17/02/2017

البيانُ الختاميّ للملتقى تحت شعار: (الفهرسة الآليّة في البيئة العربيّة باستخدام قواعد وام –RDA-)..

18:06
449 مشاهدة
بدعوةٍ كريمة من مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة عُقد في رحاب أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) الملتقى العلميّ الثاني للفهرسة والتصنيف تحت شعار: (الفهرسة الآليّة في البيئة العربيّة باستخدام قواعد وام –RDA-) للمدّة (16/17 شباط) بمشاركة نخبة من المتخصّصين ومؤسّسات المعلومات في مجال المكتبات ومراكز المعلومات المحلّية والعربيّة والأجنبيّة، وقد أُقيم على هامش برنامج المؤتمر عددٌ من النشاطات التي شملت:
1. معرض الوثائق والمخطوطات بالتعاون مع دار الكتب والوثائق العراقيّة.
2. زيارة لمكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة اطّلع فيها المشاركون على ما تتضمّنه المكتبة من مصادر معلومات والنظم الآلية المستخدمة فيها.
3. جولة في مركز صيانة وترميم المخطوطات اطّلع فيها المشاركون على الأجهزة والأدوات المستخدمة لصيانة المخطوطات وترميمها.
وقد تدارس المشاركون على مدى يومين بعض القضايا من خلال ثلاث جلسات علميّة عُرِض فيها عددٌ من البحوث شملت محاور الملتقى، وتوصّل فيها المشاركون الى عددٍ من التوصيات:
1. أن يتحوّل هذا الملتقى الى مؤتمرٍ سنويّ يهتمّ بقضايا الإجراءات الفنيّة في البيئة الإلكترونيّة.
2. العمل على إصدار كتب تتضمّن وقائع المؤتمرات القادمة.
3. استثمار الدليل المعدّ من قبل مركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة الخاصّ بقواعد (RDA) للاستفادة منه بتحديث المناهج في أقسام المعلومات والمكتبات، وذلك بإضافة مساقات دراسيّة لقواعد وصف وإتاحة المصادر (RDA).
4. دعوة الجهات المختصّة في شؤون المكتبات بعقد ندوات متخصّصة لمناقشة قضايا الفهرسة الآليّة والتحدّيات التي تواجهها المكتبات العراقيّة والعربيّة في تطبيق قواعد الفهرسة الحديثة.
5. تفعيل دور الجمعيّات في دعم الاختصاص والمختصّين في مجال الـ(RDA).
6. الاهتمام بالطاقات الشبابيّة المهنية الواعدة المتمثّلة بطلبة قسم المعلومات والمكتبات وتكثيف الجهود التعاونيّة لاستحداث برامج تأهيليّة تمكّن هذه الشريحة من إتقان تطبيق قواعد الفهرسة في البيئة الرقميّة.
7. تكثيف الدراسات والبحوث حول القضايا التي تمثّل تحدّيات تواجه المكتبات في البيئة المحليّة والعربيّة إزاء تطبيق المواصفات والمعايير المتعارف عليها دوليّاً والإرشادات التوجيهيّة التي تضعها المؤسّسات الدوليّة المعنيّة بقواعد الفهرسة الحديثة.
8. رفع كفاءة العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات من خلال تكثيف برامج وقنوات التأهيل والتدريب الموجّهة لتعليم أسس قواعد الفهرسة الحديثة وتحديثاتها.
9. حثّ المكتبات ومراكز المعلومات العراقيّة على الانفتاح وتوسيع دائرة التعاون فيما بينها في مجال تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة إضافة الى انفتاحها على مؤسّسات المعلومات على النطاق الدوليّ.
10. دعوة مركز الفهرسة ونظم المعلومات في العتبة العبّاسية المقدّسة الى توثيق تجربته في مجال استخدام قواعد (RDA) وقيامه بإصدار دليل مطبوع ورقيّاً وإلكترونيّاً يتضمّن المشاكل والمعوّقات التي واجهته والحلول التي اعتمدها إضافة الى مزايا هذه القواعد.
11. دعوة المتخصّصين في مجال الفهرسة الآليّة والعاملين في المكتبات الى تفعيل الاتّصال بموقع www.rdatoolkit.org وبمكتبة الكونغرس بغية التنفيذ السليم لهذه القواعد وإيجاد الحلول للمشاكل التي تظهر عند التطبيق.
12. دعوة مؤسّسات المعلومات العراقيّة الى ترجمة مشروع أجندة عام (2030) الذي تبنّته الأمم المتّحدة تحت شعار: (دور مؤسّسات المعلومات والأرشيف في التنمية المستدامة) الى برامج للنهوض بواقع المكتبات ومراكز المعلومات في العراق بما ينسجم مع التطوّرات الحاصلة في البيئة الرقميّة.
13. دعوة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأقسام المعلومات والمكتبات في الجامعات العراقيّة الى استثمار مشروع (افلا) الخاص بتطوير المناهج الدراسيّة في أقسام المعلومات والمكتبات في جامعات العالم عامّة ودول الخليج خاصّة.
14. دعوة الجهات التشريعيّة والتنفيذيّة في الدولة الى منح أمناء المكتبات الصلاحيّات الإداريّة المناسبة ودعم المكتبات ماليّاً بما يتلاءم مع متطلّبات التطوير وتحويل إجراءات وخدمات هذه المكتبات من تقليديّة الى إلكترونيّة.
تعليقات القراء
لا يوجد تعليق
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
المشاركه: