تنقيح المقال ـ الجزء الرابع ::: 256 ـ 270
(256)
[ 458 ]
    من أبناء العجم كما حكي عن البرقي (1).
     [ الضبط : ]
    وقد مرّ (2) ضبط الكرخي في : إبراهيم بن أبي زياد. وهذا متحد مع ذاك ، فراجع ما هناك.
1 ـ رجال البرقي : 27 قال : إبراهيم الكرخي من ابناء العجم بغدادي ، وفي رجال الشيخ : 154 برقم 239 : إبراهيم بن الكرخي بغدادي.
    أقول : لقد ذكرنا في ترجمة إبراهيم بن أبي زياد ، أنّه قد جاء المترجم بعناوين متعدّدة ، وكلّها واحد ، فراجع وتدبّر.
2 ـ مر في الصفحة : 228 من المجلّد الثالث.

[ 459 ]
    جاءفي معاني الأخبارللشيخ الصدوق : 380حديث7 بسنده :..عن أحمد ابن أبي عبدالله ، قال : حدّثني العوني الجوهري ، عن إبراهيم الكوفي ، عن رجل من أصحابنا رفعه قال: سئل الحسن بن علي ( عليهما السلام ) ..
    أقول: روى هذه الرواية الصدوق رحمه الله في أماليه : 534 حديث 2


(257)

والطبعة المحقّقة : 769 حديث 1042 بهذا السند والمتن ، ولكن هكذا : عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن علي بن جعفر الجوهري ، عن إبراهيم بن عبدالله الكوفي عن عقيصاً قال: سئل الحسن بن علي ( عليهما السلام ) ..
    ولكن في المحاسن1/195حديث18والطبعة الجديدة1/310حديث 616 بسنده : ... عنه عن العوسي ، عن أبي حفص الجوهري ، عن إبراهيم ابن محمّد الكوفي ، رفعه ، قال : سئل الحسن بن علي ( عليهما السلام ) ، وعنهم في بحار الأنوار 1/130 حديث 13 و 75/394 حديث 4و 5.
    فلاحظ التصحيفات الكثيرة في سند حديث واحد في كتب متعدّدة. فهل هو : إبراهيم بن عبدالله الكوفي أم إبراهيم بن محمّد الكوفيّ ؟.
    وقد جاء في معاني الأخبار : 258 هذا الاسم والسند في الحديث 5 وفيه : عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن حفص الجوهري ولقبه القرشي عن رجل من الكوفيين من أصحابنا يقال له : إبراهيم قال: سئل الحسن عليه السلام عن المروءة فقال ..
حصيلة البحث
    المعنون للاختلاف الواقع في عنوانه ينبغي عدّه مجهول العنوان ، ولا يبعد صحّة إبراهيم بن محمّد الكوفي المهمل.

[ 460 ]
    ذكره في طبّ الأئمّة : 48 بسنده : .. إبراهيم بن مأمون ، عن حمّاد بن عيسى ، عن شعيب العقرقوفي ...
    وعنه في بحار الأنوار 95/4 حديث 1 مثله.
حصيلة البحث
    المعنون لم نعثر على ذكره في المعاجم الرجاليّة ، فهو مهمل.

[ 461 ]
    وقع في سند رواية في رجال الكشّي : 149 حديث 241 ( الطبعة الجديدة 1/365 رقم 241 ) بسنده : .. عن يونس ، عن إبراهيم المؤمن ، عن عمران الزعفراني ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام ..
    وفي صفحة : 156 حديث 256 ( والطبعة الجديدة 1/373 رقم 256 ) بسنده : .. عن يونس ، عن إبراهيم المؤمن ، عن نصر بن شعيب ، عن عمّة زرارة ، قالت : لما وقع زرارة واشتدّ به ..
حصيلة البحث
    المعنون ممّن لم يذكره علماء الرجال فهو مهمل.


