7 ـ واعلم يا بني : ان انصف الناس من جمع ثلاثا : تواضعا عن رفعة
وزهداً عن قدرةِ ، وانصافاً عن قوةٍ. وعليك بالقنوع ، ففيه ثلاث خلال :
صيانة النفس ، وعز القدر ، وطرح مؤن الاستكبار. ولاتضع المعروف الى
ثلاثة : اللئيم فانه بمنزلة السبخة ، والفاحش فانه يرى أن الذي صنعت
اليه انما هو مخافة الفحشة ، والاحمق فانه لا يعرف ما اسديت اليه ...
( نفس المصدر ).
8 ـ واعلم أن الشكر ثلاث منازل : هو لمن فوقك بالطاعة ، ولنظيرك
بالمكافأة ، ولمن دونك بالافضال ... ( نفس المصدر ).
9 ـ لا تطلب حاجتك يا بني من ثلاثة : لا من كذاب فانه يقربها بالقول
ويباعدها بالفعل ، ولا من احمق فانه يريد أن ينفعك فيضرّك ، ولا ممن
له أكلة من جهة رجل فانه يؤثر اكلته على حاجتّك ... ( نفس المصدر ).
10 ـ اياك يا بني والكذب ، فان المرء لا يكذب الاّ من ثلاثة اشياء :
اما لمهانة نفسه ، او لسخافة رأيه او لغلبة جهله ... ( نفس المصدر ).
11 ـ واحذر مشاورة ثلاثة : الجاهل. والحاسد. وصاحب الهوى
... ( نفس المصدر ).
12 ـ واعلم أن ثلاثة أفضل ما كان لاغناء بهم عن ثلاثة : احزم ما
يكون الرجل لا غنى به عن مشاورة ذوي الرأي ، وأعف ما تكون المرأة لاغنى
بها عن الزوج ، واوفر ما تكون الدابّة لا غنى تها عن الوسط ... ( نفس المصدر ).
(42)
13 ـ ثلاث هن للكافر مثل ما هن للمسلم : من استشارك فانصح له ،
ومن ائتمنك على أمانة فأدها اليه ، ومن كان بينك وبينه رحم فصلها ...
معدن الجواهر ص 38.
14 ـ قال عليه السلام عند وفاته لولده الحسن عليه السلام : يا بني
احفظ عني اربعا : قال عليه السلام : و ما هن يا ابتي ؟ قال : اعلم أن
اغنى الغنى العقل ، واكبر الفقر الحمق ، واوحش الوحشة العجب ، واكرم
الحسب حسن الخلق ... الجواهر ص 42.
15 ـ اوصى حكيم ولده فقال : خذ يا بني بأربعة واترك اربعة.
فقال : وما هن ؟ فقال : خذ حسن الحديث اذا حدثت ، وحسن
الاستماع اذا حدثت ، وأيسر المروئة اذا خولفت ، وبحسن البشر اذا
لقيت. واترك محادثة اللئيم ، ومنازعة اللجوج ، ومما راه السفيه ، و
مصاحبة الماقت.
وحذر اربع خصال فثمرتهن اربع مكروهات : اللجاجة والعجلة والعجب
والشره ، فأما اللجاجة فثمرتها الندامة ، وأما العجلة فثمرتها
الحيره ، وأما العجب فثمرته البغضة ، وأما الشره فثمرته الفقر.
وكن من اربعة على حذر : من الكريم اذا اهنته ، ومن العاقل اذا
أهجته ، ومن الاحمق اذا مازجته ، ومن الفاجراذا صاحبته.
واحتفظ من اربع نفسك تأمن ما ينزل بغيرك : العجلة ، واللجاج ،
والعجب ، والتواني.
(43)
واعلم انه من اعطى اربعة لم يمنع اربعا : من اعطى الشكر لم يحرم
المزيد ، ومن اعطى التوبة لم يحرم القبول ، ومن اعطى الاستخارة لم
يمنع الخيرة ، ومن اعطى المشوره لم يمنع الصواب ... معدن الجواهر ص45.
16 ـ يا بني توق خمس خصال تأمن الندم : العجلة قبل الاقتدار،
والتثبط مع سقوط الاعذار ، واذاعة السّر قبل التمام ، والاستعانة
بالحسدة وأهل الفساد، والعمل بالهوى وميل الطباع ... معدن
الجواهر ص 52.
