الغدير ـ الجزء الخامس ::: 131 ـ 140
(131)
أمكنه من الرجال ، وإنه يستحب تواضعا لله تعالى وإجلالا لنبيه صلى الله تعالى عليه وسلم. وحكى القاضي عياض في ( الشفاء ) : إن أبا الفضل الجوهري (1) لما ورد المدينة زائرا وقرب من بيوتها ترجل باكيا منشدا :
ولما رأينا رسم من لم يدع لنـا نزلنا عن الأكوار نمشي كرامة فؤادا لعرفان الرسوم ولا لبا لمن بان عنه أن نلم به ركبا
    وقد ضمنها القاضي عياض في قصيدة نبوية له يقول بعدهما :
وتهنا بأكناف الخيام تواجدا ونبدي سرورا والفـؤاد بحبها أقدم رجلا بعد رجل مهابة وأسكب دمعي في مناهل حبها وأدعو دعاء البائس الواله الذي نقبلها طورا ونرشفها حـبا تقطع والأكباد أورى بها لهبا وأسحب خدي في مواطنها سحبا وأرسل حبا فـي أماكنها النجبا براه الهوى حتى بدا شخصه شجبا
    7 ـ إذا بلغ حرم المدينة الشريفة فليقل بعد الصلاة والتسليم : اللهم هذا حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حرمته على لسانه ، ودعاك أن تجعل فيه من الخير والبركة مثلي ما في حرم البيت الحرام ، فحرمني على النار ، وآمني من عذابك يوم تبعث عبادك ، وارزقني من بركاته ما رزقته أولياءك وأهل طاعتك ، ووفقني لحسن الأدب وفعل الخيرات وترك المنكرات. ثم تشتغل بالصلاة والتسليم.
    وقال الغزالي في الإحياء 1 ص 246 : إذا وقع بصره على حيطان المدينة وأشجارها قال : اللهم هذا حرم رسولك فاجعله لي وقاية من النار ، وأمانا من العذاب وسوء الحساب.
    وفي ( مراقي الفلاح ) للفقيه شرنبلالي : فإذا عاين حيطان المدينة المنورة يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول : اللهم هذا حرم نبيك ومهبط وحيك ، فامنن علي بالدخول فيه ، واجعله وقاية لي من النار وأمانا من العذاب ، واجعلني من الفائزين بشفاعة المصطفى يوم المآب.
    8 ـ إن كانت طريقه على ذي الحليفة فلا يجاوز المعرس حتى ينيخ به وهو مستحب
1 ـ عبد الله بن الحكيم الرندي الأندلسي من علماء الحديث والقراءات والعربية وله شعر رائق.

(132)
كما قاله أبو بكر الخفاف في كتاب [ الأقسام والخصال ] والنووي وغيرهما.
    9 ـ الغسل لدخول المدينة المنورة من بئر الحرة أو غيرها ، والتطيب ولبس الزائر أحسن ثيابه. وقال الكرماني من الحنفية ، فإن لم يغتسل خارج المدينة فليغتسل بعد دخولها.
    قال ابن حجر : ويسن له كمالا في الأدب أن يلبس أنظف ثيابه ، والأكمل الأبيض إذ هو أليق بالتواضع المطلوب متطيبا ، وقد يقع لبعض الجهلة عند الرؤية للمدينة نزولهم عن رواحلهم مع ثياب المهنة والتجرد عن الملبوس فينبغي زجره ، نعم : النزول عن الرواحل عند رؤية المدينة من كمال الأدب لكن بعد التطيب ولبس النظيف.
    وقال الفقيه شرنبلالي في ( مراقي الفلاح ) : ويغتسل قبل الدخول أو بعده قبل التوجه للزيارة إن أمكنه ، ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه تعظيما للقدوم على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدخل المدينة ماشيا إن أمكنه بلا ضرورة.