(258)
[ 462 ]
     [ الترجمة : ]
    لم أقف فيه إلاّ على قول النجاشي (1) أنّ : له كتاباً. انتهى.
    فهو من المجاهيل.(*)

[ 463 ]
     [ الترجمة : ]
    لم أقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ رحمه الله إيّاه في رجاله (2) من أصحاب
مصادر الترجمة
    مجمع الرجال 1/63 ، وجامع الرواة 1/30 ، ونقد الرجال 12/85 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 113 ) [ وغيرهم ، والكل اكتفوا بنقل عبارة رجال النجاشي من دون زيادة.
1 ـ رجال النجاشي في طبعة الهند : 17 في رجاله : 19 برقم 37 ..
(*)
حصيلة البحث
    لم أجد في كلمات المعنونين له ، والمعاجم الحديثية ما يعرب عن حال المعنون ، فهو ممّن لم يبيّن حاله ، إلاّ أنّ ذكر النجاشي له يوجب الاطمئنان بإماميّـته.
مصادر الترجمة
    مجمع الرجال 1/63 ، وجامع الرواة 1/30 ، ونقد الرجال : 12 برقم 86 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 114 ) ] ، وغيرهم ، واقتصروا على نقل عبارة رجال الشيخ من دون زيادة.
2 ـ رجال الشيخ : 145 برقم 52.


(259)
الصادق عليه السلام.
    وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّه مجهول الحال.(*)

[ 464 ]
    الضبط :
    قد مرّ (1) ضبط المثنّى في : إبراهيم بن المثنّى (2).
     [ الترجمة : ]
    ولم أقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ رحمه الله إيّاه من رجال الصادق عليه السلام (3).
    وهذا غير إبراهيم بن أبي المثنّى عبد الأعلى ـ الّذي تقدّم (4) ـ.
(*)
حصيلة البحث
    لم أظفر ـ رغم الفحص في المعاجم الرجاليّة الحديثية ـ على ما يوضّح حال المعنون ، فهو ممّن لم يتضح حاله.
مصادر الترجمة
    رجال الشيخ : 145 رقم 53 ، رجال البرقي : 28 ، منهج المقال : 25 ، مجمع الرجال 1/63 ، جامع الرواة 1/30 ، نقد الرجال : 12 برقم 87 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 115 ) ] ، التهذيب 7/202 حديث 893 ، الفقيه 2/50 حديث 218 ، لسان الميزان 1/95 برقم 274.
1 ـ مر في الصحفة : 245.
2 ـ الظاهر أن ( أبي ) سقط من قلم الناسخ ، والصحيح : إبراهيم بن أبي المثنّى.
3 ـ رجال الشيخ : 145 برقم 53 ، وذكره البرقي في رجاله : 28 في أصحاب الصادق عليه السلام أيضاً.
4 ـ تقدّم في صفحة : 245 من المجلّد الثالث.


(260)
    ولعلّ ذلك سبب اشتباه الميرزا (1) ، حيث نسب إلى الشيخ رحمه الله عدّه في أصحاب الصادق عليه السلام مرّتين ، فزعم اتّحادهما ، مع أنّه عنون ابن أبي المثنّى سابقاً ، وعنون ابن المثنّى هنا.
    وعلى كلّ حال ، فظاهر الشيخ رحمه الله كونه إماميّاً ، إلاّ أنّه مجهول الحال.
     [ التمييز : ]
    وقد روى عنه ابن مسكان ، وإبراهيم بن ميمون (2) (*).

