|
|||
(136)
ابن عليّ ابن الشاه أبو الحسين الفقيه بمرو الروذ ، عن إبراهيم بن عبدالرزاق أبو إسحاق الانطاكي ، عن يحيى بن المستفاد .. ولكن في بحار الأنوار 22/280 حديث 33 عن الخصال وفيه : .. إبراهيم بن عبد الله الورّاق ، بدلاً من : إبراهيم بن عبد الرزّاق أبو إسحاق الانطاكي. حصيلة البحث
المعنون لم نعثر عليه في المصادر الرجاليّة ، فهو مهمل.
[ 358 ]
جاء في دلائل الإمامة : 76 حديث 16 بسنده : .. عن أبي فاطمة محمّـد بـن أحمد بن البهلول القاضي الأنباري التنوخي ، قال : حدّثنا إبراهيم بن عبد السلام قال : حدّثنا عثـمان بن أبي شيبة .. قال النبيّ صلّى الله عليه وآله : « لكلّ نبيّ عصبة ينتمون إليه ، وإنّ فاطمة عصبتي إليَّ تنتمي ». وعنه في بحار الأنوار 43/230 حديث 1 وكذلك ذكره المغازلي في مناقبه : 312 حديث 356 ، وعنه في العمدة لابن البطريق : 122 حديث 162 ( والطبعة الجديدة : 170 حديث 174 ) بسنده : .. عن عمر بن عبد الله بن شوذب ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن عبد السلام ، عن محمّد بن عمر بن بشير العسقلاني .. وعنهما في بحار الأنوار 38/199 حديث 9.
حصيلة البحث
المعنون مهمل في معاجمنا الرجاليّة ويظهر لي أنّه من رواة العامّة.
[ 359 ]
جاء في الأمالي لشيخ الطائفة الطوسي 2/77 [ دار البعثة : 462 حديث
(137)
1029 ] : قال أبو المفضل : حدّثنا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي بسرّ من رأى .. وعنه في بحار الأنوار 14/362 حديث 4 وبحار الأنوار 95/217 حديث 9 ومستدرك الوسائل 15/241 حديث 18123. وفي 2/94 [ دار البعثة : 480 برقم 1049 ] : أخبرنا جماعة ، عن أبي المفضل ، قال : حدّثنا إبراهيم بن عبدالصمد بن موسى الهاشمي بسرّ من رأى ، قال : حدّثني أبي عبدالصمد بن موسى ، قال : حدّثني عمّي عبدالوهاب بن محمّد بن إبراهيم [ عن أبيه محمّد بن إبراهيم ] ، قال : بعث أبو جعفر المنصور إلى أبي عبد الله جعفر بن محمّد الصادق عليهما السلام .. وجاء في أمالي الطوسي : 299 حديث 591. أقول : ذكر له ترجمة في سير أعلام النبلاء 15/71 برقم 39 تحت عنوان : الأمير المسند الصدوق أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى بن محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن عبّاس الهاشمي العبّاسي البغدادي ، كان أبوه أمير الحاجّ مدة ، فأُسمع هذا من أبي مصعب الزهري كتاب الموطأ .. إلى أن قال : وتوفّي بسامراء في أوّل محرّم 325 عن بضع وتسعين سنة وقد أملى عدّة مجالس في سنة أربع سمعها ابن الصلت منه .. وفي طبقات أعلام الشيعة للقرن الرابع : 2 : إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى بن محمّد بن إبراهيم الإمام بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن عبّاس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف العبّاسي الهاشمي القرشي ، ذكر النجاشي في محمّد بن إبراهيم إلامام أنّ صاحب الترجمة يروي عنه القاضي أبو الحسين عليّ بن محمّد بن يوسف السرّ من رائي من مشايخ أبي العبّاس النجاشي ، ويروي إبراهيم عن أبيه عبد الصمد وهو عن جدّه محمّد بن إبراهيم الإمام صاحب النسخة عن أبي عبد الله عليه السلام ، ويقال له : ابن الإمام واصيب عام 140 وله سبع وخمسون سنة وهو العبّاسي الهاشمي المدني ومات عبد الله بن عبّاس سنة 68 ، وقتل إبراهيم الإمام في حبس مروان الحمار سنة 131 وظهر أمر بني العبّاس باخيه عبدالله السفّاح سنة 132 وتوفّي أبو عبد الله عليه السلام سنة 148. انتهى (138)