17 ـ قال لقمان : يا بني احثك على ست خصال ليس منها خصلة
الا تقّربك الى رضوان الله تعالى وتباعدك من سخطه : الأوله ان تعبد
الله لا تشرك به شيئا ، الثانية الرضا بقدر الله تعالى فيما احببت او كرهت
والثالثة تحب في الله وتبغض في الله ، والرابعة تحب للناس ما تحب
لنفسك ، والخامسة كظم الغيظ والاحسان الى من اساء اليك ، والسادسة
ترك الهوى ومخالفة الردى ... معدن الجواهر ص 55.
18 ـ ستة تحتاج الى سته اشياء : حسن الظن يحتاج الى القبول ،
والحسب يحتاج الى الأدب ، والسرور يحتاج الى الامن ، والقراتة تحتاج
الى الصداقة ، والشرف يحتاج الى التواضع ، والنجدة تحتاج الى الجد
... معدن الجواهر ص 55.
19 ـ اوصى حكيم ولده فقال : يا بني اعلم ان اصعب ما على الانسان
(44)
ستة اشياء : ان يعرف نفسه ، ويعلم عيبه ، ويكتم سره ، ويهجر هواه ، ويخالف
شهوته ، ويمسك عن القول فيما الا يعنيه ... نفس المصدر.
20 ـ ست خصال لا يطيقها الا من كانت نفسه شريفة : الثبات عند
حدوث النعمة الكبيرة ، والصبر عند نزول الرزية العظيمة ، وجذب النفس
الى العقل عند دواعي الشهوة ، ومداومة كتمان السّر ، والصبر على
الجوع ، واحتمال الجار ... نفس المصدر.
21 ـ وأعلم أن النبل في ستة اشياء : مؤاخاه الأكفاء ، وم ـ داراة
الأعداء ، والحذر من السقطة ، واليقظة من الورطة ، وتجرع الغصّة ،
ومعالجة الفرصة ... نفس المصدر.
22 ـ وأعلم ان السخي من كانت فيه ست خصال : أن يكون مس ـ روراً
ببذله ، متبرعا بعطائه ، لا يتبعه منّا ولا أذى ، ولا يطلب عليه عوضا من
دنيا ، يرى أنّه لما فعله مؤدّ له فرضا ، ويعتقد أن الذي يقبل عطاءه
قاضي له حقا ... نفس المصدر.
23 ـ فأما حق النعمة عليك فتشتمل على ست خصال : المعرفة بها ،
وذكر ما يناسي منها عندك ، ومعرفة موليها ، وأن ينسبها اليه ، وأن
يحسن لباسها ، وأن يقابل مسديها بالشكر عليها ... نفس المصدر.
24 ـ وأوصيك يا ولدي بست خصال فيها تمام العلم ونظام الادب :
الأولى : ألاّ تنازع من فوقك ، والثانية :ان لا تتعاطى ما لا تنال. الثالثة :
(45)
أن لا تقول ما لا تعلم ، الرابعة : أن لا يخالف لسانك ما في قلبك. الخامسة
أن لا يخالف فولك فعلك ، السادسة : أن لا تدع الأمر اذا اقبل وان لا
تطلبه اذا أدبر ... نفس المصدر.
25 ـ واحذر العجلة فان العرب كانت تسميها أمّ الندمات ، وذلك
ان فيها ست خصال : يقول صاحبها قبل أن يعلم ، ويجيب قبل ان يفهم.
ويعزم فبل ان يفكر ، ويقطع قبل ان يقدر ، ويحمد قبل أن يجرّب ، و
يذ قبل ان يحمد وهذه الخلال لا تكون في أحد صحب الندامة وعدم السلامة ... نفس المصدر.
26 ـ واعلم ان ستة اشياء ينفين الحزن : استماع العلم ، ومحادثة
الاصدقاء ، والمشي في الخضرة ، والجلوس على الماء الجاري ، والتأسّي
بذوي المصائب ، وحمرالايام ... نفس المصدر.
27 ـ وستة اشياء من مات فيها قابل نفسه : من أكل طعاما قد
اكله مرارا فلم يوافقه ، ومن أكل طعاما فوق ما تطيقه معدته ، ومن أكل
قبل أن يستبرء ما أكل ، ومن رأي بعض اخلاط جسده قد هجم بهيجان
ووجد لذلك دلائل فلم يستدركها بالادوية المسكنة ، وأن اطال حبس
الحاجه اذا هاجت به ، ومن اقام بالمكان الوحش وحده ... نفس المصدر.
28 ـ واعلم أن من رضى بستة اشياء صفت له دنياه وصح له دينه :
من رضى ببلده ، ومنزله ، وزوجته ، ومعيشته ، وما قسم الله له من رزقه ،
وما يقضيه الله عليه ان آلمه خالف أمله ... معدن الجواهر ص 57.
(46)
باب ذكرما جاء في ستة.