[ 465 ]
     [ الترجمة : ]
    عدّه الشيخ رحمه الله في باب من لم يرو عنهم عليهم السلام من رجاله (3) ،
1 ـ في منهج المقال : 25.
2 ـ تجد رواية ابن ميمون عنه في التهذيب 7/202 حديث 893 بسنده : .. عن أبي المعزا [ المغراء ] ، عن إبراهيم بن ميمون أن إبراهيم المثنى سأل أبا عبد الله عليه السلام ..
    ورواية ابن مسكان في من لا يحضره الفقيه 2/50 حديث 218 بسنده : .. وروى ابن مسكان ، عن إبراهيم بن المثنّى قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام .. وسقط ( بن ) من رواية التهذيب.
(*)
حصيلة البحث
    لم يذكر المعنونون له ما يعرب عن حاله ، فهو ممّن لم يبيّن حاله ، إلاّ أنّ رواية إبراهيم بن ميمون وابن مسكان الثقتين ربّما تشير إلى حسنه ، والله العالم.
مصادر الترجمة
    رجال الشيخ : 439 برقم 8 ، الوسيط المخطوط : 13 ، مجمع الرجال 1/63 ، نقد الرجال : 12 برقم 88 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 116 ) ] ، جامع الرواة 1/30.
3 ـ رجال الشيخ : 439 برقم 8 بنصه ، وفي الوسيط المخطوط حرف الألف ، ومجمع الرجال 1/63 ، ونقد الرجال : 12 برقم 88 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 116 ) ] ، وجامع الرواة 1/30 اكتفوا بالنقل عن رجال الشيخ رحمه الله من دون زيادة والكلّ قالوا : ابن أبي ثواب المؤدب ، فما في عبارة بعض المعاصرين في قاموسه 1/181 من أنّه ابن المؤذن فمن غلط نسخته.


(261)
وقال : وهو ابن أبي ثواب المؤدّب. انتهى.
    وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّ حاله مجهول.(*)

[ 466 ]
    الضبط :
    مُحْرِز : بضمّ الميم ، وسكون الحاء المهملة ، وكسر الراء المهملة ، وآخره زاء (1) معجمة. ويأتي لذلك تتمّة في : سلمة بن محرز ـ إن شاء الله تعالى ـ.
    وقد مرّ (2) ضبط الجعفي في : إبراهيم الجعفي.
(*)
حصيلة البحث
    لم أجد في المعاجم الرجاليّة والحديثيّة ما يوضّح حاله ، فهو ممّن لم يبيّن حاله.
مصادر الترجمة
    رجال الشيخ: 145 برقم 44، نقد الرجال: 12 برقم 89 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 117 ) ] ، مجمع الرجال 1/63، الوسيط المخطوط: 13 من نسختنا، ملخّص المقال في قسم المجاهيل، لسان الميزان 1/95 برقم 277، والكلّ اكتفوا بنقل عبارة الشيخ من دون زيادة.
1 ـ انظر ضبطه وبعض المسمّين به في الإكمال 7/216 ، المؤتلف للدارقطني 4/2055 ـ 2062 ، توضيح المشتبه 8/74.
2 ـ مرّ في الصفحة : 338 من المجلّد الثالث.


(262)
     [ الترجمة : ]
    ولم أقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ (1) رحمه الله له بهذا العنوان ، من رجال الصادق عليه السلام.
    ولم يعلم حاله ، والظاهر اتّحاد هذا وذاك ، لأنّ الغالب لم يذكروا ذاك ، ومن ذكر ـ كالشيخ رحمه الله ـ ذكر هذا.(*)

[ 467 ]
     [ الضبط : ]
    قد مرّ (2) ضبط محرز في سابقه ، ومرّ (3) ضبط الخثعمي في : أبان بن عبدالملك.
     [ الترجمة : ]
    ولم أقف من حال الرجل إلاّ على رواية إبراهيم بن محمّد الأشعري ، عنه ، عن محمّد بن مسلم ، في باب تفصيل أحكام النكاح ، من التهذيب (4).
    ورواية مروان بن مسلم ، عنه ، عن أبي جعفر عليه السلام في باب حكم من
1 ـ رجال الشيخ : 145 برقم 44 ، ونقدالرجال : 12 برقم 89 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 117 ) ] ، ومجمع الرجال 1/93 ، والوسيط المخطوط : 13 من نسختنا ، وملخّص المقال في قسم المجاهيل ، ولسان الميزان 1/95 برقم 277.
(*)
حصيلة البحث
    لم يوضح المعنونون له حاله ، فهو ممّن أهملوا بيان حاله.
2 ـ في صفحة : 261.
3 ـ مر في الصفحة : 120 من المجلّد الثالث.
4 ـ تهذيب الأحكام 7/255 برقم 1100 بسنده : .. عن إبراهيم بن محمّد الأشعري ، عن إبراهيم بن محرز الخثعمي ، عن محمّد بن مسلم.


