كتاب بحوث في الملل والنحل ـ جلد الثامن ::: 61 ـ 70
(61)
26 ـ عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن ابن القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « كان النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) إذا شرب اللبن قال : اللّهمّ بارك لنا فيه وزدنا منه ». (1) 27 ـ عن جعفر بن محمد ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن جعفر ، عن أبيه (عليه السّلام) قال : « قال النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) تعاهدوا نعالكم عند أبواب مساجدكم ، ونهى أن يتنعل الرجل وهو قائم ». (2) 28 ـ عن جعفر بن محمد ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه (عليهم السّلام) ، قال : « انكسفت الشمس في زمن رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فصلّى بالناس ركعتين ، فطوّل حتى غشي على بعض القوم ممّن كان وراءه من طول القيام ». (3) 29 ـ عن جعفر بن محمد ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن جعفر ، عن أبيه عليمها السّلام أنّ علياً (عليه السّلام) كان يقول : « من فاته صيام الثلاثة أيام في الحج ، وهي قبل التروية بيوم ويوم التروية ويوم عرفة فليصم أيام التشريق ، فقد أذن له ». (4) 30 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح؛ وعلي ابن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حمّاد بن عيسى ، عن القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « قال رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك اللّه به طريقاً إلى الجنة ، وانّ الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً به ، وانّه يستغفر لطالب العلم مَنْ في السماء ومن في الاَرض حتى الحوت في البحر ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر ، و إنّ العلماء ورثة الاَنبياء ، إنّالاَنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم ، فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ». (5)
1 ـ الكافي : 6/336 ، الحديث 3. 2 ـ التهذيب : 3/255 ، الحديث 709. 3 ـ التهذيب : 3/293 ، الحديث 885. 4 ـ التهذيب : 5/229 ، الحديث 778. 5 ـ الكافي : 1/34 ، الحديث 1.
(62)
31 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : قال : « إنّ هذا العلم عليه قفل ومفتاحه المسألة ». (1) 32 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) عن آبائه (عليهم السّلام) قال : « جاء رجل إلى رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فقال : يا رسول اللّه ما العلم؟ قال : الانصات ، قال : ثمّ مه؟ قال : الاستماع ، قال : ثمّ مه؟ قال : الحفظ ، قال : ثمّمه ؟ قال : العمل به ، قال : ثمّمه يا رسول اللّه؟ قال : نشره ». (2) 33 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القداح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « كان أمير الموَمنين صلوات اللّه عليه يقول : أفضل العبادة العفاف ». (3) 34 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « قال أمير الموَمنين (عليه السّلام) : الموَمن مألوف ولا خير فيمن لا يألف ولا يوَلف ». (4) 35 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « من أطعم موَمناًحتّى يشبعه لم يدر أحدٌ من خلق اللّه ماله من الاَجر في الآخرة ، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل إلاّ اللّه ربّ العالمين ، ثم ّقال : من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان ، ثم ّتلا قول اللّه عزّوجلّ « أَوْ إِطْعامٌ في يَومٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَة » (5) ». (6)
1 ـ الكافي : 1/40 ، الحديث 3. 2 ـ الكافي : 1/48 ، الحديث 4. 3 ـ الكافي : 2/79 ، الحديث 3. 4 ـ الكافي : 2/102 ، الحديث 17. 5 ـ البلد : 14 ـ 16. 6 ـ الكافي : 2/201 ، الحديث 6.
