كتاب الغدير ـ الجزء الأول ::: 91 ـ 100
(91)
    104 ـ الحافظ يعقوب بن حميد (1) بن كاسب أبو يوسف المدني المتوفى 241 ، وثقه ابن معين ومصعب بن الزبير ومسلمة بن قاسم ، وذكره ابن حبان في الثقات ، ونفى عنه البأس ابن عدي وقال البخاري : لم نر فيه إلا خيرا هو في الأصل صدوق ، فلم يسمع تضعيف من ضعفه. توجد ترجمته في التذكرة ج 2 ص 51 ، والخلاصة 375 ، وتهذيب التهذيب ج 11 ص 384 ، مر حديثه ص 39.
    105 ـ الحافظ الحسن بن حماد بن كسيب [ مصغرا ] أبو علي سجادة البغدادي المتوفى 241 ، قال أحمد : صاحب سنة ، وذكره ابن حبان في الثقات كما في خلاصة الخزرجي ص 66 وهامشها ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 7 ص 295 ووثقه ، يأتي بطريق الحافظ الواحدي عنه نزول آية التبليغ في ولاية علي عليه السلام.
    106 ـ الحافظ هارون بن عبد الله بن مروان أبو موسى البزار المعروف بالحمال المتوفى 243 ، وثقه الدارقطني والنسائي والذهبي في التذكرة ج 2 ص 62 ، والخطيب في تاريخه ج 14 ص 22 ، يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ أبي الطفيل بطريق صحيح رجاله ثقات.
    107 ـ أبو عمار الحسين بن حريث المروزي المتوفى بقصر اللصوص سنة 244 ، وثقه النسائي كما في تاريخ الخطيب ج 8 ص 36 ، ووثقه ابن حجر في تقريبه 57 ، يأتي بروايته حديث المناشدة بلفظ سعيد بالإسناد الصحيح رجاله كلهم ثقات.
    108 ـ هلال بن بشر بن محبوب أبو الحسن البصري الأحدب المتوفى 246 ، وثقه النسائي وذكره ابن حبان في الثقات ، أخرج النسائي في خصايصه ص 3 قال : أخبرنا هلال بن بشر البصري قال : حدثنا محمد بن خالد ( ابن عثمة ) قال : حدثني موسى بن يعقوب الزمعي قال : حدثنا مهاجر بن مسمار عن عايشة بنت سعد قالت : سمعت أبي يقول. إلى آخر اللفظ المذكور ص 38 والإسناد صحيح رجاله ثقات.
    109 ـ أبو الجوزاء أحمد بن عثمان البصري المتوفى 246 ، وثقه أبو حاتم وقال ابن أبي عاصم : كان من نساك أهل البصرة ، وقال البزار : ثقة مأمون ، وذكره ابن حبان في الثقات ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 1 ص 61 ، مر عنه الحديث ص 40 بإسناد
1 ـ مر في صفحة 39 : يعقوب بن حمدان. نقلا على ما وجدناه وهو تصحيف.

(92)
رجاله كلهم ثقات غير عثمة أم محمد بن خالد الثقة ولم أعرفها وما قرأت فيها غمزا.