(263)
خيّر امرأته ، من الاستبصار (1) ، وفي باب أحكام الطلاق ، من التهذيب (2).
1 ـ الاستبصار 3/313 باب 182 حديث 1114 بسنده : .. عن مروان بن مسلم ، عن إبراهيم بن محرز ، قال : سأل أبا جعفر عليه السلام ..
2 ـ تهذيب الأحكام 8/88 حديث 302 بسنده : .. عن مروان بن مسلم ، عن إبراهيم بن محرز ، قال : سأل أبا جعفر عليه السلام .. والاستبصار 3/145 برقم 528 بسنده : .. عن إبراهيم بن محمّد الأشعري ، عن إبراهيم بن محرز الخثعمي عن محمّد بن مسلم قال : سألته ..

[ 468 ]
    ذكره الشيخ حسن الحلّي في مختصر بصائر الدرجات : 178 بسنده : .. عن شيخه محمّد بن إبراهيم بن محسن المطارآبادي ، عن أبيه إبراهيم بن محسن ..
    وعنه في بحار الأنوار 53/35 مثله.
حصيلة البحث
    المعنون مهمل.

[ 469 ]
    جاء في التهذيب 9/204 حديث 812 بسنده : .. عن أبي محمّد الحسن بن عليّ الهمداني عن إبراهيم بن محمّد ، قال : كتب أحمد بن هلال إلى أبي الحسن عليه السلام ..
    وعـلّق الشيـخ في ذيل الحديث بقوله : فأوّل هذا الخبر أنّه ضعيف الإسناد جدّاً لأنّ رواته كلّهم مطعون عليهم ، وخاصة صاحب التوقيع


(264)

أحمد بن هلال فإنّه مشهور بالغلو واللعنة.
حصيلة البحث
    لم يذكر المعنون علماء الرجال فهو مهمل إلاّ أنّ تصريح الشيخ رحمه الله لضعف رواة الحديث يخرجه من برج الإهمال إلى الضعف ، فهو ضعيف لذلك.

[ 470 ]
    جاء في بشارة المصطفى : 131 ( وفي الطبعة الجديدة : 209 حديث 33 ) بسنده : .. قال : أخبرنا الشيخ أبو الحسن عليّ بن الحسين بن العبّاس ، قال : أخبرنـا أبو اسحاق إبراهيم بن محمّد بن إبراهيم الثعالبي ، قال : أخبرنا أبو القاسم يعقوب بن أحمد السري الفروضي ، قال : حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبدالله بن محمّد ، قال : حدّثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي قال : حدّثني أبي ، قال : حدّثني عليّ بن موسى عليه السلام ..
    وعنه في بحار الأنوار 68/123 حديث 66 مثله.
    أقول : في بشارة المصطفى : 136 ( والطبعة الجديدة : 215 حديث 42 ) في رواية اُخرى جاء السند وهكذا : عن عليّ بن الحسن بن العبّاس ، عن احمد بن محمّد الثعالبي ، عن يعقوب بن احمد السري عن محمّد بن عبدالله بن محمّد عن ... إلى آخره فراجع.
حصيلة البحث
    لم أجد في المعاجم الرجاليّة من الخاصّة والعامّة ذكراً للمعنون فهو ممّن لم يتضح شخصه وحاله فهو مهمل.