ما في الطبقات. هذا ، وقد جاء ذكره في رجال النجاشي : 275 برقم 945 ( طبعة المصطفوي ، وفي طبعة جماعة المدرسين : 354 برقم 951 ) تحت عنوان : محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن العبّاس بن عبدالمطلب أبو إسحاق الهاشمي : .. بسنده عنه ، قال : حدّثنا أبي عبدالصمد بن موسى بن محمّد ، قال : حدّثنا محمّد بن إبراهيم عن جعفر بن محمّد عليهما السلام .. وذكره أيضاً الرازي في كفاية الأثر : 96 ، وعنه في بحار الأنوار 36/318 حديث 168 ، وكذلك في الأربعون حديثاً لابن زهرة الحلبي : 80 حديث 37 ، وعنه في مستدرك وسائل الشيعة : 9/97 حديث 10329 ، وفي ذخائر العقبي : 199. وكذلك في بشارة المصطفى : 197 وفي الطبعة الجديدة : 305 حديث 5. مصادر الترجمة غير ما مرّ : تاريخ بغداد 6/137 برقم 3177 ، لسان الميزان 1/77 برقم 212 ، شذرات الذهب 2/306 حوادث سنة 325 هـ ، ميزان الاعتدال 1/46 برقم 142 ، المنتظم 6/289 برقم 457 ، الوافي بالوفيات 6/48 برقم 2486 ، العبر 2/205 ، ورجال النجاشي : 275 برقم 945 ، والأمالي للشيخ الطوسي 2/77 ، وسير أعلام النبلاء 15/71 برقم 39 و .. غيرها. حصيلة البحث
المعنون ـ وإن وقع في أمالي الشيخ الطوسي ـ إلاّ أنّه ليس من رواتنا ، ولم يعدّه أحد من الإماميّة ، فعليه أعدّه ضعيفاً لبعض القرائن.
[ 360 ]
عدّه البرقي في رجاله : 28 من أصحاب الصادق عليه السلام وقال :
(139)
روى عنه ابنه وفي نسخة : روى عن أبيه. وفي لسان الميزان 1/78 برقم 214 : إبراهيم بن عبد العزيز ، روى عن أبيه وجعفر بن محمّد [ عليهما السلام ] ، ذكره عليّ بن الحكم في رجال الشيعة. حصيلة البحث
لم يذكر المعنون من علماء الرجال سوى البرقي ولم يوضّح حاله ، ولذلك يعدّ مهملاً أو مجهولاً.
[ 361 ]
جاء في الكافي 1/487 باب مولد أبي الحسن عليّ بن موسى الرضا عليه السلام حديث 4 : عن إبراهيم بن جمهور ، عن إبراهيم بن عبد الله ، عن أحمد بن عبد الله ، عن الغفاري ..
وفي التهذيب 5/218 حديث 734 بسنده : .. عن إبراهيم بن عبد الله ، عن رجل .. وفيه أيضاً 10/178 حديث 1087 : عليّ بن مهزيار ، عن إبراهيم بن عبد الله ، عن أبان بن عثمان ، عمّن أخبره ، عن أحدهما عليهما السلام .. وفي الاستبصار 2/87 حديث 274 بسنده : .. عن عبد الرحمن بن حمّاد ، عن إبراهيم بن عبد الله .. حصيلة البحث
لم يذكر علماء الرجال بهذا العنوان أحداً فهو مهمل ، ويحتمل اتّحاده مع إبراهيم بن عبد الله الأحمري الّذي عنونه المؤلّف قدّس سرّه والراوي عن الصادقين عليهما السلام ، فتدبّر.
[ 362 ]
جاء في بشارة المصطفى : 165 [ وفي الطبعة الجديدة : 261 حديث 70 ] بسنده : .. قال : حدّثنا أحمد بن أبي الطيب بن شعيب ، حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن حفص البختري ، حدّثنا زكريا بن يحيى بن مروان .. وحديثه في الولاية. وعنه في بحار الأنوار 37/222 حديث 94 ، وفي مستدرك وسائل الشيعة 7/121 حديث 7804 ، ومستدرك الوسائل 9/92 حديث 10310.
حصيلة البحث
المعنون مهمل إلاّ أن روايته سديدة.
