بحوث في الملل والنحل ـ الجزء السادس ::: 581 ـ 590
(581)
والكميت الاسدي (1).

    متكلّموا الشيعة في القرن الثالث :
    1 ـ الفضل بن شاذان بن الخليل أبو محمّد الأزدي النيشابوري : كان أبوه من أصحاب يونس ، وروى عن أبي جعفر الثاني وقيل الرضا ( عليهما السلام ) وكان ثقة ، أحد اصحابنا الفقهاء ، والمتكلمين ، وله جلالة في هذه الطائفة وهو في قدره أشهر من أن نصفه وذكر الكنجي انّه صنّف مائة وثمانين كتابا.
    وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الإمام الهادي والعسكري ، وقد توفّي عام 260 فهو من متكلّمي القرن الثالث. وقد ذكر النجاشي فهرس كتبه نقتبس منه ما يلي :
    كتاب النقض على الاسكافي في تقوية الجسم ، كتاب الوعيد ، كتاب الرد على أهل التعطيل ، كتاب الاستطاعة ، كتاب مسائل في العلم ، كتاب الاعراض والجواهر ، كتاب العلل ، كتاب الايمان ، كتاب الرد على الثنوية ، كتاب اثبات الرجعة ، كتاب الرد على الغالية المحمدية ، كتاب تبيان اصل الضلالة ، كتاب الرد على محمّد بن كرام ، كتاب التوحيد في كتب اللّه ، كتاب الرد على أحمد بن الحسين ، كتاب الرد على الأصم ، كتاب في الوعد والوعيد آخر ، كتاب الرد على بيان ايمان ابن رباب ( الخارجي ) ، كتاب الرد على الفلاسفة ، كتاب محنة الإسلام ، كتاب الأربع مسائل في الامامة ، كتاب الرد على المنّانية ، كتاب الرد على المرجئة ، كتاب الرد على القرامطة ، كتاب الرد على البائسة ، كتاب اللطيف ، كتاب القائم عليه السلام ، كتاب الإمامة الكبير ، كتاب حذو النعل بالنعل ، كتاب فضل أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) ، كتاب معرفة الهدى
1 ـ لاحظ أعيان الشيعة 1 / 134 ـ 135.

(582)
والضلالة ، كتاب التعري والحاصل ، كتاب الخصال في الإمامة ، كتاب المعيار والموازنة ، كتاب الرد على الحشوية ، كتاب الرد على الحسن البصري في التفضيل ، كتاب النسبة بين الجبرية والبترية (1).

    2 ـ حكم بن هشام بن الحكم : أبو محمّد ، مولى كندة ، سكن البصرة ، وكان مشهوراً بالكلام ، كلّم الناس ، وحكي عنه مجالس كثيرة ، ذكر بعض أصحابنا أنّه راى له كتاباً في الامامة (2) وقد توفّي والده 200 أو 199 ، فهو من متكلمي أواخر القرن الثاني ، وأوائل القرن الثالث.

    3 ـ داود بن أسد بن أعفر : أبو الأحوص البصري ( رحمه اللّه ) شيخ جليل ، فقيه متكلّم من أصحاب الحديث ثقة ثقة ، وأبوه من شيوخ أصحاب الحديث الثقات ، له كتب منها ، كتاب في الإمامة على سائر من خالفه من الاُمم ، والآخر مجرد الدلائل والبراهين (3). وذكره الشيخ الطوسي في الفهرست في باب الكنى وقال : انّه من جملة متكلّمي الإمامية ، لقيه الحسن بن موسى النوبختي ، وأخذ عنه ، واجتمع معه في الحائر على ساكنه السلام ، وكان ورد للزيارة (4). فبما أنّه من مشايخ الحسن بن موسى النوبختي المعاصر للجبّائي ( ت 303 ) فهو من متكلّمي القرن الثالث المعاصر.

    4 ـ محمّد بن عبداللّه بن مملك الاصبهاني : أصله جرجان ، وسكن اصبهان ، جليل في أصحابنا ، عظيم القدر والمنزلة كان معتزلياً ورجع على يد عبدالرحمان بن أحمد بن جبرويه ( رحمه اللّه ). له كتب منها ، كتاب الجامع في سائر أبواب الكلام كبير ، وكتاب المسائل والجوابات في الإمامة ، كتاب مواليد الأئمة
1 ـ النجاشي : الرجال 2 / 168 برقم 838 ، والطوسي : الرجال برقم 1 و 2 في أصحاب الهادي والعسكري ( عليهما السلام ) ، والكشي : الرجال برقم 416.
2 ـ النجاشي : الرجال 1 / 328 برقم 349.
3 ـ النجاشي : الرجال 1 / 364 برقم 412.
4 ـ الطوسي : الفهرست 221 برقم 875.