[ 471 ]
    أورده الشيخ الطوسي في أماليه 2/185 بسنده : .. عن عباد بن يعقوب


(265)
    وهو مهمل الذكر في كتب الرجال.(*)
الأسدي ، عن إبراهيم بن محمّد بن أبي الرواس الخثعمي ، عن عدي بن زيد الهجري ..
    وعنه في بحار الأنوار 22/499 حديث 46 ، ولكن في الطبعة الجديدة من أمالي الشيخ الطوسي : 572 حديث 1186 قال : إبراهيم بن محمّد الرؤاسي الخثعمي ..
حصيلة البحث
    المعنون لم نجده في مصادرنا الرجاليّة ، فهو مهمل.

[ 472 ]
    ذكره الشيخ المفيد في إرشاده 2/190 بسنده : .. قال : وحدّثني إبراهيم بن محمّد بن أبي الكرام الجعفري ، عن أبيه ..
    وعنه في بحار الأنوار 47/276 حديث 18 مثله.
    أقول : الظاهر أنّ هذا هو إبراهيم بن أبي الكرام الجعفري المتقدّم ، فراجع.
حصيلة البحث
    المعنون إذا كان متّحداً فله حكمه ، وإلاّ فهو مجهول.
(*)
حصيلة البحث
    أقول : لم أجد من تعرّض من الرجالييّن للخثعمي ، والّذين ذكروا إبراهيم بن محرز وصفوه بـ : الجعفي ، وليس في سند رواية في إبراهيم موصوفاً بـ : الجعفي ، والموجود فيها موصوف بـ : الخثعمي كما تقدّم ، وعليه أمّا أن يكون الجعفي تصحيف الخثعمي أو العكس ، وعلى التقديرين يعدّ مجهول الحال ، وأمّا إذا اعتبرناهما إثنان أحدهما ، الجعفي ، وقد ذكره أهل الرجال يُعد مجهولا ، والآخر جاء في سند الروايات ، وحينئذ يُعدّ مهملا ، فتفطّن.


(266)
[ 473 ]
    الضبط :
    قد مرّ (1) ضبط أسلم في : إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي (**).
مصادر الترجمة
    فهرست الشيخ رحمه الله : 26 برقم 1 ، رجال ابن داود : 17 برقم 29 ، حاوي الأقوال : 214 برقم 1114 والمطبوع 3/244 برقم 1200 ، رجال النجاشي : 12 برقم 11 ، الخلاصة : 4 برقم 6 ، رجال الشيخ : 144 برقم 24 ، منهج المقال : 27 ، إتقان المقال : 156 ، معراج أهل الكمال المخطوط : 72 والمطبوع : 72 برقم 22 ، الوجيزة : 143 [ رجال المجلسي : 144 برقم 38 ] ، تكملة الرجال 1/94 ، توضيح الاشتباه : 314 برقم 69 ، جامع الرواة 1/30 ، نقد الرجال : 370 برقم 5 [ المحقّقة 1/79 برقم ( 118 ) ] ، جامع المقال : 93 ، هداية المحدّثين : 10 و 168 ، رجال البرقي : 27 ، مجمع الرجال 1/63 ، شرح مشيخة الفقيه للمجلسي المخطوط : 13 من نسختنا ، روضة المتّقين 14/27 ، ميزان الاعتدال 1/57 برقم 157 ، تاريخ البخاري الكبير 1/323 برقم 1013 ، تهذيب الأسماء واللغات 1/103 برقم 35 ، الجرح والتعديل 1/125 برقم 390 ، المغني في الضعفاء 1/23 برقم 157 ، ديوان الضعفاء 1/12 برقم 244 ، تهذيب التهذيب 1/42 برقم 269 ، تهذيب الكمال 2/184 برقم 236 ، تقريب التهذيب 1/42 برقم 269 ، سير أعلام النبلاء 8/450 برقم 119 ، المجروحين 1/105 ، أحوال الرجال للجوزجاني 128 برقم 212 ، العبر 1/288 ، تذكرة الحفاظ 1/227 ، الغارات للثقفي 1/47.
1 ـ مرّ في الصفحة : 220 من المجلّد الثالث.
(*) لا يخفى أنّ أسلم قبائل كثيرة ، منهم : أسلم بن أفصى ـ بالفاء ـ على زنة أعمى ، وهم بنو أسلم ابن أفصى بن عامر بن قمعة بن طابخة ، والمراد : أنّ إبراهيم ـ هذا ـ مولى أسلم هؤلاء لا غيرهم. [ منه ( قدّس سرّه ) ] .