(140)
[ 363 ]
[ الضبط : ]
قد مرّ (1) ضبط الأحمري في : إبراهيم الأحمري. [ الترجمة : ] وقد عدّ الشيخ رحمه الله في رجاله (2) إبراهيم بن عبد الله الأحمري الكوفي (3) من رجال الصادق عليه السلام. مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 103 برقم 6 و 145 برقم 51 ، مجمع الرجال 1/51 ، جامع الرواة 1/18 و 25 ، رجال البرقي : 27 ، نقد الرجال : 7 و 10 [ المحقّقة 1/54 ، 69 برقم ( 43 و 90 ) ] ، منهج المقال : 23 ، جامع المقال : 53.
1 ـ في صفحة : 272 من المجلّد الثالث. 2 ـ رجال الشيخ : 145 برقم 51 ، وذكره في مجمع الرجال 1/51 ، ونقد الرجال : 10 برقم 62 [ المحقّقة 1/69 برقم ( 90 ) ] ، عن رجال الشيخ رحمه الله. 3 ـ في المصدر : كوفيّ. (141)
وعدّ في أصحاب الباقر عليه السلام إبراهيم بن عبد الله الأحمري ، قال : روى عنه ـ يعني الباقر عليه السلام ـ وعن أبي عبد الله عليه السلام ، روى عنه سيف ابن عميرة (1). انتهى.
وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّي لم أقف في حاله على غير ذلك ، فهو مجهـول.(*) 1 ـ رجال الشيخ : 103 برقم 6 ، وذكره في جامع الرواة 1/25 ، والوسيط المخطوط : 11 من نسختنا ، ومنهج المقال : 23 عن رجال الشيخ رحمه الله. تنبيه
جزم بعض المعاصرين في قاموسه 1/161 على أنّ من ذكره الشيخ رحمه الله في رجاله فهو أعمّ من كونه إماميّاً أو عامّياً ، وعليه إذا صرّح بأ نّه إمامّي يأخذ به ، وإلاّ فلا. وبنى المؤلّف قدّس سرّه وأعلام الرجاليين على عكس ذلك ، بأ نّه إن لم تُذْكَر عامّيته فهو إماميّ بلا ريب ، إلاّ بعض المشهورين من العامّة فقد إكتفى بشهرتهم في العاميّة عن التصريح بذلك ، وحيث إنّ هذا المعاصر بنى على أصله ذاك ، كرّر مناقشته في المقام ، ثمّ قال : ويمكن استظهار إمامّيته من رواية سيف .. فجعل رواية سيف منشأ لاستظهار كونه إماميّاً ، ويمكن أن يناقش بأ نّه لا يشترط في رواية الإماميّ أن لا يروي إلاّ عن الإمامي ، وكم إماميّ روى عن العاميّ وبالعكس ، فالاستظهار ضعيف جدّاً ، نعم ذكر الشيخ للمترجم في أصحاب الإمام عليه السلام دليل إماميّته ، ورواية سيف مؤكـّدة لذلك ، فتفطّن.
(*) حصيلة البحث
لم أظفر على ما يوضّح حال المترجم ، فهو ممّن لم يبيّن حاله.
[ 364 ]
ذكره في بشارة المصطفى : 133 ( وفي الطبعة الجديدة : 212
(142)
حديث 38 ) وعنه في بحار الأنوار 68/133 حديث 67. وكذلك في أمالي الطوسي 1/288 ( وفي الطبعة الجديدة : 282 حديث 547 ) وعنه في بحار الأنوار 39/298 حديث 103 ، بسنده : .. عن جابر قال أبو محمّد بن الفحام ، وحدّثني عمّي عمر بن يحيى ، قال : حدّثني إبراهيم بن عبد الله البلخي ، قال : حدّثنا أبو عاصم الضحّاك بن مخلد النبيل قال : سمعت الصادق عليه السلام .. وكذلك في بحار الأنوار 68/101 حديث 8 إلاّ أنّ فيه عن عمّي عمير بن يحيى. حصيلة البحث
المعنون مهمل.
[ 365 ]
أورد في عيون أخبار الرضا عليه السلام : 21 باب 5 حديث 1 نسخة وصية موسى بن جعفر عليهما السلام ، وفيه بسنده : .. عن عبد الله بن محمّد الحجال أنّ إبراهيم بن عبد الله الجعفري حدّثه عن عدة من أهل بيته ، أن أبا إبراهيم موسى بن جعفر عليهما السلام أشهد على وصيته إسحاق بن جعفر بن محمّد وإبراهيم بن محمّد الجعفري .. ويحتمل اتّحاده مع إبراهيم بن عبد الله بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن جعفر الطيّار المشهور بإبراهيم بن أبي الكرام.
