تنقيح المقال ـ الجزء الرابع ::: 286 ـ 300
(286)
    ولم نقف فيه على أزيد من ذلك ، فهو مجهول.
    نعم ، ظاهر الشيخ رحمه الله كونه إماميّاً ، ويمكن جعل كونه شيخ إجازة موجباً لدرجه في الحسان أقلاّ ، فالأظهر حسنه ، والله العالم.(*)
(*)
حصيلة البحث
    إنّ رواية التلعكبري الثقة الجليل يكشف عن كونه إماميّاً معتبراً ، فلا يبعد عدّه حسناً ، خصوصاً كونه شيخ إجازة ، والله العالم.

[ 482 ]
    جاء في علل الشرائع : 299 حديث 2 باب 238 بسنده : .. حدّثنا إبراهيم بن مخلد ، عن إبراهيم بن محمّد بن بشير ، عن محمّد بن سنان ، عن أبي عبد الله القزويني ، عن أبي جعفر عليه السلام ..
    وعنه في بحار الأنوار 81/285 حديث 2 ، وكذلك في وسائل الشيعة 2/488 حديث 2713.
    أقول : الظاهر أنّ هذا تصحيف أحمد بن إبراهيم عن محمّد بن بشير ، انظر : علل الشرائع : 308 حديث 1 باب 259 ، وصفحة : 330 حديث 1 باب 26 ، ويأتي في : إبراهيم بن مخلّد.
حصيلة البحث
    المظنون أنّ التصحيف واقع وعلى التقديرين ، فهو مهمل.

[ 483 ]
    ذكره العلاّمة المجلسي رضوان الله تعالى عليه في بحار الأنوار 39/235 حديث 20 بسنده : .. عن أحمد بن ميسور الخادم عن الحسين ابن محمّد ، عن إبراهيم بن محمّد بن بلال ، عن إبراهيم بن صالح الأنماطي.
    ولكن في اليقين : 62 الباب الرابع والثمانون والمائة منقبة : 129 ، المنقبة التاسعة والستّون فيهما : عن إبراهيم بن محمّد ، عن بلال ، عن ..
حصيلة البحث
    المعنون لم يذكر في المعاجم الرجاليّة ، فهو مهمل وروايته سديدة.


(287)
[ 484 ]
     [ الترجمة : ]
    حكى في جامع الرواة (1) عن ( جب ) (2) (**) أنّه : عالم زاهد. انتهى.
     [ الضبط : ]
    وقد اختلفت النسخ في كلمة النسبة ، والّذي عثرت عليه من محتملاته أمور :
    فمنها : الكِيَلكى ـ بالكسر والقصر ـ ، اسم أحد الطبسين الواقعين (3) بين
(*) نسخة بدل : الكيلي. [ منه ( قدّس سرّه ) ] .
1 ـ جامع الرواة 1/31.
2 ـ فهرست الشيخ منتجب الدين : 19 برقم 26 قال : إبراهيم بن محمّد بن تاج الدين الحسيني الكيسكي عالم صالح ( خ. ل : زاهد ).
    ومثله في رياض العلماء 1/27 برقم 22 ، وطبقات أعلام الشيعة للقرن السادس : 3.
( ** ) رمز منتجب الدين. [ منه ( قدّس سرّه ) ] .
3 ـ ذكر ذلك في المراصد 3/1192 فقال : كيلكى بالكسر ، والقصر اسم أحد الطبسين.


