|
|||
(331)
وظاهره كونه إماميّاً.
وعن تقريب ابن حجر (1) أنّه : صدوق من الخاصّة (2). قلت : فيكون من الحسان ، والله العالم.(*) [ 526 ]
[ الترجمة : ]
لم أقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ رحمه الله إيّاه في رجاله (3) من أصحاب 1 ـ تقريب التهذيب 1/42 برقم 266. 2 ـ كذا ، وفي المصدر : الخامسة ، وهو الصواب. (*) حصيلة البحث
من وقف على معرفة من روى عنهم ورووا عنه وتوثيق العامّة له وبعض القرائن ربّما يشكّ في إماميّته وحسنه ، وإنّي ممّن يحجم عن الحكم عليه بالحسن أو الضعف.
مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 144 برقم 34 ، إتقان المقال : 157 ، مجمع الرجال 1/69 ، نقد الرجال : 13 برقم 100 [ المحقّقة 1/84 برقم 128 ، منتهى المقال : 26 ، منهج المقال : 27 ، جامع الرواة 1/32 ، ملخّص المقال في قسم المجاهيل ، إتقان المقال : 57 في قسم الحسان.
3 ـ رجال الشيخ ، وذكره في ملخّص المقال في قسم المجاهيل ، وذكره في إتقان المقال ، وذكره في مجمع الرجال ، وجامع الرواة ، ونقد الرجال ، ومنتهى المقال ، ومنهج المقال ، جميعاً عن رجال الشيخ رحمه الله ولم يعلّقوا عليه شيئاً ، وكأ نّه مجهول عندهم. (332)
الصادق عليه السلام وقوله : أسند عنه.
[ 527 ]
جاء بهذا العنوان في رواية في التهذيب 6/44 حديث 92 بسنده : .. عن سلمة بن الخطّاب ، عن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن المعلّى ، عن إسحاق بن داود قال : أتى رجل أبا عبد الله عليه السلام .. وعنه الوسائل 14/443 حديث 19560 مثله.
ولكن في كامل الزيارات ( الطبعة الحجريّة ) : 169 حديث 9 ( والطبعة المحقّقة : 315 حديث 9 ، وفي طبعة اُخرى : 185 حديث 9 ) الباب التاسع والستّون بتفاوت في السند وهو هكذا : عن سلمة بن الخطاب ، عن إبراهيم بن محمّد عن عليّ بن المعلّى ، عن إسحاق بن زياد ( خ. ل : يزداد ) ، قال : أتى أبا عبد الله عليه السلام .. وهكذا أيضاً في المزار للشيخ المفيد : 44 حديث 1 ، وفيه : إسحاق بن داود وكذلك في مزار المشهدي : 343 حديث 1. ونقل في بحار الأنوار عن كامل الزيارات 99/83 حديث 39 ، وصفحة : 377 رقم 9 و 100/404 حديث 60 مثله. والظاهر هذا هو الصحيح فإبراهيم هذا هو : إبراهيم بن محمّد الثقفي الّذي كثيراً ما ينقل عن عليّ بن المعلّى أبو الحسين الأسدي البغدادي. راجع معجم رجال الحديث 12/299 تجد روايات كثيرة بعنوان عليّ بن المعلّى برواية أبي إسحاق إبراهيم بن محمّد بن سعيد الثقفي. حصيلة البحث
في العنوان إبراهيم بن محمّد الثقفي عن عليّ بن المعلّى هو الصحيح وهو مهمل.
[ 528 ]
جاء في بحار الأنوار 36/154 بسنده : .. عن عليّ بن عبدالله ، عن
(333)
إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن هلال ، عن الحسن بن وهب .. ولكن في تأويل الآيات 2/560 حديث 21 بسنده : .. عن عليّ بن عبدالله ، عن إبراهيم بن محمّد ، عن عليّ بن هلال عن الحسن بن وهب .. وهو الصحيح : فإبراهيم هذا هو إبراهيم بن محمّد الثقفي ينقل عن عليّ بن هلال الأحمسي ، راجع : تأويل الآيات 1/290 حديث 30 ، وتأويل الآيات 2/444 حديث 8 وصفحة : 549 حديث 18 ، وعنهم في بحار الأنوار 23/380 حديث 70 ، و 24/158 حديث 23 ، و 24/229 حديث 29 ، و 32/313 حديث 281 .. وغيرها من المصادر. حصيلة البحث
الصحيح في العنوان : إبراهيم بن محمّد الثقفي عن عليّ بن هلال ، وهو مهمل.