وعنه في بحار الأنوار 48/276 حديث 1. حصيلة البحث
المعنون مهمل عندنا ولا يبعد كونه من رواة العامّة.
(143)
[ 366 ]
[ الترجمة : ]
عدّه الشيخ رحمه الله من رجال الصادق عليه السلام (1) وقال : قتل سنة خمس وأربعين ومائة لخمس بقين من ذي القعدة. انتهى. وقال في التاج (2) ، في مادة : ( خ م ر ) مازجاً بالقاموس : وباخمرى ـ كسكرى ـ قرية بالبادية قرب الكوفة ، بها قبر الإمام الشهيد أبي الحسن إبراهيم ابن عبد الله المحض بن الحسن المثنّى بن الحسن السبط الشهيد ابن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنهم ، خرج بالبصرة في سنة 145 وبايعه وجوه الناس ، (*) مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 143 برقم 21 ، تاج العروس 3/189 ، معجم البلدان 1/316 ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : 172 ، رجال الكشّي : 214 برقم 382 ، رجال ابن داود : 16 برقم 24 ، عمدة الطالب : 103 ، رجال النجاشي : 182 برقم 635 ، سير أعلام النبلاء 6/218 برقم 106 ، تاريخ الطبري راجع فهرسته لتجد ذكره مكرّراً ، الكامل لابن الأثير راجع فهرسته ، البداية والنهاية في حوادث سنة 145 ، الوافي بالوفيات 6/31 برقم 2464 ، الأغاني 17/109 ، مقاتل الطالبيين : 342.
1 ـ رجال الشيخ : 143 برقم 21 ، ولا توجد كلمة ( لخمس ) ، ولا يتم المعنى إلاّ بها. 2 ـ تاج العروس 3/189 ، وفي معجم البلدان 1/316 : باخمرا : بالراء : موضع بين الكوفة وواسط ، وهو إلى الكوفة أقرب. قالوا : بين باخمرا والكوفة سبعة عشر فرسخاً ، بها كانت الوقعة بين أصحاب أبي جعفر المنصور وإبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، فقتل إبراهيم هناك ، فقبره به إلى الآن يزار ، وإياها عنى دعبل بن عليّ الخزاعي بقوله :
(144)
وتلقّب بـ : أمير المؤمنين ، فقلق لذلك أبو جعفر المنصور ، فأرسل إليه عيسى بن موسى لقتاله ، فاستشهد السيّد إبراهيم ، وحمل برأسه إلى مصر ، وكان ذلك لخمس بقين من ذي القعدة سنة 145 ، وهو ابن ثمان وأربعين ، كما حكاه البخاري النسابة. انتهى (1).
وروي في محكيّ العيون (2) ، عن أحمد بن إدريس ، عن سهل بن زياد ، عن عليّ بن الريّان ، عن عبد الله بن عبد الدهقان (3) ، عن الحسين بن خالد الكوفي ، عن الرضا عليه السلام قال : جعلت فداك ، حديث كان يرويه عبد الله بن بكير ، عن عبيد بن زرارة ، فقال عليه السلام : « وما هو ؟ » ، قلت : روى عن عبيد بن زرارة أنّه لقي أبا عبد الله عليه السلام في السنة الّتي خرج فيها إبراهيم بن عبد الله ابن الحسن ، قال له : جعلت فداك ، إنّ هذا قد ألفّ الكلام ، وسارع الناس إليه ، فما الّذي تأمر به ؟ فقال عليه السلام : « اتّقوا الله واسكتوا (4) ما سكنت السماء والأرض » ، قال : وكان عبد الله بن بكير يقول : والله لئن كان عبيد بن زرارة صادقاً ، فما من خروج ، وما من قائم ؟. قال : فقال لي أبو الحسن عليه السلام : « إنّ الحديث على ما رواه عبيد ، وليس على ما تأوّله عبد الله بن بكير. إنّما عنى أبو عبد الله عليه السلام : ما سكنت السماء من النداء باسم صاحبك ، وما سكنت 1 ـ أقول : تلقّبه بإمرة المؤمنين حسب نقل تاج العروس يوجب الاستحياش منه ، حيث إنّ إمرة المؤمنين لقب خاصّ منحه صاحب الرسالة نبيّنا الأعظم لوصيّه ونفسه عليّ بن أبي طالب صلّى الله عليه وعلى ابن عمّه وآلهما وسلّم ، ولا يجوز عندنا الإماميّة أن يلقّب به أحدٌ حتّى الأئمّة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين ، فإن صحّ أنّ المترجم لقّب بهذا اللقب ورضي هو به ، فهو دليل ضعفه وجرحه. 2 ـ في عيون أخبار الرضا عليه السلام : 172 باختلاف يسير. 3 ـ في المصدر : عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان. 4 ـ كذا ، وفي المصدر : واسكنوا ، وهو الظاهر. (145)
الأرض من الخسف بالجيش ».