(288)
نيسابور وإصفهان ، إحداهما تسمّى طبس كيلكى ، والأخرى طبس مسنان (1).
    ومنها : الكيلي ، نسبة إلى الكيل ، ولعلّ النسبة باعتبار أنّه كان كيّالا ، أو اسم مكان لم أقف عليه.
    ومن علماء العامّة من لقّب به ، وهو ثابت بن منصور الكيلي ـ بالكسر ـ الحافظ (2).
    ومنها : الكيسلي ، كذا في بعض النسخ ، ولم أجد له معنى مناسباً (3) (*).
1 ـ سقط من المتن كلمة ( طبسان ) ، فقال في مراصد الاطلاع 2/879 : الطبسان بفتح أوله وثانيه وهو تثنية طبس : قصبة ناحية نيسابور وإصبهان تسمّى : قهستان .. إلى أن قال : وقيل هما طبسان في موضع واحد ، طبس كليكى ، وطبس مسينان.
2 ـ قال في توضيح المشتبه 7/353 : ثابت بن منصور الكِيلى الحافظ .. نسبته إلى الكِيْل : قرية على شاطئ دجلة على مسيرة يوم من بغداد ممّا يلي طريق واسط.
3 ـ وفي رياض العلماء 1/27 : الكيسكي.
(*)
حصيلة البحث
    عُدَّ المعنون حسناً للتصريح بعلمه وزهده ، والله العالم.

[ 485 ]
    جاء في الغيبة للشيخ الطوسي : 259 حديث 226 بسنده : .. قال : أبو عبد الله الهمداني فلقيت بالمراغة رجلاً من أهل تبريز يعرف بـ : إبراهيم بن محمّد التبريزي فحدّثني بمثل حديث الهاشمي ..
    وعنه في بحار الأنوار 52/5 حديث 4 مثله.
حصيلة البحث
    لم أجد في المعاجم الرجاليّة عن المعنون ذكراً ، فهو ممّن يعدّ مهملاً.


(289)
[ 486 ]
     [ الضبط : ]
    قد مرّ (1) ضبط الثقفي في : أبان ] بن [ عبد الملك.
     [ الترجمة : ]
    ولم أقف فيه على تعرّض بمدح ولا قدح ، فهو مجهول.
    وقد روى في التهذيب (2) ، في باب فضل الغسل لزيارة الحسين عليه السلام ، عن أبي محمّد الحسن بن عليّ الزّعفراني ، عنه ، عن أبي عبد الله عليه السلام.
    ثمّ إنّي بعد سنة وأشهر عثرت على توثيقه في فهرست ابن النديم (3) ، بقوله : الثقفي أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد الإصبهاني ، من الثقات العلماء المصنّفين ، وله من الكتب كتاب أخبار الحسن بن عليّ عليهما السلام. انتهى.
    وسيأتي بيان كون محمّد بن إسحاق النديم معتمداً ، فنبني لذلك على وثاقة الرجل.(*)
1 ـ مرّ في الصفحة : 119 من المجلّد الثالث.
2 ـ التهذيب 6/54 حديث 130 بسنده : .. قال : حدّثنا أبو محمّد الحسن بن عليّ الزعفراني ، قال : حدّثنا إبراهيم بن محمّد الثقفي ، قال : كان أبو عبد الله عليه السلام ..
    وقد جاء ذكره في موارد متعددة في أمالي الشيخ الصدوق : 63/1، 2 و 107/3 و 149/1 .. وغيرها.
    أقول : هذا هو : إبراهيم بن محمّد بن سعيد الثقفي الآتي ذكره ، وقوله في الحديث المتقدّم ( كان أبو عبد الله عليه السلام ) إخبار عن فعله عليه السلام وليس رواية عنه.
3 ـ فهرست ابن النديم : 279 المقالة السادسة ، الفن الخامس.
(*)
حصيلة البحث
    لا ينبغي التشكيك في اتّحاد المعنون مع إبراهيم بن محمّد بن سعيد الثقفي ، ولذلك يلحقه حكمه في الوثاقة.