(267)
    وأَقْصَى (1) : بفتح الهمزة ، وسكون القاف ، وفتح الصاد المهملة.
    ونقل في الحاوي (2) ، عن الفهرست (3) : قصى ـ بغير همزة ـ. وهو على ما في الصحاح (4) ـ مصغّراً ـ اسم رجل. وضبطه في رجال ابن داود (5) : بالهمزة والفاء. وفي الصحاح (6) أنّ أقصى اسم رجل. قيل : ولم نجد أقصى اسماً لأحد
1 ـ
بحث في ضبط الكلمة
    جاء في فهرست الشيخ رحمه الله طبعة النجف : 26 برقم 1 : مولى أسلم بن قصي ، وفي طبعة الهند : 16 برقم 24 : مولى أسلم بن أفصى ، وفي نسخة مخطوطة ظاهرة الصحّة : مولى أسلم بن أفصى ، وفي رجال ابن داود : 17 برقم 29 : مولى بني أسلم بن أفصى ـ بالفاء والصاد المهملة ـ ومثله في نسخة مخطوطة : 6 ، وفي الحاوي نقلا عن الفهرست : مولى أسلم بن قصى ، وصرّح في تاج العروس كما يأتي والصحاح وغيرهما بأن قصى اسم رجل ، وأفصى أيضاً اسم رجل ، وعلى هذا فاللفظة تحتمل الاسمين ، ولا مجال لتحديد الكلمة بأ نّها قصى أو أفصى إلاّمن جهة أنّ أفصى اسم قبيلة ، والمقام مقام ذكر عشيرته فالراجح على هذا أن تكون العبارة الصحيحة : ( أفصى ) ، والله العالم.
    لكن في نهاية الأرب : 41 برقم 34 : بنو أسلم ـ بالفتح أيضاً ـ بطن من خزاعة من القحطانية ، وهم بنو أسلم بن قصي بن حارثة بن عمرو بن مزيقيا ، وبرقم 35 : بنو أسلم ـ بالفتح أيضاً ـ بطن من بني قمعة من العدنانية ، وهم بنو أسلم بن قصي بن عامر بن قمعة. وعلى هذا تحتمل صحّة قصى أيضاً ولا مرجّح.
2 ـ الحاوي ، الطبعة المحقّقة 3/244 برقم 1200 [ المخطوط : 214 برقم 1114 من نسختنا ] .
3 ـ الفهرست : 26 برقم 1 ( الطبعة الحيدريّة ) قال : إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيى أبو إسحاق ، مولى أسلم بن قصي مدني.
    واُنظر طبعة جامعة مشهد : 16 برقم 24 ، وصفحة : 3 برقم 1 من طبعة المكتبة المرتضويّة.
4 ـ الصحاح للجوهري 6/2463 : وقُصيّ مصغّراً : اسم رجل ، والنسبة إليه قُصَوِي .. إلى آخره.
5 ـ رجال ابن داود : 17 برقم 29.
6 ـ الصحاح للجوهري 6/2463 : وقُصَيّ مصغّر : اسم رجل والنسبة إليه قُصَوِيٌّ تحذف إحدى الياءين وتقلب الأخرى ألفاً ثمّ تقلب واواً.
    وقال في صفحة : 2455 في مادّة ( فصا ) : وأفصى اسم رجل ، وهما أفصيان : أفصى ابن دُعْمِيّ بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار ، وأفصى بن عبد القيس بن دُعْمِيّ بن جديلة بن أسد بن ربيعة.


