فأجابوا ، فسرت بهم حتى نزلت بظهر البصرة فأعذرت في الدعاء ، وأقلت العثرة ، وناشدتهم عقد بيعتهم (1) فأبوا إلا قتالي ، فاستعنت بالله عليهم ، فقتل من قتل وولوا مدبرين إلى مصرهم ، فسألوني ما كنت دعوتهم إليه قبل اللقاء ، فقبلت العافية ، ورفعت السيف ، واستعملت عليهم عبد الله بن عباس ، وسرت إلى الكوفة . وقد بعثت إليكم زحر (2) بن قيس ، فاسأل (3) عما بدا لك».
قال : فلما قرأ جرير الكتاب قام فقال : أيها الناس ، هذا كتاب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وهو المأمون على الدين والدنيا ، وقد كان من أمره وأمر عدوه ما نحمد الله عليه . وقد بايعه السابقون الأولون (4) من المهاجرين والأنصار والتابعين بإحسان . ولو جعل هذا الأمر شورى بين المسلمين كان أحقهم بها . ألا وإن البقاء في الجماعة ، والفناء في الفرقة . وعلى (5) حاملكم على الحق ما استقمتم ، فإن ملتم أقام ميلكم .
فقال الناس : سمعا وطاعة ، رضينا رضينا . فأجاب جرير وكتب جواب كتابه بالطاعة . وكان مع علي رجل من طيئ ، ابن أخت لجرير ، فحمل زحر بن قيس شعرا له إلى خاله جرير ، وهو :

جرير بن عبد الله لا تردد الهدى * وبايـع علينا إنني لـك ناصح
فإن عليا خير من وطئ الحصى * سوى أحمد والموت غاد ورائح

____________
( 1 ) ح :«عهد بيعتهم».
( 2 ) في الأصل وح :«زجر»بالجيم ، محرفة .
( 3 ) في ح : « فاسأله » ، وفي الإمامة والسياسة ( 1 : 78 ) : « فاسأله عنا وعنهم » .
( 4 ) ح : « الناس الأولون » .
( 5 ) ح : « وإن عليا » .

( 17 )

ودع عـنـك قـول الناكثـين فإنما * اك ، أبــا عـمـرو ، كـلاب نوابح
بـايـــعـه إن بايعـته بنـصيحة * ولا يـك معها في ضمـيرك قادح (1)
فإنك إن تطــلب بـه الـدين تعطه * وإن تطـلب الدنيـا فبيعــك رابـح
وإن قـلت عـثمـان بـن عفان حقه * على عـظيم والشـكور منــاصـح
فـحـق علـى إذ ولـيـك كـحقه ، * وشكرك ما أوليت في الناس صالح (2)
وإن قلـت لا نـرضى عليـا إمامنـا * فدع عنـك بـحرا ضـل فيه السوائح
أبـى الله إلا أنـه خـيــر دهـره * وأفضــل من ضمـت عليه الأباطح

ثم قام زحر بن قيس خطيبا (3) ، فكان مما حفظ من كلامه أن قال : « الحمد لله الذي اختار الحمد لنفسه وتولاه دون خلقه ، لا شريك له في الحمد ، ولا نظير له في المجد ، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ، القائم الدائم ، إله السماء والأرض ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالنور الواضح (4) والحق الناطق ، داعيا إلى الخير ، وقائدا إلى الهدى » . ثم قال : « أيها الناس ، إن عليا قد كتب إليكم كتابا لا يقال بعده إلا رجيع من القول ، ولكن لا بد من رد الكلام . إن الناس بايعوا عليا بالمدينة من غير محاباة له بيعتهم ،
____________
( 1 ) القادح ، بالتاف : أصله الاكل يقع في الشجر والأسنان ، والمراد به الغش والدخل . وفي اللسان : « قدح في ساق أخيه : غشه وعمل في شيء يكرهه » . وفي الأصل : « فادح » بالفاء ، وهو الحمل الثقيل 0والنازلة تنزل بالمرء . والوجه ما أثبت من ح .
( 2 ) وليه ، كرضيه : صار وليا له . وسكن الياء للشعر .
( 3 ) كذا في الأصل . وفي ح : « قال نصر : ثم إن جرير قام في أهل همدان خطيبا » . وعقب ابن أبي الحديد على هذه الخطبة والشعر الذي بعدها بقوله : « قال نصر : فسر الناس بخطبة جرير وشعره » . انظر ح ( 1 : 247 ) . وقد مضت خطبة لجرير في الصفحة السابقة فيصح ما هنا إن كان قد أشار إلى تلك الخطبة .
( 4 ) في الأصل : « بالحق الواضح » وأثبت ما في ح .