(290)
[ 487 ]
    الضبط :
    الجُعْديّ : بالجيم المضمومة (1) ، والعين المهملة الساكنة ، والدال المهملة ، والياء ، نسبة إلى جعدة ، أبي حيّ من قيس ، وهو : جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة (2) ، منهم : النابغة الجعديّ الشاعر المعروف (3).
    الترجمة :
    لم أقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ رحمه الله إيّاه في رجاله (4) من أصحاب الكاظم عليه السلام.
    وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّ حاله مجهول.(*)
مصادر الترجمة
    رجال الشيخ : 343 برقم 25 ، نقد الرجال : 22 برقم 93 [ المحقّقة 1/81 برقم ( 121 ) ] ، ومنهج المقال : 26 ، مجمع الرجال 1/64 ، جامع الرواة 1/31.
1 ـ ضبطه في الجمهرة لابن حزم : 289 بفتح الجيم ، وكذا في النسب لابن سلام : 261، 320 ، وغيرهما.
2 ـ انظر النسب لابن سلام : 259 ـ 261.
3 ـ قال ابن حزم في الجمهرة : 289 : والشاعر النابغة الجَعْدِي ، واسمه قيـس ، وأخوه وَحْوَح ، ابنا عبد الله بن عمرو بن عُدَس بن ربيعة بن جَعْدَة بن كعب ، له صحبة.
    انظر ترجمته في : طبقات فحول الشعراء 1/51 ، الشعر والشعراء 1/157 ، الأغاني 11/1 ـ 39 وغيرها.
4 ـ رجال الشيخ : 343 برقم 25.
(*)
حصيلة البحث
    لم يتعرّض لترجمته أحد ، فهو مجهول الحال.


(291)
[ 488 ]
     [ ابن جعفر بن الحسن ] بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام الحسني العلوي الكوفي (*)
     [ الترجمة : ]     عدّه الشيخ رحمه الله في رجاله (1) بهذا العنوان ، فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام وقال بعده : روى عنه التلعكبري. انتهى.
    وظاهره كونه إماميّاً.
    وفي التعليقة (2) أنّه : يظهر من بعض المواضع معروفيته ، بل نباهة شأنه ، منه ما سيجيء في عليّ بن إبراهيم الخيّاط (3). انتهى.
مصادر الترجمة
    رجال الشيخ : 441 برقم 27 ، رجال النجاشي : 32 برقم 82 ، وإتقان المقال : 157.
1 ـ رجال الشيخ : 441 برقم 27 : إبراهيم بن محمّد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن [ بن الحسن ] بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام الحسني العلوي الكوفي ، روى عنه التلعكبري.
    أقول : لم أجد في كتب أنساب آل أبي طالب ، والمصادر الّتي تذكر أولاد الأئمّة الأطهار عليهم سلام الملك الجبار ولداً للحسن السبط عليه السلام مسمّى بـ : جعفر.
    نعم في مقاتل الطالبيّين : 189 ذكر ولداً للحسن المثنّى مسمّى بـ : جعفر ، فما في رجال الشيخ رحمه الله من ذكر جعفر بن الحسن السبط عليه السلام من سهو نسّاخ رجال الشيخ ، فتفطّن.
    وقد سقط من العنوان : [ ابن جعفر بن الحسن ] الثاني ، والصحيح ما ذكرناه.
2 ـ التعليقة المطبوعة على هامش منهج المقال : 26.
3 ـ أقول : ربّما يشير بقوله هذا إلى ما ذكره الشيخ رحمه الله في رجاله : 480 برقم 21 من صلاة إبراهيم بن محمّد العلوي على جنازة عليّ بن إبراهيم الخيّاط ، فقد قال : عليّ بن إبراهيم الخيّاط ، روى عنه حميد أصولا ، مات سنة 207 وصلّى عليه إبراهيم بن محمّد العلوي ودفن عند مسجد السهلة. ولا يخفى أنّ صلاته على جنازة الخيّاط إن دلّت على نباهته ووجاهته وجلالة قدره عند الناس فهي لا تدلّ على وثاقته.
    وممّا يؤيد نباهته وجلالته صلاته على الحسن بن محمّد بن سماعة الكندي كما في رجال النجاشي : 32 برقم 82 فقال : توفّي أبو عليّ [ أي الحسن بن محمّد بن سماعة ] ليلة الخميس لخمس خلون من جُمَادَى الأوُلى سنة 263 بالكوفة وصلّى عليه إبراهيم بن محمّد العلوي ودفن في جعفي ( خ. ل : جعفة ) .. فإنّ الحسن مع أنّه كان واقفيّاً معروفاً بوقفه صلّى عليه المترجم ، وليس ذلك إلاّ لجلالته وعظيم شخصيته ، بحيث كان جليلا عند الموافق والمخالف.
    وقد عدّه في إتقان المقال : 157 في قسم الحسان ، ولبعض المعاصرين في المقام كلام لا يستند على دليل ، أعرضنا عنه.