    أخرج النسائي في خصايصه ص 25 قال : أخبرنا أحمد بن عثمان البصري أبو الجوزاء ، قال : أخبرنا ابن عيينة (1) بنت سعد عن سعد قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ألم تعلموا أني أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : نعم صدقت يا رسول الله ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، وإن الله ليوالي من والاه. ويعادي من عاداه. والإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    110 ـ الحافظ محمد بن العلاء الهمداني الكوفي أبو كريب المتوفى 248 ، وثقه الذهبي في التذكرة ج 2 ص 80 ، يأتي بطريقه حديث مناشدة شاب أبا هريرة بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    111 ـ يوسف بن عيسى بن دينار الزهري أبو يعقوب المروزي المتوفى 249 ، في التقريب ثقة فاضل ، وثقه غير واحد من الحفاظ كما في خلاصة الخزرجي 378 ، روى النسائي بطريقه حديث المناشدة بلفظ حارثة الآتي ، والإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    112 ـ نصر بن علي بن نصر أبو عمرو الجهضمي البصري المتوفى 251 ، وثقه أبو حاتم والنسائي وابن خراش ، وقال مسلمة : ثقة عند جميعهم ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 10 ص 430 ، مر حديثه ص 85 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    113 ـ الحافظ محمد بن بشار الشهير ب‍ ( بندار ) أبو بكر العبدي البصري المتوفى 252 ، يروي عنه الأئمة الستة أصحاب الصحاح ، وثقه العجلي وابن سيار ومسلمة بن قاسم وغيرهم ، وقال الذهبي في تذكرته ج 2 ص 53 : لا عبرة بقول من ضعفه ، مر عنه ص 41 بطريق ابن ماجة والترمذي بإسناد صحيح رجاله ثقات.
    114 ـ الحافظ محمد بن المثنى أبو موسى العنزي ( بالمهملة ثم الموحدة المفتوحتين بعدهما الزاي ) البصري المتوفى 252 ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 3 ص 283 ـ 286
1 ـ كذا في النسخ وصححها المحشى عليها وقال : بسقوط ( أخبرتنا بنت سعد ) أو ( عن بنت سعد ) وهذا التصحيح لا يتم لعدم رواية ابن عيينة عن عايشة إذ ولد سفيان سنة سبع بعد المائة و توفيت عايشة سنة سبع عشر بعد المائة ، وابن عيينة انتقل إلى مكة سنة 163 فالراوي عن عايشة قد سقط عن السند وهو : مهاجر بن مسمار كما يظهر من ساير طرق الحديث.

(93)
وقال : كان ثقة ثبتا احتج ساير الأئمة بحديثه ، توجد ثقته والثناء عليه في كثير من معاجم التراجم ، يأتي عنه حديث المناشدة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات بلفظ سعيد ، ومر عنه بإسناد صحيح ص 30 (1).
    115 ـ الحافظ يوسف بن موسى أبو يعقوب القطان الكوفي المتوفى 253 ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 14 ص 304 وقال : قد وصفه غير واحد من الأئمة بالثقة واحتج به البخاري في صحيحه ، يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    116 ـ الحافظ محمد بن عبد الرحيم أبو يحيى البغدادي البزاز المعروف بضاعقة المتوفى 255 والمولود 185 ، وثقه عبد الله بن أحمد والنسائي وأحمد بن صاغد وابن إسحاق السراج ومسلمة والقراب وغيرهم ، وقال الخطيب : كان متقنا ضابطا عالما حافظا ترجمه ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 9 ص 311 ، مر الحديث عنه ص 89 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    117 ـ محمد بن عبد الله المذكور ص 84 العدوي المقري المتوفى 256 ، قال ابن أبي حاتم : سمعت منه مع أبي سنة 255 وهو صدوق ثقة سأل عنه أبي فقال : صدوق ، ووثقه النسائي ومسلمة بن قاسم وقال الخليلي : ثقة متفق عليه : وذكره ابن حبان في الثقات ، كذا ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 9 ص 284 ، يأتي حديثه في حديث التهنئة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    118 ـ الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري المتوفى 256 ، صاحب الصحيح الدائر لسائر أحد الصحاح الست.
    ذكره في تاريخه ج 1 قسم 1 ص 375 كما مر في طريق سالم بن عبد الله بن عمر ].