29 ـ اوصى حكيم ولده فقال : اعلم يا بني أنه لاخير في سبعة الاّ
بسبعة : لا خير في قول الاّ بفعل ، ولا في منظر الا بمخبره ، ولا في ملك
الاّ بجود ، ولا في صداقة الاّ بوفاء ، ولا في فقه الاّ بورع ، ولا في عمل الاّ
بنيّة ، ولافي حياة الاّ بصحةٍ وأمن ... معدن الجواهر ، ص 60 ، باب
ذكرما جاء في سبعة.
30 ـ واعلم أن سبعة اشياء تؤدي الى فساد العقل : الكفاية التامة
والتعظيم ، والشرف ، واهمال الفكر ، والأنفة في التعليم ، وشرب
الخمر ، وملازمة النساء ، ومهالطة الجهال ... نفس المصدر ص 61.
31 ـ وسبعة اشياء يا ولدي لا تحسن بك أن تهملهن : زوجتك ما
وافقتك ، ومعيشتك ما كفتك ، ودارك ما وسعتك ، وثيابك ما سترتك ، و
دابتك ما حملتك ، وصاحبك ما انصفك ، وجليسك ما فهم عنك ... نفس المصدر.
32 ـ وليس صديقك صديقك الأ في سبعة اشياء : في اهلك ، و
ولدك ، وعلتك ، ونكبتك ، وغيبتك ، وقلتك ، وبعد وفاتك ... نفس المصدر.
33 ـ اوصى حكيم ولده فقال : تحصّن يا بني من ثمان بثمان : بالع ـ دل
في المنطق من ملامة الجلساء ، وبالروية في القول من الخطاء ، وبحسن
(47)
اللفظ من البذاء ، وبالانصاف من الاعتداء ، وبلين الكنف من الجفاء
وبالتودد من ضغائن الاعداء ، وبالمقاربة من الاستطالة ، الى آخره
... معدن الجواهر ، ص 65 ، باب ذكر ما جاء في ثمانية.
34 ـ واعلم ان من كان منه ثمانية كان له من الله ثمانية : من اتقى
الله تعالى وقاه ، ومن توكل عليه كفاه ، ومن اقرضه وفاه ، ومن سأله
اعطاه ، ون عمل بما يرضيه رضاه ، ومن صبر على محارمه حباه ، ومن
انفق في سبيله جازاه. الاخيرة لاتوجد في الاصل ... نفس المصدر.
35 ـ وثمانية اشياء لا تنفع الاّ بثمانية : لا العقل الاّ بالورع ، ولا
الحفظ الاّ بالعمل ، ولا شده البطش الاّ بقوه القلب ، ولا الجمال الاّ
بالحلاوة ، ولا السرور الاّ بالأمن ، ولا الحسب الاّ بالأدب ، ولا الحفظ
الاّ بالكفاية ، ولا المروّة الا بالتواضع ... نفس المصدر.
36 ـ اوصى حكيم ولده فقال : اعلم يا بني أن العجب لتسعة اشياء :
لمن عرف الله تعالى ولم يطعه ، ولمن رجا ثوابه ولم يعمل ، ولمن
خاف عقابه ولم يحترز ، ولمن عرف شرف العلم ورضى لنفسه بالجهل
ولمن صرف جميع همته الى عماره الدنيا مع علمه بفراقه لها ، ولمن عرف
الآخرة وخرب مستقّره منها مع علمه بانتقاله اليها ، ولمن جرفي ميدان
امله وهو لا يعلم متى يعثر بأجله ، ولمن غفل عن النظر في عواقبه وهو
يعلم أنه لا يغفل عنه ، ولمن يهنيه في دار الدنيا عيشه وهو لا يداري
الى ما يصير أمره ... معدن الجواهر ، ص 69 ، باب ما جاء في تسعة.
37 ـ يا بني عليك بتسع خلال تسد في الناس وهو : العلم ، و
(48)
الادب ، والفقه ، والعفة ، والامانة ، والوقار ، والحزم ، والحياء ، والكرم
، وهي عشرة من الاصل ... نفس المصدر.
38 ـ يا بني صن بسعة بتسعة : صن عقلك بالعلم ، وجهلك
بالحلم ، ودينك بمهالفة الهوى ، ومروتك بالعفاف ، وعرضك بالكرم ،
ومنزلتك بالتواضع ، ومعيشتك بحسن التكسب ، ونهضتك بترك
العجب ، ونعم الله تعالى عليك بالشكر ... نفس المصدر.