[ 529 ]
ترجمه بعض المعاصرين في قاموسه 1/195 نقلا عن تاريخ بغداد [ 6/174 برقم 3229 ] وبعد العنوان قال : وحدّث عن أبي المفضّل الشيباني ، كتبت عنه وكان سماعه صحيحاً.
وذكر الخطيب عنه رواية ، ثمّ قال : سمعت أبا طاهر العلوي يقول : ولدت ببابل في سنة تسع وستّين وثلاثمائة ، ومات ببغداد في ليلة الأربعاء ، ودفن يوم الأربعاء الرابع عشر من صفر سنة 446 .. (334)
وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّ حاله مجهول.(*)
(*) حصيلة البحث
لم يذكر المعنون أحد من علمائنا الأبرار قدّس الله أرواحهم ، ولا يبعد كونه من الزيديّة الموالين لخلفائهم ، وعلى كلّ حال فهو مجهول الحال.
[ 530 ]
جاء في الكافي 4/275 باب ما يجزي من حجّة الإسلام حديث 5 بسنده : .. عن عليّ بن مهزيار ، قال : كتب إبراهيم بن محمّد بن عمران الهمداني إلى أبي جعفر عليه السلام ..
ومثله سند ومتناً في التهذيب 5/10 حديث 24 ، والاستبصار 2/145 حديث 473 ، وعنهم في وسائل الشيعة 1/126 حديث 319 ، و 11/62 حديث 14246. حصيلة البحث
المعنون مهمل وروايته حملت على الاستحباب لرواية صحيحة أُخرى ! فراجع.
[ 531 ]
عنونه في جامع الرواة 1/32 وقال : روى العبّاس بن الوليد بن العبّاس المنصوري ، عنه ، عن أبي جعفر عليه السلام في التهذيب في زيارة سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.
وفي التهذيب 6/9 حديث 19 بسنده : .. قال : حدّثنا العبّاس بن الوليد بن العبّاس المنصوري ، قال : حدّثنا إبراهيم بن محمّد بن عيسى بن محمّد العريضي ، قال : حدّثنا أبو جعفر عليه السلام ذات يوم قال : إذا صرت إلى قبر جدّتك فاطمة عليها السلام فقل : يا ممتحنة .. ثمّ ذكر الزيارة المشهورة. وعنه في بحار الأنوار 100/194 حديث 11. حصيلة البحث
المعنون جهل من قبل أعلام الجرح والتعديل.
حصيلة البحث
لم أهتد إلى ما يوجب عدّه في الحسان ، إلاّ قول الشيخ : أسند عنه ، وهذا لا يكفي عند الأكثر ، فهو غير معلوم الحال ، فتفطّن.
(335)
[ 532 ]
الضبط :
فَارِس : بالفاء المفتوحة ، والألف ، والراء المهملة المكسورة ، والسين المهملة (1). وقد مرّ (2) ضبط النيسابوري في : إبراهيم بن سلام. الترجمة : عدّه الشيخ رحمه الله تارة : بهذا العنوان في رجال الهادي عليه السلام (3). وأخرى : بحذف الألف واللاّم من النيسابوري ، في أصحاب العسكري عليه السلام (4). مصادر الترجمة
رجال الشيخ : 410 برقم 11 ، و 428 برقم 10 ، رجال ابن داود : 18 برقم 32 ، منتهى المقال : 26 ، نقد الرجال : 13 برقم 101 [ المحقّقة 1/84 برقم ( 129 ) ] ، رجال البرقي : 60 ، الخلاصة : 7 برقم 25 ،رجال الكشّي : 530 برقم 1014 ، حاشية الشهيد الثاني على الخلاصة المخطوطة : 13 من نسختنا ، الوسيط المخطوط : 14 من نسختنا ، التحرير الطاوسي المخطوط : 9 برقم 9 من نسختنا وصفحة : 34 برقم 11 من المطبوع ، وسائل الشيعة 20/122 برقم 40 ، والطبعة الجديدة 30/300 رجال شيخنا الحرّ المخطوط : 5 من نسختنا ، حاوي الأقوال المخطوط : 12 برقم 14 ، و 180 برقم 902 [ 3/89 برقم 1052 و 1/130 برقم 13 ] ، تعليقة الوحيد المطبوعة على هامش منهج المقال : 27 ، الوجيزة : 143 ، مجمع الرجال 1/69 ، جامع الرواة 1/32 ، منهج المقال : 27 ، لسان الميزان 1/100 برقم 308.