    10 ـ أن يقول عند دخوله من باب البلد : بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، رب أدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ، حسبي الله آمنت بالله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك ، وبحق ممشاي هذا إليك فإني لم أخرج بطرا ولا أشرا ولا رياء ولا سمعة خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك ، أسألك أن تنقذني من النار ، وأن تغفر لي ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
    وقال شيخ زاده في ( مجمع الأنهر ) 1 ص 157 : إذا دخل المدينة قال : رب أدخلني مدخل صدق. الآية. اللهم افتح لي أبواب فضلك ورحمتك فارزقني زيارة قبر رسولك المجتبى عليه السلام ما رزقت أولياءك وأهل طاعتك واغفر لي وارحمني يا خير مسئول.
    11 ـ لزوم الخشوع والخضوع لما شاهد القبة مستحضرا عظمتها يمثل في نفسه مواقع أقدام رسول الله ، فلا يضع قدمه عليه إلا مع الهيبة والسكينة والوقار.
    12 ـ عدم الاخلال بشئ مما أمكنه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والغضب عند انتهاك حرمة من حرمه أو تضييع شئ من حقوقه صلى الله عليه وسلم.
    13 ـ إذا شاهد المسجد والحرم الشريف فليزدد خضوعا وخشوعا يليق بهذا


(133)
المقام ويقتضيه هذا المحل الذي ترتعد دونه الأقدام ويجتهد في أن يوفي للمقام حقه من التعظيم والقيام.
    14 ـ الأفضل أن يدخل الزائر إلى الحضرة الشريفة من باب جبرئيل ، وجرت عادة القادمين من ناحية باب السلام بالدخول.
    15 ـ يقف بالباب لحضة لطيفة كما يقف المستأذن في الدخول على العظماء. قاله الفاكهي في ( حسن الأدب ) ص 56 ، والشيخ عبد المعطي السقا في ( الارشادات السنية ) ص 261.
    16 ـ إذا أراد الدخول فليفرغ قلبه وليصف ضميره ، ويقدم رجله اليمنى ويقول : أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبنوره القديم من الشيطان الرجيم ، بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ، رب وفقني وسددني وأصلحني وأعني على ما يرضيك عني ، ومن علي بحسن الأدب في هذه الحضرة الشريفة ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
    ولا يترك ذلك كلما دخل المسجد أو خرج منه إلا أنه يقول عند خروجه : و افتح لي أبواب فضلك. بدل قوله : أبواب رحمتك.
    وقال القاضي عياض : قال ابن حبيب : يقول إذا دخل مسجد الرسول : بسم الله و سلام على رسول الله ، السلام علينا من ربنا ، وصلى الله وملائكته على محمد ، اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك وجنتك ، واحفظني من الشيطان الرجيم.
    17 ـ قال القاضي في ( الشفاء ) : ثم اقصد إلى الروضة وهي ما بين القبر والمنبر واركع فيهما ركعتين قبل وقوفك بالقبر تحمد الله تعالى فيهما وتسأله تماما ما خرجت إليه والعون عليه ، وإن كانت ركعتاك في غير الروضة أجزأتاك وفي الروضة أفضل.
    وقال القسطلاني في ( المواهب ) : يستحب أن يصلي ركعتين قبل الزيارة ، قيل : وهذا ما لم يكن مروره من جهة وجهه الشريف وإلا استحب الزيارة أولا ، قال في ( تحقيق النصرة ) : وهو استدراك حسن ، ورخص بعضهم تقديم الزيارة مطلقا ، و


(134)
قال ابن الحاج : كل ذلك واسع.
    وقال شرنبلالي في ( مراقي الفلاح ) : فتسجد شكرا لله تعالى بأداء ركعتين غير تحية المسجد شكرا لما وفقك الله تعالى ومن عليك بالوصول إليه.
