كتاب «بحوث في الملل والنحل الجزء الثامن» ::: مؤلف «الاستاد جعفر السبحاني»
الصفحة
تمهيد
3
الفصل الأوّل : الخطوط العريضة للمذهب الإسماعيلي
5
الاَُولى : إنتماوَهم إلى بيت الوحي والرسالة
7
الثانية : تأويل الظواهر
8
الثالثة : تطعيم مذهبهم بالمسائل الفلسفية
8
الرابعة : تنظيم الدعوة
9
الخامسة : إضفاء طابع القداسة على أئمّتهم ودعاتهم
10
السادسة : تربية الفدائيين للدفاع عن المذهب
12
السابعة : كتمان الوثائق
13
الثامنة : الاَئمّة المستورون
15
الفصل الثاني : الإسماعيلية في معاجم الملل والنحل
21
الإسماعيلية عند النوبختي
23
الإسماعيلية عند الأشعري
24
الإسماعيلية عند البغدادي
25
الإسماعيلية عند الاسفرايني
25
الإسماعيلية عند الشهرستاني
25
الإسماعيلية عند المفيد
26
الإسماعيلية عند السيد محسن الأمين
26
الفصل الثالث : الحركات الباطنية في عصر الإمام الصادق (عليه السلام)
34
1 ـ الكشي والخطابية
34
2 ـ الاَشعري والخطابية
36
3 ـ النوبختي والخطابية
38
4 ـ الطبري والحركات الباطنية
39
تحول الخطابية إلى الاِسماعيلية
40
الفصل الرابع : عبد الله بن ميمون القدّاح إسماعيلي أو اثنا عشري؟
48
عبد اللّه بن ميمون الاِمامي في كتب الرجال
48
عبد اللّه بن ميمون الاِسماعيلي
50
ما روي عن عبد اللّه بن ميمون الاِمامى في الجوامع الحديثية
55
الفصل الخامس : في الأئمّة المستورين
71
الاِمام الاَوّل : إسماعيل بن جعفر الصادق
71
جلالة ومكانة إسماعيل عند والده الإمام الصداق (عليه السلام)
74
الاِمام الصادق ـ عليه السّلام ـ يستأجر من يحجّ عن إسماعيل :
74
الاِمام ينصحه من الائتمان بالفاسق :
75
قلة رواياته
76
وفاته
77
استشهاد الاِمام الصادق ـ عليه السّلام ـ على موته :
77
هل كان عمل الاِمام تغطية لستره؟
80
اسطورة حياته بعد رحيل أبيه
81
الاِمام الثاني : محمد بن إسماعيل
86
الاِمام الثالث : عبد اللّه بن محمد بن إسماعيل
93
الاِمام الرابع : أحمد بن عبد اللّه
95
الاِمام الخامس : الحسين بن أحمد
97
الفصل السادس : في الأئمّة الظاهرين
107
الاِمام السادس : عبيد اللّه المهدي
107
ذهاب عبيد اللّه إلى إفريقية
114
الاِمام السابع : القائم بأمر اللّه
117
الاِمام الثامن : الاِمام المنصور باللّه
120
الاِمام التاسع : المعزّ لدين اللّه موَسس الدولة الفاطمية في مصر
122
الاِمام العاشر : العزيز باللّه
128
الاِمام الحادي عشر : الحاكم بأمر اللّه
131
انشقاق الاِسماعيلية
134
الاِمام الثاني عشر : الظاهر لاِعزاز دين اللّه علي بن منصور
136
الاِمام الثالث عشر : المستنصر باللّه
138
الفصل السابع : في أئمّة المستعلية
143
الاِمام الاَوّل : المستعلي باللّه
143
الاِمام الثاني : الآمر بأحكام اللّه
144
الاِمام الثالث : الحافظ لدين اللّه
147
الاِمام الرابع : الظافر بأمر اللّه
148
الاِمام الخامس : الفائز بنصر اللّه
149
الاِمام السادس : العاضد لدين اللّه
149
جناية التاريخ على الفاطميين
151
الفصل الثامن : في أئمّة النزارية المؤمنية والآغاخانية
156
قائمة الاَئمّة النزارية الموَمنية
156
قائمة الاَئمّة النزارية القاسمية ـ الآغاخانية :
157
الاِمام الاَوّل : المصطفى باللّه نزار بن معد المستنصر
159
الاِمام الثاني : علي الهادي بن الاِمام نزار
165
الاِمام الثالث : محمد المهتدي بن الاِمام علي