1 ـ قال في توضيح المشتبه 1/321 : وفارس بالفاء كثير ، ولا يلبس. 2 ـ في الصفحة : 28. 3 ـ رجال الشيخ : 410 برقم 11. 4 ـ رجال الشيخ : 428 برقم 10. وفي مستدرك وسائل الشيعة 12/281 حديث 14096 باب تحريم تسمّية المهدي عجل الله فرجه الشريف وقال : حدّثنا إبراهيم بن محمّد بن فارس النيسابوري قال : لمّا همّ الوالي عمرو بن عوف بقتلي ... (336)
فقول ابن داود (1) إنّه : لم يرو عنهم [ عليهم السلام ] اشتباه ، كاشتباه الحائري في المنتهى (2) ، في نسبة جعله من أصحاب العسكري عليه السلام فقط إلى النقد ، فإنّ النقد (3) جعله من أصحاب الهادي والعسكري عليهما السلام جميعاً.
وفي الخلاصة (4) أنّه : لا بأس به في نفسه ، ولكن بعض من يروي عنه. انتهى. قلت : قد أخذ ذلك من الكشّي (5) ، فإنّه قال : حكي عن أبي عمرو ، أنّه قال : سألت أبا النصر (6) محمّد بن مسعود ، عن جماعة (7) هو منهم ، فقال : وأمّا إبراهيم بن محمّد بن فارس ، فهو في نفسه لا بأس به ، ولكن بعض من يروي عنه.انتهى. ولكن الشهيد الثاني رحمه الله في حاشية الخلاصة (8) نسب إلى الكشّي قول : إنّه ثقة في نفسه. 1 ـ رجال ابن داود : 18 برقم 32 قال : إبراهيم بن محمّد بن فارس ، ( لم ) ، ( كش ) ، لا بأس به في نفسه لكن ينقص من يروي عنه .. وفي طبعة النجف الأشرف : 33 برقم 32 : ولكن بعض من يروي هو عنه ، وفي نسخة مخطوطة : يبغض من يروي عنه. 2 ـ منتهى المقال : 26 ، [ وفي الطبعة المحقّقة 1/198 برقم 74 ] . 3 ـ نقد الرجال : 13 برقم 101 [ المحقّقة 1/84 برقم 129 ] ، وذكره البرقي في رجاله : 60 في أصحاب الإمام الهادي عليه السلام فقال : إبراهيم بن محمّد السابوري ( خ. ل : النيسابوري ). 4 ـ الخلاصة : 7 برقم 25. 5 ـ رجال الكشّي : 530 برقم 1014. 6 ـ كذا ، وفي المصدر : أبا النضر. 7 ـ في المصدر : عن جميع هؤلاء ، بدلاً من : عن جماعة. 8 ـ حاشية الشهيد قدّس سرّه على الخلاصة لا زالت مخطوطة ففي نسختنا المخطوطة : 13 توجد هذه العبارة الّتي ذكرها المؤلّف قدّس سرّه. (337)
ويوافقه نقل الميرزا في الوسيط (1) ، عن أحمد بن طاوس (2) ، عن الكشّي ، عن محمّد بن مسعود ، أنّه : ثقة في نفسه. ولكن أزراه (*) بعض من يروي عنه.