( 18 )

لعلمه بكتاب الله وسنن الحق ، وإن طلحة والزبير نقضا بيعته علي غير حدث ، وألبا عليه الناس ، ثم لم يرضيا حتى نصبا له الحرب ، وأخرجا أم المؤمنين ، فلقيهما فأعذر في الدعاء ، وأحسن في البقية ، وحمل الناس على ما يعرفون . هذا عيان ما غاب عنكم . ولئن سألتم الزيادة زدناكم ، ولا قوة إلا بالله " .
وقال جرير في ذلك :

أتانـا كتـاب عـلي فـلم * نرد الـكتاب ، بأرض العجم
ولـم نعص مـا فيه لما أتى * ولمـا نـذم (1) ولمـا نلم
نحـن ولاة عـلى ثغـرها * نضيم العزيز ونحمـي الذمم
نساقيهـم الموت عند اللقاء * بكأس المـنايا ونشفي القرم
طـحـنـاهم طـحنة بالقنا * وضرب سيوف تطير اللمم
مضينا يقـينـا على ديننـا * ودين النبي مـجلى الظـلم
أميـن الإلـه وبـرهـانه * وعدل البرية والـمـعتصم
رسـول المليك ، ومن بعده * خليفتنا القـائم الـمـدعـم
عليا عنيـت وصي النبـي * نجالد عنــه غـواة الأمم
له الفضل والسبق والمكرمات * وبيت النبوة لا يهتضم (2)

وقال رجل (3) :

لعمر أبيك والأنباء تنمى * لقد جلى بخطبته جرير

____________
( 1 ) في الأصل : « ولما نضام » ، صوابه من ح .
( 2 ) بعد هذا في ح ، كما سبق : « قال نصر : فسر الناس بخطبة جرير وشعره » .
( 3 ) ح : « وقال ابن الازور القسري في جرير يمدحه بذلك » .

( 19 )

وقـال مقـالة جدعت رجالا * من الحييـن خطبـهم كبيـر
بدا بك قـبل أمتـه عـلى * ومخك إن رددت الحق رير (1)
أتاك بأمـره زحر بن قيس * وزحر بالـتي حدثـت خبير
فكنت بما أتـاك به سـميعا * وكدت إليه مـن فرح تـطير
فأنـت بما سعـدت بـه ولي * وأنـت لما تعد لـه نصير (2)
ونعم المرء أنت لـه وزيـر * ونعم المرء أنـت لـه أميـر
فأحرزت الثواب ، ورب حاد * حدا بـالركب ليـس له بعير
ليهنك ما سبـقت به رجـالا * من العلياء والفـضل الكبير (3 )

وقال النهدي في ذلك :

أتـانا بالنبا زحـر بن قيـس * عظيم الخطب من جعف بن سعد (4 )
تخـيره أبـو حسـن عـلي * ولم يك زنـده فيـهـا بـصـلد
رمى أعـراض حاجته بقول * أخـوذ لـلقلـوب بـلا تـعـد
فسر الحي من يمن وأرضـى * ذوي العليـاء من سلـفى مـعد (5)

____________
( 1 ) مخ رير : ذائب فاسد من الهزال . يقال مخ رار ، ورير بالكسر ، ورير بالفتح . وفي الأصل : « يزير » وفي ح : « وتفخر إن رددت الحق زير » كلاهما محرف ، والصواب ما أثبت .
( 2 ) في الأصل : « بصير » بالباء ، صوابه من ح .
( 3 ) تقرأ بالرفع عطفا على : « ما سبقت » ، وبالجر عطفا على « العلياء » ، وفي القراءة الأخيرة إقواء .
( 4 ) جعف ، أراد « جعفي » وحقها أن تنتهي في الرسم بالياء ، لكن كذا وردت في الأصل وح . وجعفي ، بتشديد الياء ، هم بنو سعد العشيرة بن مذحج ، حي من اليمن .
( 5 ) يعني ربيعة ومضر ابني نزار بن عدنان .

