الغدير ـ الجزء السادس ::: 21 ـ 30
(21)
فقال : خلوا له نهجا ولا تجدوا فجاء حتى رقى أعواد منـبره من غيره بطـن العلم الخفي ؟ ومن ومن وقـت نفسه نفس الرسول وقد ومن تصدق في حال الركوع ولم من كان في حرم الرحمن مولده من غيره خاطب الرحمن واعتضدت من أعطي الراية الغراء إذ ربدت من ردت الكف إذ بانت بدعوته ؟ من أنزل الوحي في أن لا يسد له ومن به بلغت من بعد أوبتها ومن تظلم طفلا وارتقى كتف ومن يقول : خذي يا نار ذا وذري من غسل المصطفى ؟ من سال في يده ومن تورك متن الريح طائعة حتى أتى فتية الكهف الذين جرت فاستيقظوا ثم قالوا بعد يقظتهم بأسـا بتمكينه قصدي وإتياني 20 مهمهما بلسان الخاضع الجاني سواه قـال : اسألوني قبل فقداني ؟ وافى الفـراش ذوو كفر وطغيان ؟ يسجد كما سجدت قوم لأوثان ؟ وحاطه الله من باس وعدوان ؟ 25 به النبوة في سر وإعـلان ؟ نار الوغا فتحاماها الخميسان ؟ والعين بعد ذهاب المنظر الفاني ؟ باب وقد سد أبواب لإخوان ؟ براءة لأولـي شرك وكفران ؟ 30 المختار خيـر ذوي شيب وشبان ؟ هذا وبالكأس يسقي كل ظمآن ؟ أجل نفـس نأت عن خير جثمان ؟ تجري بأمر مليك الخلق رحمان ؟ على مراقدهم أعصار أزمان 35 : أنت الوصي على علم وإيقان
( ما يتبع الشعر )
    في هذه القصيدة إشارة إلى لمة من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه وقد بسطنا القول في جملة مهمة منها في الأجزاء السابقة ونذكر هنا ما أشار إليه شاعرنا بقوله :
من كان في حرم الرحمن مولده وحاطه الله من باس وعدوان ؟
    يريد به قصة ولادته صلوات الله عليه في الكعبة المعظمة ، وقد انشق جدار البيت لأمه فاطمة بنت أسد فدخلته ثم التأمت الفتحة ، فلم تزل في البيت العتيق حتى ولدت مشرف البيت بذلك الهبوط الميمون ، وأكلت من ثمار الجنة ، ولم ينفلق


(22)
صدف الكعبة عن دره الدري إلا وأضاء الكون بنور محياه الأبلج ، وفاح في الأجواء شذى عنصره الأقدس ، وهذه حقيقة ناصعة أصفق على إثباتها الفريقان ، وتضافرت بها الأحاديث ، وطفحت بها الكتب ، فلا نعبأ بجلبة رماة القول على عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفريقين على تواتر حديث هذه الأثارة.
    قال الحاكم في ( المستدرك ) 3 : 483 : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.
    وحكى الحافظ الكنجي الشافعي في ( الكفاية ) من طريق ابن النجار عن الحاكم النيسابوري أنه قال : ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم.
    وتبعه أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي الشهير بشاه ولي الله والد عبد العزيز الدهلوي مصنف ( التحفة الاثنى عشرية في الرد على الشيعة ) فقال في كتابه ( إزالة الخفاء ) : تواترت الأخبار إن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة فإنه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلثين سنة في الكعبة ولم يولد فيها أحد سواه قبله ولا بعده.
    قال شهاب الدين السيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير في ( سرح الخريدة الغيبية في شرح القصيدة العينية ) لعبد الباقي أفندي العمري ص 15 عند قول الناظم :
أنت العلي الذي فوق العلى رفعا ببطن مكة عند البيت إذ وضعا
    وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة ـ إلى أن قال ـ : ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة عليه ، وما أحرى بإمام الأئمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين ؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين.
    وقال في ص 75 عند قول العمري :
وأنت أنت الذي حطت له قدم في موضع يده الرحمن قد وضعا
    وقيل : أحب عليه الصلاة والسلام ( يعني عليا ) أن يكافئ الكعبة حيث ولد