قال الميرزا (3) ـ بعد نقله ـ : وكأنّه بناءً على أنّ نفي البأس يقتضي التوثيق ، وهو قريب. انتهى. وفي التحرير الطاوسي (4) ـ لصاحب المعالم ـ في تحرير كتاب ابن طاوس المسمّى بـ : الاختيار أيضاً (5) هكذا : إبراهيم بن محمّد بن فارس ، ثقة في نفسه ولكن بعض من يروي عنه الطريق : أبو عمرو الكشّي ، عن أبي النصر (6). انتهى. فيوافق ما نقله الشهيد الثاني رحمه الله ، لكن لصاحب المعالم على التحرير تعليقاً ، حاصله التعجب ممّا في كلام ابن طاوس ، من نقل التوثيق. وفي رجال الوسائل (7) أنّه نقل توثيقه ابن طاوس ، والشهيد الثاني ، عن 1 ـ الوسيط المخطوط : 14 حرف الألف. 2 ـ التحرير الطاوسي : 34 برقم 11. (*) بالزاي ثمّ الراء ، احتقره وأغضبه. [ منه ( قدّس سرّه ) ] . انظر : القاموس المحيط 4/338 مادة ( زرى ) ، صحاح اللغة 6/2368 ، تاج العروس 10/163. 3 ـ في الوسيط المخطوط : 14 من نسختنا ، وفي نسخة عندنا : قريب ، وفي أُخرى : غريب ، وغريب أقرب إلى الصحّة ، لأنّ نفي البأس كيف يقتضي التوثيق ، ولكن ما نقله عن الكشّي جملة : ولكن أزرءه بعض من يروي عنه .. ليس في نسختنا من رجال الكشّي ، بل العبارة في رجال الكشّي ولكن بعض من يروي هو عنه. 4 ـ التحرير الطاوسي : 34 برقم 11. 5 ـ المشهور برجال الكشّي : 530 برقم 1014 ، ولا يخفى ما في العبارة من مسامحة ، فالاختيار للكشّي ، فتدبّر. 6 ـ في المصدر : أبي النضر ، وهو الظاهر. 7 ـ وسائل الشيعة 20/122 برقم 39 وفي الطبعة الجديدة 30/300 ، وفي رجاله المخطوط : 5 من نسختنا عدّه من أصحاب الهادي والعسكري عليهما السلام ، ونقل كلام الكشّي رحمه الله. (338)
الكشّي ، عن العياشي.
وجعله في الوجيزة (1) حسناً. وذكره في الحاوي (2) في الثقات ، لنقل المحشّي ـ يعني الشهيد الثاني ـ التوثيق عن الكشّي ، ثمّ أوعد عدّه في الحسان (3) ، لعدم وجدان ما نقله المحشّي في شيء من نسخ كتاب الكشّي. وأقول : عدم وجود التوثيق في رجال الكشّي لا يخلّ بنقل الشهيد الثاني رحمه الله بعد وضوح عدالته (4). وربّما حكى الوحيد (5) ، عن المحقّق البحراني (*) أيضاً نقل التوثيق عن ابن طاوس ، وهو غريب ، فإنّ المعراج خال (6) عن التعرّض لحال الرجل بالمرّة ، وإنّما نقل في الثقفي ـ المتقدّم آنفاً ـ عن الوجيزة ، نقل توثيقه عن ابن طاوس. نعم ، نقل في البلغة (7) التوثيق عن قائل دون خصوص ابن طاوس (8) ، حيث 1 ـ الوجيزة : 143 الطبعة الحجريّة [ رجال المجلسي : 145 برقم 41 ] عدّه ممدوحاً. 2 ـ حاوي الأقوال 1/130 برقم 13 [ المخطوط : 12 برقم 14 من نسختنا ] عدّه في الثقات ، ثمّ في 3/89 برقم 1052 [ صفحة : 180 برقم 902 من النسخة المخطوطة ] عدّه في الحسان. 3 ـ الحاوي المخطوط : 180 برقم 902. 4 ـ أقول : حيث إنّ نسخ رجال الكشّي الّتي بين أيدينا غير مضبوطة ومشوشة ، وعليه ، فيتّضح من نقل الشهيد الثاني وصاحب التحرير الطاوسي التوثيق عنه ، أنّ التوثيق ساقط من نسخنا. 5 ـ في تعليقته المطبوعة على هامش منهج المقال : 27. (*) هو : الشيخ سليمان البحراني ، في معراج الكمال إلى معرفة الرجال. [ منه ( قدّس سرّه ) ] . 6 ـ أقول : لدينا نسخة من المعراج لا بأس بصحّتها ، لم أجد فيها ذكراً للمترجم. 7 ـ بلغة المحدّثين : 325. 8 ـ أقول : جاء في حاشية البلغة منه قدّس سرّه قوله : القائل هو السيّد جمال الدين أحمد بن طاوس ، لاحظ التحرير الطاوسي : 34. (339)
قال : وابن محمّد بن العبّاس الختلي ، وابن محمّد بن فارس ، ممدوحان. وقيل بتوثيق الثاني. انتهى.
