الغدير ـ الجزء السادس ::: 61 ـ 70
(61)
    حسبنا هذه القصيدة في إيقاف القارئ على مذهب الرجل ومقداره من الشعر ، أخذناها من نفح الطيب ج 4 ص 603 ـ 607.

( ما يتبع الشعر )
    أشار شاعرنا شمس الدين المالكي في شعره هذا إلى عدة من مناقب مولانا أمير المؤمنين عليه السلام مما أخرجته أئمة القوم وحفاظ حديثهم في الصحاح والمسانيد بطرقهم عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، ألا وهي :
    1 ـ حديث تزويج المولى سبحانه فاطمة من علي عليه السلام ونثر الجنة الحلي والحلل في ذلك الزواج الميمون ، مر تفصيل ذلك في ج 2 ص 315.
    2 ـ حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها قال :
وقال رسول الله : إني مدينة من العلم وهو الباب والباب فاقصد
    قد أسلفنا الكلام حول علم أمير المؤمنين عليه السلام في الجزء الثالث ص 95 ـ 101 وأوعزنا هناك إلى أن حديث هذه الأثارة صححه الطبري وابن معين والحاكم والخطيب والسيوطي ، وهنا نفصل القول فيه وأنه أخرجه جمع كثير من الحفاظ وأئمة الحديث ، فإليك جم غفير ممن ذكره في تلكم القرون الخالية محتجين به ، مرسلين إياه إرسال المسلم ، مدافعين عنه قالة المزيفين ، وجلبة المبطلين.
    1 ـ الحافظ أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني المتوفى 211 ، حكاه عنه بإسناده الحاكم في ( المستدرك ) 3 ص 127.
    2 ـ الحافظ يحيى بن معين أبو زكريا البغدادي المتوفى 233 ، كما في ( المستدرك ) الحاكم وتاريخ الخطيب البغدادي.
    3 ـ أبو عبد الله ( أبو جعفر ) محمد بن جعفر الفيدي المتوفى 236 ، رواه عنه ابن معين.
    4 ـ أبو محمد سويد بن سعيد الهروي المتوفى 240 ، أحد مشايخ مسلم وابن ماجة ، نقله عنه ابن كثير في تاريخه 7 : 358.
    5 ـ إمام الحنابلة أحمد بن حنبل المتوفى 241 ، أخرجه في ( المناقب ).
    6 ـ عباد بن يعقوب الرواجني الأسدي ، أحد مشايخ البخاري والترمذي وابن


(62)
    ماجة ، يروي عنه الحافظ الكنجي في ( الكفاية ) من طريق الخطيب.
    7 ـ الحافظ أبو عيسى محمد الترمذي المتوفى 279 ، في جامعه الصحيح.
    8 ـ الحافظ أبو علي الحسين بن محمد بن فهم البغدادي المتوفى 289 ، روى عنه الحاكم في ( المستدرك ) 3 : 127.
    9 ـ الحافظ أبو بكر أحمد بن عمر البصري البزار المتوفى 292 ، صاحب المسند الكبير.
    10 ـ الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310 ، في ( تهذيب الآثار ) وصححه حكاه عنه غير واحد من أعلام القوم.
    11 ـ أبو بكر محمد بن محمد بن الباغندي الواسطي البغدادي المتوفى 312 ، رواه عنه الفقيه ابن المغازلي في ( المناقب ).
    12 ـ أبو الطيب محمد بن عبد الصمد الدقاق البغوي المتوفى 319 ، أخرجه عنه بإسناده الخطيب البغدادي في تاريخه 2 : 377.
    13 ـ أبو العباس محمد بن يعقوب الأموي النيسابوري الأصم المتوفى 346 ، رواه عنه الحاكم في ( المستدرك ) 3 : 126.
    14 ـ أبو بكر محمد بن عمر بن محمد التميمي البغدادي ابن الجعابي المتوفى 355 ، أخرجه بخمسة طرق كما في مناقب ابن شهر آشوب 1 : 261.
    15 ـ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني المتوفى 360 ، أخرجه في معجميه الكبير والأوسط.
    16 ـ أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي المعروف بالقفال المتوفى 366 حكاه عنه الحاكم في ( المستدرك ) 3 : 127.
    17 ـ الحافظ أبو محمد عبد الله بن جعفر بن حيان الاصبهاني المعروف بأبي الشيخ المتوفى 369 ، أخرجه في كتابه ( السنة ) حكاه عنه السخاوي في المقاصد الحسنة.
    18 ـ الحافظ أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان المعروف بابن السقا الواسطي المتوفى 173 رواه عنه ابن المغازلي في ( المناقب ).
    19 ـ الحافظ أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي الحنفي المتوفى 379 ، كما في


