة : الحديدة التي يبرى بها.
( مج 1 : 52 ، ل 1 : 395 )
    بغاث الطير : ما عظم منها وليس له مخلاب معقف ، أي معوج ، وربما جعل النسر من البغاث ، وبغاث الطير : شرارها وما لا يصيد منها ، والرخم والحدأة ، وهو الذي لا يصطاد عند العرب ، سواء كان مأكول اللحم أو غير مأكول اللحم.
( الدروس 3 : 11 ، السرائر 2 : 222 ، مج 2 : 238 ، ل 1 : 451 )


(266)
    البغاء : الفجور ، يقال : بغت المرأة تبغي بغاء إذا زنت ، فهي بغي ، والجمع : بغايا.
( مج 1 : 53 ، ص 6 : 2282 ، ل 1 : 457 )
    البغي : مجاوزة الحد ، وبغى الشيء : طلبه ، واستبغى القوم الشيء : طلبوه.
( مج 1 : 54 ، ص 6 : 2281 )
    البلادة : مصدر بلد ، وهي ضد الذكاء والفطنة ، والبليد : الغبي.
( مج 3 : 17 ، ل 1 : 480 ، 10 : 16 )
    البلد : كل موضع من الأرض ، عامر أو غير عامر ، وجمعها : بلاد ، تستعمل بمعنى القطر والوطن الواحد ، وبلدان تستعمل بمعنى مجموع الأقطار أو الأوطان.
( ل 1 : 479 ، مج 3 : 17 ، من : 47 )
    البنادق : جمع بندقة ، وهي طينة مدورة مجففة يرمى بها عن قوس الجلاهق. راجع : ( الجلاهق ).
( مج 5 : 141 ، ل 1 : 502 )
    البنج : نبت مسبت مخدر ، معرب ( بنگ ) بالفارسية.
( تا 2 : 10 ، فرهنگ معين 1 : 593 )
    البنفسج : نبات من نجوم الأرض ، طيب الرائحة معرق ، وهو من الأدوية الصدرية ، ومنه يؤخذ دهن البنفسج ، وهو معرب ( بنفشه ).
( مج 2 : 278 ، ق : 56 ، فرهنگ معين 1 : 590 )
    البهت : مصدر بهت ، وبهته : قال عليه ما لم يفعله ، ومنه البهتان ، أي : الباطل الذي يتحير من بطلانه ، وباهته : استقبله بأمر يقذفه به ، وهو منه برئ.
( مج 2 : 192 ، ل 1 : 513 )


(267)
( ت )
    التأدي : مصدر تأدى ، يقال : تأديت له وإليه من حقه ، أي : أديته وقضيته ، ومنه اخذ التأدي بمعنى : حصول الشيء وتحققه في مرحلة العمل ، ومنه : تأدي المستحبات ، وتأدي التقية.
( ل 1 : 101 ، تا 10 : 13 )
    التبرع : التطوع ، والتفضل بما لا يجب على المرء فعله من غير أن يندب إليه ، وتبرع بالأمر : فعله غير طالب عوضا.
( مج 4 : 299 ، ق : 36 ، مص : 44 )
    التبرم : والتضجر ، وهو مصدر تبرم من برم ، يقال برم بالأمر إذا سئمه.
( مج 6 : 16 ، ل 1 : 391 )
    التبكيت : التقريع والتوبيخ ، كما يقال : يا فاسق أما استحييت؟ ويقال : بكته بالحجة : إذا غلبه.
( مج 2 : 192 )
    التترس بالشيء : جعله كالترس للوقاية ، والترس ( من السلاح ) : ما يتوقى به ، وهي صفحة من الفولاذ مستديرة ، تحمل في اليد للوقاية من السيف ونحوه.
( مج 4 : 56 ، ل 2 : 28 ، ق : 69 )
    التثليث : مصدر ثلث ، يقال : ثلث الاثنين ، أي جعل لهما ثالثا ، والمثلث من الشراب : ما طبخ حتى ذهب ثلثاه وبقي ثلثه.
( مج 2 : 241 ، ل 2 : 120 )
    التجري : مصدر تجرأ من جرؤ ، يقال : جرؤ عليه ، أي أقدم عليه وهجم ، والجرأة : الشجاعة. ورجل جرئ : مقدم ، وفي الاصطلاح : إقدام المكلف على أمر يقطع أو يتخيل كونه مخالفة للمولى ، مع عدم المخالفة واقعا.
( ل 2 : 227 ، من : 84 ، اصطلاحات الاصول : 94 )


