الالهيّات ::: 71 ـ 80
(71)
     الثاني ـ إِنَّ القاعدة العقلية تختص بالموجودات الإِمكانية و الظواهر المادية فإِنها ـ بما أنَّها مسبوقةٌ بالعدم ـ لا تنفك عن علة تخرجها من كَتْم العَدَمِ إِلى عالَمِ الوجود. و لولا العلة للزم وجود الممكن بلا علة ، و هو محال.
    و أَما الواجب في فرض الإِلهيينَ فهو أزَلِيٌ قديمٌ غيرُ مسبوق بالعدم. و ما هذا حاله غني عن العلة لا يتعلق به الجعل و الإِيجاد ، فإِنهما من خصائص الشي المسبوقِ بالعدم و لا يعمّان ما لم يسبِقْهُ العدم أبداً و كان موجوداً في الأزل.
    و السائل لم يحلل موضوع القاعدة و زعم أنَّ الحاجة إِلى العلَّة من خصائص الموجود بما هو موجود مع أَنَّها من خصائص الموجود الممكن المسبوق بالعدم ، و الواجب خارج عن موضوع القاعدة خروجاً تخصصياً لا تخصيصياً ، و الفرق بين الخروجين واضح.
    الثالث ـ إِنَّ القول بانتهاء الممكنات إلى موجود واجب متحقق بنفسه مقتضى البرهان العقلي الذي يحكم في سائر المجالات. فلا يصح الأَخذ بحكمه في مجال دون مجال.
    فالعقل الذي يعترف بقانون العليّة و المعلوليّة يحكم بلزوم انتهاء الموجودات إلى موجود واجب. و قد عبّر الحكماء عن هذه القاعدة بقولهم : « كلُّ ما بالعَرَض لا بدَّ أن ينتهي إلى ما بالذات ». كما استعانوا في توضيحه بأمثلة كثيرة معروفة في محلها ، نحو : إنَّكلَّ شيء مضاءٌ بالنور ، و النور مضيءٌ بنفسه ، و إنَّ حلاوة الأغذية الحلوة بالسّكر و السكر حُلْوٌ بنفسه ، إلى غير ذلك من التقريبات العرفية.


(72)
خاتمة المطاف
    قَدْ تَعَرفْتَ على مقدّمات برهان الإِمكان و أنَّ الاستنتاج منه متوقفٌ على امتناع الدور و التسلسل ، و لولا تسليم امتناع هذين الأمرين ، لأصبح القياس عقيماً و البرهان غيرَ منتج. و الذي نركز عليه هنا هو أنَّ كلَّ ما استُدِلَّ به على إثبات الصَّانع لا يكونُ منتجاً إلاَّ إِذا ثبت قَبْلَه امتناع الدور و التسلسل. ولولا هذا التسليم لكانت البراهين ناقصةً ، غير مفيدة.
    مثلا : إِنَّ برهان النظم الذي هو من أَوضح البراهين و أعمِّها لا يكون منتجاً و دالا على أنَّ للعالَم خالقاً واجباً ، و أنَّ سلسلة الكون منتهيةً إليه ، إلاَّ إذا ثبتَ قبلَه امتناعُ الدور و التسلسل. لأَنَّ النظام البديعَ آيةُ كونِه مخلوقاً لعلم وسيع و قدرة فائقة يعجز الإِنسان عن وصفهما و تعريفهما. و أَما كون ذلك العلم واجباً و تلك القدرة قديمة ، فلا يثبتُ بذلك البرهان. إِذ من المحتمل أَنْ يكونَ خالقُ النّظام ممكناً مخلوقاً لموجود آخر و هكذا ، إِما أَنْ يدورَ أوْ يتسلسل. فإِثباتُ كونِ النظامِ و سلسلةِ العللِ و المعاليلِ متوقفةً عند نقطة خاصّة هي واجبةٌ لا ممكنةً ، غنية لا فقيرة ، قائمةٌ بنفسها لا بغيرها ، يحتاج إِلى تسليم امتناع الدور و التسلسل كما هو واضح ، فكأنَّ المُسْتَدِلَّ ببرهان النظمِ أو سائر البراهين أخذ امتناعهما أصلا مسلماً عند الاستدلال بها.