( 20 )

ولم يـك قبله فـينا خطيـب * مضى قبلى ولا أرجـوه بعـدي
متـى يشـهد فنحن بـه كثير * وإن غاب ابن قيس غاب جدي (1)
وليس بموحـشي أمـر إذا ما * دنا منـي وإن أفـردت وحدي
له دنيـا يعـاش بهـا وديـن * وفي الهيجا كـذي شبلـين ورد

قال : ثم أقبل جرير سائرا من ثغر همدان (2) حتى ورد على علي عليه السلام بالكوفة ، فبايعه ودخل فيما دخل فيه الناس ، من طاعة علي ، واللزوم لأمره .
ثم بعث إلى الأشعث بن قيس الكندي .
نصر : محمد بن عبيد الله ، عن الجرجاني قال : لما بويع علي وكتب إلى العمال ، كتب إلى الأشعث بن قيس مع زياد بن مرحب الهمداني ، والأشعث على أذربيجان عامل لعثمان ، وقد كان عمرو بن عثمان تزوج ابنة الأشعث بن قيس قبل ذلك ، فكتب إليه علي :
« أما بعد ، فلولا هنات كن فيك كنت المقدم في هذا الأمر قبل الناس ، ولعل أمرك يحمل بعضه بعضا إن اتقيت الله ثم إنه كان من بيعة الناس إياي ما قد بلغك ، وكان طلحة والزبير ممن بايعاني ثم نقضا بيعتي على غير حدث وأخرجا أم المؤمنين وسارا إلى البصرة ، فسرت إليهما فالتقينا ، فدعوتهم إلى أن يرجعوا فيما خرجوا منه فأبوا ، فأبلغت في الدعاء وأحسنت في البقية . وإن عملك ليس لك بطعمة ، ولكنه أمانة . وفي يديك
____________
( 1 ) الجد ، ها هنا : الحظ .
( 2 ) كذا وردت بإهمال الدال ، كما هو أصلها الفارسي . انظر التنبيه 1 ص 15 .

( 21 )

مال من مال الله ، وأنت من خزان الله عليه حتى تسلمه إلى ، ولعلي ألا أكون شر ولاتك لك إن استقمت . ولا قوة إلا بالله " .
فلما قرأ الكتاب قام زياد بن مرحب (1) فحمد الله وأثني عليه ثم قال :
" أيها الناس ، إن من لم يكفه القليل لم يكفه الكثير ، إن أمر عثمان لا ينفع فيه العيان ، ولا يشفي منه الخبر ، غير أن من سمع به ليس كمن عاينه . إن الناس بايعوا عليا راضين به ، وأن طلحة والزبير نقضا بيعته على غير حدث ، ثم أذنا بحرب فأخرجا أم المؤمنين ، فسار إليهما فلم يقاتلهم وفي نفسه منهم حاجة ، فأورثه الله الأرض وجعل له عاقبة المتقين » .
ثم قام الأشعث بن قيس ، فحمد الله وأثني عليه ثم قال :
« أيها الناس إن أمير المؤمنين عثمان ولاني أذربيجان ، فهلك وهي في يدي ، وقد بايع الناس عليا ، وطاعتنا له كطاعة من كان قبله . وقد كان من أمره وأمر طلحة والزبير ما قد بلغكم . وعلي المأمون علي ما غاب عنا وعنكم من ذلك الأمر » .
فلما أتى منزله دعا أصحابه فقال : إن كتاب علي قد أوحشني ، وهو آخذ بمال أذربيجان (2) ، وأنا لاحق بمعاوية . فقال القوم : الموت خير لك من ذلك . أتدع مصرك وجماعة قومك وتكون ذنبا لأهل الشام ؟ ! فاستحيا فسار حتى قدم على علي ، فقال السكوني ـ وقد خاف أن يلحق بمعاوية :
إني أعيذك بالذي هو مالك * بمعـاذة الآبـاء والأجـداد

____________
( 1 ) في الإمامة والسياسة 1 : 79 : « زياد بن كعب » .
( 2 ) في الإمامة والسياسة : « وهو آخذي بمال أذربيجان » .

( 22 )

ممـا يظن بك الرجال ، وإنما * سـاموك خـطة معشـر أوغـاد
إن اذربـيـجـان التي مزقتها * ليـست لجدك فاشنـها ببـلاد (1)
كانت بـلاد خـليفـة ولا كها * وقـضـاء ربـك رائـح أو غـاد
فدع البلاد فليس فيها مـطمـع * ضربت عليك الأرض بالأسداد (2)
فـادفـع بمالك دون نفسك إننا * فـادوك بـالأمـــوال والأولاد
أنت الذي تثني الخناصر دونه * وبكبش كندة يـستهـل الــوادي
ومعصب بالتـاج مفرق رأسه * ملك لـعمـرك راسـخ الأوتـاد
وأطـع زيـادا إنه لك ناصح * لا شـك في قول النصيـح زيـاد
وانـظـر عليا إنـه لك جنة * ترشد ويهدك لـلسعادة هـاد (3)

ومما كتب به إلى الأشعث :
أبلغ الأشعث الـمعصب بالتـا * ج غلاما حتى علاه القتير (4)
يا ابن آل المـرار من قبل الأ * م وقيـس أبوه غيث مطير(5)
قد يصيـب الضـعيف ما أمر * الله ويخطـي المدرب النحرير
قد أتى قبـلك الـرسول جريرا * فتـلقـاه بـالسـرور جـرير
وله الفضل في الجهاد وفي الهج‍ * رة والـدين ، كـل ذاك كـثير
إن يكن حظـك الذى أنـت فيه * فحقير مـن الحـظوظ صغير

____________
( 1 ) اشنها ، أراد اشنأها ثم حذف الهمزة وعامله معاملة المعتل . والشناءة والشنآن : البغض
( 2 ) أي سد عليه الطريق فعميت مذاهبه ، وواحد الأسداد سد .
( 3 ) في الأصل : « يرشد ويهديك للسعادة » محرف .
( 4 ) القتير : الشيب ، أو أول ما يظهر منه . يقول : كان ملكا من صباه إلى مشيبه .
( 5 ) أبوه ، على الالتفات . ولو لم يلتفت لقال : « أبوك » .

( 23 )

يا ابن ذي التاج والمبجل من كن‍ * دة ، تـرضى بأن يقال أمير ؟
أذربــيجان حــسرة فذرنها * وابغين الـــذي إليه تصير
واقبل اليــوم ما يـقول علي * ليس فيما يــــقوله تخيير
واقبل البيعة التــي ليس للنا * س سواها من أمرهـم قطمير
عمرك اليوم قد تركــت عليا * هل له في الذي كرهـت نظير

ومما قيل على لسان الأشعث :
أتـانا الرسول رسول علي * فســر بمــقدمه المسلمونا
رسول الوصي وصي النبي * له الفضل والسبق في المؤمنينا
بما نصـح الله والمصطفى * رســول الإله الـنبي الأمينا
يجاهد في الله ، لا يـنثني ، * جميع الطغاة مع الجاحدينا (1)
وزير النبي وذو صــهره * وسيف المنية في الظـالـمينا
وكم بطل ماجد قــد أذاق * منية حتف ، من الــكافرينا
وكم فارس كان سال النزال * فآب إلى النار في الآئبينا ( 2)
فذاك عـلى إمـام الهـدى * وغيث البرية والمقحمينا (3)
وكان إذا مـا دعـا للنزال * كليث عرين يزين العرينا (4)