(583)
( عليهم السلام ) ، كتاب مجالسه مع أبي علي الجبّائي ( 235 ـ 303 ) (1).

    5 ـ ثبيت بن محمّد ، أبو محمّد العسكري : صاحب أبي عيسى الوراق ( محمّد بن هارون ) متكلّم حاذق ، من أصحابنا العسكريين ، وكان أيضاً له اطّلاع بالحديث والرواية ، والفقه. له كتب ، منها :
    1 ـ كتاب توليدات بني اُمية في الحديث وذكر الأحاديث الموضوعة.
    2 ـ الكتاب الذي يعزى إلى أبي عيسى الوراق في نقض العثمانية له.
    3 ـ كتاب الأسفار.
    4 ـ دلائل الأئمة ( عليهم السلام ) (2).
    وبما أنّه من أصحاب أبي عيسى الوراق ، وقد توفّي هو في 247 ، فالرجل من متكلّمي القرن الثالث.

    6 ـ إسماعيل بن محمّد بن إسماعيل بن هلال المخزومي : أبو محمّد ، أحد أصحابنا ، ثقة فيما يرويه ، قدم العراق ، وسمع أصحابنا منه ، مثل أيوب بن نوح ، والحسن بن معاوية ، ومحمّد بن الحسين ، وعلي بن الحسن بن فضال ، له كتاب التوحيد ، كتاب المعرفة ، كتاب الإمامة.
    وبما أنّ الراوي عنه كعلي بن الحسن بن فضال من أصحاب الهادي والعسكري ( عليهما السلام ) وقد توفّي الامام العسكري عام 260 ، فهو في رتبة الحسن بن علي بن فضال ، الذي هو من أصحاب الإمام الرضا ( عليه السلام ) فيكون من متكلّمي القرن الثالث (3).
1 ـ النجاشي : الرجال 2 / 297 برقم 1034.
2 ـ النجاشي : الرجال 1 / 293 برقم 298 ، وثبيت على وزان زبير.
3 ـ النجاشي : الرجال 1 / 120 برقم 66.


(584)
    7 ـ محمّد بن هارون : أبو عيسى الوراق : له كتاب الإمامة ، وكتاب السقيفة ، وكتاب الحكم على سورة لم تكن وكتاب اختلاف الشيعة والمقالات. قال ابن حجر : له تصانيف على مذهب المعتزلة ، وقال المسعودي له مصنّفات حسان في الإمامة وغيرها وكانت وفاته سنة 247 (1).

    8 ـ إبراهيم بن سليمان بن أبي داحة المزني : مولى آل طلحة بن عبيداللّه ، « أبو إسحاق » ، وكان وجه أصحابنا البصريين في الفقه والكلام والأدب والشعر. والجاحظ يحكي عنه ، وقال الجاحظ : « حدثني إبراهيم ابن داحة ، عن محمّد بن أبي عمير » (2).
    وبما أنّ اُستاذه ابن أبي عمير توفّي عام 217 ، والجاحظ ، الراوي عنه توفّي عام 255 ، فهو من متكلّمي القرن الثالث يروي عنه الجاحظ في البيان والتبيين (3).

    9 ـ الشكّال : قال ابن النديم : صاحب هشام بن الحكم وخالفه في اشياء إلاّ في اصل الإمامة وله من الكتب كتاب المعرفة ، كتاب في الاستطاعة ، كتاب الامامة ، كتاب على من أبى وجوب الإمامة بالنص (4) وبما أنّ هشاماً توفّي عام 199 ، فالرجل من متكلّمي أوائل القرن الثالث.

    10 ـ الحسين بن اشكيب : شيخ لنا ، ثقة مقدم ، ذكره أبو عمرو في كتاب الرجال في أصحاب أبي الحسن ، صاحب العسكر ( عليه السلام ) ووصفه بأنّه عالم متكلّم مؤلّف للكتب ، المقيم بسمرقند وكش. له من الكتب ، كتاب الرد على من
1 ـ النجاشي : الرجال 2 / 280 برقم 1017 ، ابن حجر : لسان الميزان ج 5 برقم 1360 ، المحقق الداماد : الرواشح السماوية 55 ومر ذكره في ترجمة تثبيت وما في كلام ابن حجر من عده من المعتزلة ، ناشئ عن الخلط بين المعتزلة والامامية.
2 ـ النجاشي : الرجال 1 / 87 برقم 13 ، و 2 / 205 برقم 888.
3 ـ البيان والتبيين 1 / 61.
4 ـ ابن النديم : الفهرست 264.