(63)
36 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « ركعتان بالسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك ، قال : قال رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : لولا أن أشقّ على أُمتي لاَمرتهم بالسواك مع كلّ صلاة ». (1) 37 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) قال : « كان أمير الموَمنين (عليه السّلام) إذا حضر أحداً من أهل بيته الموت ، قال له : لا إله إلاّ اللّه العلي العظيم ، سبحان اللّه ربّالسماوات السبع وربّ الاَرضين السبع وما بينهما وربّ العرش العظيم ، والحمد للّه ربّالعالمين فإذا قالها المريض ، قال : اذهب فليس عليك بأس ». (2) 38 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه (عليهم السّلام) قال : « صنائع المعروف تقي مصارع السوء ». (3) 39 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن جعفر ، عن أبيهعليمها السّلام : أنّعلياً صلوات اللّه عليه قال لرجل كبير لم يحجّ قطّ : « إن شئت أن تجهّز رجلاً ، ثمّأبعثه أن يحجّ عنك ». (4) 40 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن جعفر (عليه السّلام) : أنّ علياً (عليه السّلام) كان لا يرى بأساً بعقد الثوب إذا قصر ، ثمّ يصلّى فيه وإن كان محرماً. (5) 41 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه عن آبائه (عليهم السّلام) قال : « قال النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ما استفاد امروَ مسلم فائدة بعد الاِسلام
1 ـ الكافي : 3/22 ، الحديث 1. 2 ـ الكافي : 3/124 ، الحديث 7. 3 ـ الكافي : 4/28 ، الحديث 1. 4 ـ الكافي : 4/272 ، الحديث 1. 5 ـ الكافي : 4/347 ، الحديث 3.
(64)
أفضل من زوجة مسلمة تسرّه إذا نظر إليها ، وتطيعه إذا أمرها ، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله ». (1) 42 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّهبن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه (عليه السّلام) : إنّ علي بن الحسين عليمها السّلام كان يتزوّج وهو يتعرق عرقاً يأكل ما يزيد على أن يقول : الحمد للّه وصلّى اللّه على محمد وآله ، ويستغفر اللّه عزّ وجلّ ، وقد زوّجناك على شرط اللّه ، ثمّ قال علي بن الحسين عليمها السّلام : إذا حمد اللّه فقد خطب. (2) 43 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه ، عن أبيه ، عن آبائه (عليهم السّلام) قال : « كان بالمدينة رجلان يسمّى أحدهما هيت والآخر مانع ، فقالا لرجل ورسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يسمع : إذا افتتحتم الطائف إن شاء اللّه فعليك بابنة غيلان الثقفية ، فإنّها شموع بخلاء مبتلة هيفاء شنباء ، إذا جلست تثنّت ، وإذا تكلّمت غنت ، تقبل بأربع وتدبر بثمان بين رجليها مثل القدح ، فقال النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : لا أريكما من أُولي الاربة من الرجال ، فأمر بهما رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فغرّب بهما إلى مكان يقال له : العرايا ، وكانا يتسوّفان في كلّ جمعة ». (3) 44 ـ عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه ، عن أبيه عليمها السّلام قال : « للزاني ست خصال ، ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة ، أمّا التي في الدنيا : فيذهب بنور الوجه ، ويورث الفقر ، ويعجّل الفناء ؛ وأمّا التي في الآخرة : فسخط الرب ، وسوء الحساب ، والخلود في النار ». (4) 45.عن الحسن بن عليّ ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : « الدعاء كهف الاِجابة ، كما أنّ السحاب كهف المطر ». (5)
1 ـ الكافي : 5/327 ، الحديث 1 ؛ التهذيب : 7/240 ، الحديث 1047. 2 ـ الكافي : 5/368 ، الحديث 2. 3 ـ الكافي : 5/523 ، الحديث 3. 4 ـ الكافي : 5/541 ، الحديث 3؛ الفقيه : 3/375 ، الحديث 1774. 5 ـ الكافي : 2/471 ، الحديث 1.