    119 ـ الحافظ الحسن بن عرفة بن يزيد أبو علي العبدي البغدادي المتوفى 357 بسامراء وقد عاش مائة وعشر سنين ، وثقه ابن معين وأبو حاتم وابن قاسم وذكره ابن حبان في الثقات كما في تاريخ الخطيب ج 7 ص 394 ، وخلاصة الخزرجي 67 ، وتهذيب التهذيب
1 ـ نقلنا هناك على ما في النسخ أحمد بن المثنى عن يحيى بن معاذ وهو تصحيف والصحيح محمد ابن المثنى عن يحيى بن حماد.

(94)
ج 2 ص 239 ، مر الحديث بطريقه ص 41 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    120 ـ الحافظ عبد الله بن سعيد الكندي الكوفي أبو سعد الأشج صاحب التفسير والتصانيف المتوفى 257 ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 84 وأثنى عليه بالإمامة وقال : قال أبو حاتم : ثقة إمام أهل زمانه ، وقال النسائي : صدوق وقال ابن حجر : وثقه الخليلي ومسلمة بن قاسم ، يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبد الرحمن ، و حديث مناشدة رجل عراقي جابر الأنصاري بطريق صحيح رجاله ثقات.
    121 ـ الحافظ محمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري الذهلي ( مولى بني ذهل ) الزهري [ جامع الزهريات أحاديث الزهري ] المتوفى 258 ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 111 وأثنى عليه بالإمامة وقال : إنتهت إليه مشيخة العلم بخراسان مع الثقة والصيانة والدين ومتابعة السنن ، وقال الخطيب في تاريخه ج 3 ص 415 : كان أحد الأئمة العراقيين والحفاظ المتقنين والثقات المأمونين ، أخرج النسائي بطريقه حديث الرحبة بلفظ عميرة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ومر عنه ص 23 و 32.
    122 ـ الحافظ حجاج بن يوسف الثقفي البغدادي أبو محمد الشهير بابن الشاعر المتوفى 259 ، ترجمه السمعاني في أنسابه في نسبة ( الشاعر ) بالثقة والفهم والحفظ ، والذهبي في تذكرته ج 2 ص 129 وحكى عن ابن أبي حاتم ثقته ، والخطيب في تاريخه ج 8 ص 240 ، وحكى ابن حجر في تهذيبه ج 2 ص 210 ثقته عن غير واحد ، مر عنه ص 54 بطريق صحيح رجاله ثقات.
    123 ـ أحمد بن عثمان بن حكيم أبو عبد الله الأودي ( بفتح الهمزة وسكون الواو ) المتوفى 261 / 62 ، وثقه النسائي وابن خراش ، وترجمه الخطيب في تاريخه ج 4 ص 296 ، يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ عميرة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    124 ـ الحافظ عمر بن شبه ( بفتح أوله والموحدة المشددة ) النميري أبو زيد البصري الأخباري المتوفى 262 ، وثقه الدارقطني كما في تذكرة الذهبي ج 2 ص 98 ، وخلاصة الخزرجي 240 ، ووثقه الخطيب في تاريخه ج 11 ص 208 ، وقال المرزباني في معجم الشعراء كما حكي : صدوق ثقة ، يأتي عنه حديث احتجاج عمر بن عبد العزيز بحديث الغدير.
    125 ـ الحافظ حمدان أحمد بن يوسف بن حاتم السلمي أبو الحسن النيسابوري المتوفى


(95)
264 في عشر التسعين ، وثقه مسلم والخليلي والدارقطني وقال الحاكم : هو أحد أعلام الحديث كثير الرحلة واسع الفهم ، كذا ترجمه الخزرجي في الخلاصة 12 ، وابن حجر في تهذيبه ج 1 ص 92 ، مر حديثه ص 20 بإسناد صحيح رجاله ثقات وص 65 بسند صحيح أيضا.