(268)
فتتبّع.
    الترجمة :
    قال النجاشي (1) إنّه : أبو إسحاق مولى أسلم مدني ، روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام وكان خصيصاً ، والعامّة لهذه العلّة تضعّفه.
    وحكى بعض أصحابنا ، عن بعض المخالفين أنّ كتب الواقدي سائرها ، إنّما هي كتب إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيى نقلها الواقدي (*) ، وادّعاها.
    وذكر بعض أصحابنا أنّ له كتاباً مبوّباً في الحلال والحرام ، عن أبي عبدالله عليه السلام. انتهى (2).
1 ـ رجال النجاشي : 12 برقم 11 طبعة المصطفوي ، وفي طبعة الهند : 11.
(*) بالقاف ، ثمّ الدال المهملة ، هو واقد بن مسلم الواقدي كما في القاموس ، وقد صحفه بعض المتحصلين وقال : الوفدي ـ بالفاء ـ وهو غريب. [ منه ( قدّس سرّه ) ] .
2 ـ اعترض بعض المعاصرين في قاموسه 1/181 ـ 182 ، فقال : وفي كلام المصنّف خبطات ، أحدها : أنّه عنونه بما عنوناه تبعاً له ، ثمّ قال : ( جش ) إنّه : أبو إسحاق مولى أسلم مدني ، ومقتضى العبارة أنّ ( جش ) عنونه كعنوانه ، ثمّ زاد ما قال مع أنّ ( جش ) إنّما قال : إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيى أبو إسحاق مولى أسلم مدني .. إلى آخره. ثمّ قال : وعلى منواله ( ست ) .. ويرد عليه ما قلناه في الأوّل ، ثمّ قال : مع زيادة بني أقصى ، ويرد عليه أن ( ست ) قال : مولى أسلم بن أقصى ، ومنه يظهر غلط عنوانه.
    أقول : وإن كان لا يستحق هذا المعاصر الردّ على تهويساته ، لكن لئلا ينطلي كلامه على الطلبة السذج نوضّح خطأ ما قاله ، وذلك أنّ من المتسالم عليه أنّ كلّ مؤلّف له أن يعنون من يترجمه بأي عنوان شاء شريطة صحة ذلك العنوان وتعارفه ، والمصنّف قدّس الله روحه الطاهرة لم يشر في الترجمة إلى أنّ العنوان مأخوذ من رجال النجاشي أو أي رجال آخر ، وما ذكر عن النجاشي صريح عبارة النجاشي وما نسبه إلى الفهرست صريح عبارته ورجال النجاشي والفهرست وتنقيح المقال كتب مطبوعة وبين أيدينا ليراجع من شاء ويرى صحّة ما نقله المؤلّف قدّس سرّه عنهما ، وما ذكره بعنوان الثاني أنّه قال : روى ( جش ) كتاب إبراهيم هذا عنه عن أبي الحسن النحوي .. إلى أن قال : فمقتضى عبارته أن ( جش ) روى عن إبراهيم بلا واسطة وإبراهيم روى عن أبي الحسن .. إلى آخره ، مع أن ( جش ) روى عن أبي الحسن ، عن أحمد ، عن المنذر ، عن الحسين المذكورين عنه.
    أقول : نص عبارة النجاشي هكذا : أخبرنا أبو الحسن النحوي ، قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد .. ، فتفطّن قوله. الثالث : أنّه قال : أقصى ـ بسكون القاف ـ .. وقد ذكرت تفصيل ذلك عن الأنساب.
    ثمّ أي خبط من المصنّف قدّس سرّه تجده بعد هذا التوضيح ، ولكن الرجل مولع بالتحامل على أعلام الطائفة وأقطاب علماء الشيعة .. ! هداه الله تعالى وإيانا إلى سواء السبيل.