    وقال الحمزاوي في ( كنز المطالب ) ص 211 : يبدأ بتحية المسجد ركعتين خفيفتين بقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ، وأن يكون بمصلاه صلى الله عليه وسلم فإن لم يتيسر له فما قرب منه مما يلي المنبر من جهة الروضة.
    18 ـ ينبغي للزائر أن يكون واقفا وقت الزيارة كما هو الأليق بالأدب ، فإذا طال فلا بأس متأدبا جاثيا على ركبتيه غاضا لطرفه في مقام الهيبة والاجلال ، فارغ القلب مستحضرا بقلبه جلالة موقفه ، وأنه صلى الله عليه وسلم حي ناظر إليه ومطلع عليه.
    وقال الخفاجي في شرح ( الشفاء ) 3 ص 571 : ويستحب القيام في حال الزيارة كما نبه عليه المصنف [ يعني القاضي عياض ] بقوله : يقف.
    وهو أفضل من الجلوس عند الجمهور ، ومن خير بينهما أراد الجواز دون المساواة ، فإن جلس فالأفضل أن يجثو على ركبتيه ولا يفترش ولا يتربع لأنه أليق بالأدب.
    19 ـ يقف كما يقف في الصلاة واضعا يمينه على شماله.
    قاله الكرماني الحنفي وشيخ زاده في ( مجمع الأنهر ) وغيرهما ورئاه ابن حجر أليقا.
    20 ـ يتوجه إلى القبر الكريم مستعينا بالله تعالى في رعاية الأدب في هذا الموقف العظيم ، فيقف ممثلا صورته الكريمة في خياله بخشوع وخضوع تامين بين يديه صلى الله عليه وسلم محاذاة الوجه الشريف مستدبر القبلة ، ناظرا في حال وقوفه إلى أسفل ما يستقبل من جدار الحجرة الشريفة ، ملتزما للحياء والأدب التام في ظاهره وباطنه ، عالما بأنه صلى الله عليه وسلم عالم بحضوره وقيامه وزيارته وإنه يبلغه سلامه وصلاته ، وقال ابن حجر : استدبار القبلة واستقبال الوجه الشريف هو مذهبنا ومذهب جمهور العلماء.
    وقال الخفاجي في شرح ( الشفا ) 3 ص 171 : استقبال وجهه صلى الله عليه وسلم واستدبار القبلة مذهب الشافعي والجمهور ، ونقل عن أبي حنيفة ، وقال ابن الهمام : ما نقل عن أبي حنيفة أنه يستقبل القبلة مردود بما روي عن ابن عمران من السنة أن يستقبل القبر المكرم ويجعل ظهره للقبلة ، وهو الصحيح من مذهب أبي حنيفة ، وقول


(135)
الكرماني : إن مذهبه بخلافه ليس بشئ لأنه صلى الله عليه وسلم حي في ضريحه يعلم بزائره و من يأتيه في حياته إنما يتوجه إليه.
    وقال في شرح قول ابن أبي مليكة (1) من أحب أن يكون وجاه النبي صلى الله عليه وسلم فيجعل القنديل الذي في القبلة عند القبر على رأسه : هو إرشاد لكيفية الزيارة ، و أن يكون بينه وبين القبر فاصل.
    فقيل : إنه يبعد عنه بمقدار أربعة أذرع وقيل : ثلاثة وهذا على أن البعد أولى وأليق بالأدب كما كان في حياته صلى الله عليه وسلم وعليه الأكثر ، و ذهب بعض المالكية إلى أن القرب أولى ، وقيل : يعامل معاملته في حياته فيختلف ذلك باختلاف الناس ، وهذا باعتبار ما كان في العصر الأول وأما اليوم فعليه مقصورة تمنع من دنو الزائر فيقف عند الشباك.