    126 ـ الحافظ عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد أبو زرعة المخزومي الرازي المتوفى 264 / 8 ، قال الخطيب ج 10 ص 326 ـ 337 : كان إماما ربانيا حافظا مكثرا صادقا ، وقال أبو حاتم : حدثني أبو زرعة وما خلف بعده مثله علما وفهما وصيانة وصدقا ، ولا أعلم في المشرق والمغرب من كان يفهم هذا الشأن مثله ، وإذا رأيت الرازي يتنقص أبا زرعة فاعلم أنه مبتدع ، ووثقه النسائي ، وأثنى عليه غيره ووثقه : ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 7 ص 3 ـ 34 ، يأتي عنه حديث التهنئة برواية ابن كثير بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات
    127 ـ الحافظ أحمد بن منصور بن سيار أبو بكر البغدادي صاحب المسند المتوفى 265 عن 83 عاما ، وثقه أبو حاتم والدارقطني كما في تاريخ الخطيب ج 5 ص 151 ـ 53 ، وحكى ابن حجر في تهذيبه ثقته عن الخليلي ومسلمة بن قاسم ، روى حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع وعبد خير الآتي بإسناد رجاله كلهم ثقات.
    128 ـ الحافظ إسماعيل بن عبد الله بن مسعود العبدي أبو بشر الاصفهاني الشهير بسمويه المتوفى 267 قال أبو الشيخ : كان حافظا متقنا ، وقال أبو نعيم : كان من الحفاظ والفقهاء ، وقال ابن أبي حاتم : صدوق ، كذا ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 145 ، راجع ص 52.
    129 ـ الحافظ الحسن بن علي بن عفان العامري أبو محمد الكوفي المتوفى 270 ، أحد مشايخ الحافظ الكبير ابن ماجة ونظراءه ، وثقه الدارقطني ومسلمة بن قاسم ، و ذكره ابن حبان في الثقات ، ترجمه الخزرجي في الخلاصة 68 ، وابن حجر في تهذيبه ج 2 ص 302 ، مر الحديث عنه ص 24 بطريق حسن إن لم يكن صحيحا لمكان حسن بن عطية بن نجيح ( وهو صدوق يروي عنه البخاري ) ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بطريق صحيح رجاله ثقات.


(96)
    130 ـ الحافظ محمد بن عوف بن سفيان أبو جعفر الطائي الحمصي المتوفى 272 ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 159 وقال : وقد وثقه غير واحد وأثنوا على معرفته ونبله ، مر الحديث بطريقه ص 57.
    131 ـ الحافظ سليمان بن سيف ين يحيى الطائي أبو داود الحراني المتوفى 272 ، وثقه النسائي ويروي عنه كثيرا ، وذكره ابن حبان في الثقات ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 4 ص 199 * يأتي بطريقه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع.
    132 ـ الحافظ محمد بن يزيد القزويني أبو عبد الله ابن ماجة صاحب السنن المتوفى 273 ، ترجمه كثير من الأعلام قال الذهبي في تذكرته ج 2 ص 209 : قال أبو يعلى الخليلي : ابن ماجة ثقة كبير متفق عليه محتج به له معرفة وحفظ ، مر حديثه ص 19 و 20 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات وص 39 و 41.
    133 ـ أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (1) البغدادي المتوفى 276 ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 10 ص 170 وقال : كان ثقة دينا فاضلا ، ووثقه ابن خلكان في تاريخه وذكر فضله ، يأتي عنه حديث احتجاج برد على عمرو بن العاصي ، وحديث مناشدة شاب أبا هريرة.
    134 ـ الحافظ عبد الملك بن محمد أبو قلابة الرقاشي الزاهد محدث البصرة المتوفى 271 ؟ والمولود 190 ، قال أبو داود : أمين مأمون كتبت عنه ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 197 ، وحكى ابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 420 ثقته عن ابن الأعرابي ومسلمة بن قاسم ، وذكره ابن حبان في الثقات ، مر الحديث عنه ص 31 بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
    135 ـ الحافظ أحمد بن حازم الغفاري الكوفي الشهير بابن عزيزة المتوفى 276 صاحب المسند ، ذكره ابن حبان في الثقات وقال : كان متقنا. كذا ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 171 ، مر الحديث بطريقه ص 20 بإسناد صحيح رجاله ثقات ، وكذلك ما مر عنه ص 32 ، ويأتي بإسناده حديث المناشدة بلفظ عمرو ذي مر بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات.