(269)
    وعلى منواله ما في الفهرست ، مع زيادة : بني أقصى (1) ، عقيب : مولى أسلم. وإبدال قوله : كان خصيصاً (2) بقوله : وكان خاصّاً بحديثنا ، وإبدال قوله : والعامّة لهذه العلّة تضعّفه ، بقوله : والعامّة تضعّفه لذلك ، وزاد قوله : وذكر يعقوب بن سفيان في تاريخه في أسباب تضعيفه عن بعض النّاس أنّه سمع ينال من الأوّلين. انتهى.
    وأبدل قوله : وحكى بعض أصحابنا عن بعض المخالفين ، بقوله : وذكر بعض ثقات العامّة. انتهى.
1 ـ في الطبعة المحقّقة لجامعة مشهد : بني أفصى ، وفي الطبعة الأولى للنجف : بني قصيّ.
2 ـ في الخلاصة : وكان خصيصاً به خاصّاً بحديثنا.
    وفي جامع الرواة ، ورجال الشيخ الحرّ المخطوط ، وملخّص المقال ، وإتقان المقال و .. غيرهم نقلا عن الخلاصة مثله ، وسياق العبارة يقتضي ذلك.
    وفي رجال ابن داود و .. غيره : خاصّاً بنا ، وأمّا ما في رجال النجاشي المطبوع : وكان خصيصاً ، فجملة مبتورة ، فتفطّن.


(270)
    وزاد بعد قوله : وادّعاها .. قوله : ولم يعرف شيئاً منها منسوباً إلى إبراهيم. وأبدل قوله : وذكر بعض أصحابنا أنّ له كتاباً بقوله : له كتاب .. انتهى (1).
    وذكره في الخلاصة (2) في الباب الأوّل المعدّ لذكر من تقبل روايته ، وكنّاه بـ : أبي إسحاق ، ثمّ قال : وقيل أبوالحسن ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام وكان خصيصاً به ، خاصّاً بحديثنا ، والعامّة تضعّفه لذلك. انتهى.
    وعدّه الشيخ رحمه الله في رجاله (3) من رجال الصادق عليه السلام بقوله : إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيى المدني ، أسند عنه. انتهى.
    ونسخة الميرزا (4) كأ نّها كانت غير مصحّحة ، ساقطة منها كلمة ( أبي ) قبل ( يحيى ) ، وكذا النسخة الّتي كانت عند صاحب الحاوي (5). ونسختنا كلمة ( أبي ) موجودة فيها ، والأمر سهل. وإنّما المهم تحقيق حال الرجل.
    فنقول : لا شبهة في كونه إماميّاً ممدوحاً ، من أجلّة أصحابنا وعظمائهم ، وطعن المخالف (*) فيه بأ نّه : كذّاب رافضيّ .. يزيد في جلالته عندنا ، لما قيل :
1 ـ الفهرست : 26 برقم 1 الطبعة الحيدريّة بالنجف ، وصفحة : 16 برقم 24 طبعة جامعة مشهد ، وصفحة : 3 برقم 1 المكتبة المرتضويّة.
2 ـ الخلاصة : 4 برقم 6.
3 ـ رجال الشيخ : 144 برقم 24.
4 ـ في منهج المقال : 27.
5 ـ حاوي الأقوال 3/244 برقم 1200 الطبعة المحقّقة [ المخطوط : 214 برقم 1114 من نسختنا ] .
(*) وهو صاحب ميزان الاعتدال. [ منه ( قدّس سرّه ) ] .
    أقول : في ميزان الاعتدال 1/57 ـ 61 برقم 189 : إبراهيم بن أبي يحيى ، هو أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيى الأسلمي المدني ، أحد العلماء الضعفاء .. ثمّ نقل عن جمع يرمونه بالضعف ، والكذب ، وأنّه قدريّ ، معتزليّ ، يروى أحاديث ليس لها أصل ، وأنّه جهمي ، وأنّه كلّ بلاء فيه ، وأنّه رافضيّ ، وأنّه متروك .. ثمّ ذكر عن الشافعي
تنقيح المقال ـ الجزء الرابع ::: فهرس