(292)
    لكنه لم يف بما وعد في عليّ بن إبراهيم الخيّاط.
    وبالجملة ، فهو غير معلوم الحال.
(*)
حصيلة البحث
    إنّي أستفيد من صلاة المترجم على عليّ بن إبراهيم الخيّاط وعلى ابن سماعة ، ومن رواية التلعكبري الثقة عنه ، حسنه ، فالمترجم حسن عندي ، ورواياته من الحسان ، والله العالم.

[ 489 ]
    ذكره الشيخ الصدوق في عيون أخبار الرضا عليه السلام 1/33 حديث 1 ، قال : إنّ أبا إبراهيم موسى بن جعفر عليهما السلام أشهد على وصيته إسحاق بن جعفر بن محمّد ، وإبراهيم بن محمّد الجعفري ، وجعفر بن صالح و ..
    وعنه في بحار الأنوار 48/276 حديث 1 مثله.


(293)

    أقول : الظاهر أنّ هذا هو : إبراهيم بن محمّد بن عبد الله الجعفري ، الآتي ، فراجع.
حصيلة البحث
    إذا كان المعنون متّحداً فله حكمه ، وإلاّ فهو مجهول.

[ 490 ]
    ذكر الكشّي في رجاله : 606 حديث 1128 وفي الطبعة الجديدة 2/865 رقم 1128 رواية هو في سندها ، فقال : طاهر بن عيسى الورّاق ، قال : حدّثني جعفر بن أحمد بن أيوب ، قال : حدّثني الشجاعي ، قال : حدّثني إبراهيم بن محمّد بن حاجب ، قال : قرأت في رقعة مع ( الظاهر : من ) الجواد عليه السلام ..
حصيلة البحث
    المعنون لم يذكره علماء الرجال فهو مهمل.

[ 491 ]
    قال في مقاتل الطالبيين : 365 : قال أبو زيد ، وحدّثني يعقوب بن القاسم ، عن بعض أصحابه ، عن أبي إسحاق الفزاري ـ واسمه إبراهيم بن محمّد بن الحرث بن أسماء بن حارثة ـ قال : ..
    أقول : هذا جاء في رواياتنا تحت اسم : أبو إسحاق الفزاري ، وذكره الشيخ الطوسي : 156 برقم 1725 تحت اسم : إبراهيم بن محمّد أبو إسحاق الفزاري في أصحاب الإمام الصادق عليه السلام ..
    وهو من محدّثي العامّة ويعدّونه من أئمّتهم وفقهائهم وحفاظهم ، كان من أهل الكوفة ونزل الشام وسكن المصيصة. راجع : العبر 1/290 تذكرة


(294)

الحفاظ 1/273 ، تهذيب التهذيب 1/152 ، الجرح والتعديل 1/128 .. وغيرها من المصادر.
    وفيها : اسمه : إبراهيم بن محمّد بن الحارث بن أسماء بن خارجة الفزاري الكوفي المصيصي. وهو ثقة عندهم.
    وراجع : أمـالي الصدوق : 453 حديث 4 ، وعنه في بحار الأنوار 35/272 حديث 1 ، فيه : أبو إسحاق الفزاري.
حصيلة البحث
لم نعثر له على قدح أو مدح في مصادرنا فهو مهمل ولكن عندهم ثقة ، يحتج عليهم بروايته.