(585)
زعم أنّ النبيّ كان على دين قومه ، والرد على الزيدية ، وبما أنّه من أصحاب أبي الحسن المتوفى عام 260 ، فهو من متكلمي القرن الثالث (1).
    وعده الشيخ في رجاله من أصحابه الامام الهادي ( عليه السلام ) (2).

    11 ـ عبدالرحمان بن أحمد بن جبرويه ، أبو محمّد العسكري : متكلّم من أصحابنا ، حسن التصنيف ، جيّد الكلام ، وعلى يده رجع محمّد بن عبداللّه بن مملك الاصبهاني عن مذهب المعتزلة إلى القول بالإمامة ، وقد كلّم عباد بن سليمان ، ومن كان في طبقته ، وقع إلينا من كتبه : كتاب الكامل في الإمامة ، كتاب حسن (3).
    وبما أنّ محمّد بن عبداللّه معاصر للجبّائي ( 235 ـ 303 ) وله مجالس معه (4) فالرجل من متكلّمي القرن الثالث ، ولعلّه أدرك أوائل القرن الرابع.

    12 ـ علي بن منصور ، أبو الحسن : كوفي سكن بغداد ، متكلّم ، من أصحاب هشام ، له كتب ، منها كتاب التدبير في التوحيد والإمامة (5). وقال النجاشي في ترجمة هشام بن الحكم : كتاب التدبير في الإمامة ، وهو جمع علي بن منصور من كلامه (6) وبما أنّ هشام توفّي عام 199 ، فالرجل من متكلّمي القرن الثاني ، وأوائل القرن الثالث.

    13 ـ علي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمّار : أبو الحسن مولى بني أسد ، كوفي ، سكن البصرة ، وكان من وجوه المتكلّمين من أصحابنا ،
1 ـ النجاشي : الرجال 1 / 146 برقم 87.
2 ـ الشيخ الطوسي : الرجال برقم 18.
3 ـ النجاشي : الرجال 2 / 47 برقم 623.
4 ـ النجاشي : الرجال 2 / 297 برقم 1034.
5 ـ النجاشي : الرجال 2 / 71 برقم 656.
6 ـ النجاشي : الرجال 2 / 397 برقم 1165.


(586)
كلّم أبا الهذيل ( 135 ـ 235 ) والنظام ( 160 ـ 231 ) له مجالس وكتب منها كتاب الإمامة ، كتاب مجالس هشام بن الحكم وكتاب المتعة (1). وعدّه الشيخ في رجاله من أصحاب الرضا برقم 52 فهو من متكلّمي القرن الثاني. وقال ابن النديم : أوّل من تكلّم في مذهب الإمامة علي بن إسماعيل بن ميثم التمّار ، وميثم ( جده ) من أجلّة أصحاب علي ـ رضي اللّه عنه ـ ولعلي من الكتب كتاب الإمامة ، كتاب الاستحقاق (2).

    متكلّموا الشيعة في القرن الرابع :
    1 ـ الحسن بن علي بن أبي عقيل : أبو محمّد العماني الحذّاء ، فقيه متكلّم ثقة ، له كتب في الفقه والكلام ، منها كتاب المتمسّك بحبل الرسول. قال النجاشي : وقرأت كتابه المسمّى : الكرّ والفرّ ، على شيخنا أبي عبداللّه المفيد ( رحمه اللّه ) وهو كتاب في الإمامة ، مليح الوضع.
    وذكره الشيخ في الفهرست والرجال (3) ، وبما أنّه من مشايخ أبي القاسم جعفر ابن محمّد المتوفّي عام 368 فالرجل من أعيان القرن الرابع ، المعاصر للكليني ، المتوفّي عام 329.

    2 ـ إسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت : كان شيخ المتكلّمين من أصحابنا وغيرهم ، له جلالة في الدنيا والدين ، يجري مجرى الوزراء في جلالة الكتاب ، صنف كتباً كثيرة ، منها كتاب الاستيفاء في الإمامة ، التنبيه في الإمامة. قال النجاشي : قرأته على شيخنا أبي عبداللّه ( المفيد ) ( رحمه اللّه ) ،
1 ـ النجاشي : الرجال 2 / 72 برقم 659.
2 ـ ابن النديم : الفهرست 263.
3 ـ النجاشي : الرجال 1 / 153 برقم 99 ولاحظ فهرست الشيخ رقم 204 ، ورجاله في باب من لم يرو عنهم برقم 53.