(23)
في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها فإنها كما ورد في بعض الآثار كانت تشتكي إلى الله تعالى عبادة الأصنام حولها وتقول : أي رب حتى متى تعبد هذه الأصنام حولي ؟ والله تعالى يعدها بتطهيرها من ذلك. ا ه‍.
    وإلى هذا المعنى أشار العلامة السيد رضا الهندي بقوله :
لما دعاك الله قدما لأن شكرته بين قريش بأن تولد في البـيت فلبيته طهرت من أصنامهم بيته
    ويجدها القارئ من المتسالم عليه من فضائل مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها :
    1 ـ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي
    2 ـ تذكرة خواص الأمة ص 7 تأليف سبط ابن الجوزي الحنفي
    3 ـ الفصول المهمة ص 14 تأليف ابن الصباغ المالكي
    4 ـ السيرة النبوية 1 ص 150 تأليف نور الدين علي الحلبي الشافعي
    5 ـ شرح الشفا ج 1 ص 151 تأليف الشيخ علي القاري الحنفي
    6 ـ مطالب السئول ص 11 تأليف أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي
    7 ـ محاضرة الأوائل ص 120 تأليف الشيخ علاء الدين السكتواري
    8 ـ مفتاح النجا في مناقب آل العبا تأليف ميرزا محمد البدخشي
    9 ـ المناقب تأليف الأمير محمد صالح الترمذي
    10 ـ مدارج النبوة تأليف الشيخ عبد الحق الدهلوي
    11 ـ نزهة المجالس 2 ص 204 تأليف عبد الرحمن الصفوري الشافعي
    12 ـ آيينه تصوف ط ص 1311 تأليف شاه محمد حسن الجشتي
    13 ـ روائح المصطفى ص 10 تأليف صدر الدين أحمد البردواني
    14 ـ كتاب الحسين 1 ص 16 تأليف السيد علي جلال الدين
    15 ـ نور الأبصار ص 76 تأليف السيد محمد مؤمن الشبلنجي
    16 ـ كفاية الطالب ص 37 تأليف الشيخ حبيب الله الشنقيطي
    وأما أعلام الشيعة فقد ذكرت منهم هذه الأثارة أمة كبيرة منها :


(24)
    1 ـ الحسن بن محمد بن الحسن القمي في تاريخ قم الذي ألفه وقدمه إلى الصاحب ابن عباد سنة 378 ، وترجمه إلى الفارسية الشيخ الحسن بن علي بن الحسن القمي سنة 865 ، راجع ص 191 من الترجمة.
    2 ـ الشريف الرضي المتوفى 406 ( المترجم في ج 4 ص 181 ـ 221 ) ذكرها في خصائص الأئمة وقال : لم نعلم مولودا في الكعبة غيره.
    3 ـ شيخ الأمة معلم البشر أبو عبد الله المفيد المتوفى 413 في المقنع ، ومسار الشيعة ص 51 مصر ، والارشاد ص 3 وقال : لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه ، إكراما من الله جل اسمه بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم.
    4 ـ الشريف المرتضى المتوفى 436 ( مرت ترجمته في ج 4 ص 264 ـ 299 ) ذكرها في شرح القصيدة البائية للحميري ص 51 ط مصر وقال : لا نظير له في هذه الفضيلة.
    5 ـ نجم الدين الشريف أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد المعروف بابن الصوفي ذكرها في كتابه ( المجدي ) المخطوط.
    6 ـ الشيخ أبو الفتح الكراجكي المتوفى 449 في ( كنز الفوائد ) ص 115.
    7 ـ الشيخ حسين بن عبد الوهاب معاصر الشريف المرتضى في ( عيون المعجزات ).
    8 ـ شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 460 في التهذيب ج 2 ، ومصباح المتهجد ص 560 ، والأمالي ص 80 ـ 82.
    9 ـ أمين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي المتوفى 548 صاحب ( مجمع البيان ) في ( إعلام الورى ) ص 93 وقال : لم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده.
    10 ـ ابن شهر آشوب السروي المتوفى 588 في ( المناقب ) 1 ص 359 ، و ج 2 ص ، 5.
    11 ـ ابن البطريق شمس الدين أبو الحسين يحيى بن الحسن الحلي المتوفى 600 في كتابه ( العمدة ) وقال : لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه.
    12 ـ رضي الدين علي بن طاوس المتوفى 664 في كتابه ( الاقبال ) ص 141.