(63)
كتابه ( المجالس ).
    20 ـ الحافظ أبو الحسين محمد بن المظفر البزاز البغدادي المتوفى 379 ، كما في مناقب ابن المغازلي.
    21 ـ الحافظ أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي ابن شاهين المتوفى 385 ، أخرجه بأربعة طرق.
    22 ـ الحافظ أبو عبد الله عبيد الله بن محمد الشهير بابن بطة العكبري المتوفى 387 ، أخرجه من ستة طرق.
    23 ـ الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى 405 ، أخرجه في ( المستدرك ) 3 : 126 ـ 128.
    24 ـ الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني المتوفى 416 ، حكاه عنه جمع كثير.
    25 ـ الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفى 430 ، في كتابه ( معرفة الصحابة ).
    26 ـ الفقيه الشافعي أبو الحسن أحمد بن المظفر العطار المتوفى 441 ، رواه للفقيه ابن المغازلي سنة 434 كما في مناقبه.
    27 ـ أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي الشهير بالماوردي المتوفى 450 ، حكاه عنه ابن شهر آشوب في ( المناقب ) 1 ص 261.
    28 ـ الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي المتوفى 458 ، كما في مقتل الخوارزمي 1 ص 43 29 ـ أبو غالب محمد بن أحمد الشهير بابن بشران المتوفى 462 ، رواه عنه ابن المغازلي في ( المناقب ).
    30 ـ الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي المتوفى 463 ، أخرجه في ( المتفق والمفترق ) وتاريخ بغداد 4 ص 348 ، ج 2 ص 377 ، ج 7 ص 173 ، ج 11 ص 204.
    31 ـ الحافظ أبو عمر ويوسف بن عبد الله ابن عبد البر القرطبي المتوفى 463 ، في


(64)
( الاستيعاب ) ج 2 : 461.
    32 ـ أبو محمد حسن بن أحمد بن موسى الغندجاني المتوفى 467 ، نقله عنه ابن المغازلي في ( المناقب ).
    33 ـ الفقيه أبو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي ابن المغازلي المتوفى 483 ، أخرجه في مناقبه بسبعة طرق.
    34 ـ أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني الشافعي المتوفى 489 ، كما في مناقب ابن شهر آشوب.
    35 ـ الحافظ أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي المتوفى 491 ، أخرجه في بحر الأسانيد في صحيح الأسانيد ، فالحديث صحيح عنده كما في تذكرة الذهبي 4 : 28.
    36 ـ أبو علي إسماعيل بن أحمد بن الحسين البيهقي المتوفى 507 ، رواه عنه الخوارزمي في ( المناقب ) ص 49.
    37 ـ أبو شجاع شيرويه بن شهردار الهمداني الديلمي المتوفى 509 ، في فردوس الأخبار.
    38 ـ أبو محمد أحمد بن محمد بن علي العاصمي ، أخرجه في ( زين الفتى شرح سورة هل أتى ) الموجود عندنا.
    39 ـ أبو القاسم الزمخشري المتوفى 538 سمى في ( الفائق ) 1 : 28 باب مدينة العلم.
    40 ـ الحافظ أبو منصور شهردار بن شيرويه الهمداني الديلمي المتوفى 558 ، أخرجه مسندا في كتابه ( مسند الفردوس ).
    41 ـ الحافظ أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المتوفى 562 ، قال في ( الأنساب ) في ( الشهيد ) : اشتهر بهذا الاسم جماعة من العلماء المعروفين قتلوا فعرفوا بالشهيد أولهم : ابن باب مدينة العلم.
    إلخ ينم كلامه هذا عن كون الحديث من المتسالم عليه عند حفاظ الحديث.
    42 ـ الحافظ أخطب خوارزم أبو المؤيد موفق بن أحمد المكي الحنفي المتوفى 568 ، أخرجه في ( المناقب ) ص 49 ، وفي مقتل الإمام السبط 1 ص 43.
    43 ـ الحافظ أبو القاسم علي بن حسن الشهير بابن عساكر الدمشقي المتوفى