____________
( 1 ) جاهد العدو : قاتله . وفي الكتاب : ( جاهد الكفار والمنافقين ) .
( 2 ) سال : مخفف سأل . قال حسان ( انظر ديوانه 67 والكامل 288 ليبسك ) :

سالت هذيل رسول الله فاحشة * ضلت هذيل بما سالت ولم تصب

( 3 ) المقحمون : الذين أصابتهم السنة والجدب ، فأخرجتهم من البادية وأقحمتهم الحضر . وفي الأصل : « المفخمينا » محرفة .
( 4 ) في الأصل : « بن ليث العرينا » وهو تحريف .

( 24 )

أجاب السؤال بنصح ونصر * وخالـص ود على العالمينا
فمــا زال ذلك مـن شأنه * ففاز وربـي مـع الفائزينا

ومما قيل على لسان الأشعث أيضا :
أتـانا الرسول رسول الوصي * علــي المهـذب من هاشم
رسـول الوصي وصي النبي * وخيـر البريـة مــن قائم
وزيـر النبي وذو صــهره * وخـير البرية في العــالم
له الفضل والسبق بالصالحات * لهدى النبي به يأتمـى (1)
محــمدا اعني رسول الإله * وغـــيث البرية والخاتم
أجبنــا عـليا بفضـل له * وطاعة نــصح لـه دائم
فقيه حليـم لـه صـولــة * كليث عريـن بها سائــم
حليم عفيــف وذو نـجدة * بعيد من الغــدر والـماثم

وأنه قدم على علي بن أبي طالب عليه السلام بعد قدومه الكوفة ، الأحنف بن قيس ، وجارية بن قدامة ، وحارثة بن بدر ، وزيد بن جبلة ، وأعين بن ضبيعة ، وعظيم الناس بنو تميم ، وكان فيهم أشراف ، ولم يقدم هؤلاء على عشيرة من أهل الكوفة ، فقام الأحنف بن قيس ، وجارية بن قدامة ، وحارثة بن بدر ، فتكلم الأحنف فقال : « يا أمير المؤمنين ، إنه إن تك سعد لم تنصرك يوم الجمل فإنها لم تنصر عليك . وقد عجبوا أمس ممن نصرك وعجبوا اليوم ممن خذلك ، لأنهم شكوا في طلحة والزبير ، ولم يشكوا في معاوية . وعشيرتنا بالبصرة ، فلو بعثنا إليهم فقدموا إلينا فقاتلنا بهم العدو
____________
( 1 ) يأتمي ، أراد يأتمم أي يأتم ، فقلب إحدى الميمين ياء ، وكذلك يفعلون ، كما قالوا في التظنن التظني ، وفي التنصص التقصي . وفي الأصل : « يأتم » محرفة .
( 25 )

وانتصفنا بهم ، وأدركوا اليوم ما فاتهم أمس ! » . قال علي لجارية بن قدامة ـ وكان رجل تميم بعد الأحنف ـ : ما تقول يا جارية ؟ قال : « أقول هذا جمع حشره الله لك بالتقوى ، ولم تستكره فيه شاخصا ، ولم تشخص فيه مقيما . والله لو لا ما حضرك فيه من الله لغمك سياسته ، وليس (1) كل من كان معك نافعك ، ورب مقيم خير من شاخص ، ومصراك خير لك ، وأنت أعلم » .
فكأنه [ بقوله ] : « كان معك » ربما كره إشخاص قومه عن البصرة (2) .
وكان حارثة بن بدر أسد الناس رأيا عند الأحنف (3) ، وكان شاعر بني تميم وفارسهم ، فقال علي : ما تقول يا حارثة ؟ فقال : يا أمير المؤمنين ، إنا نشوب الرجاء بالمخافة . والله لوددت أن أمواتنا (4) رجعوا إلينا فاستعنا بهم على عدونا . ولسنا نلقى القوم بأكثر من عددهم ، وليس لك إلا من كان معك ، وإن لنا في قومنا عددا لا نلقى بهم عدوا أعدى من معاوية ، ولا نسد بهم ثغرا أشد من الشام ، وليس بالبصرة بطانة نرصدهم لها ، ولا عدو نعدهم له .
ووافق الأحنف في رأيه ، فقال علي للأحنف : اكتب إلى قومك . فكتب الأحنف إلى بني سعد :
____________
( 1 ) في الأصل : « وليس كل من كان معك » والتكملة من الإمامة والسياسة لابن تتيبة 1 : 75 ، وقد سقطت منها كلمة « ليس » .
( 2 ) في الأصل : « فكأنه كان معك وربما كره . . . الخ » ، والوجه فيما أثبت .
( 3 ) أسد ، من سداد الرأى ، وهو استتامته وصحته . وفي الأصل : « أشد » بالمعجمة ، تحريف .
( 4 ) في الأصل : « أمراءنا » وصوابه من الإمامة والسياسة .