(25)
    13 ـ عماد الدين الحسن الطبري الآملي صاحب ( الكامل ) المؤلف سنة 675 في كتابه ( تحفة الأبرار ) في الفصل الثامن من الباب الرابع.
    14 ـ بهاء الدين الأربلي المتوفى 692 ( مرت ترجمته في ج 5 ص 445 ) في كتابه ( كشف الغمة ) ص 19 وقال : لم يولد في البيت أحد سواه قبله ولا بعده ، وهي فضيلة خصه الله بها إجلالا له ، وإعلاء لرتبته ، وإظهارا لتكرمته.
    15 ـ أبو علي ابن الفتال النيسابوري المترجم في كتابنا ( شهداء الفضيلة ) ص 37 ذكرها في ( روضة الواعظين ) ص 67.
    16 ـ هندوشاه بن عبد الله الصاحبي النخجواني في ( تجارب السلف ) ص 37.
    17 ـ العلامة الحسن بن يوسف الحلي المتوفى 726 في كتابيه : كشف الحق ، وكشف اليقين ص 5 ونص على أنه لم يولد أحد سواه فيها لا قبله ولا بعده.
    18 ـ جمال الدين ابن عنبة المتوفى 828 في ( عمدة الطالب ) ص 41.
    19 ـ الشيخ علي بن يونس العاملي البياضي المتوفى 877 في ( الصراط المستقيم ).
    20 ـ السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين علي الحسيني ، في ( المشجر الكشاف للسادة الأشراف ) ص 230 ط مصر.
    21 ـ الشيخ تقي الدين الكفعمي الآتي ترجمته في هذا الجزء إنشاء الله ، في المصباح ص 512.
    22 ـ أحمد بن محمد بن عبد الغفار الغفاري القزويني في ( تاريخ نكارستان ) المؤلف سنة 949 ص 10 ط سنة 1245.
    23 ـ القاضي نور الله المرعشي المستشهد 1019 ، المترجم في كتابنا ( شهداء الفضيلة ) ص 171 في كتابه : إحقاق الحق.
    24 ـ الشيخ عبد النبي الجزائري المتوفى 1021 في ( حاوي الأقوال ).
    25 ـ الشيخ محمد بن الشيخ علي اللاهيجي في ( محبوب القلوب ).
    26 ـ المولى المحسن الكاشاني المتوفى 1091 في كتابه ( تقويم المحسنين ) 27 ـ الشيخ نظام الدين محمد بن الحسين التفرشي الساوجي تلميذ شيخنا البهائي في تأليفه ( تكملة الجامع العباسي ) لشيخه المذكور.


(26)
    28 ـ الشيخ أبو الحسن الشريف المتوفى 1100 في كتابه الضخم الفخم القيم ( ضياء العالمين ) وقال : كانت مشهورة في الصدر الأول.
    29 ـ السيد هاشم التوبلي البحراني صاحب التآليف القيمة المتوفى 1107 في ( غاية المرام ) وقال : بلغت حد التواتر معلومة في كتب العامة والخاصة.
    30 العلامة المجلسي المتوفى 1110 / 11 في جلاء العيون ص 80 فقال ما معناه : مشهور بين المحدثين والمؤرخين من الخاصة والعامة.
    31 ـ السيد نعمة الله الجزائري المتوفى 1112 في ( الأنوار النعمانية ).
    32 ـ السيد علي خان الشيرازي 1118 / 20 في ( الحدائق الندية في شرح الفوائد الصمدية ).
    33 ـ السيد محمد الطباطبائي جد آية الله بحر العلوم الفارغ عن بعض تآليفه سنة 1126 في رسالته الموضوعة لتواريخ مواليد الأئمة ووفياتهم.
    34 ـ السيد عباس بن علي بن نور الدين الموسوي الحسيني المكي المتوفى 1179 في كتابه ( نزهة الجليس ) ج 1 ص 68.
    35 ـ أبو علي الحائري المتوفى 1215 في رجاله الدائر ( منتهى المقال ) ص 46.
    36 ـ السيد محسن الأعرجي المتوفى 1227 في ( عمدة الرجال ).
    37 ـ الشيخ خضر بن شلال العفكاوي النجفي المتوفى 1255 في مزاره المسمى بأبواب الجنان وبشائر الرضوان.
    38 ـ السيد حيدر الحسني الحسيني الكاظمي المتوفى 1265 في ( عمدة الزائر ) ص 54.
    39 ـ السيد مهدي القزويني المتوفى 1300 في ( فلك النجاة ) ص 326.
    40 ـ المولى السيد محمود بن محمد علي بن محمد باقر في ( تحفة السلاطين ) ج 2 فقال ما معناه : مشهور كالشمس في رائعة النهار.
    41 ـ المولى السلطان محمد بن تاج الدين حسن في ( تحفة المجالس ) ص 88 ط سنة 1274.
    42 ـ السيد ميرزا حسن الزنوزي نزيل خوي في كتابه الضخم ( بحر العلوم ).


