بحوث في الملل والنحل ـ جلد السابع ::: 341 ـ 350
(341)
يحيى بن زيد والصحيفة السجادية :
    إنّ الصحيفة السجادية نسخة من علوم أئمة أهل البيت ، وهي أدعية للاِمام السجاد تهز كل إنسان إذا قرأها بدقة وإمعان ، وقد أودع فيها الاِمام كنوزاً من المعارف ، وعلّم الاِنسان كيفية الدعاء والابتهال إلى اللّه سبحانه ، انشأها سيد الساجدين في عصر الظلم والقتل والتشريد وقد كانت نسخة منها عند زيد الثائر ، وقد أوصى بها إلى ولده يحيى ، وهو أيضاً أوصى إلى : محمد وإبراهيم ابني عبد اللّه بن الحسن بن علي بن أبي طالب وذكر تفصيله عمير بن المتوكل الثقفي البلخي عن أبيه متوكل بن هارون قال :
    لقيت يحيى بن زيد بن علي ( عليه السلام ) وهو متوجه إلى خراسان فسلّمت عليه ، فقال لي : من أين أقبلت؟ قلتُ : من الحجّ ، فسألني عن أهله وبني عمّه بالمدينة وأحفى السوَال عن جعفر بن محمد فأخبرته بخبره وخبرهم وحزنهم على أبيه زيد بن علي ( عليه السلام ) فقال لي : قد كان عمي محمد بن علي ( عليه السلام ) أشار إلى أبي بترك الخروج وعرّفه أنّه إن هو خرج وفارق المدينة ما يكون إليه مصير أمره ، فهل لقيت ابن عمي جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ؟ قلت : نعم ، قال : فهل سمعته يذكر شيئاً من أمري؟ قلتُ : نعم ، قال : بم ذكرني؟ قلتُ : جعلتُ فداك ما أُحبّ أن أستقبلك بما سمعته منه ، فقال : أبالموت تخوفني؟ هات ما سمعته ، فقلت سمعته يقول :
    إنّك تقتل وتصلب كما قتل أبوك وصلب ، فتغير وجهه وقال : « يَمحُوا اللّهُ ما يَشَاءُ ويُثْبِتُ وعِندَه أُمُّ الكِتاب » يا متوكل إنّ اللّه عزّ وجلّ أيّد هذا الاَمر بنا ، وجعل لنا العلم والسيف ، فجمعا لنا وخصّ بنو عمنا بالعلم وحده ، فقلت : جعلت فداك إنّي رأيت الناس إلى ابن عمك جعفر ( عليه السلام ) أميل منهم إليك وإلى أبيك ، فقال : إنّ عمي محمد بن علي وابنه جعفر ( عليهما السلام ) دعوا الناس إلى الحياة ونحن دعوناهم إلى الموت ، فقلت : يابن رسول اللّه أهم أعلم أم أنتم؟


(342)
فأطرق إلى الاَرض مليّاً ثم رفع رأسه وقال : كلّنا له علم غير أنّهم يعلمون كلّ ما نعلم ولا نعلم كلّ ما يعلمون.
    ثم قال لي : أكتبت من ابن عمي شيئاً ؟ قلت : نعم ، قال : أرينه ، فأخرجت إليه وجوهاً من العلم وأخرجت له دعاء أملاه عليّ أبو عبد اللّه ( عليه السلام ) وحدثني أنّ أباه محمد بن علي ( عليهما السلام ) أملاه عليه ، وأخبره أنّه من دعاء أبيه علي بن الحسين ( عليهما السلام ) من دعاء الصحيفة الكاملة ، فنظر فيه يحيى حتى أتى على آخره وقال لي : أتأذن في نسخه فقلت : يابن رسول اللّه أتستأذن فيما هو عنكم ، فقال : أما أنّي لاَخرجن إليك صحيفة من الدعاء الكامل ممّا حفظه أبي عن أبيه ، وانّ أبي أوصاني بصونها ومنعها غير أهلها ، قال عمير : قال أبي : فقمت إليه فقبلت رأسه ، وقلت له : واللّه يابن رسول اللّه إنّي لاَدين اللّه بحبكم وطاعتكم وأنّي لاَرجو أن يسعدني في حياتي ومماتي بولايتكم. فرمى صحيفتي التي دفعتها إليه إلى غلام كان معه وقال : أُكتب هذا الدعاء بخط بيّن وحسن وأعرضه عليّ لعلّي أحفظه ، فإنّي كنت أطلبه من جعفر حفظه اللّه فيمنعنيه قال المتوكل : فندمت على ما فعلت ولم أدر ما أصنع ولم يكن أبو عبد اللّه ( عليه السلام ) تقدم إليّ ألاّ أدفعه إلى أحد.
    ثم دعا بعيبة فاستخرج منها صحيفة مقفلة مختومة فنظر إلى الخاتم وقبّله وبكى ثم فضّه وفتح القفل ، ثم نشر الصحيفة ووضعها على عينيه وأمرّها على وجهه ، وقال : واللّه يامتوكل لولا ما ذكرت من قول ابن عمي إنّني أُقتل وأُصلب لما دفعتها إليك ولكنت بها ضنيناً ولكني أعلم أنّ قوله حقّ أخذه عن آبائه وأنّه سيصح ، فخفت أن يقع مثل هذا العلم إلى بني أُمية فيكتموه ويدّخروه في خزائنهم لاَنفسهم ، فاقبضها واكفينها وتربص بها ، فإذا قضى اللّه من أمري وأمر هوَلاء القوم ما هو قاض ، فهي أمانة لي عندك حتى توصلها إلى ابني عمي : محمد وإبراهيم ابني عبد اللّه بن الحسن بن الحسن بن علي ( عليهما السلام ) فإنّهما القائمان في