( 26 )

« أما بعد فإنه لم يبق أحد من بني تميم إلا وقد شقوا برأي سيدهم غيركم شقيت سعد بن خرشة برأي ابن يثربي ، وشقيت حنظلة برأي لحيان (1) ، وشقيت عدي برأي زفر ومطر ، وشقيت بنو عمرو بن تميم برأي عاصم بن الدلف ، وعصمكم الله برأيي لكم حتى نلتم ما رجوتم ، وأمنتم ما خفتم ، وأصبحتم منقطعين من أهل البلاء ، لاحقين بأهل العافية . وإني أخبركم أنا قدمنا على تميم الكوفة فأخذوا علينا بفضلهم مرتين : بمسيرهم إلينا مع علي ، وميلهم إلى المسير إلى الشام . ثم أخمروا (2) حتى صرنا كأنا لا نعرف إلا بهم ، فأقبلوا إلينا ولا تتكلوا عليهم ، فإن لهم أعدادنا من رؤسائهم ، وحنانا أن تلحق (3) فلا تبطئوا ، فإن من العطاء حرمانا ، ومن النصر خذلانا . فحرمان العطاء القلة ، وخذلان النصر الإبطاء ، ولا تقضي الحقوق إلا بالرضا ، وقد يرضي المضطر بدون الأمل » .
وكتب معاوية بن صعصعة ، وهو ابن أخي الأحنف :

تمــيم بن مـر إن أحنف نعمة * من الله لم يخصص بها دونكم سعدا
وعم بها من بعدكم أهل مصركم * ليالي ذم النــاس كلـهم الوفـدا
سواه لقطع الحبل عن أهل مصره * فأمسوا جمـيعا آكلـين بن رغـدا
وإعظامه الصاع الصغير وحذفه * من الـدرهم الوافي يجوز له النقدا
وكــان لسعد رأيه أمس عصمة * فلم يخط لا الإصدار فيهم ولا الوردا

____________
( 1 ) في الأصل : « الحيان » .
( 2 ) أخمروا ، من الإخمار ، وهو الستر . أي غلبوا عليهم . وفي الأصل : « ثم أحمسوا » ، وفي الإمامة والسياسة : « ثم انحشرنا معهم » .
( 3 ) كذا . ولعلها : « وجنانا لن نلحق » . جعلهم كالجن . والجنان : جمع جان .

( 27 )

وفي هذه الأخرى له مخض زبدة * سيخرجها عفوا فلا تعجلوا الزبدا
ولا تبطئوا عنه وعيشوا برأيـه * ولا تجعلوا مما يقول لكم بــدا
أليس خطيب القوم في كل وفدة * وأقربهم قربا وأبـعدهم بعــدا
وإن عليا خير حـاف وناعـل * فلا تمنعوه اليـوم جهدا ولا جدا
يحارب من لا يحرجون بحربه * ومن لا يساوي دينه كله ردا (1)
ومن نزلت فيــه ثلاثون آية * تسمية فيها مؤمنا مخلصا فردا
سوى موجبات جئن فيه وغيرها * بها أوجب الله الـولاية والودا