(65)
571 ، أخرجه بعدة طرق.
    44 ـ أبو الحجاج يوسف بن محمد البلوي الأندلسي الشهير بابن الشيخ المتوفى حدود 605 ، أرسله إرسال المسلم في كتابه ( ألف باء ) ج 1 ص 222.
    45 ـ أبو السعادات مبارك بن محمد ابن الأثير الجزري الشافعي المتوفى 606 ، ذكره في ( جامع الأصول ) نقلا عن الترمذي.
    46 ـ الحافظ أبو الحسن علي بن محمد ابن الأثير الجزري 630 ، أخرجه في ( أسد الغابة ) 4 ص 22.
    47 ـ محيي الدين محمد بن علي ابن العربي الطائي الأندلسي المتوفى 638 في ( الدر المكنون والجوهر المصون ) كما في ينابيع المودة ص 419.
    48 ـ الحافظ محب الدين محمد بن محمود ابن النجار البغدادي المتوفى 643 ، أخرجه في ذيل تاريخ بغداد مسندا.
    49 ـ أبو سالم محمد بن طلحة الشافعي المتوفى 652 ، في مطالب السئول ص 22 والدر المنظم كما في ينابيع المودة ص 65.
    50 ـ شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزاوغلي سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفى 654 ، ذكره في تذكرته ص 29.
    51 ـ الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف الكنجي الشافعي المتوفى 658 ، أخرجه في ( الكفاية ) ص 98 ـ 102 ، وقال بعد إخراجه بعدة طرق : قلت : هذا حديث حسن عال ـ إلى أن قال ـ : ومع هذا فقد قال العلماء من الصحابة والتابعين وأهل بيته بتفضيل علي عليه السلام وزيادة علمه وغزارته ، وحدة فهمه ، ووفور حكمته ، وحسن قضاياه ، وصحة فتواه ، وقد كان أبو بكر وعمر وعثمان وغيرهم من علماء الصحابة يشاورونه في الأحكام ويأخذون بقوله في النقض والابرام ، اعترافا منهم بعلمه ، ووفور فضله ، ورجاحة عقله ، وصحة حكمه ، وليس هذا الحديث في حقه بكثير لأن رتبته عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من عباده أجل وأعلا من ذلك.
    52 ـ أبو محمد الشيخ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الشافعي المتوفى


(66)
660 ، ذكره في مقال حكاه عند شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل.
    53 ـ الحافظ محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري الشافعي المكي المتوفى 694 ، رواه في ( الرياض النضرة ) 1 : 192 و ( ذخائر العقبى ) ص 77.
    54 ـ سعيد الدين محمد بن أحمد الفرغاني المتوفى 699 ، ذكره في شرح تائية ابن فارض العربي في شرح قوله :
كراماتهم من بعض ما خصهم به بما خصهم من إرث كل فضيلة
    وذكره في شرحه الفارسي عند قوله :
وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا ( علي ) بعـلم ناله بالوصية
    55 ـ الحافظ أبو محمد ابن أبي حمرة الأزدي الأندلسي المتوفى 699 في ( بهجة النفوس ) 2 : 175 ، و ج 4 : 78.
    56 ـ صدر الدين السيد حسين بن محمد الهروي الفوزي المتوفى 718 ، ذكره في ( نزهة الأرواح ).
    57 ـ شيخ الاسلام إبراهيم بن محمد الحموي الجويني المتوفى 722 ، ذكره في ( فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين ).
    58 ـ نظام الدين محمد بن أحمد بن علي البخاري المتوفى 725 ، حكاه عنه الشيخ عبد الرحمن الچشتي في ( مرآة الأسرار عن سير الأولياء ).
    59 ـ الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفى 742 ، ذكره في ( تهذيب الكمال ) في ترجمة أمير المؤمنين.
    60 ـ الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي الشافعي المتوفى 748 ، ذكره في تذكرة الحفاظ 4 : 28 عن صحيح الحافظ السمرقندي ثم قال : هذا الحديث صحيح.
    61 ـ الحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي الأنصاري المتوفى سنة بضع و 750 ، ذكره في ( نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين ) وقفت عليه في قرميسين ( كرمانشاه ) عند العلامة الحجة سردار الكابلي.
    62 ـ الحافظ صلاح الدين أبو سعيد خليل العلائي الدمشقي الشافعي المتوفى 761 ، عنه غير واحد من أعلام القوم ، وصححه من طريق ابن معين ثم قال : وأي