166
الاِمام الرابع : القاهر بقوة اللّه حسن بن محمد بن علي بن نزار
167
الاِمام الخامس : الاِمام الحسن علي بن الاِمام حسن القاهر
168
الاِمام السادس : الاِمام أعلى محمد بن الاِمام الحسن علي
168
الاِمام السابع : الاِمام جلال الدين حسن بن أعلى محمد
169
الاِمام الثامن : علاء الدين محمد بن الحسن
170
الاِمام التاسع : ركن الدين خورشاه بن الاِمام علاء الدين
170
الفصل التاسع : في الأُسرة الآغاخانية
175
1 ـ حسن علي شاه
175
2 ـ علي شاه
176
3 ـ سلطان محمد شاه « آغا خان الثالث » :
177
الاِمام يتعلّم على يد مأمومه
181
4 ـ كريم بن علي بن محمد آغا خان الرابع
183
الفصل العاشر : في الإسماعيلية والأُصول الخمسة
191
عقيدتهم في التوحيد
191
عقيدتهم في توحيده سبحانه ، أنّه واحد لا مثل له ولا ضد :
191
انّه سبحانه ليس أيسا :
192
في نفي التسمية عنه :
195
نفي الصفات عنه :
196
الصّادر الاَوّل هو الموصوف بالصفات العليا :
198
عقيدتهم في العدل
200
الاِنسان مخيّر لا مسيّر
200
القضاء والقدر لا يسلبان الاختيار
201
عقيدتهم في النبوة
202
النبوّة أعلى درجات البشر
202
الرسالة الخاصة والعامة
202
الوحي
203
في أن ّالاَنبياء لا يولدون من سِفاح
204
في صفات الاَنبياء
204
الرسول الناطق
205
في المعجزات التي يأتي بها الرسل
206
في أنّ الرسول الخاتم أفضل الرّسل
207
في أنّ الشريعة موافقة للحكمة
207
في أنّالشريعة لها ظاهر وباطن
208
عقيدتهم في الاِمامة
209
المقام الاَوّل : الاِمامة المطلقة
209
1 ـ الاِمام المقيم
210
2 ـ الاِمام الاَساس
210
3 ـ الاِمام المتم
211
4 ـ الاِمام المستقر
211
5 ـ الاِمام المستودع
211
المقام الثاني : في الاِمامة الخاصة
213
1 ـ صاحب الوصية أفضل العالم بعد النبي في الدور
213
2 ـ في أنّ الاِمامة في آل بيت رسول اللّه صلّى الله عليه وآله وسلّم
213
3 ـ في أنّ الاِمامة وارثة النبوة والوصاية
214
4 ـ في انقطاع الوصاية بعد ذهاب الوصي
215
5 ـ في استمرار الاِمامة في العالم دون النبوة والوصاية
215
6 ـ في أنّ الاِمام لا تجوز غيبته من الاَرض
217
7 ـ في الوصية بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) إلى الوصي
219
8 ـ في قعود علي عن الخلافة
219
9 ـ في فساد إمامة المفضول
220
10 ـ في إبطال اختيار الاَُمّة للاِمام
221
11 ـ في أنّ كلّ متوثب على مرتبة الاِمام فهو طاغوت
221
12 ـ في أنّ الاَرض لا تخلو من حجّة للّه فيها
222
13 ـ منع المبتدي عن الكلام
223
14 ـ في أنّالقرآن لا ينسخه إلاّقرآن مثله
224
15 ـ في تخطئة القياس والاستحسان
224
عقيدتهم في المعاد وما يرتبط به
227
1 ـ في أنّ المعاد روحاني لا جسماني
227
2 ـ في التناسخ
229
3 ـ في الحساب
230
4 ـ في الجنة
230
5 ـ في الملائكة
231
6 ـ في الجن
231
الفصل الحادي عشر : في شجرة الإسماعيلة
236
شجرة الاِمامة الاِسماعيليّة منذ أَقدم العصور
236
الدور الاَوّل :
236
التعليقات :
237
الدور الثاني :
238
التعليقات :
237
الدور الثالث :
239
التعليقات :
241
الدور الرابع :
242
التعليقات :
243
الدور الخامس :
244
التعليقات :
245
الدور السادس :
246
التعليقات :
245
تتمة الدور السادس :
247
التعليقات :
248
تأملات في أدوار الاِمامة
253
تتمة الدور السادس
256
الفصل الثاني عشر : في نظرية المثل والممثول أو تأويلات إسماعيلية