    21 ـ لا يرفع في الزيارة صوته ولا يخفيه بل يقتصد ، وخفض الصوت عنده صلى الله عليه أدب للجميع ، أخرج القاضي عياض بإسناده عن ابن حميد قال : ناظر أبو جعفر أمير المؤمنين مالكا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له مالك : يا أمير المؤمنين ! لا ترفع صوتك في هذا المسجد فإن الله تعالى أدب قوما فقال : لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي. الآية. ومدح قوما فقال : إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله. الآية. وذم قوما فقال : إن الذين ينادونك من وراء الحجرات. الآية. وإن حرمته ميتا كحرمته حيا ، فاستكان لها أبو جعفر وقال : يا أبا عبد الله أستقبل القبلة وأدعوا أم أستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى يوم القيامة ؟ بل استقبله واستشفع به فيشفعك الله تعالى قال الله تعالى : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله. الآية.

22
زيارة النبي الأقدس
    يقول : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا خيرة الله ، السلام عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين السلام عليك يا خيرة الخلائق أجمعين ، السلام عليك يا قائد الغر المحجلين ، السلام عليك
1 ـ عبد الله بن عبيد الله المتوفى 117 ، أخرج له أصحاب الصحاح الست.

(136)
وعلى آلك وأهل بيتك وأزواجك وأصحابك أجمعين ، السلام عليك وعلى سائر الأنبياء و المرسلين وجميع عباد الله الصالحين ، جزاك الله عنا يا رسول الله أفضل ما جزى به نبيا و رسولا عن أمته ، وصلى عليك كلما ذكرك الذاكرون ، وغفل عن ذكرك الغافلون ، أفضل وأكمل ما صلى على أحد من الخلق أجمعين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنك عبده ورسوله وخيرته من خلقه ، وأشهد أنك بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ونصحت الأمة ، وكشفت الغمة ، وجاهدت في الله حق جهاده ، اللهم آته الوسيلة و الفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، وآته نهاية ما ينبغي أن يسأله السائلون ، اللهم صل على سيدنا محمد نبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آل سيدنا محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
زيارة أخرى
حكاها ابن فرحون عن ابن حبيب (1)
    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، صلى الله عليك وسلم يا رسول الله أفضل وأزكى وأعلى وأنمى صلاة صلاها على أحد من أنبيائه وأصفيائه ، أشهد يا رسول الله أنك قد بلغت ما أرسلت به ، ونصحت الأمة ، وعبدت ربك حتى أتاك اليقين ، وكنت كما نعتك الله في كتابه حيث قال : لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم ، فصلوات الله وملائكته وجميع خلقه في سماواته وأرضه عليك يا رسول الله.
زيارة ثالثة
إتفق عليه أعلام المذاهب الأربعة (2)
    السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته ، أشهد أنك رسول الله فقد بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وجاهدت في أمر الله حتى قبض الله روحك حميدا محمودا ، فجزاك الله عن صغيرنا وكبيرنا خير الجزاء ، وصلى عليك أفضل الصلاة وأزكاها ، وأتم التحية
1 ـ عبد الملك بن حبيب القرطبي الإمام الجليل الثقة مصنف كتاب ( الواضحة ).
2 ـ في الفقه على المذاهب الأربعة 1 ص 591.


(137)
وأنماها ، اللهم اجعل نبينا يوم القيامة أقرب النبيين إليك ، واسقنا من كأسه ، وارزقنا من شفاعته ، واجعلنا من رفقائه يوم القيامة ، اللهم لا تجعل هذا آخر العهد بقبر نبينا عليه السلام وارزقنا العود إليه يا ذا الجلال والاكرام.