[ 492 ]
    قال في مهج الدعوات للسيّد ابن طاوس قدّس سرّه : 321 ( وفي الطبعة الجديدة : 309 ) دعاء لسيّدنا الإمام الجواد عليه السلام المسمّى بـ : « الوسائل إلى المسائل » : رويناه بإسنادنا إلى أبي جعفر بن بابويه رحمه الله : .. عن إبراهيم بن محمّد بن الحارث النوفلي ، قال : حدّثنا أبي ـ وكان خادماً لعليّ بن موسى الرضا عليه السلام ـ لمّا زوّج المأمون أبا جعفر محمّد بن عليّ بن موسى الرضا ابنته ...
    وكذلك روى هذا الحديث في البلد الأمين : 515 ، وعنهما في بحار الأنوار 94/113 حديث 17. وكذلك عن المهج في بحار الأنوار 50/73 حديث 2.
    ونقل هذا الحديث الشيخ الطبرسي في كنوز النجاح بإسناد : .. عن إبراهيم بن محمّد بن الحارث النوفلي مثله كما في مستدرك وسائل الشيعة 8/58 حديث 9066 وجاء تحت عنوان : إبراهيم بن محمّد النوفلي ، وفي بحار الأنوار 27/107 حديث 80 نقلاً عن كتاب صفوة الأخبار.
    أقول : ويأتي في إبراهيم بن محمّد النوفلي ، فراجع.


(295)
حصيلة البحث
    لم أظفر على ترجمة للمعنون في المعاجم الرجاليّة ولذلك يُعد مهملاً.

[ 493 ]
    لاحظ ما سنستدركه في ترجمة إبراهيم الهاشمي عند استدراكنا له وهما مشتركان في الجهالة والاهمال على فرض التعدّد.

[ 494 ]
    جاء في الكافي 2/275 حديث 26 : عليّ بن إبراهيم الهاشمي ، عن جدّه محمّد بن الحسن بن محمّد بن عبيد الله ، عن سليمان الجعفري ، عن الرضا عليه السلام ..
    وفي الكافي أيضاً 6/340 حديث 3 باب الجبن : محمّد بن يحيى ، عن عليّ بن إبراهيم الهاشمي ، عن أبيه ، عن محمّد بن الفضل النيسابوري ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
حصيلة البحث
    لم يذكر المعنون أرباب الجرح والتعديل ، فلذلك يعد مهملا.

[ 495 ]
    ذكره القاضي نعمان في ايضاحـه : 244.
حصيلة البحث
    الظاهر أنّه مهمل عندنا.

(296)

[ 496 ]
    جاء في عيون أخبار الرضا عليه السلام : 306 باب 43 بسنده : .. قال : حدّثنا عليّ بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه ، قال : حدّثني إبراهيم بن محمّد الحسني ، قال : بعث المأمون إلى أبي الحسن الرضا عليه السلام ..
    وعنه في بحار الأنوار 49/164 حديث 4 مثله.
حصيلة البحث
    المعنون مهمـل.

[ 497 ]
    جاء في رسالة أبي غالب الزراري : 26 : وروى محمّد بن الحسين ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
    ووردت رواياته في الكافي 3/70 حديث 4 بسنده : .. قال : عن سلمة بن الخطّاب ، عن إبراهيم بن محمّد الثقفي ، عن عليّ بن المعلّى ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
    وفي روضة الكافي 8/275 حديث 416 بسنده : .. قال : عن عليّ بن أسباط ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
    وفي التهذيب 7/407 حديث 1628 بسنده : .. قال : عن إسماعيل بن منصور ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
    وفيه أيضاً 7/461 حديث 1844 بسنده : .. قال : عن إسماعيل بن منصور ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله


(297)