262
1 ـ العقول العشرة
262
2 ـ النطقاء السبعة وأمثالها
265
3 ـ الاَنوار الخمسة وأمثالها
266
نماذج من تأويلاتهم الفقهية
267
كتاب الولاية (الدعامة الاَُولى)
269
كتاب الطهارة (الدعامة الثانية)
271
في التيمّم :
272
في ذكر التنظّف
273
كتاب الصلاة (الدعامة الثالثة)
274
في عدد الصّلاة
275
في وقت الصّلاة
276
في الاَذان والاِقامة
277
في ذكر المساجد
278
في تكبيرة الاِفتتاح
278
في القراءة
279
في صلاة العيدين
280
الفصل الثالث عشر : في أعلام الفكر الإسماعيلي
285
أحمد بن حمدان بن أحمد الورثنياني (أبوحاتم الرازي)
285
محمد بن أحمد النسفي البردغي(النخشبي)
288
أبو يعقوب السجستاني
289
ولادته ووفاته
291
أبوحنيفة النعمان
293
النعمان إسماعيلي لا اثني عشري
295
نظرة في كتاب الدعائم
301
أحمد بن حميد الدّين بن عبد اللّه الكرماني
302
الموَيّد في الدين
305
ناصر خسرو (الرحالة المعروف)
307
محمد بن علي بن حسن الصوري
309
إبراهيم بن الحسين الحامدي
310
علي بن محمد الوليد
314
الفصل الرابع عشر : التنظيمات السرّية الاِسماعيلية
321
التنظيمات السّرية للدعوة الاِسماعيليّة النزارية
321
الفصل الخامس عشر : في القرامطة
331
الملامح العامّة للقرامطة
331
أسباب نشوء الحركة القرمطيّة وموَسّسها :
331
فرق القرامطة :
333
انقسام القرامطة إلى حركتين بعدما كانت حركة واحدة
334
عقائد القرامطة
335
1 ـ نظرية الحلول عند القرامطة
335
2 ـ الغلو عند القرامطة
335
3 ـ التأويل الباطني في تفسير القرآن
336
نهاية القرامطة سياسياً وعسكرياً
337
الاَسباب الذاتية
337
الاَسباب الخارجية
339
نهاية القرامطة
340
الفصل السادس عشر : في فرقة الدروز
344
الدروز في موسوعات دائرة المعارف
344
1 ـ الدروز في دائرة المعارف البستانية
344
2 ـ الدروز في دائرة المعارف المصرية
347
عقائد الدروز
349
1 ـ اعتقادهم بإلوهية الحاكم
349
2 ـ التحريف الواضح للقرآن وانّ الاَنبياء أبالسة جاءوا للظاهر
351
3 ـ إيمانهم بالتناسخ واعتباره مبدأً أساسياً في عقيدتهم
351
4 ـ إسقاط التكاليف
352
5 ـ تفسير الشهادتين
353
6 ـ تقديسهم للعجل وإظهاره في مراسمهم واحتفالاتهم
354
7 ـ تأويل غريب ومنحرف للاَحاديث الاِسلامية
354
أعلام الدروز
358
حمزة بن علي
358
جمال الدين عبد اللّه التنوخي
359
يوسف الكفرقوقي
361
محمد أبو هلال المعروف بـ « الشيخ الفاضل »
361
الفصل السابع عشر : في الفطحية
365
الفطحية في معاجم الملل والنحل
365
مشاهير الفطحية
376
الفصل الثامن عشر : في الواقفية
377
سبب ظاهرة التوقف
380
الواقفية في كتب الملل والنحل
385
مشاهير الواقفية
389
خاتمة المطاف : في النصيرية
397
النصيرية في معاجم الملل والنحل
397
النصيرية فرقة بائدة
402
محمد بن نصير النميري شخصيّة قلقة
403
العلويون وأصل التسمية بالنصيرية
404
أهم عقائدهم
405
الجبر والاختيار والتفويض
408
رميهم بالغلو والتطرّف
410
أ. الطريقة الجنبلائية
411
ب. العقيدة في الباب
412
المحنة والاضطهاد المتواصل
413
الخلط بين العلويين و الاِسماعيليين والقرامطة
415
أهمّ العشائر العلوية
416
أعلام العلويين
418
1 ـ إسحاق الاَحمر
418
2 ـ المنتجب العاني
418
3 ـ الحسين بن حمدان الخصيبي
419
4 ـ الميمون الطبراني
421
5 ـ الحسن بن مكزون السنجاري
421