(65)
46 ـ عن الحسن بن علي ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي (عليهم السّلام) قال : « سجدتا السهو بعد التسليم وقبل الكلام ». (1) 47 ـ عن عبد اللّه بن المغيرة ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن علي (عليهم السّلام) : انّه كان إذا خرج من الخلاء قال : « الحمد للّه الذي رزقني لذّته ، وأبقى قوته في جسدي ، وأخرج عني أذاه يا لها من نعمة ». (2) 48 ـ عن محمد بن الحسن بن أبي الجهم ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبد اللّه ، عن أبيهعليمها السّلام قال : « جاء قنبر مولى علي (عليه السّلام) بفطرة إليه قال : فجاء بجراب فيه سويق عليه خاتم قال : فقال له رجل : يا أمير الموَمنين إنّهذا لهو البخل تختم على طعامك!! قال : فضحك علي (عليه السّلام) قال : ثمّ قال : أو غير ذلك؟ لا أحب أن يدخل بطني شيء إلاّ شيء أعرف سبيله ، قال : ثمّ كسر الخاتم ، فأخرج منه سويقاً ، فجعل منه في قدح فأعطاه إياه ، فأخذ القدح فلمّا أراد أن يشرب قال : بسم اللّه اللّهمّلك صمنا ، وعلى رزقك أفطرنا ، فتقبّل منّا إنّك أنت السميع العليم ». (3) 49.عن جعفر بن محمد الاَشعري ، عن عبد اللّه بن ميمون القدّاح ، عن أبي عبيدة الحذّاء ، عن أبي جعفر (عليه السّلام) قال : « قال رسول اللّه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : إنّ أعجل الخير ثواباً صلة الرحم ». (4) إنّ حامل تلك الدرر اللامعة وراويها ، أجلّ من أن يكون موصوفاً بما وصف به عبد اللّه بن ميمون الاِسماعيلي في كتب الملل والنحل أو في سائر المعاجم.
1 ـ التهذيب : 2/195 ، الحديث768. 2 ـ التهذيب : 1/29 ، الحديث 77؛و ص 351 ، الحديث 1039. 3 ـ التهذيب : 4/200 ، الحديث 578. 4 ـ الكافي : 2/152 ، الحديث 15.
يرجع نشوء الاِسماعيلية وتكوّنهم ، إلى القول بإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق (عليه السّلام) و استمرارها في عقبه ، فهو الاِمام الاَوّل ، وقد تلته أئمّة : 1 ـ إسماعيل بن جعفر. 2 ـ محمد بن إسماعيل. 3 ـ عبد اللّه بن محمد. 4 ـ أحمد بن عبد اللّه. 5 ـ الحسين بن أحمد. 6 ـ عبيد اللّه المهدي بن الحسين ، موَسس الدولة الفاطمية في المغرب. 7 ـ محمد القائم. 8 ـ إسماعيل بن محمد المنصور. 9 ـ معد بن إسماعيل « المعز ». 10 ـ نزار بن معد « العزيز ». 11 ـ الحسن بن نزار « الحاكم ». 12 ـ علي بن الحسن « الظاهر ». 13 ـ معد بن علي المستنصر. وهوَلاء هم الاَئمّة المتّفق عليهم بين الفرق الاِسماعيلية الثلاث : المستعلية ، والنزارية الموَمنية ، والنزارية القاسمية (الآغاخانية).
(70)
ثمّ اختلفوا إلى فرقتين ، فذهبت المستعلية إلى أنّ الاِمام القائم بالاَمر بعد المستنصر عبارة عن كلّ من : 1 ـ أحمد المستعلي. 2 ـ الآمر بأحكام اللّه. 3 ـ الطيّب بن الآمر. ثمّ جاء دور الستر فلا إمام ظاهر. لكن النزارية بكلا فريقيها قالوا باستمرار الاِمامة بعد المستنصر ، وقالوا : إنّ الاِمامَ القائم بالاَمر عبارة عن كلِّ من : 1 ـ نزار بن معد. 2 ـ حسن بن معد (جلال الدين). 3.محمد بن حسن(علاء الدين). 4 ـ محمود بن محمد (ركن الدين). 5 ـ محمد بن محمود (شمس الدين). ثمّ افترقت النزارية إلى فرقتين : الف : النزارية الموَمنية. ب : النزارية القاسمية الآغاخانية. فكلّ ساقوا الاِمامة بعد شمس الدين ، بشكل خاص لا يلتقيان أبداً إلى العصر الحاضر. وستوافيك
أسماوَهم. و سنقوم بترجمة الاَئمّة المتّفق عليهم بين جميع الفرق ، الذين لا يتجاوز عددهم ثلاثة عشر إماماً آخرهم المستنصر.وقد عقدنا لبيانه فصلين مستقلين ، أحدهما في الاَئمّة المستورين ، والثاني في المتظاهرين بالاِمامة.