عليه السلام. والطبعة الحجريّة 2/242.
    وفي علل الشرائع : 304 باب 345 بسنده : .. عن عليّ بن خطّاب الخّلال ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، قال : خرجنا إلى مكّة ..
    والكافي 3/70 باب النوادر حديث 4 عن عليّ بن المعلّى ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبي عبد الله عليه السلام ..
    والمحاسن للبرقي : 429 باب 33 حديث 250 بسنده : .. عن عليّ بن المعلّى البغدادي ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليه السلام ..
    والغيبة للشيخ الطوسي رحمه الله تعالى : 51 حديث 40 قال : حدّثني إبراهيم بن محمّد بن حمران ، عن إسماعيل بن منصور الزبالي ، قال : سمعت شيخاً بأذرعات ..
    وفي صفحة : 57 قال : وأخبرني إبراهيم بن محمّد بن حمران وحمران والهيثم بن واقد الجزري عن عبد الله الرجانيو ..
حصيلة البحث
    أقول : بمراجعة أسانيد رواياته يعلم أنّه تارة يروي عن الإمام الصادق عليه السلام بلا واسطة ، وأخرى بالواسطة ، وقد أهمله علماء الرجال ، فهو مهمل اصطلاحاً ، فتفطّن.
    واعلم أن أعين شيباني بالولاء وقد أدرك الصادق عليه السلام وروى عنه كما حكى عن بحار الأنوار.

[ 498 ]
    المعنون من مشايخ الصدوق لما روى الشيخ الصدوق في الخصال 2/417 حديـث 10 : أخبرني أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد بن حمزة بن عمارة الحافظ فيما كتب إليّ قال : حدّثني سالم بن سالم وأبو عروبة ، قالا :


(298)

حدّثنا أبو الخطاب ، قال : حدّثنا هارون بن مسلم. قال : حدّثنا القاسم بن عبد الرحمن الأنصاري ، عن محمّد بن عليّ ، عن أبيه ، عن الحسين بن عليّ عليهم السلام. وعنه في بحار الأنوار 58/226 حديث 7 ، وأمّا في بحار الأنوار 103/43 حديث 8 بهذا السند عن الخصال 2/184.
    وفي الخصال 2/410 حديث 11 من باب الثمانية : أخبرني إبراهيم بن محمّد بن حمزة بن عمارة الحافظ ـ فيما كتب إليّ ـ قال : حدّثني حسين بن عبد الله ، قال : حدّثنا موسى بن مروان ، قال : حدّثنا مروان بن معاوية ، عن سعد بن طريف ، عن عمير بن معاوية ، قال : سمعت الحسن ابن عليّ عليهما السلام .. وعنه في بحار الأنوار 84/2 حديث 72.
    وترجم له في الوافي بالوفيات 6/117 برقم 2548 : الحافظ ابن حمزة إبراهيم بن محمّد بن حمزة بن عمارة أبو إسحاق الحافظ الإصبهاني. قال فيه أبو نعيم : واحد زمانه في الحفظ ، ولم يُرَ بعد عبد الله بن مظاهر في الحفظ مثله ، جمع الشيوخ والمسند وتوفّي سابع عشر رمضان سنة 353.
    وترجم له أبو الفرج في تاريخ إصفهان 1/199 ، وسير أعلام النبلاء 16/83 برقم 68 ، والعبر 2/296 ، والنجوم الزاهرة 3/337 ، وشذرات الذهب 3/12 ، وهديّة العارفين 1/6 وغيرهم كثير. وقال بعضهم : إنّه ابن أخي أبي مسلم الخراساني.
حصيلة البحث
    المعنون من أعلام رواة العامّة ويحتجّ بقوله عليهم.

[ 499 ]
    ذكره الصدوق في إكمال الدين 1/152 حديث 15 بسنده : .. عن معاوية بن هشام ، عن إبراهيم بن محمّد بن الحنفيّة ، عن أبيه محمّد ، عن أبيه أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام ...
    وعنه في بحار الأنوار 52/280 حديث 7 مثله.