(268)
    تجهيز الميت : إعداد ما يحتاج إليه من الغسل والكفن وحفر القبر.
( ل 2 : 400 ، ق : 132 )
    التحري : القصد والاجتهاد في طلب ما هو الأحرى ، أي الأولى والأحق ، وهو مصدر تحرى. يقال : تحرى الأمر إذا توخاه وقصده.
( مج 1 : 98 ، ل 3 : 147 )
    تحمل الضرر : حمله وتكلفه ، ومنه : تحمل الشهادة ، أي مشاهدة الواقعة للإدلاء بالشهادة.
( ل 3 : 335 )
    التخرص : التقدير وأصله التظني فيما لاتستيقنه ، ومنه : خرص النخل إذا حزرت التمر ، لأن الحزر إنما هو تقدير بظن لا إحاطة. والخرص : الحزر.
( ل 4 : 62 )
    التخمير : نقع الأجزاء الدوائية التي يراد تقطيرها في الماء وغيره ، ومنه : تخمير العنب : تصييره وجعله خمرا ، وهو مصدر خمر من خمر.
( ق : 255 )
    التخمين : مصدر خمن الشيء : إذا قال فيه بالحدس والظن ، وهي كلمة أصلها فارسية من قولهم : خمان ( گمان ).
( مج 6 : 243 ، ل 4 : 224 ، فرهنگ معين 1 : 1054 )
    التدليس : مصدر دلس ، ومنه : المدالسة أي المخادعة ، والتدليس في البيع : كتمان عيب السلعة عن المشتري ، ومنه : تدليس الماشطة بإظهار الصفة المفقودة في من يراد التدليس بها.
( مج 4 : 71 ، ل 4 : 387 )
    ترتب الأيدي : مصدر ترتب من رتب إذا جعل الشيء في مرتبته ، ومنه اخذ المعنى في ترتب الأيدي ، أي تعاقبها على الشيء ، وتسلط إحداها عليه بعد الاخرى. ( ق : 322 )
    ترجيع الصوت : ترديده في الحلق كقراءة أصحاب الألحان : آآآآ ، والترجيع في الأذان : أن يكرر قول : ( أشهد أن لا إله إلا الله ) ( أشهد أن محمدا رسول الله ). وقيل هو تكرار التكبير والشهادتين في أول الأذان.
( مج 4 : 334 ، ل 5 : 148 )


(269)
    الترقوة : عظم يصل بين ثغرة النحر والعاتق من الجانبين ، والجمع : التراقي ، وسمي مقدم الحلق في أعلى الصدر به ، لأنه يترقى ( يصعد ) فيه النفس.
( ق : 70 ، 347 )
    تزويق البيوت : تزيينها وتنقيشها ، وهو مصدر زوق من زوق ، وكلام مزوق : أي محسن.
( ل 6 : 115 )
    التسميد : جعل السماد في الأرض ، والسماد : ما يصلح به الزرع ويسمد ، من سرجين ورماد وتراب قوي.
( مج 3 : 70 ، ل 6 : 357 )
    تسويد الاسم في ديوانهم : كناية عن كتابة الاسم في الديوان ، ليكون من أشياع صاحبه ، والديوان : هو الدفتر الذي يكتب فيه أسماء الجيش وأهل العطاء. ومنه : المسودة ، عند الكتاب والطباعين : أي ما يكتب أو يطبع ابتداء بقصد المراجعة.
( ن 5 : 150 ، من : 362 )
    التسويل : تحسين الشيء وتزيينه وتحبيبه إلى الإنسان ليفعله أو يقوله ، ومنه : تسويلات الشيطان : غواياته ووساوسه وتزييناته.
( ل 6 : 439 )
    التصاوير : راجع : ( الصورة ).
( ق : 534 )
    التصفيق : هو الضرب بباطن الراحة ( باطن اليد ) على الاخرى ، وهو مصدر صفق.
( ف 1 : 233 )
    تضاعيف الكتب وأضعافها : أثناء سطور الكتب وحواشيها.
( ق : 536 )
    تضاغن القوم واضطغنوا : انطووا على الأحقاد والضغائن من ضغن ، والضغن : الحقد.
( مج 6 : 275 ، ل 8 : 68 )
    التضعضع : الخضوع والتذلل.
( ل 8 : 61 ، مج 4 : 365 )
    تطرق إلى الأمر : ابتغى إليه طريقا ، ومنه تطرق الاحتمال : عروضه.
( ق : 549 ، ل 8 : 155 )


(270)
    التطفيف في المكيال : أن لا يملأ المكيال إلى أصباره ، أي تمامه ، وجعله أنقص قليلا. أو يؤخذ أعلاه ولا يتم كيله.
( مج 5 : 90 ، ل 8 : 173 )
    التعاطي : التناول ، وتناول ما ليس له بحق ، والخوض في شئ.
( مع 4 : 353 ، ق : 612 )
    التعبير : الإفصاح عما في الضمير باللفظ ، ومنه قولهم : ( عبر بالاستحباب ).
( من : 484 )
    التعريض : الكلام الذي يفهم به السامع المراد من غير تصريح ، والتعريض : جعل الشيء أو الشخص عرضة لأمر ما ، والتعرض : التصدي للشيء وطلبه ، ومساس الشخص لحق من حقوق الآخرين.
( مج 4 : 214 ، ق : 590 ، مص : 403 )
    التعيير : نسبة الشيء إلى العار وتقبيحه ، والفعل منه : عير.
( ل 9 : 495 )
    التغرير : حمل النفس على الغرر ، ومنه : تغرير الجاهل ، وهو تعريضه للهلكة.
( مج 3 : 423 ، ق : 655 )
    التفتيش : الطلب والبحث ، وفتشت عن الشيء : سألت واستقصيت في طلبه.
( مج 4 : 146 ، ل 10 : 175 )
    التفجع : التوجع للرزية ، وتفجعت له : أي توجعت ، والفجيعة الرزية ، والفاجعة مثلها.
( ل 10 : 190 )
    التفحص : مصدر فحص من فحص ، والفحص : شدة الطلب خلال كل شيء ، وفحص عنه : بحث.
( ل 10 : 193 )
    التفصي : التخلص والتفلت ، وتفصى من الشدة تفصيا : تخلص وتفلت ، ومن الديون : خرج منها.
( مج 1 : 330 ، ق : 693 )
    التفكه : التعجب والتندم والتمازح ، وتفكه بالشيء : تمتع به ، وهو فكه بأعراض الناس : أي متلذذ باغتيابهم.
( ق : 699 ، مج 6 : 356 ، ل 10 : 310 )
المكاسب ـ جلد الثاني ::: فهرس