وعلى أيّ حال ، فعدّ حديث الرجل من الحسن كالصحيح ، بل الصحيح ، هو الصحيح ، والله العالم (1) (*). 1 ـ أقول : وورد في إكمال الدين 2/381 حديث 4 والإمامة والتبصرة : 131 حديث 137 ، وعن الكمال في بحار الأنوار 51/159 حديث 4 ، وعن الكشّي في بحار الأنوار 96/194 حديث 19 ، ووسائل الشيعة 1/127 ذيل حديث 320 ، وفي بعض هذه المصادر جاء إبراهيم بن محمّد بن فارس ، فتفطّن. (*) حصيلة البحث
أقول : حيث إنّ النقل عن رجال الكشّي مضطرب ، فبعض ذكر توثيقه للمترجم ، وبعض آخر نفاه ، ألجأنا إلى التوقف فيه ، والظاهر عدّه كونه حسناً ، والله العالم.
[ 533 ]
جاء في إكمال الدين 2/498 حديث 22 بسنده : .. وحدّثني أبو الحسن جعفر بن أحمد قال : كتب إبراهيم بن محمّد بن الفرج الرخجي في أشياء وكتب في مولود ولد له يسأل أن يسمي .. فخرج إليه الجواب فيما سأل.
وعنه في بحار الأنوار 51/334 حديث 58. وكذلك في دلائل الإمامة : 287 وفي الطبعة الجديدة : 526 حديث 499 والخرائج والجرائح 3/1116 حديث 31. أقول : وتقدّم في إبراهيم بن الفرج ، فراجع. حصيلة البحث
تقدّم الكلام في تقييم المعنون بعنوان إبراهيم بن محمّد بن الفرج الرخجي ، فراجع.
[ 534 ]
عدّه في رجال الشيخ : 144 برقم 29 من أصحاب الصادق عليه السلام وقال : أسند عنه.
ولم يذكره أحد من الأعلام الملتزمين بنقل ما في رجال الشيخ. حصيلة البحث
المعنون لم يتّضح لي حاله.
(340)
[ 535 ]
198 ـ إبراهيم بن محمّد الكوفي [ مولى ] (1)
[ الضبط : ]
أبي موسى الأشعري قد مرّ (2) ضبط الأشعري في : آدم بن إسحاق. [ الترجمة : ] ولم أقف في حال الرجل إلاّ على عدّ الشيخ رحمه الله له من رجال الصادق عليه السلام (3). وظاهره كونه إماميّاً ، إلاّ أنّ حاله مجهول.(*) 1 ـ لا توجد كلمة : مولى في الأصل ، ولعلّها سقطت من الناسخ. 2 ـ في الصفحة 24 من المجلّد الثالث. 3 ـ رجال الشيخ الطوسي رحمه الله : 154 برقم 233 قال : إبراهيم بن محمّد الكوفي مولى أبي موسى الأشعري. ومثله في نقد الرجال : 13 برقم 102 [ المحقّقة 1/84 برقم 130 ] ، وجامع الرواة 1/32 ، ومنهج المقال : 27 كلّهم عن رجال الشيخ رحمه الله. وذكره البرقي في رجاله : 27 في أصحاب الإمام الصادق عليه السلام ، وبعد العنوان قال : مولى آل أبي موسى الأشعري. (*) حصيلة البحث
لم أجد للمترجم ما يدلّ على حسنه أو ضعفه ، فهو غير معلوم الحال عندي ،
(341)
والله العالم. [ 536 ]
جاء هذا في الخصال 2/471 حديث 20 بسنده : .. قال : حدّثنا أبو سعيد الأشح ، قال : حدّثنا إبراهيم بن محمّد بن مالك بن زيد الهمداني ، قال : سمعت زياد بن علاقة ... وعنه في بحار الأنوار 36/236 حديث 26 وفيه : عن إبراهيم بن محمّد بن مالك بن زبيد الهمداني ، مثله.