وأقول : خروجه يوحش الإنسان منه ، فإن لم يكن لذلك ضعيفاً ، فلا أقلّ من جهالة حاله (1) (*). 1 ـ إنّ من راجع التاريخ ودرس خروج المترجم ، وكيفية بيعة أصحابه ، جزم بضعفه. وروى الكشّي في رجاله : 214 حديث 382 في ترجمة الفضيل بن يسار : حمدويه وإبراهيم قالا : حدّثنا العبيدي ، عن ابن عمير ، عن إسماعيل البصري ، عن أبي غيلان : [ خ. ل : أبي علان ] ، قال : أتيت الفضيل بن يسار ، فأخبرته أنّ محمّداً وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن قد خرجا ، فقال لي : ليس أمرهما بشيء ، قال : فصنعت ذلك مراراً ، كلّ ذلك يردّ عليّ مثل هذا الردّ ، قال : قلت : رحمك الله ، قد أتيتك غير مرّة أخبرك فتقول ليس أمرهما بشيء ، أفبرأيك تقول هذا ؟ قال : فقال : لا والله ، ولكن سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إن خرجا قتلا. وقال في عمدة الطالب : 103 في عدّه ذريّة الحسن المثنّى : وإبراهيم قتيل باخمرى. وقال النجاشي في رجاله : 182 برقم 635 طبعة نشر كتاب [ في طبعة الهند : 167 ] في ترجمة عبد العزيز بن يحيى الجلّودي الأزدي البصري : وله ـ أي للجلودي ـ كتاب أخبار إبراهيم بن عبد الله بن الحسن. وقد ذكره ابن داود في رجاله : 16 برقم 24 ( طبعة جامعة طهران ، والطبعة الحيدريّة : 32 ) في القسم الأوّل المعدّ للثقات والمهملين فقال : إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام الهاشمي ( ق ) ( جخ ). قتل سنة خمس وأربعين ومائة لخمس بقين من ذي القعدة. ولا يمكن عدّه من المهملين لذكر الشيخ ومن تبعه له ، وعدّه من الثقات مشكل ، لعدم دليل وتصريح على ذلك ، وإنّي من المتوقفين فيه ، فالرجل عندي إن لم يكن ضعيفاً ، فهو مجهول الحال. (*) حصيلة البحث
رغم السعي البليغ للعثور على ما يوجب وثاقته لم أهتد لذلك ، فهو غير متّضح حاله عندي ، والله العالم.
(146)
[ 367 ]
جاء في التهذيب 6/40 باب فضل زيارة الإمام الحسن عليه السلام الحديث 83 بسنده : .. حدّثنا محمّد بن منصور ، قال : حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن حسين بن عثمان بن معلى بن جعفر ، قال : قال الحسن بن عليّ عليهما السلام.
هكذا في الطبعة الحروفية لدار الكتب الإسلامية بطهران ، ولكن في الطبعة الحجريّة من التهذيب 2/14 باب فضل زيارته عليه السلام بسنده : .. قال : حدّثنا إبراهيم بن عبد الله بن حسين بن عثمان ، عن معلى بن جعفر ، قال : قال الحسن بن عليّ عليه السلام : .. وهكذا في وسائل الشيعة 14/330 حديث 19328. ويظهر من هذا السند أنّ ( عن ) في الطبعة الحروفية صحّفت إلى ( بن ). حصيلة البحث
لا يوجد لإبراهيم هذا في كلمات أعلام الجرح والتعديل ذكرٌ ، فهو مهمل. وإن كانت روايته سديدة.