(343)
هذا الاَمر بعدي.
    قال المتوكل : فقبضت الصحيفة ، فلما قتل يحيى بن زيد صرت إلى المدينة فلقيت أبا عبد اللّه ( عليه السلام ) : فحدّثته الحديث عن يحيى فبكى واشتد وجده به ، وقال : « رحم اللّه ابن عمي وألحقه بآبائه وأجداده ، واللّه يا متوكل مامنعني من دفع الدعاء إليه إلاّ الذي خافه على صحيفة أبيه ، وأين الصحيفة؟ » فقلت : ها هي ، ففتحها ، أو قال : « هذا واللّه خط عمي زيد ودعاء جدي علي بن الحسين ( عليهما السلام ) » ثم قال لابنه : « قم يا إسماعيل فأتني بالدعاء الذي أمرتك بحفظه وصونه » فقام إسماعيل فأخرج صحيفة كأنّها الصحيفة التي دفعها إليّ يحيى بن زيد فقبّلها أبو عبد اللّه ووضعها على عينه وقال : « هذا خط أبي وإملاء جدي ( عليهما السلام ) بمشهد مني » فقلت : يابن رسول اللّه إن رأيت أن أعرضها مع صحيفة زيد ويحيى ، فأذن لي ، وقال : « قد رأيتك لذلك أهلاً » فنظرتُ وإذا هما أمر واحد ولم أجد حرفاً منها يخالف ما في الصحيفة الاَُخرى ، ثم استأذنت أبا عبد اللّه ( عليه السلام ) في دفع الصحيفة إلى ابني عبد اللّه بن الحسن ، فقال : « إنّ اللّه يأمركم أن توَدوا الاَمانات إلى أهلها ، نعم فأدفعها إليهما » فلما نهضت للقائهما قال لي : « مكانك » ثم وجّه إلى محمد وإبراهيم فجاءا ، فقال : هذا ميراث ابن عمكما يحيى من أبيه قد خصّكما به دون إخوته ونحن مشترطون عليكما فيه شرطاً ، فقالا : رحمك اللّه قل فقولك المقبول ، فقال : « لا تخرجا بهذه الصحيفة من المدينة » قالا : ولم ذاك؟ قال : « إنّ ابن عمكما خاف عليهما أمراً أخافه أنا عليكما » قالا : إنّما خاف عليها حين علم أنّه يقتل ، فقال : أبو عبد اللّه ( عليه السلام ) : « وأنتما فلاتأمنا فواللّه إنّي لاَعلم أنّكما ستخرجان كما خرج وستقتلان كما قتل » فقاما وهما يقولان : لا حول ولا قوة إلاّ باللّه العلي العظيم.
    فلمّا خرجا قال لي أبو عبد اللّه ( عليه السلام ) : « يامتوكل كيف قال لك يحيى إنّ عمي محمد بن علي وابنه جعفراً دعوا الناس إلى الحياة ودعوناهم إلى