1 ـ دينور ( بكسر الدال وفتح النون والواو ) بلد عند قرميسين ( كرمانشاه ) قاله ابن خلكان.

(97)
    136 ـ الحافظ محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي المتوفى 279 ، أحد الأئمة الستة صاحبي الصحاح ، غني عن كل توثيق ، راجع ص 27 و 33 و 34 و 35 و 41 و 48 وغيرها وكثير من طرقه صحيح رجاله ثقات.
    137 ـ الحافظ أحمد بن يحيى البلاذري المتوفى 279 ، اعتمد عليه وعلى كتابه أئمة الاسلام في النقل عنه وعن تآليفه منذ عصره حتى اليوم ، أخرجه في أنساب الأشراف.
    138 ـ الحافظ إبراهيم بن الحسين الكسائي الهمداني أبو إسحاق المعروف بابن ديزيل المتوفى 280 / 281 ، يروي عن أبي سعيد يحيى الجعفي المتوفى 237 كما يأتي قال الذهبي في تذكرته 2 : 183 : قال الحاكم : ثقة مأمون ، روى حديث الركبان الآتي في كتاب صفين بطريق صحيح رجاله ثقات ، ونزول آية سأل سائل حول واقعة الغدير.
    139 ـ الحافظ أحمد بن عمرو أبو بكر الشيباني الشهير بابن أبي عاصم المتوفى 287 ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 214 وأثنى عليه بالإمامة والزهد والصدق والفقه ، مر عنه ص 42 و 55 ، ويأتي عنه حديث المناشدة يوم الرحبة بلفظ زاذان.
    140 ـ الحافظ زكريا بن يحيى بن إياس أبو عبد الرحمن السجزي (1) نزيل دمشق المعروف بخياط السنة المتوفى 289 عن 94 عاما ، وثقه النسائي والأزدي والذهبي في تذكرته ج 2 ص 223 ، مر عنه ص 80 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ، وأخرج النسائي في خصايصه ص 25 قال : أخبرنا زكريا بن يحيى قال : حدثنا يعقوب بن جعفر ابن كثير بن أبي كثير عن مهاجر بن مسمار قال : أخبرتني عايشة بنت سعد عن سعد قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق مكة ، إلى آخر اللفظ المذكور ص 38.
    141 ـ الحافظ عبد الله بن أحمد بن حنبل أبو عبد الرحمن الشيباني المتوفى 290 ، أطراه الخطيب في تاريخه ج 9 ص 375 بالثقة والثبت والفهم ، وقال الذهبي في تذكرته ج 1 ص 237 : ما زلنا نرى أكابر شيوخنا يشهدون لعبد الله بمعرفة الرجال ومعرفة علل الحديث والأسماء والمواظبة على الطلب حتى أفرط بعضهم وقدمه على أبيه ( إمام الحنابلة ) في الكثرة والمعرفة ، راجع ص 31 مر عنه بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات ، وكذلك بسند صحيح ص 38 ، يأتي عنه حديث المناشدة بطرق صحيحة.
1 ـ بمهملة مكسورة وجيم ساكنة اسم لسجستان.

(98)
    142 ـ الحافظ أحمد بن عمرو أبو بكر البزار البصري المتوفى 292 ، صاحب المسند المعلل ، قال الخطيب في تاريخه ج 4 ص 334 : كان ثقة حافظا صنف المسند وتكلم على الأحاديث وبين عللها ، وترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 228 وحكى ثقته عن الدارقطني ، مر حديثه 22 و 33 و 41 و 51 و 52 و 56 ، ويأتي عنه بطرق أخرى وغير واحد من طرقه صحيح رجاله ثقات صححه الحافظ الهيثمي.