(67)
استحالة في أن يقول النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا في حق علي رضي الله عنه ؟ ولم يأت كل من تكلم في هذا الحديث وجزم بوضعه بجواب عن هذه الروايات الصحيحة عن ابن معين ، ومع ذلك فله شاهد رواه الترمذي في جامعه ... إلخ (1).
    63 ـ السيد علي بن شهاب الدين الهمداني ، ذكره في المودة القربى من طريق جابر بن عبد الله ثم قال : وعن ابن مسعود وأنس مثل ذلك.
    64 ـ بدر الدين محمد أبو عبد الله الزركشي المصري الشافعي المتوفى 794 ، وقال : الحديث ينتهي إلى درجة الحسن المحتج به ولا يكون ضعيفا فضلا عن كونه موضوعا ( فيض القدير ) 3 ص 47.
    65 ـ الحافظ أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمي المتوفى 807 في ( مجمع الزوائد ) 9 : 114.
    66 ـ كمال الدين محمد بن موسى الدميري المتوفى 808 ، في ( حياة ) الحيوان ) ج 1 : 55.
    67 ـ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي المتوفى 816 / 7 ، في كتابه ( النقد الصحيح ) وقال في كلام له طويل حول الحديث بعد روايته بطريق عن ابن معين : ولم يأت من تكلم على حديث أنا مدينة العلم بجواب عن هذه الروايات الثابتة عن يحيى بن معين ، والحكم بالوضع عليه باطل قطعا.
    إلى أن قال : والحاصل أن الحديث ينتهي بمجموع طريقي أبي معاوية وشريك إلى درجة الحسن المحتج به ، ولا يكون ضعيفا فضلا عن أن يكون موضوعا.
    68 ـ إمام الدين محمد الهجروي اللايجي ، يحكي عن كتابه ( أسماء النبي و خلفائه الأربعة ).
    69 ـ الشيخ يوسف الواسطي الأعور ، ذكره في رسالة رد بها الشيعة ، عده من حجج الرافضة وأجاب عنه متسالما عليه من حيث السند بوجوه في مفاده وستأتي كلمته.
    70 ـ شمس الدين محمد بن محمد الجزري المتوفى 833 ، أخرجه في ( أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب ) ص 14 من طريق الحاكم وذكر تصحيحه ، وقد
1 ـ راجع اللئالي المصنوعة 1 ص 333 تجد هناك تمام كلامه.

(68)
اشترط في أول كتابه أن يذكر فيه ما تواتر وصح وحسن من مناقب أمير المؤمنين.
    71 ـ الشيخ زين الدين أبو بكر محمد بن محمد بن علي الخوافي المتوفى 838 ، ذكره مرسلا محتجا به لاختصاص علي عليه السلام بمزيد العلم والحكمة ، حكاه عنه الشيخ شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل.
    72 ـ شهاب الدين بن شمس الدين الزاولي الدولت آبادي المتوفى 849 ، إحتج به لفضل أمير المؤمنين في كتابه ( هداية السعداء ).
    73 ـ شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي الشهير بابن حجر العسقلاني المتوفى 852 ، ذكره في تهذيب التهذيب ج 7 : 337 ، وقال في لسان الميزان : هذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع.
    74 ـ شهاب الدين أحمد ، ذكره في ( توضيح الدلائل ) وقال : هذه فضيلة اعترف بها الأصحاب وابتهجوا ، وسلكوا طريق الوفاق وانتهجوا.
    75 ـ نور الدين علي بن محمد ابن الصباغ المالكي المكي المتوفى 855 ، ذكره في ( الفصول المهمة ) ص 18.
    76 ـ بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى الحنفي العيني المتوفى بالقاهرة 855 ، ذكره في ( عمدة القاري ) 7 ص 631.
    77 ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن علي البسطامي الحنفي المتوفى 858 ، ذكره في كتابه ( درة المعارف الإلهية ) واحتج به لوراثة علي علم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم راجع ينابيع المودة ص 400.
    78 ـ شمس الدين محمد بن يحيى الجيلاني اللاهجي النوربخش ، ذكره في ( مفاتيح الإعجاز شرح گلشن راز ) المؤلف سنة 877.
    79 ـ شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي المصري المتوفى 902 ، ذكره في ( المقاصد الحسنة ) وحسنه.
    80 ـ الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين السيوطي المتوفى 911 ، ذكره في ( الجامع الصغير ) ج 1 ص 374 وفي غير واحد من تآليفه وحسنه في كثير منها ثم