(344)
الموت » قلت : نعم أصلحك اللّه قد قال لي ابن عمك يحيى ذلك ، فقال : « يرحم اللّه يحيى انّ أبي حدثني عن أبيه عن جده عن علي ( عليه السلام ) إنّ رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أخذته نعسة وهو على منبره ، فرأى في منامه رجالاً ينزون على منبره نزو القردة ، يردّون الناس على أعقابهم القهقرى ، فاستوى رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) جالساً والحزن يُعرف في وجهه ، فأتاه جبريل ـ عليه السلام ـ بهذه الآية : « وما جَعَلْنا الرُّوَيا الّتي أرَيْنَاكَ إلاّ فِتنَةً لِلنَّاسِ والشَّجَرَةَ المَلْعُونَةَ فِي القُرآنِ ونُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إلاّ طُغياناً كَبيراً » (1) يعني بني أُمية قال : ياجبريل أعلى عهدي يكونون وفي زمني ، قال : لا ولكن تدور رحى الاِسلام من مهاجرك فتلبث بذلك عشراً ، ثم تدور رحى الاِسلام على رأس خمسة وثلاثين من مهاجرك فتلبث بذلك خمساً ثم لابد من رحى ضلالة هي قائمة على قطبها ثم ملك الفراعنة قال وأنزل اللّه تعالى في ذلك : « إنّا أنزلناهُ فِي ليلة القَدْرِ * وما أدراكَ ما ليلةُ القَدْرِ * ليلةُ القَدْرِ خيرٌ من ألفِ شَهْر » (2) يملكها بنو أُمية ليس فيها ليلة القدر ، قال : فأطلع اللّه عزّ وجلّ نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنّ بني أُمية تملك سلطان هذه الاَُمّة وملكها طول هذه المدّة فلو طاولتهم الجبال لطالوا عليها حتى يأذن اللّه تعالى بزوال ملكهم ، وهم في ذلك يستشعرون عداوتنا أهل البيت وبغضنا ، أخبر اللّه نبيه بما يلقى أهل بيت محمد وأهل مودتهم وشيعتهم منهم في أيامهم وملكهم قال وأنزل اللّه تعالى فيهم : « ألَمْ تَرَ إلى الّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللّهِ كُفْراً وأحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوارَ* جَهنَّمَ يَصْلَوْنَها وَبِئسَ القَرَار » (3) ونعمة اللّه محمد وأهل بيته ، حبهم إيمان يدخل الجنة وبغضهم كفر ونفاق يدخل النار ، فأسر رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ذلك إلى علي وأهل بيته » (4)
    1 ـ الاِسراء : 60.
    2 ـ القدر : 1 ـ 3.
    3 ـ إبراهيم : 28.
    4 ـ الصحيفة السجادية : قسم المقدمة ، لاحظ رياض السالكين : 1/69 ـ 187 قسم المتن.


(345)
    وسيوافيك خبر أخيه : عيسى بن زيد بعد أخبار محمد وإبراهيم ابني عبد اللّه بن الحسن بن الحسن المثنى وذلك حفظاً للتسلسل الزمني ، فسلام اللّه عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حياً.
    وقد رثى يحيى بن زيد لفيف من الشعراء منهم دعبل الخزاعي بتائيته المعروفة المشهورة التي تبلغ مائة وعشرين بيتاً رائعاً وفيها من مناقب أهل البيت ومصائبهم الجم الغفير ومطلعها قوله :
تجاوبن بالاَرنان والزفرات يخبرن بالاَنفاس عن سر أنفس نوائح عجم اللفظ والنطقات أُسارى هوىً ماضٍ وآخر آت
    إلى أن انتقل عن كل ما يوشح به أوائل القصائد إلى قوله :
فكيف ومن أنى بطالب زلفة سوى حبّ أبناء النبي ورهطه وهند وما أدّت سمية وابنها هم نقضوا عهد الكتاب وفرضه إلى اللّه بعد الصوم والصلوات وبغض بني الزرقاء والعبلات أُولو الكفر في الاِسلام والفجرات ثم إلى أن جدد المطلع بقوله :
    
بكيت لرسم الدار من عرفات وبانَ عرى صبري وهاجت صبابتي مدارس آيات خلت من تلاوة لآل رسول اللّه بالخيف من منى وأجريت دمع العين بالعبرات رسوم ديار قد عفت وعرات ومنزل وحي مقفر العرصات وبالبيت والتعريف والجمرات