    143 ـ الحافظ إبراهيم بن عبد الله بن مسلم الكجي البصري صاحب السنن المتوفى 292 ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 195 وقال : وثقه الدارقطني وغيره وكان سريا نبيلا عالما بالحديث مدحه البحتري ، روى حديث التهنئة كما يأتي بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    144 ـ الحافظ صالح بن محمد بن عمرو البغدادي الملقب ب‍ ( جزرة ) المتوفى 293 / 4 ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 9 ص 322 وقال : كان حافظا عارفا من أئمة الحديث وممن يرجع إليه في علم الآثار ومعرفة نقلة الأخبار ، وكان صدوقا ثبتا أمينا وذكره الذهبي في تذكرته ج 2 ص 215 ، وحكى عن الدارقطني أنه قال : كان ثقة حافظا عارفا ، مر حديثه ص 31 بإسناد صحيح رجاله ثقات ، وكذلك ما مر عنه ص 34 ، إسناده صحيح رجاله ثقات.
    145 ـ الحافظ محمد بن عثمان بن أبي شيبة أبو جعفر العبسي الكوفي المتوفى 297 ـ وثقه الحافظ صالح جزرة ، وصحح الحاكم والذهبي ما أخرجاه بطريقه في المستدرك وتلخيصه ، ترجمه الذهبي في تذكرته ج 2 ص 233 ، مر الحديث بإسناده ص 43 ، ويأتي بإسناده حديث نزول آية التبليغ يوم غدير خم.
    146 ـ القاضي علي بن محمد المصيصي ( بفتح الميم وتشديد المهملة الأولى ) شيخ الحافظ النسائي ونظراءه ، وثقه النسائي في سننه كما في خلاصة الخزرجي 135 ، وابن حجر في تقريبه وحكى ثقته في تهذيبه ج 7 ص 380 عن النسائي وابن حبان ومسلمة بن قاسم ، أخرج النسائي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    147 ـ إبراهيم بن يونس بن محمد المؤدب البغدادي نزيل طرطوس الملقب ب‍


(99)
( حرمي ) ( بالمهملتين ) ذكره ابن حبان في الثقات وقال النسائي : صدوق وتبعه ابن حجر في التقريب ، أخرج النسائي في خصايصه ص 4 قال : أخبرنا حرمي بن يونس ابن محمد الطرطوسي قال : أخبرنا أبو غسان ( مالك بن إسماعيل ) قال : أخبرنا عبد السلام (1) عن موسى الصغير ( المترجم ص 81 ) عن عبد الرحمن بن سابط عن سعد قال : كنت جالسا فتنقصوا. إلى آخر اللفظ المذكور ص 38 والسند صحيح رجاله كلهم ثقات.
    148 ـ أبو هريرة محمد بن أيوب الواسطي ، قال أبو حاتم : صالح ، كذا ذكره الخزرجي ، وبالصلاح ترجمه ابن حجر في التقريب ، وقال في تهذيبه ج 9 ص 69 : ذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن أبي حاتم : كتب عنه أبي سنة 214 ، وصحح حديثه الحاكم في المستدرك ج 3 ص 109 ، مر حديثه ص 31 بإسناد صححه الحاكم و يأتي عنه حديث نزول آية سأل سائل حول قضية الغدير.