(299)

    أقول : ويأتي في إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، فراجع.
    وفي الغارات 1/161 وبحذف الإسناد : .. عن إبراهيم بن محمّد من ولد عليّ عليه السلام
    والغارات 2/666 بسنده : .. قال : حدّثنا معاوية بن هشام عن إبراهيم بن محمّد بن الحنفيّة ، عن أبيه محمّد عن أبيه أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام.
    وفي تهذيب التهذيب 1/157 برقم 281 قال : إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن أبي طالب الهاشمي ابن الحنفيّة ، روى عن أبيه ، وعن جدّه مرسلاً فيما قال أبو زرعة عن أنس ، روى عنه ياسين العجلي ، وعمر مولى غفرة ، ومحمّد بن إسحاق ، قلت قال العجلي : ثقة ، وذكره ابن حبان في الثقات.
حصيلة البحث
    ليس للمعنون ذكر في معاجمنا الرجاليّة وقد ترجم له العامّة فهو عندنا مهمل ، وعند العامّة ثقة ، والله سبحانه العالم.

[ 500 ]
    جاء في الكافي 1/100 باب النهي عن الصفة بغير ما وصف به نفسه حديث 2 بسنده : .. عن الحسن بن سعيد ، عن إبراهيم بن محمّد الخزّاز ومحمّد بن الحسين قالا : دخلنا على أبي الحسن الرضا عليه السلام ..
    كتاب التوحيد : 113 باب 8 ما جاء في الرؤية حديث 13 ، بسنده : .. عن الحصين بن سعيد ، عن إبراهيم بن محمّد الخزّاز ومحمّد بن الحسين ، قالا : دخلنا على أبي الحسن الرضا عليه السلام ..
حصيلة البحث
لم يعنونه علماء الرجال فهو مهمل ، وروايته سديدة.


(300)

[ 501 ]
    جاء في مناقب الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام لابن المغازلي : 266 حديث 313 : أخبرنا أبو البركات إبراهيم بن محمّد بن خلف الجُمّاريّ السقطي ، أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن أحمد ...
    وعنه في العمدة لابن البطريق : 90 حديث 110 ( وفي الطبعة الجديدة : 136 حديث 119 ) وعنهما في بحار الأنوار 35/280 حديث 6.
حصيلة البحث
    لم اعثر عليه في المعاجم الرجاليّة ، فهو مهمل.

[ 502 ]
    جاء في مستدرك وسائل الشيعة 5/353 حديث 6069 : [ الطبعة الحجريّة 1/393 ] وعماد الدين الطبري في بشارة المصطفى ، عن إبراهيم بن محمّد بن داود الجعفري ، عن عبد العزيز بن محمّد الدراوردي ..
    أقول : ليس في بشارة المصطفى هذا الإسناد ، وإنّما نقله المحدّث النوري في المستدرك عن بحار الأنوار 94/61 حديث 41 وفيه : ( شا ) : إبراهيم بن محمّد بن داود الجعفري ، عن عبدالعزيز الدراوردي .. فرمز ( شا ) أوجب ظنّ النوري أنّه بشارة المصطفى ، مع أنّه إشارة إلى إرشاد الشيخ المفيد رحمه الله ، فقد ذكر السند فيه صفحة : 250 [ الطبعة المحقّقة 2/169 ] باب ذكر إخوته وطرف من أخبارهم .. إلى أن قال : فمن ذلك ما رواه إبراهيم بن محمّد بن داود بن عبد الله الجعفري ، عن عبد العزيز ابن محمّد الدراوردي. ولاحظ : بحار الأنوار 94/61 حديث 47 ، ومعاني الأخبار : 246 حديث 9 باختلاف يسير.
حصيلة البحث
    المعنون لم يذكره علماء الرجال فهو مهمل.
تنقيح المقال ـ الجزء الرابع ::: فهرس