(346)
    ثم إلى أن قال عطر اللّه مرقده وفاه :
أفاطم لو خلت الحسين مجدلاً إذاً للطمت الخد فاطم عنده أفاطم قومي يا ابنة الخير فاندبي قبور بكوفان وأُخرى بطيبة وأُخرى بأرض الجوزجان محلها وقبر ببغداد لنفس زكية قبور ببطن النهر من جنب كربلا توفوا عطاشا بالفرات فليتني وقد مات عطشاناً بشط فرات وأجريت دمع العين في الوجنات نجوم سماوات بأرض فلاة وأُخرى بفخ نالها صلواتي وقبر بباخمرى لدى الغربات تضمنها الرحمن في الغرفات معرسهم منها بشط فرات توفيت فيهم قبل حين وفاتي (1)

    1 ـ ذكرها غير واحد من الاَُدباء والموَرخين ، ومن أراد أن يقف على جميعها فليرجع إلى : روضات الجنات : 3/302 ـ 304 والغدير : 2/349.

(347)
أصحاب الانتفاضة
2
عبد اللّه بن الحسن
ابن الحسن بن علي بن أبي طالب
(70 ـ 145 هـ)
    إنّ عبد اللّه بن الحسن والد محمد النفس الزكية وإبراهيم اللّذين استشهدا في عصر المنصور بطيبة والبصرة.
    فلابد من الاِشارة إلى حياة الوالد قبل الولدين.
    يطلق عليه عبد اللّه المحض ، لاَنّ أباه هو الحسن بن الحسن السبط ، وأُمّه فاطمة بنت الحسين السبط ، فهو منسوب إلى رسول اللّه ، من كلا الطرفين وكان قوي النفس شجاعاً ، ولما قدم أبو العباس السفاح وأهله سرّاً على أبي سلمة الخلاّل الكوفة ستر أمرهم ، وعزم أن يجعل الخلافة شورى بين ولد علي والعباس حتى يختاروا من أرادوا ، فكتب إلى ثلاثة نفر منهم : جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) وعمر بن علي بن الحسين ، وعبد اللّه بن الحسن ، ووجّه بالكتب مع رجل من مواليهم من ساكني الكوفة فبدأ بجعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ولقيه ليلاً وأعلمه أنّه رسول أبي سلمة وأنّ معه كتاباً إليه منه ، فقال : « ما أنا وأبو سلمة وهو شيعة لغيري » فقال الرسول : تقرأ الكتاب وتجيب عليه بما رأيت ، فقال جعفر لخادمه : « قدّم مني السراج » فقدّمه فوضع عليه كتاب أبي سلمة فأحرقه فقال : ألا تجيبه؟ فقال : « قد رأيت الجواب » (1)
    1 ـ ذكر الشهرستاني أنّ الاِمام الصادق ( عليه السلام ) : قال له : « ماأنت من رجالي ، ولا الزمان زماني » الملل والنحل : 1/154 ، ط 1402.

(348)
    فخرج من عنده وأتى عبد اللّه بن الحسن بن الحسن فقبّل كتابه وركب إلى جعفر بن محمد ، فقال : هذا كتاب أبي سلمة يدعوني لاَمر ، ويراني أحقّ الناس به وقد جاءته شيعتنا ، من خراسان فقال له جعفر الصادق ( عليه السلام ) : « ومتى صاروا شيعتك؟ أنت وجهت أبا سلمة إلى خراسان؟ وأمرته بلبس السواد؟ هل تعرف أحداً منهم باسمه ونسبه؟ كيف يكونون من شيعتك وأنت لاتعرفهم إلاّ يعرفونك؟ فإن هذه الدولة ستتم إلى هوَلاء القوم ولاتتم لاَحد من آل أبي طالب وقد جاءني مثل ماجاءك » فانصرف غير راض بما قاله.
    وأمّا عمر بن علي بن الحسين فردّ الكتاب وقال : ما أعرف كاتبه فأُجيبه.
    ومات عبد اللّه المحض في حبس أبي جعفر الدوانيقي مخنوقاً وهو ابن خمس وسبعين سنة.
    وقد ذكر المسعودي كيفية القبض عليه وقال : وكان المنصور قبض على عبد اللّه بن الحسن بن الحسن بن علي ( عليه السلام ) وكثير من أهل بيته وذلك في سنة أربع وأربعين ومائة في منصرفه من الحجّ ، فحملوا من المدينة إلى الربذة من جادة العراق وكان ممّن حمله مع عبد اللّه بن الحسن : إبراهيم بن الحسن بن الحسن ، وأبو بكر بن الحسن بن الحسن ، وعلي الخير ، وأخوه العباس ، وعبد اللّه بن الحسن بن الحسن ، والحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن ، ومعهم محمد بن عبد اللّه بن عمرو بن عثمان بن عفان أخو عبد اللّه بن الحسن بن الحسن لاَُمّه فاطمة ابنة الحسين بن علي ، وجدتهما فاطمة بنت رسول اللّه ( صلى الله عليه وآله وسلم ).
    فجرد المنصور بالربذة محمد بن عبد اللّه بن عمرو بن عثمان فضربه ألف سوط ، وسأله عن ابني أخيه محمد وإبراهيم فأنكر أن يعرف مكانهما ، فسألت جدته العثماني في ذلك الوقت ، وارتحل المنصور عن الربذة وهو في قبة ، وأوهن القوم بالجهد ، فحملوا على المحامل المكشوفة ، فمر بهم المنصور في قبته على الجمازة ، فصاح به عبد اللّه بن الحسن يا أبا جعفر ما هكذا فعلنا بكم يوم بدر ،