( القرن الرابع )
    149 ـ الحافظ عبد الله بن الصغر بن نصر أبو العباس السكري البغدادي المتوفى 302 ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 9 ص 483 وقال : كان ثقة ، وقال الدارقطني : صدوق ، مر حديثه ص 39 بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    150 ـ الحافظ أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي صاحب السنن المتوفى 303 وله 88 عاما ، حكى الذهبي في تذكرته ج 2 ص 268 عن الدارقطني إنه قال : كان النسائي أفقه مشايخ مصر في عصره وأعلمهم بالحديث ، وعن النيسابوري إنه الإمام بلا مدافعة ، وحكى السبكي في طبقاته ج 2 ص 84 عن أبي جعفر الطحاوي إنه قال : النسائي إمام من أئمة المسلمين ، وحكى ابن كثير في تاريخه ج 11 ص 123 عن ابن يونس إنه قال : كان النسائي إماما في الحديث ثقة ثبتا حافظا ، أخرج حديث الغدير في سننه وخصايصه بطرق كثيرة جلها صحيح رجاله ثقات منها ما يأتي ومنها ما مر ص 18 و 30 و 31 و 35 و 38
1 ـ هو الحافظ عبد السلام بن حرب النهدي أبو بكر الكوفي الملائي المتوفى 187 عن 96 عاما ، وثقه أبو حاتم والترمذي والدارقطني ويعقوب بن أبي شيبة ، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 317 ، وبقية السند قد مرت تراجم رجالها.

(100)
و 45 و 48 و 49 و 85 و 89 و 92.
    151 ـ الحافظ الحسن بن سفيان بن عامر أبو العباس الشيباني النسوي البالوزي (1) صاحب المسند الكبير المتوفى 303 ، قال السمعاني في أنسابه : كان مقدما في الفقه والعلم والأدب. وقال في موضع آخر : إمام متقن ورع حافظ ، وقال السبكي في طبقاته ج 2 ص 210 : قال الحاكم : كان محدث خراسان في عصره مقدما في الثبت والكثرة والفهم والفقه والأدب ، مر عنه ص 19 ويأتي عنه حديث مناشدة أمير المؤمنين عليه السلام يوم الجمل ، وحديث التهنئة بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.
    152 ـ الحافظ أحمد بن علي الموصلي أبو يعلى صاحب المسند الكبير المتوفى 307 ، وثقه ابن حبان والحاكم والذهبي في تذكرته ج 2 ص 274 ، وقال ابن كثير في تاريخه ج 11 ص 130 : كان حافظا خيرا حسن التصنيف عدلا فيما يرويه ضابطا لما يحدث به ، مر عنه ص 15 و 19 و 51 ويأتي عنه حديث المناشدة ومناشدة شاب أبا هريرة بإسناد صحيح رجاله ثقات وحديث التهنئة بإسناد صحيح.
    153 الحافظ محمد بن جرير الطبري أبو جعفر صاحب التفسير والتاريخ السايرين المتوفى 310 ، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 2 ص 162 ـ 169 وقال : كان أحد العلماء يحكم بقوله ويرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله ، ثم أطراه وأكثر ، وذكره الذهبي في تذكرته ج 1 ص 277 ـ 283 وأثنى عليه بالإمامة والزهد والرفض للدنيا ، أفرد كتابا في الغدير ، ومر عنه ص 15 و 19 و 20 و 41 و 44 و 48 و 55 و 57 و 67 ويأتي عنه بطرق أخرى.
    154 ـ أبو جعفر أحمد بن محمد الضبعي الأحول المتوفى 311 ، يأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبد الرحمن.
    155 ـ الحافظ محمد بن جمعة بن خلف القهستاني أبو قريش صاحب المسند الكبير المتوفى 313 ، قال الخطيب في تاريخه ج 12 ص 169 : كان ضابطا حافظا متقنا كثير السماع والرحلة ، وحكى الذهبي في تذكرته ج 2 ص 328 عن أبي علي الحافظ إنه قال : خيرنا أبو قريش الحافظ الثقة الأمين ، مر الايعاز إلى حديثه ص 19 ويأتي في حديث التهنئة بإسناده صحيح رجاله كلهم ثقات.
1 ـ البالوز من قرى نسا على ثلاث أو أربع فراسخ منها ( أنساب السمعاني ).
كتاب الغدير ـ الجزء الأول ::: فهرس