(27)
    43 ـ الحاج المولى شريف الشرواني من تلمذة السيد العظيم صاحب الرياض في كتابه : الشهاب الثاقب في مناقب علي بن أبي طالب.
    44 ـ المولى علي أصغر البروجردي في عقائد الشيعة ص 31 ط سنة 1263.
    45 ـ الحاج ميرزا حبيب الخوئي في كتابه الكبير : شرح نهج البلاغة ج 1 ص 71.
    46 ـ أبو عبد الله جعفر بن محمد بن جعفر الحسيني الأعرجي في ( مناهل الضرب في أنساب العرب ).
    47 ـ الحاج الشيخ عباس القمي المتوفى 1359 في ( سفينة البحار ) ج 2 ص 229.
    48 ـ السيد محسن الأمين الحسيني العاملي في ( أعيان الشيعة ) ج 3 : 3.
    49 ـ الشيخ جعفر نقدي في كتابه ( نزهة المحبين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ) ص 2 ـ 8.
    50 ـ شيخنا الأوردبادي ألف في الموضوع كتابا فخما ، وقد أغرق نزعا في التحقيق ولم يبق في القوس منزعا ، وإليك فهرست عناوينه.
    1 ـ حديث المولد الشريف وتواتره.
    2 ـ حديث الولادة الشريفة مشهور بين الأمة.
    3 ـ نبأ الولادة والمحدثون.
    4 ـ حديث الولادة والنسابون.
    5 ـ حديث الولادة والمؤرخون.
    6 ـ حديث الولادة والشعراء.
    7 ـ حديث الولادة والاجماع عليه.
    ألف القاضي أبو البحتري كتابا في مولد أمير المؤمنين عليه السلام كما ذكره النجاشي و شيخ الطايفة ، ورواه أبو محمد العلوي الحسن بن محمد عن حجر بن محمد السامي عن رجاء بن سهل الصنعاني عن أبي البحتري كما في تاريخ الخطيب البغدادي 7 ص 419.
    وذكر النجاشي في فهرسته ص 279 كتاب مولد أمير المؤمنين لشيخنا ابن بابويه الصدوق ).
    وقد نظم هذه الأثارة كثيرون من أعلام الشيعة الفطاحل وشعرائها الأفذاذ نظراء :


(28)
    1 ـ السيد الحميري المتوفى 173 ، وقد مرت ترجمته في ج 2 ص 231 ـ 278 قال :
ولدته في حرم الإله وأمنه بيضاء طاهرة الثياب كريمة في ليلة غابت نحوس نجومها ما لـف في خرق القوابل مثله والبيت حيث فناؤه والمسجد طابت وطاب وليدها والمولد وبدت مع القمر المنير الأسعد إلا ابن آمنة النبي ( محمد )
    2 ـ محمد بن منصور السرخسي ، ذكرها في أبيات توجد في مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 360.
    3 ـ خواجه معين الدين الجشتي الأجميري المتوفى 632.
    4 ـ المولي الرومي العارف الشهير المتوفى 672.
    5 ـ المولى محمد بن عبد الله الكاتبي النيسابوري المتوفى 889 ، المترجم في مجالس المؤمنين.
    6 ـ المولى أهلي الشيرازي المتوفى 942.
    7 ـ ميرزا محمد علي التبريزي المتخلص في شعره ب‍ ( صائب ) من شعراء عهد السلطان سليمان المتوفى 974 له قصيدة يمدح بها الكعبة المشرفة ويذكر مزاياها و عد منها ولادة أمير المؤمنين بها توجد في كتاب ( الخزانة العامرة ) صحيفة 291.
    8 ـ السيد محمد باقر بن محمد الحسيني الاسترابادي الشهير بداماد المتوفى 1041.
    9 ـ المولى محمد مسيح المعروف بمسيحا الفسوي الشيرازي المتوفى 1127 الآتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثاني عشر.
    10 ـ السيد نصر الله المدرس الحائري الشهيد سنة 1160 ، أحد شعراء الغدير يأتي في شعراء القرن الثاني عشر.
    11 ـ المولى رضا الرشتي المتخلص في شعره ب‍ ( المحزون ) في مثنوى له.
    12 ـ ميرزا نصر الله المتخلص ب‍ ( شهاب ).
    13 ـ الشريف محمد بن فلاح الكاظمي أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في محلهما ، ذكرها في قصيدته الكرارية.
    14 ـ الشيخ محمد رضا النحوي المتوفى 1226 ، أحد شعراء الغدير تأتي ترجمته