فلما انتهى كتاب الأحنف وشعر معاوية بن صعصعة إلى بني سعد ساروا بجماعتهم حتى نزلوا الكوفة ، فعزت بالكوفة وكثرت ، ثم قدمت عليهم ربيعة ـ ولهم حديث ـ وابتدأ خروج جرير إلى معاوية .
نصر : عمر بن سعد ، عن نمير بن وعلة ، عن عامر الشعبي ، أن عليا عليه السلام حين قدم من البصرة نزع جريرا همدان ، فجاء حتى نزل الكوفة ، فأراد علي أن يبعث إلى معاوية رسولا فقال له جرير : ابعثني إلى معاوية ، فإنه لم يزل لي مستنصحا وودا (2) ، فآتيه (3) فأدعوه على أن يسلم لك هذا الأمر ، ويجامعك على الحق ، على أن يكون أميرا من أمرائك ، وعاملا من عمالك ، ما عمل بطاعة الله ، واتبع ما في كتاب الله ، وأدعو أهل الشام إلى طاعتك
____________
( 1 ) الرد : الزائف من الدراهم . وفي الأصل : « ريدا » ، ولا وجه له .
( 2 ) الود ، بكسر الواو : الصديق ، كالحب بمعنى المحبوب . والود ، بضم الواو : الصديق ، على حذف المضاف . وجاء في اللسان : « وفي حديث ابن عمر : إن أبا هذا كان ودا لعمر . هو على حذف المضاف ، تقديره كان ذا ود لعمر ، أي صديقا » .
( 3 ) في الأصل : « نأتيه » ، تحريف . وفي ح ( 1 : 247 ) : « آتيه » .

( 28 )

وولايتك ، وجلهم (1) قومي وأهل بلادي ، وقد رجوت ألا يعصوني . فقال له الأشتر : لا تبعثه ودعه ، ولا تصدقه ، فو الله إني لأظن هواه هواهم ، ونيته نيتهم . فقال له علي : دعه حتى ننظر ما يرجع به إلينا . فبعثه على عليه السلام وقال له حين أراد أن يبعثه : إن حولي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الدين والرأي من قد رأيت ، وقد اخترتك عليهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيك : « إنك من خير ذي يمن (2) » . ايت معاوية بكتابي ، فإن دخل فيما دخل فيه المسلمون وإلا فانبذ إليه (3) ، وأعلمه أني لا أرضى به أميرا ، وأن العامة لا ترضى به خليفة » .
فانطلق جرير حتى أتى الشام ونزل بمعاوية ، فدخل عليه فحمد الله وأثنى عليه وقال : « أما بعد يا معاوية فإنه قد اجتمع لابن عمك أهل الحرمين وأهل المصرين (4) وأهل الحجاز ، وأهل اليمن ، وأهل مصر ، وأهل العروض وعمان ، وأهل البحرين واليمامة ، فلم يبق إلا أهل هذه الحصون التي أنت فيها ، لو سال عليها سيل من أوديته غرقها . وقد أتيتك أدعوك إلى ما يرشدك ويهديك إلى مبايعة هذا الرجل » .
ودفع إليه كتاب علي بن أبي طالب ، وفيه :
____________
( 1 ) ح : « فجلهم » بالفاء .
( 2 ) من خير ذي يمن : أي من خير اليمن . وفي اللسان ( 20 : 349 ) : « ويقال أتينا ذا يمن ، أي أتينا اليمن » .
( 3 ) النبذ : أن يكون بينه وبين قوم هدنة فيخاف منهم نقض العهد ، فيلقي إليهم أنه قد نقض ما بينه وبينهم قبل أن يفجأهم بالقتال . ومنه قول الله : ( وإما تخافن من قوم خيانة فانيذ إليهم على سواء ) .
( 4 ) الحرمان : مكة والمدينة . والمصران : البصرة والكوفة .