(349)
فصيرهم إلى الكوفة ، وحبسوا في سرداب تحت الاَرض لا يفرّقون بين ضياء النهار وسواد الليل ، وخلّـى منهم : سليمان وعبد اللّه ابني داود بن الحسن بن الحسن ، وموسى بن عبد اللّه بن الحسن ، والحسن بن جعفر ، وحبس الآخرين ممن ذكرنا حتى ماتوا وذلك على شاطىء الفرات من قنطرة الكوفة ، ومواضعهم بالكوفة تزار في هذا الوقت وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة ، وكان قد هدم عليهم الموضع ، وكانوا يتوضّوَن في مواضعهم فاشتدت عليهم الرائحة ، فاحتال بعض مواليهم حتى أدخل عليهم شيئاً من الغالية ، فكانوا يدفعون بشمها تلك الروائح المنتنة ، وكان الورم في أقدامهم ، فلا يزال يرتفع حتى يبلغ الفوَاد فيموت صاحبه.
    وذكر أنّهم لمّا حبسوا في هذا الموضع أشكل عليهم أوقات الصلاة ، فجزّأوا القرآن خمسة أجزاء ، فكانوا يصلّون الصلاة على فراغ كل واحد منهم من جزئه وكان عدد من بقي منهم خمسة ، فمات اسماعيل بن الحسن فترك عندهم فجيف ، فصعق داود بن الحسن فمات ، وأتى برأس إبراهيم بن عبد اللّه فوجه به المنصور مع الربيع إليهم فوضع الرأس بين أيديهم وعبد اللّه يصلي ، فقال له إدريس أخوه : اسرع في صلاتك يا أبا محمد ، فالتفت إليه وأخذ الرأس فوضعه في حجره ، وقال له : أهلاً وسهلاً يا أبا القاسم ، واللّه لقد كنت من الذين قال اللّه عزّ وجلّ فيهم :
    « الّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ ولا يَنقُضُونَ المِيثاقَ * والّذِينَ يَصِلُونَ ما أمَرَ اللّهُ بِهِ أن يُوصَل » إلى آخر الآية ، فقال له الربيع : كيف أبو القاسم في نفسه؟ قال : كما قال الشاعر :
فتى كان يحميه من الذلّ سيفه ويكفيه أن يأتي الذنوب اجتنابها
    ثم التفت إلى الربيع : فقال : قل لصاحبك قد مضى من بوَسنا أيّام ومن نعيمك أيّام؟ والملتقى ، القيامة. قال الربيع : فما رأيت المنصور قطّ أشدّ انكساراً منه


(350)
في الوقت الذي بلغته الرسالة ... (1).
    وكان يتولى صدقات أمير الموَمنين علي ( عليه السلام ) بعد أبيه الحسن ، ونازعه في ذلك زيد بن علي بن الحسين ، وأعقب عبد اللّه المحض من ستة رجال :
    1 ـ محمد ذي النفس الزكية ، المقتول بقرب المدينة.
    2 ـ إبراهيم قتيل باخمرى ، قريب الكوفة.
    3 ـ موسى الجون.
    4 ـ يحيى بن عبد اللّه صاحب الديلم.
    5 ـ سليمان بن عبد اللّه.
    6 ـ إدريس بن عبد اللّه (2)
    1 ـ المسعودي : مروج الذهب : 3/298. والآيتان 20 و 21 من سورة الرعد.
    2 ـ النسابة ابن عنبة : عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب : 101 ـ 103.
بحوث في الملل والنحل ـ جلد السابع ::: فهرس