الزيارة الرابعة
رواية الغزالي
    السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا أمين الله ، السلام عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا صفوة الله ، السلام عليك يا خيرة الله ، السلام عليك يا أحمد ، السلام عليك يا محمد ، السلام عليك يا أبا القاسم ، السلام عليك يا ماحي ، السلام عليك يا عاقب ، السلام عليك يا حاشر ، السلام عليك يا بشير ، السلام عليك يا نذير ، السلام عليك يا طهر ، السلام عليك يا طاهر ، السلام عليك يا أكرم ولد آدم ، السلام عليك يا سيد المرسلين ، السلام عليك يا خاتم النبيين ، السلام عليك يا رسول رب العالمين ، السلام عليك يا قائد الخير ، السلام عليك يا فاتح البر ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا هادي الأمة ، السلام عليك يا قائد الغر المحجلين ، السلام عليك وعلى أهل بيتك الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، السلام عليك وعلى أصحابك الطيبين وعلى أزواجك الطاهرات أمهات المؤمنين ، جزاك الله عنا أفضل ما جزى نبيا عن قومه ورسولا عن أمته وصلى عليك كلما ذكرك الذاكرون ، وكلما غفل عنك الغافلون ، وصلى عليك في الأولين والآخرين أفضل وأكمل وأعلى وأجل وأطيب وأطهر ما صلى على أحد من خلقه كما استنقذنا بك من الضلالة ، وبصرنا بك من العماية ، وهدانا بك من الجهالة ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنك عبد الله ورسوله وأمينه وصفيه وخيرته من خلقه ، وأشهد أنك قد بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وجاهدت عدوك ، وهديت أمتك ، وعبدت ربك حتى أتاك اليقين ، فصلى الله عليك وعلى أهل بيتك الطيبين وسلم وشرف وكرم وعظم.
زيارة خامسة
رواية القسطلاني
    السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا حبيب الله ،


(138)
السلام عليك يا خيرة الله ، السلام عليك يا صفوة الله ، السلام عليك يا سيد المرسلين وخاتم النبيين ، السلام عليك يا قائد الغر المحجلين ، السلام عليك وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين ، السلام عليك وعلى أزواجك الطاهرات أمهات المؤمنين ، السلام عليك وعلى أصحابك أجمعين ، السلام عليك وعلى سائر الأنبياء وسائر عباد الله الصالحين ، جزاك الله أفضل ما جزى نبيا ورسولا عن أمته ، وصلى الله عليك كلما ذكرك الذاكرون ، وغفل عن ذكره الغافلون ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أنك عبده ورسوله وأمينه وخيرته من خلقه ، وأشهد أنك قد بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وجاهدت في الله حق جهاده قال : ومن ضاق وقته عن ذلك فليقل ما تيسر منه.
زيارة سادسة
رواية الباجوري
    قال : يسلم عليه صلى الله عليه وسلم بلا رفع صوت قائلا :
    السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا حبيب الله ، أشهد أنك رسول الله حقا بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وكشفت الغمة ، وجلوت الظلمة ، ونطقت بالحكمة ، وجاهدت في سبيل الله حق جهاده ، جزاك الله عنا أفضل الجزاء.
زيارة أخرى سابعة
ذكرها شرنبلالي الحنفي في ( المراقي )
    السلام عليك يا سيدي يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا نبي الرحمة ، السلام عليك يا شفيع الأمة ، السلام عليك يا سيد المرسلين ، السلام عليك يا خاتم النبيين ، السلام عليك يا مزمل ، السلام عليك يا مدثر ، السلام عليك وعلى أصولك الطيبين وأهل بيتك الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، جزاك الله عنا أفضل ما جزى نبيا عن قوله ورسولا عن أمته ، أشهد أنك رسول الله بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وأوضحت الحجة ، و جاهدت في سبيل الله حق جهاده ، وأقمت الدين حتى أتاك اليقين ، صلى الله عليك وسلم و


(139)
على أشرف مكان شرف بحلول جسمك الكريم فيه صلاة وسلاما دائمين من رب العالمين ، عدد ما كان وعدد ما يكون بعلم الله ، صلاة لا انقضاء لأمرها ، يا رسول الله ! نحن وفدك وزوار حرمك تشرفنا بالحلول بين يديك ، وجئنا من بلاد شاسعة وأمكنة بعيدة نقطع السهل والوعر بقصد زيارتك لنفوز بشفاعتك ، والنظر إلى مآثرك ومعاهدك ، والقيام بقضاء بعض حقك والاستشفاع بك إلى ربنا ، فإن الخطايا قد قصمت ظهورنا ، والأوزار قد أثقلت كواهلنا وأنت الشافع المشفع الموعود بالشفاعة العظمى والمقام المحمود والوسيلة ، وقد قال الله تعالى : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما.