(587)
كتاب الجمل في الإمامة ، كتاب الرد على محمّد بن الأزهر في الإمامة ، كتاب الرد على اليهود ، كتاب في الصفات للرد على أبي العتاهية ( 130 ـ 211 ) في التوحيد في شعره ، كتاب الخصوص والعموم والأسماء والأحكام ، كتاب الإنسان والرد على ابن الراوندي ، كتاب التوحيد ، كتاب الارجاء ، كتاب النفي والاثبات ، مجالسه مع أبي علي الجبّائي ( 235 ـ 303 ) بالأهواز ، كتاب في استحالة رؤية القديم ، كتاب الرد على المجبرة في المخلوق ، مجالس ثابت بن أبي قرة ( 221 ـ 288 ) ، كتاب النقض على عيسى بن أبان في الاجتهاد ، نقض مسألة أبي عيسى الوراق في قدم الاجسام ، كتاب الإحتجاج لنبوّة النبي ( صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ) ، كتاب حدوث العالم (1).
    وقال ابن النديم أبو سهل : إسماعيل بن علي بن نوبخت من كبار الشيعة وكان أبو الحسن الناشي يقول إنّه اُستاذه وكان فاضلاً ، عالماً ، متكلماً ، وله مجالس بحضرة جماعة من المتكلمين ... وذكر فهرس كتبه (2).

    3 ـ الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه ( أخو الصدوق ) القمي أبو عبداللّه ، ثقة روى عن أبيه اجازة ، وله كتب منها :
    1 ـ كتاب التوحيد ونفي التشبيه.
    2 ـ كتاب عمله للصاحب أبي القاسم بن عباد ( 326 ـ 385 ) وقد توفّي أخوه عام 381 فهو من أعيان القرن الرابع ، وهو وأخوه ولدا بدعوة صاحب الأمر ( عليه السلام ) ، ترجمه ابن حجر في لسان الميزان (3).
1 ـ النجاشي : الرجال 1 / 121 برقم 67 ( وهو خال الحسن بن موسى مؤلّف فرق الشيعة ).
2 ـ ابن النديم : الفهرست 265.
3 ـ النجاشي : الرجال 1 / 189 برقم 161 ، ابن حجر : لسان الميزان 2 / 306 برقم 1260.


(588)
    4 ـ محمّد بن بشر الحمدوني « أبو الحسين السوسنجردي » : متكلم جيد الكلام ، صحيح الاعتقاد ، كان يقول بالوعيد ، له كتب ، منها كتاب المقنع في الإمامة ، كتاب المنقذ في الإمامة (1) وقال ابن النديم : السوسنجردي من غلمان أبي سهل النوبختي. ويكنّى أبا الحسن ، ويعرف بالحمدوني منسوباً إلى آل حمدون ، وله من الكتب كتاب الانقاذ في الامامة (2) وقال ابن حجر : كان زاهداً ورعاً متكلماً ، على مذهب الإمامية وله مصنّفات في نصرة مذهبه (3).

    5 ـ يحيى أبو محمّد العلوي من بني زبارة : علوي ، سيد ، متكلّم ، فقيه ، من أهل نيشابور. قال الشيخ الطوسي : جليل القدر ، عظيم الرياسة ، متكلّم ، حاذق ، زاهد ، ورع ، لقيت جماعة ممّن لقوه وقرأوا عليه ، له كتاب ابطال القياس ، وكتاب في التوحيد (4) ، وعلى هذا فالرجل في درجة شيخ مشايخ الطوسي ، فهو من متكلّمي القرن الرابع.

    6 ـ محمّد بن القاسم ، أبوبكر ، بغدادي : متكلم عاصر بن همام ، له كتاب في الغيبة ، كلام (5). وابن همام هو محمّد بن أبي بكر بن سهيل الكاتب الاسكافي الذي ترجم له النجاشي في رجاله برقم 1033 وذكره الخطيب في تاريخه 3 / 365 وقال أحد شيوخ الشيعة ، ولد عام 258 وتوفّي عام 338 وعلى هذا فالمترجم من متكلّمي أوائل القرن الرابع.
1 ـ النجاشي : الرجال 2 / 298 برقم 1037.
2 ـ ابن النديم : الفهرست 266.
3 ـ ابن حجر : لسان الميزان 5 / 93 برقم 304.
4 ـ النجاشي : الرجال 2 / 413 برقم 1192 ، وقد جاءت ترجمته أيضاً برقم 1195 ، الشيخ الطوسي : الفهرست برقم 803.
5 ـ النجاشي : الرجال 2 / 298 برقم 1036.