وجاء أيضاً في الخصال 2/469 حديث 12 بسنده : .. قال : حدّثنا أبو القاسم هارون بن إسحاق ـ يعني الهمداني ـ قال : حدّثني عمي إبراهيم بن محمّد ، عن زياد بن علاقة ... وفي أمالي الصدوق : 387 حديث 499 ، وعيون أخبار الرضا عليه السلام 1/50 حديث 12 بهذا السند ، وعنهم في بحار الأنوار 36/230 حديث 11 مثله. وجاء أيضاً في كتاب الغيبة للشيخ النعماني رحمه الله : 122 حديث 11 هكذا : وعن إبراهيم [ بن محمّد ] بن مالك بن زيد .. مثله. وذكر الطبراني في المعجم الكبير 2/254 حديث 2064 بسنده : .. عن سهل بن عثمان ، عن إبراهيم بن محمّد الهمداني ، عن زياد بن علاقة .. مثله. ونقل الرواية الّتي في كتبنا وبهذا السند في المعجم الكبير للطبراني 2/253 حديث 2062 بسنده : .. عن عبد الله بن سعيد الكندي ، عن إبراهيم بن محمّد بن مالك الهمداني عن زياد بن علاقة .. ، وأشار إليه في تهذيب الكمال 9/499 تحت رقم 2061 ، والرواية مشهورة متواترة .. وهذا غير إبراهيم بن محمّد الهمداني الثقة ، كما هو واضح. حصيلة البحث
المعنون لم نعثر عليه في المعاجم الرجاليّة ، والظاهر كون الرجل عاميّاً ،
(342)
نقل عن ثقة عندهم ، وهو ثقة عندهم ونحتج عليهم بروايته. [ 537 ]
جاء في طبّ الأئمّة : 73 بسنده : .. عن عبد الله بن الأجلح المؤذن ، عن إبراهيم بن محمّد المتطبب قال : شكا ..
وعنه في بحار الأنوار 62/146 حديث 9 ، وكذلك في مستدرك وسائل الشيعة 16/442 حديث 20497 مثله. حصيلة البحث
ليس للمعنون ذكر في المصادر الرجاليّة فهو على هذا يعدّ مهملاً.
[ 538 ]
جاء في الكافي 4/80 حديث 1 بسنده : .. عن محمّد بن عيسى بن عبيد ، عن إبراهيم بن محمّد المدني ، عن عمران الزعفراني ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام .. وفي 6/432 حديث 11 : سلمة بن الخطاب عن إبراهيم بن محمّد عن عمران الزعفراني .. وعنه في الوسائل 17/127 حديث 22160 ، وصفحة : 314 حديث 22632.
وبهذا السند في ثواب الأعمال : 24 وأمالي الصدوق : 266 حديث 287 ، وعنهما في بحار الأنوار 93/308 حديث 6 ، وكذلك في الوسائل 7/91 حديث 8820. وفيه 6/434 حديث 18 : سهل ، عن إبراهيم بن محمّد المديني ، عمّن ذكره ، عن أبي عبد الله عليه السلام .. وفي التهذيب 4/179 حديث 496 بسنده : .. عن محمّد بن عيسى بن (343)
عبيد ، عن إبراهيم بن محمّد المزني ، عن عمران الزعفراني ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام .. وفي الاستبصار 2/76 باب 36 حديث 230 بسنده : .. عن محمّد بن عيسى بن عبيد ، عن إبراهيم بن محمّد المدني ، عن عمران الزعفراني ، قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام .. حصيلة البحث
ما جاء في الكافي والتهذيب والاستبصار متّحد سنداً ومتناً والاختلاف فقط في أنّه مدني أو مزني ، وجزم بعض أعلام المعاصرين في معجمه 1/153 ترجمة 289 بصحّة المزني ، ولم يذكر ما يرجّح ذلك ، وعلى كلّ حال لا بدّ من عدّه مهملا ، لعدم ذكر علماء الرجال له.
[ 539 ]
جاء في عيون أخبار الرضا 1/140 حديث 39 بسنده : .. عن أبي منصور أحمد بن إبراهيم بن بكر الخوزي بنيسابور ، قال : حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد بن مروان الخوزي ، قال : حدّثنا جعفر بن محمّد بن زياد الفقيه الخوزي .. وعنه في بحار الأنوار 5/93 حديث 12 مثله.