[ 368 ]
ذكره في طبّ الأئمّة : 58 بسنده : .. إبراهيم بن عبد الله الخزامي ، عن الحسين بن يوسف بن عمر ، عن أخيه ، عن عمر بن شمر .. وعنه في بحار الأنوار 62/121 حديث 47 ، ومستدرك وسائل الشيعة 13/81 حديث 14824.
أقول : أورد هذه الرواية أيضاً الحرّ العاملي في الفصول المهمة 3/164 (147)
وفيه : إبراهيم بن عبد الله الخزاعي، فلاحظ. حصيلة البحث
المعنون مهمل لعدم ذكره في المعاجم الرجاليّة.
[ 369 ]
جاء في الأمالي للشيخ الطوسي رحمه الله تعالى 1/321 ( والطبعة الجديدة : 314 ) بسنده : .. قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد أبو العبّاس ، قال : حدّثنا إبراهيم بن عبد الله الخصاف النحوي ، قال : حدّثنا محمّد بن سلمة بن رتبيل .. وعنه في بحار الأنوار 44/228 حديث 10.
وفي رجال النجاشي : 248 برقم 876 في ترجمة محمّد بن الحسن بن أبي سارة الرواسي ، قال : حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الخصاف ، قال : حدّثنا خلاد بن عيسى الصيرفي .. ولا يبعد اتّحاده مع المعنون هنا. وقد تقدّم في إبراهيم بن عبد الخصاف أبو إسحاق ، فراجع. حصيلة البحث
لا يبعد عدّ الحديث من جهته قويّاً ، لمضمون رواياته ورواية الثقة عنه ، ووقوعه في طريق النجاشي ، وعلى كلّ حال ، لم يذكره أعلام الجرح والتعديل ، والله العالم.
[ 370 ]
جاء في التهذيب 2/198 حديث 778 في السند الثاني هكذا بسنده : .. عن عمرو بن عثمان ، عن إبراهيم بن عبد الله بن سام ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام .. هكذا أيضاً في وسائل الشيعة الطبعة الجديدة 4/76 حديث 4553 ، ولكن في الطبعة القديمة من الوسائل 3/56 حديث 2 وفيه : عن إبراهيم بن عبد الله بن سالم .. وهذه الرواية وردت أيضاً في التهذيب 2/11 حديث 25 وفيه : عن عمرو بن عثمان ، عن عليّ ابن عبد الله عن عبد الله بن سنان .. وكذلك في الكافي 3/453 حديث 13 ، والمحاسن : 315 حديث 33 : عن محمّد بن أسلم عن عبد الله بن سنان ، فلاحظ.
حصيلة البحث
المعنون مهمل لعدم ذكر علماء الرجال له.
(148)
[ 371 ]
[ الترجمة : ]
عدّه الشيخ رحمه الله في رجاله (1) من أصحاب السجّاد عليه السلام. وظاهره كونه إماميّاً ، لكنّي لم أقف على غير ذلك في حقّه ، فهو مجهول الحال. [ الضبط : ] ثمّ إنّ الموجود في نسخ الرجال المصحّحة هو : ابن سعيد ، بعد عبد الله ، والموجود في نسختين من رجال الشيخ ونسخة جامع الرواة المصحّحة : ابن معبد ـ بالميم بدل السين ـ مع الموافقة في سائر ما عنونّا به (2). مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 81 برقم 1 ، معارف ابن قتيبة : 121 ، جامع الرواة 1/25 ، نقد الرجال : 10 برقم 65 [ المحقّقة 1/69 برقم ( 93 ) ] ، مجمع الرجال 1/52 ، الوجيزة : 143 [ رجال المجلسي : 144 برقم 31 ] ، ملخّص المقال في قسم المجاهيل.