    وقد جئناك ظالمين لأنفسنا ، مستغفرين لذنوبنا ، فاشفع لنا إلى ربك ، واسأله أن يميتنا على سنتك ، وأن يحشرنا في زمرتك ، وأن يوردنا حوضك ، وأن يسقينا بكأسك غير خزايا ولا نادمين ، الشفاعة الشفاعة يا رسول الله [ تقولها ثلاثا ] ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان ، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم.
زيارة ثامنة
رواية شيخ زاده في ( مجمع الأنهر )
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا خير خلق الله : السلام عليك يا سيد ولد آدم ، إني أشهد أن لا إله إلا الله. وحده لا شريك له ، وأشهد أنك عبده ورسوله وأمينه ، أشهد أنك قد بلغت الرسالة. وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وكشف الغمة ، فجزاك الله عنا خيرا ، جزاك الله عنا أفضل ما جزى نبيا عن أمته ، اللهم اعط سيدنا ورسولك محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة ، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ، وأنزله المنزل المبارك عندك ، سبحانك أنت ذو الفضل العظيم.
    ثم يسأل الله تعالى حاجته وأعظم الحاجات حسن الخاتمة وطلب المغفرة ويقول : السلام عليك يا رسول الله ، أسألك الشفاعة الكبرى ، وأتوسل بك إلى الله تعالى في أن أموت مسلما على ملتك وسنتك ، وأن أحشر في زمرة عباد الله الصالحين. ثم ذكر السلام على الشيخين.


(140)
زيارة تاسعة رواية الفاكهي
    السلام عليك أيها النبي الكريم ـ ثلاثا ـ السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا خيرة الله ، السلام عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا سيد المرسلين ، السلام عليك يا خاتم النبيين ، السلام عليك يا خير الخلائق أجمعين ، السلام عليك يا إمام المتقين ، السلام عليك يا قائد الغر المحجلين ، السلام عليك يا رحمة للعالمين ، السلام عليك يا منة الله على المؤمنين ، السلام عليك يا شفيع المذنبين ، السلام عليك يا هاديا إلى صراط مستقيم ، السلام عليك يا من وصفه الله بقوله : وإنك لعلى خلق عظيم. وبالمؤمنين رؤف رحيم. السلام عليك وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وآلك وأهل بيتك وأزواجك وأصحابك أجمعين وعباد الله الصالحين ورحمة الله وبركاته ، جزى الله محمدا كما هو أهله ، جزاك الله عنا يا رسول الله أفضل ما جزى نبيا عن قومه ورسولا عن أمته ، وصلى الله عليك كلما ذكرك الذاكرون ، وغفل عن ذكره الغافلون أفضل وأكمل ما صلى على أحد من خلقه أجمعين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنك عبده ورسوله وخيرته من خلقه ، فإنك قد بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وجاهدت في الله حق جهاده ، وكما نص الله في كتابه ، اللهم آته الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، اللهم صل على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ، الحمد لله الذي أقر عيني برؤيتك يا رسول الله ، وأدخلني بروضتك وحضرتك يا حبيب الله.
    فإن عجز عن ذلك كله أتى بما أمكنه.
الدعاء عند رأس النبي
صلى الله عليه وآله
    23 ـ يقف عند رأسه الشريف ويقول. اللهم إنك قلت وقولك الحق : ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا
الغدير ـ الجزء الخامس ::: فهرس