وكذلك جاء في بحار الأنوار 3/5 حديث 12 بسنده : .. عن أحمد بن إبراهيم بن أبي بكر الخوزي ، عن إبراهيم بن محمّد بن مروان الخوزي ، عن أحمد بن عبد الله الجويباري .. نقلاً عن التوحيد. ولكن في التوحيد : 22 حديث 17 بسنده : .. عن أحمد بن إبراهيم بن بكر الخوزي ، عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمّد بن هارون الخوري ، عن جعفر بن محمّد بن زياد الفقيه الخوري ، عن أحمد بن عبدالله الجويباري .. ، وفي رواية اُخرى في التوحيد : 376 حديث 17 بهذا السند أيضاً. (344)
أقول : بالإضافة إلى ما تقدّم في الاختلاف في ضبط الرجل والسند فقد اختلف أكثر في المصادر الحديثيّة الاُخرى ، فقد أورد هذا السند والرجل العلاّمـة المجلسي قدّس سرّه في تلخيص الأسانيد ( بحار الأنوار 1/51 ) ، وقال : وكلّ ما كان فيه بالأسانيد الثلاثة عن الرضا عليه السلام ... وحدّثنا أبو منصور أحمد بن إبراهيم بن بكر الخوزي بنيشابور ، قال : حدّثني أبو إسحاق بن إبراهيم بن مروان بن محمّد الخوزي ، قال : حدّثنا جعفر بن محمّد بن زياد الفقيه الخوزي .. ولكن في صحيفة الإمام الرضا عليه السلام : 13 سند الشيخ الصدوق رحمه الله هكذا : .. حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمّد الخوري .. وهكذا في العيون 2/25 حديث 4 مع اختلاف في متن الحديث ، وكذلك أيضاً في مستدرك الوسائل 4/367 حديث 4953 ، ولكن في وسائل الشيعة 1/488 حديث 1291 وفيه : إبراهيم بن هارون بن محمّد الخوزي مع الاختلاف في متن الحديث .. وفي الجواهر السنية : 156 : إبراهيم بن محمّد بن هارون الخوزي .. وغيره من المصادر. ويأتي في : إبراهيم بن مروان الخوزي وإبراهيم بن محمّد بن هارون. حصيلة البحث
لم نعثر عليه في المعاجم الرجاليّة على كثرة اسمائه ، فهو مهمل ، والاختلاف في السند والمتن ربّما يوهـم تعدّد الراوي ، والله العالم.
[ 540 ]
جاء في بشارة المصطفى : 145 وفي الطبعة الجديدة : 231 حديث 1 بسنده : .. حدّثنـا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمّد بن عمر بن حفص الزاهد ، أخبرنا إبراهيم بن محمّد المروزي ، اخبرنا محمّد بن عمير أخبرنا هارون التستري ، حدّثنا الهيثم بن أحمد المصري ، أخبرنا ذو النون ، أخبرنا
(345)
مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ عليهم السلام. وعنه في بحار الأنوار 39/208 حديث 28 مثله. حصيلة البحث
المعنون مهمل ، ولا استبعد كونه من رواة العامّة.
[ 541 ]
جاء في غيبة النعماني : 248 حديث 2 بسنده : .. عن عبيدالله بن موسى العلوي ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن إبراهيم بن محمّد بن المستنير ، عن عبد الرحيم بن القاسم ، عن أبيه ..
حصيلة البحث
المعنون ليس له ذكر في المعاجم الرجاليّة فهو مهمل.
[ 542 ]
جاء في تنبيه الخواطر لورام بن أبي فراس 2/2 بسنده : .. عن محمّد بن الحسن القصباني ، عن إبراهيم بن محمّد بن مسلم الثقفي ، عن عبدالله بن بلح المنقريّ ..
وعنه في بحار الأنوار 42/252 حديث 54 وفيه : محمّد بن الحسن القضباني ، عنه ، عن عبد الله بن بلح المنقري .. وكذلك في مستدرك وسائل الشيعة 2/96 حديث 1520 .. وفيه : عبدالله بن بلج المنقري. حصيلة البحث
لم نعثر عليه في المعاجم الرجاليّة ، فهو مهمل.
|
|||
|