(589)
    7 ـ محمّد بن عبدالملك بن محمّد التبان : يكنّى أبا عبداللّه ، كان معتزلياً ، ثمّ أظهر الانتقال ، ولم يكن ساكنا ، له كتاب في تكليف من علم اللّه انّه يكفر ، وله كتاب في المعدوم ، ومات لثلاث بقين من ذي القعدة سنة 419 (1).

    8 ـ محمّد بن عبدالرحمان بن قبة الرازي أبو جعفر : متكلّم ، عظيم القدر حسن العقيدة ، قوي في الكلام ، كان قديماً من المعتزلة ، وتبصّر وانتقل ، له كتب في الكلام ، وقد سمع الحديث ، وأخذ عنه ابن بطة وذكره في فهرسته الذي يذكر فيه من سمع منه فقال : وسمعت من محمّد بن عبدالرحمان بن قبة.
    له كتاب الانصاف في الامامة ، وكتاب المستثبت نقض كتاب أبي القاسم البلخي ( ت 319 ) ، وكتاب الرد على الزيدية ، وكتاب الرد على ابي علي الجبائي ، المسالة المفردة في الامامة.
    قال النجاشي : سمعت أبا الحسين السوسنجردي ( رحمه اللّه ) وكان من عيون أصحابنا وصالحيهم المتكلّمين ، وله كتاب في الإمامة معروف به ، وقد كان حج على قدميه خمسين حجة يقول : مضيت إلى أبي القاسم البلخي إلى بلخ بعد زيارتي الرضا ( عليه السلام ) بطوس فسلمت عليه وكان عارفاً بي ومعي كتاب أبي جعفر بن قبة في الإمامة المعروف بالانصاف ، فوقف عليه ، ونقضه بالمسترشد في الإمامة فعدت إلى الري ، فدفعت الكتاب إلى ابن قبة فنقضه بالمستثبت في الامامة ، فحملته إلى أبي القاسم فنقضه بنقض المستثبت ، فعدت إلى الري فوجدت أبا جعفر قدمات ( رحمه اللّه ) (2).
    وقال ابن النديم : أبو جعفر بن محمّد بن قبة من متكلّمي الشيعة وحذّاقهم
1 ـ النجاشي : الرجال 2 / 333 برقم 1070.
2 ـ النجاشي : الرجال 2 / 288 برقم 1024.


(590)
وله من الكتب : كتاب الانصاف في الإمامة ، كتاب الإمامة (1).
    وقال العلاّمة : وكان حاذقاً شيخ الإمامية في عصره (2).

    9 ـ علي بن وصيف ، أبوالحسن الناشي : ( 271 ـ 365 ) الشاعر المتكلّم ، ذكر شيخنا ـ رضي اللّه عنه ـ انّ له كتاباً في الإمامة (3). قال الطوسي : وكان شاعراً مجوداً في أهل البيت ( عليهم السلام ) ومتكلّماً بارعاً وله كتب (4). قال ابن خلكان : من الشعراء المحبين وله في أهل البيت قصائد كثيرة ، وكان متكلماً بارعاً ، أخذ علم الكلام عن أبي سهل إسماعيل بن علي بن نوبخت المتكلم ، وكان من كبار الشيعة ، وله تصانيف كثيرة ، وقال ابن كثير : إنّه كان متكلماً ، بارعاً من كبار الشيعة (5) ، فهو من متكلمي القرن الرابع.

    10 ـ الحسن بن موسى ، أبو محمّد النوبختي : شيخنا المبرز على نظرائه في زمانه قبل الثلاثمائة وبعدها ، له على الأوائل كتب كثيرة ، منها :
    1 ـ كتاب الآراء والديانات ، يقول النجاشي : كتاب كبير حسن يحتوي على علوم كثيرة قرأت هذا الكتاب على شيخنا أبي عبداللّه ( المفيد ) ( رحمه اللّه ).
    2 ـ كتاب فرق الشيعة.
    3 ـ كتاب الرد على فرق الشيعة ما خلا الإمامية.
    4 ـ كتاب الجامع في الإمامة.
    5 ـ كتاب الموضع في حروب أميرالمؤمنين ( عليه السلام ).
1 ـ ابن النديم : الفهرست 262.
2 ـ العلامة : الخلاصة ـ القسم الأول ـ 143.
3 ـ النجاشي : الرجال 2 / 105 برقم 707.
4 ـ الطوسي : الفهرست 233 طبع ليدن.
5 ـ المامقاني : تنقيح المقال 2 / 313 برقم 8549.
بحوث في الملل والنحل ـ الجزء السادس ::: فهرس