(29)
في محلها.
    15 ـ الشيخ حسين نجف المتوفى 1252 ، أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثالث عشر قال في قصيدته الكبيرة.
جعل الله بيته لعلي لم يشاركه في الولادة فيه علم الله شوقها لعلي إذ تمنت لقاءه وتمنى ما ادعى مدع لـذلك كلا فاكتست مكة بذاك افتخارا بل به الأرض قد علت إذ حوته أو ما تنظر الكواكب ليلا وإلى الحشر في الطواف عليه مولدا يالـه علا لا يضاهى سيد الرسل لا ولا أنبياها علمه بالذي به من هواها فأراها حبيبه ورآها من ترى في الورى يروم ادعاها؟ وكذا المشعران بعـد مناها فغدت أرضها مطاف سماها ؟ ونهارا تطوف حول حماها ؟ وبذاك الطواف دام بقاها
    16 ـ ميرزا عباس الدامغاني المتخلص ب‍ ( نشاط ) الهزار جريبي المتوفى 1262.
    17 السيد محمد تقي القزويني المتوفى 1270 ، أحد شعراء الغدير تأتي ترجمته في شعراء القرن الثالث عشر.
    18 ـ الشيخ حسين بن علي الفتوني الهمداني العاملي الحائري ، من شعراء الغدير يأتي ذكره في القرن الثالث عشر.
    19 ـ الحاج محمد خان المولود سنة 1246 المتخلص ب‍ ( دشتي ) في ديوانه المطبوع.
    20 ـ الحاج ميرزا إسماعيل الشيرازي المتوفى 1305 ، أحد شعراء الغدير من حجج الطائفة يأتي ذكره في شعراء القرن الرابع عشر له قصيدة موشحة في المولود المقدس ألا وهي :
رغد العيش فزده رغدا طرب الصب على وصل الحبيب وفني من أكؤس الراح النصيب بسلاف منه تشفي سقمي وهنى العيش على بعد الرقيب وائتني توما بها لا مفردا
فالهنا كل الهنا في التوئم


(30)
آتني الصهباء نارا ذائبه واسقنيها والندامى قاطبه كللتها قبسات لاهبه فلعمري إنها ري الصدى
لفؤاد بالتصابي مضرم
ما أحيلي الراح من كف الملاح فأدرها في غدو ورواح هي روح هي روح هي راح كذكاء تتجلى صرخـدا
رصعتها حبب كالأنجم
حبذا آناء أنس أقبلت وضعت أم العلى ما حملت أدركت نفسي بهاما أملت طاب أصلا وتعالى محتدا
مالكا ثقل ولاء الأمم
آنست نفسي من الكعبة نـور يـوم غشي الملأ الأعلى سرور مثـل ما آنس موسى نار طور قرع السمع نداء كندا
شاطئ الـوادي طوى من حرم
ولدت شمس الضحى بدر التمام ناد : يا بشراكم هذا غلام فانجلت عناديا جير الظلام وجهه فلقة بـدر يهتدى
بسنا أنواره في الظلم
هذه فاطمة بنت أسد فاسجدوا ذلا له فيمن سجد أقبلت تحمل لاهوت الأبد فله الأملاك خرت سجدا
إذ تجلى نوره في آدم
كشف الستر عن الحق المبين وبدا مصباح مشكاة اليقين وتجلى وجـه رب العالمين وبدت مشرقة شمس الهدى
فانجلى ليل الضلال المظلم
نسخ التأبد مـن نفي ترى ليت موسى كان فينا فيرى فأرانا وجهه رب الورى ما تمناه بطور مجهدا
فانثني عنه بكفي معدم
هل درت أم العلى ما وضعـت ؟ أم درت ثدي الهدى ما أرضعت؟
الغدير ـ الجزء السادس ::: فهرس