1 ـ رجال الشيخ : 81 برقم 1 : إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن العبّاس بن عبد المطلب .. إلى آخره. 2 ـ وهو الصحيح ، لأ نّه لم يذكر أحد من المؤرخين وأرباب النسب للعبّاس بن عبدالمطلب ولداً مسمّى بسعيد ، وقد ذكر ابن قتيبة في معارفه : 121 في عدد أولاد العبّاس :وكان له من الولد :عبدالله ،والفضل ،وعبيدالله ،وقثم ،ومعبد ،وعبدالرحمن ،واُمّ حبيب. ثمّ في صفحة : 122 قال : وولد معبد : عبد الله بن معبد ، ثمّ قال : فولد عبد الله : العبّاس ، والعبّاس ، والعبّاس ثلاثة ، سود أحدهم بالمدينة أيام قام أبو العبّاس ، فأخذها ولا عقب له. أقول : اتضح ممّا نقلناه أنّه لم يكن للعبّاس بن عبد المطلب ولد مسمّى بسعيد ، وصرّحوا بأ نّه كان له ولد مسمّى بـ : معبد ، وذكر جماعة من الأعلام المترجم بهذا العنوان كما في جامع الرواة 1/25 حيث قال : إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن العبّاس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف المدني ، ونقد الرجال : 10 برقم 65 [ المحقّقة 1/69 برقم ( 93 ) ] ، ومجمع الرجال 1/52 ، وذكره في ملخّص المقال في قسم المجاهيل ، وضعفه في الوجيزة : 143. (149)
[ التمييز : ]
ثمّ إنّه قد روى عنه عليّ بن مهزيار ، وابن جمهور ، وعبد الرحمن بن حمّاد (1). 1 ـ نسب في جامع الرواة 1/25 رواية علي بن مهزيار ، وابن جمهور ، وعبد الرحمن بن حمّاد عن المترجم وذكر موارد الروايات بما يلي : في التهذيب 10/278 حديث 1087 : علي بن مهزيار ، عن إبراهيم بن عبد الله ، عن أبان بن عثمان ، عمّن أخبره ، عن أحدهما عليهما السلام .. والكافي 1/487 حديث 4 : علي بن محمّد ، عن ابن جمهور ، عن إبراهيم بن عبد الله ، عن أحمد بن عبد الله ، عن الغفاري قال : .. والاستبصار 2/87 حديث 274 بسنده : .. عن عبد الرحمن بن حمّاد ، عن إبراهيم بن عبد الله ، عن بعض مواليه .. أقول : هذه هي الروايات الّتي أشار إليها الأردبيلي رحمه الله في جامع الرواة ونقل عنه المؤلّف قدّس سرّه ، إلاّ أنّ التأمّل في طبقة الرواة لا يساعد ذلك ، وذلك أنّ الشيخ رحمه الله في رجاله عدّ المترجم من أصحاب السجّاد عليه السلام ، والإمام توفّي سنة 95 ، وإمامة الرضا عليه السلام سنة 189 ، وعلي بن مهزيار من أصحاب الرضا عليه السلام ، فإذا كان المترجم في صحبته للسجّاد عليه السلام عمره عشرون سنة وروى عنه علي بن مهزيار في أوّل سنة إمامة الرضا عليه السلام (150)
كان عمره قريب مائة سنة أو أكثر ، ولم يعهد ذلك من عمره ، وكذلك روايته عن أبان بن عثمان ، لأنّ أبان من أصحاب الصادق عليه السلام ولم يدرك السجّاد عليه السلام ، فكيف يروي عن المترجم الّذي هو من أصحاب السجّاد عليه السلام ؟! ومثله عبد الرحمن بن حمّاد ، فإنّه يروي عنه ابن أبي عمير الّذي يُعدّ من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ، كيف يروى عن المترجم المتأخر عنه بكثير ؟! والحاصل إنّ الطبقة تأبى كون إبراهيم الّذي في سند الروايات متّحداً مع المترجم ، وحيث إنّه لم يصرّح في السند بأ نّه ابن معبد ، فلابدّ وأنّه غيره. حصيلة البحث
إنّ سعيد في العنوان خطأ من نسّاخ رجال الشيخ والصحيح ابن معبد بلا ريب ولم أعثر على ما يوضّح حال المترجم ، فهو مجهول حاله عندي ، والّذي في سند الروايات الثلاث مهمل ، لم يذكره الرجاليون ، فتفطّن.
[ 372 ]
أورده في طبّ الأئمّة : 72 بسنده : .. حاتم بن عبد الله عن إبراهيم بن عبد الله الصائغ ، عن حمّاد بن زيد الشحّام .. وعنه في بحار الأنوار 95/55 حديث 21.
حصيلة البحث
لم نعثر عليه في مصادرنا الرجاليّة فهو مهمل.
[ 373 ]
جاء في بشارة المصطفى : 64 ( الطبعة الجديدة : 110 حديث 50 ) بسنده : .. عن سليمان بن القرم ، عن ابن الجحّاف ، عن إبراهيم بن عبدالله بن صبيح ، عن أبيه ، عن جدّه .. وعنه في بحار الأنوار 37/43
|
|||
|