39 ـ واعلم يابني أن الحكماء ما ذموا شيئا ذمهم لتسع : الكذب
والغضب الجزع والحسد ، والخيانة ، والبخل ، والعجلة ، و
سوء الخلق والجهل ،
ولامدحوا شيئاً مدحهم لتسع : الصدق ، والحلم ، والصبر، و
الرضا بالقسم ، والوفاء ، والكرم والتأيد ، وحسن الخلق ، والعلم ...
نفس المصدر.
40 ـ واحذر يا بني مشاورة تسعة فان الرأي منهم عازب : البخيل
الجبان ، والحريص ، والحسود ، وذي الهوى ، والكثير القصود مع
النساء ، ومعلم الصبيان ، والمبتلي بامرأة سليطة. نقصت واحده وهي
من الاصل ... معدن الجواهر ، باب ذكر ما جاء في تسعة ص 69.
41 ـ اوصى حكيم ولده فقال : يا بني اوصيك بعشرة : لا تستكثر من
عيب ، فانه من اكثر من شيء عرف به ، ولا تأسف على اثم ، فانه شيء وقيته
واقلل مما يشين ، تزدد يزين ،
(49)
ومخاطبة السفلة فانهم يفرون ولا يشكون ، تعاب باستصحابهم ، ولاتحمد
على اصطناعهم ، ولاتتجاوز بالأمور حدودها ، واذا انكرت امرك.
فأمسك ، وجانب هواك فانه اضرما اتتعت ، واعمل بالحق فانه لا يضيق
معه شيء ولاينعت فيه عاقل ، وليكن خوف بطانتك لك أشد من أنفسهم
لك ... معدن الجواهر باب العشرة ، ص 72.
42 ـ واحفظ عني عشرة : اعلم ان الصدق قوة ، والكذب عجز ، والسر
أمانة ، والجوار قرابة ، والمعرفة صداقة ، والعمل تجربة ، والخلق
عبادة ، الصمت زين ، الشح فقر ، والسخاء غنى ... معدن الجواهر
باب ذكر ما جاء عشره ، ص 72.
43 ـ وفي ( الاختصاص ) عن مولانا الصادق عليه افضل الصلاة
والسلام : عن امير المؤمنين عليه صلوات الله ، في وصيه لابنه محمد بن
الحنفية : واعلم أن اللسان كلب عقور ، ان حليته عقر ، ورب كلمة سلبت
نعمة. فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك ... ذرايع البيان ص 9 ،
المقالة الثانية.
44 ـ حدثني اب ( رض ) قال : حدثنا سعد عبدالله قال :
حدثني القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود ، قال : حدثنى حماد
بن عيسى ، عن ابي عبدالله عليه السلام قال : قال لقمان لابنه ، يابني
لكل شيء علامة يعرف بها ، ويشهد عليها.
وأن للدين ثلاث علامات : العلم ، والايمان ، والعمل به.
وللايمان ثلاث علامات : الايمان بالله ، وكتبه ، ورسله.
(50)
وللعالم ثلاث علامات : العلم بالله ، وبما يحب ، وبما يكره.
وللعامل ثلاث علامات : الصلوة ، والصيام ، والزكوة.
وللمتكلف ثلاث علامات : ينازع من فوقه ، ويقول ما لا يعلم ، ويتعاطا
فيما لاينال.
للظالم ثلاث علامات : يظلم من فوقه بالمعصية ، ومن دونه
بالغلبة ، ويعين الظلمة.
وللمنافق ثلاث علامات : يخالف لسانه قلبه ، وقلبه فعله وعلانيته سريرته.
وللآئم ثلاث علامات : يخون ، ويكذب ، ويخالف ما يقول.
وللمرائي ثلاث علامات : يكسل اذا كان وحده ، وينشط اذا كان
الناس عنده ويتعرض في كل امر للمحمدة.
وللحاسد ثلاث علامات : يغتاب اذا غاب ، ويتملّق اذا شهد ، ويشمت
بالمصيبة.
وللمسرف ثلاث علامات : يشتري ما ليس له ، ويلبس ما ليس له ،
ويأكل ماليس له.
وللكسلان ثلاث علامات : يتوانى حتى يفرط ، ويفرط حتى يضيع
ويضيع حتى يأثم.
وللغافل ثلاث علامات : السهو ، واللهو ، والنسيان.
قال حماد بن عيسى : قال ابو عبدالله عليه السلام : ولكل واحدة
من هذه العلامات شعب ، يبلغ العلم بها اكثر من الف باب ، والف
باب ، والف باب. فكن ياحماد طالبا للعلم في آناء الليل واطراف
النهار ، فان اردت ان تقرّ عينك ، وتنال خير الدنيا والآخرة ، فاقطع
الطمع مما في ايدي الناس ، وعد نفسك في الموتى ، ولا تحدثن