( 29 )

بسم الله الرحمن الرحيم .
أما بعد فإن بيعتي بالمدينة لزمتك وأنت بالشام (1) ؛ لأنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان علي ما بويعوا عليه ، فلم يكن للشاهد أن يختار ، ولا للغائب أن يرد . وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار ، فإذا اجتمعوا على رجل فسموه إماما (2) كان ذلك لله رضا ، فإن خرج من أمرهم خارج بطعن أو رغبة ردوه إلى ما خرج منه ، فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين ، وولاه (3) الله ما تولى ويصليه جهنم وساءت مصيرا . وإن طلحة والزبير بايعاني ثم نقضا بيعتي ، وكان نقضهما كردهما ، فجاهدتهما . على ذلك حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون . فادخل فيما دخل فيه المسلمون ، فإن أحب الأمور إلى فيك العافية ، إلا أن تتعرض للبلاء . فإن تعرضت له قاتلتك واستعنت الله (4) عليك . وقد أكثرت في قتلة عثمان فادخل فيما دخل فيه المسلمون ، ثم حاكم القوم إلى أحملك وإياهم على كتاب الله . فأما تلك التي تريدها فخدعة الصبي عن اللبن . ولعمري لئن نظرت بعقلك دون هواك لتجدني أبرأ قريش من دم عثمان . واعلم أنك من الطلقاء (5) الذين لا تحل لهم الخلافة ، ولا تعرض فيهم الشورى . وقد أرسلت إليك
____________
( 1 ) في الأصل : « . . بيعتي لزمتك بالمدينة وأنت بالشام » ، والوجه ما أثبت من ح . ( 1 : 248 ) .
( 2 ) ح : « إذا اجتمعوا على رجل وسموه إماما » .
( 3 ) في الأصل : « ووليه » ، وأثبت الصواب من ح .
( 4 ) ح : « بالله » .
( 5 ) الطلقاء : جمع طليق ، وهو الأسير الذي أطلق عنه إساره وخلى سبيله . ويراد بهم الذين خلى عنهم رسول الله يوم فتح مكة وأطلقهم ولم يسترقهم .

( 30 )

وإلى من قبلك (1) جرير بن عبد الله ، وهو من أهل الإيمان والهجرة . فبايع ولا قوة إلا بالله » .
فلما قرأ الكتاب قام جرير فقال :
الحمد لله المحمود بالعوائد (2) ، المأمول منه الزوائد ، المرتجى منه الثواب المستعان على النوائب . أحمده وأستعينه في الأمور التي تخير دونها الألباب ، وتضمحل عندها الأسباب (3) . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، كل شئ هالك إلا وجهه ، له الحكم وإليه ترجعون . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بعد الفترة ، وبعد الرسل الماضية (4) والقرون الخالية (5) ، والأبدان البالية ، والجبلة الطاغية ، فبلغ الرسالة ، ونصح الأمة ، وأدى الحق الذي استودعه الله وأمره بأدائه إلى أمته . صلى الله عليه وسلم من مبتعث ومنتجب (6) .
ثم قال : أيها الناس ، إن أمر عثمان قد أعيا من شهده ، فما ظنكم بمن غاب عنه . وإن الناس بايعوا عليا غير واتر ولا موتور ، وكان طلحة والزبير ممن بايعه ثم نكثا بيعته على غير حدث . ألا وإن هذا الدين لا يحتمل الفتن
____________
( 1 ) كلمة : « وإلى من قبلك » ساقطة من ح .
( 2 ) العوائد : جمع عائدة ، وهي المعروف ، والصلة ، والفضل .
( 3 ) الأسباب : جمع سبب ، وهو كل ما يتوصل به إلى غيره . وفي الأصل : « الأرباب » ولا وجه له . وهذه الجملة ساقطة من ح .
( 4 ) ح : « بعد فترة من الرسل الماضية » .
( 5 ) الكلام بعد هذه الكلمة إلى : « الطاغية » ليس في ح .
( 6 ) منتجب ، بالجيم : مختار . وانظر ما سبق في ص 10 . ح : « من رسول ومبتعث ومنتخب » .