(69)
حكم بصحته في ( جمع الجوامح ) كما في ترتيبه 6 ص 401 فقال : كنت أجيب بهذا الجواب ( يعني بحسن الحديث ) دهرا إلى أن وقفت على تصحيح ابن جرير لحديث علي في ( تهذيب الآثار ) مع تصحيح الحاكم لحديث ابن عباس ، فاستخرت الله وجزمت بارتقاء الحديث من مرتبة الحسن إلى مرتبة الصحة والله أعلم.
    وقد أفرد في طرقه جزءا وعده من تآليفه ، وذكر الحديث في ( الدرر المنتثرة ) وعده من الأحاديث المشهورة ص 43 هامش الفتاوى الحديثية لابن حجر.
    81 ـ السيد نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفى 911 ، ذكره في ( جواهر العقدين ) وأردفه بشواهد من الأحاديث الواردة في علم علي عليه السلام.
    82 ـ فضل بن روزبهان ، ذكره في الرد على نهج الحق للعلامة الحلي متسالما عليه بلا أي غمز في سنده وقال في رد حجاج العلامة بأعلمية أمير المؤمنين بحديثي : أقضاكم علي.
    وأنا مدينة العلم ، من طريق الترمذي : وأما ما ذكره المصنف من علم أمير المؤمنين فلا شك في أنه من علماء الأمة والناس محتاجون إليه فيه وكيف لا ؟ وهو وصي النبي صلى الله عليه وسلم في إبلاغ العلم وودائع حقائق المعارف ، فلا نزاع لأحد فيه ، وأما ما ذكره من صحيح الترمذي فصحيح.
    83 ـ الحافظ عز الدين عبد العزيز المعروف بابن فهد الهاشمي المكي الشافعي المتوفى 922 ، أشار إليه في أبيات له يمدح بها أمير المؤمنين عليه السلام وهي :
ليث الحروب المدره الضرغام من صهر الرسول أخوه باب علومه الزهد والورع الشديد شعاره في جوده ما البحر ؟ ما التيار ؟ ما وله الشجاعة والشهامة والحيا ما عـنـتر ما غيره في البأس ؟ ما ما نجل ساعدة البليغ لديه ؟ ما حاز الفضائل كلها سبحان من نصر الرسول وكم فداه ؟ فياله بحسامه جاب الدياجي والظلم أقضى الصحابة ذو الشمائل والشيم ودثاره العدل العميم مع الكرم كل السيول ؟ وما الغوادي والديـم ؟ وكذا الفـصاحة والبلاغة والحكم أسد الشرى معه إذ الحرب اصطلم؟ سحبان إن نثر الكلام وإن نظم ؟ من فضله أعطاه ذاك من القدم من نجل عـم فضله للخلق عم


(70)
كل أقر بفضله حقا وذا فعليه مني ألف ألف تحية أمر جـلي فـي ( علي ) ما انبهم وعلى الصحابة كلهم أهل الذمم
    84 ـ الحافظ شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني المصري الشافعي المتوفى 923 ، عد في ( المواهب اللدنية ) في أسماء النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ( مدينة العلم ) أخذا بالحديث كما قاله الزرقاني في شرحه 3 ص 143.
    85 ـ المولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 928 ، أوعز إليه في شرح رسالة الزوراء.
    86 ـ القاضي كمال الدين حسين بن معين الميبدي المتوفى في أوائل القرن العاشر ، ذكره في شرح الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام محتجا به.
    87 ـ الحاج عبد الوهاب بن محمد البخاري المتوفى 932 ، في تفسيره ( الأنوري ) عند قوله تعالى : قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى.
    ذكره من طريق جابر نقلا عن ابن المغازلي وأردفه بعدة من الفضايل ثم قال : إعلم يا هذا أن هذه الأحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي رضي الله عنه.
    88 ـ الحافظ الشيخ محمد بن يوسف الشامي المتوفى 942 ، ذكره في ( سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ) وقال : الصواب إنه حديث حسن كما قال الحافظان العلائي وابن حجر ... إلخ.
    89 ـ الشيخ أبو الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني المتوفى 863 ، ذكره في ( تنزيه الشريعة عن الأخبار الشنيعة ) وأردفه بتصحيح الحاكم وتضعيف ابن الجوزي وتحسين ابن حجر والعلائي إياه ، ويظهر منه اختيار الأخير.
    90 ـ شهاب الدين أحمد بن محمد ابن حجر الهيتمي المكي المتوفى 974 ، ذكره في ( الصواعق ) ص 73 ، وفي شرح الهمزية للبوصيري (1) عند شرح قوله :
كم أبانت آياته من علوم عن حروف أبان عنها الهجاء ؟
    وفي شرح قوله :
ووزير ابن عمه في المعالي ومن الأهل تسعد الوزراء

1 ـ شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الدلاصي المتوفى 694.
الغدير ـ الجزء السادس ::: فهرس