(73)
البرهان الثالث
بُرهانُ حدوث المادة
    إنَّ الأُصول العلمية أَثبَتَتْ نفاد الطاقات الموجودة في الكون باستمرار ، و تَوَجُّهَها إلى درجة تنطفئُ معها شعلةُ الحياة و تنتهي بسببه فعالياتُها و نشاطاتُها (1). و هذا (نفاد الطاقات وانتهاؤها) يدل على أَنَّ وصفَ الوجود و التَّحقّق للمادة ليس أَمراً ذاتياً لها ، إذ لو كان الوجود و التحقُّق أَمراً ذاتياً لها ، لزم أَنْ لا يفارقها أَزلا و أَبداً ، فنفادها و زوال هذا الوصف عنها خيرُ دليل على أَنَّ الوجودَ أَمرٌ عرضي للمادة ، غيرُ نابع من صميم ذاتها. و يلزم من ذلك أَنْ
     1 ـ أثبت العلم بكل وضوح أَنَّ هناك انتقالا حرارياً مستمراً من الأَجسام الحارة إِلى الأَجسام الباردة و لا يمكن أَنْ يَحْدُثَ العكسُ بقوة ذاتية بحيث تعود الحرارةُ فترتَدُّ من الأَجسام الباردة إلى الأَجسامِ الحَارة. و معنى ذلك أنَّ الكون يتجه إلى درجة تتساوى فيها جميع الأَجسام و يَنْضُبُ فيها مَعينُ الطاقة. و يومئذ لن تكون هنالك عملياتٌ كيميائية أو طبيعيةٌ ، ولن يكون هنالك أَثَر للحياة نفسِها في هذا الكون. و لما كانت الحياة لا تزال قائمة ، و لا تزال العمليات الكيميائية و الطبيعية تسير في طريقها ، فإننا نستطيع أَنْ نستنتج أَنَّ هذا الكون لا يمكن أَنْ يكون أَزلياً و إِلا لاستهلك طاقاته منذ زمن بعيد و توقف كلّ نشاط في الوجود. و هكذا توصَّلت العلومُ دونَ قصد إلى أَنَّ لهذا الكونِ بِدايةٌ.
    و باختصار : إِنَّ قوانى الدّيناميكا الحرارية تدلّ على أنَّ مكوناتِ هذا الكونِ تفقد حرارتها تدريجياً و أنَّها سائرةٌ حتماً إلى يوم تصير فيه جميع الأجسام تحت درجة من الحرارة البالغة الإِنخفاض هي الصّفر المطلق. و يومئذ تنعدمُ الطاقة و تستحيلُ الحياة.


(74)
     يكونَ لوجودها بدايةٌ ، لأنَّ لازمَ عدمِ البداية كونُ هذا الوصفِ أَمراً ذاتياً لها كما هو شَأْنُ كُلِّ ذاتيٍّ ، و لو كان ذاتياً لها لوجب أَنْ لا يكون لها نهاية ، مع أَنَّ العلم أثبتَ لها هذه النهاية.
    و بعبارة أخرى : إِنَّ الوجودَ للمادة المتحولةِ إِلى الطّاقة ليس أَمراً ذاتياً لها ، و إِلاَّ لوجب أَنْ لا يفارقَها أبداً و أَنْ لا تسير المادة إِلى الفناءِ و انعدام الحياة و الفعالية ، و الحال أَنَّ العلوم الطبيعية اعترفت بأنَّ المادة سينتهي سلطانُها و تفنى قوَّتُها و طاقاتها و تموت و تبرد. فالمفارقة في جانب النهاية دليل على عدم كونِ الوجود ذاتياً للمادة ، و كونُه غيرَ ذاتيٍّ يلازم أَنْ يكونَ لها بداية ، و هذا هو ما نقصده من حدوث المادَّة.     
    إلى هنا تمَّ بيان البراهين الثلاثة ، و بقيت هناك براهين أُخَر طرحها العلماءُ في الكتب الكلامية نشير إِلى عناوينها :
    1 ـ برهان الحركة الذي أَبدعه الحكيم أَرسطو و أَكمله الفيلسوف الإِلهي البارع « صدر المتألهين » و هو من أَشرف البراهين و أَتقنها.
    2 ـ برهان الصديقين و قد ذكره الشيخ الرئيس في (الإِشارات). (1)
    3 ـ برهان الوجوب.
    4 ـ البرهان الأَسدّ الأَخْصَر.
    5 ـ برهان الترتّب. (2)
     1 ـ الإِشارات ج 3 ، ص 18.
    2 ـ لاحظ تجريد الإِعتقاد ، ص 67. و الأَسفار ، ج 6 ، ص 36 ـ 37. و أيضاً ج 2 ، ص 165 و 166. فمن أَراد الوقوف على هذه البراهين فعليه المراجعة إلى ما ذكرنا من المصادر.


(75)
     بقيت هنا نكاتٌ يجب التنبيهُ عليها :
    الأُولى ـ العلة عند الإِلهي و العلة عند المادي.
    إِنَّ كُلاًّ من الإِلهي و المادي يستعمل كلمة العلّة و كلٌّ يريد منه معنى مُغَايراً لما يريدُه الآخر.
    فالعلّة عند الإِلهي هي مفيضُ الوجودِ على الاشياءِ و مُخرِجُها من العدم ، و مصيِّرها موجودةً بعد أَنْ كانت معدومة ـ فعند ذلك يكون المعلولُ بمادته و صورته و بجميع شؤونه منوطاً بها ، فالعلة هي التي تعطي المادة وجودها و صورتها و كل شؤونها و هي التي ـ بالتالي ـ تخرجها من ظلمة العدم إلى حيّز التحقّق.
    و للتوضيح نمثل لذلك بالصور الذهنية و النفسِ الإِنسانية. إِنَّ النفسَ تُوجِد الصورَ في الذهن و تُكَوِّنُها فيه. نعم ، النفسُ تستعين في خلقها لبعض الصور بأَمثلة خارجية محسوسة ولكنها قد تخلق أَحياناً صوراً في الذهن لا مثيل لها في الخارج كالمفاهيم الكليّة مثل مفهومي الإِنسان و الإِمكان.
    و على ذلك فالعلّة التي يقصدها الإِلهي هي ذلك. و بالتالي إنَّ الخالق خَلَقَ المادة و أَفاض عليها صُوَرَها و أَحاطها بشبكة من النظام البديع الذي لم يكن قبل ذلك قط.
    و أَما العلةُ عند المادي فهي المُوجِد للحركة و التفاعلات في المادة ، كالنجار الّذي يجمع الأخشاب من هنا و هناك و يضم بعضها إلى بعض بنحو خاص فتصيرُ علىهيئة الكرسي ، أو كالبنّاء الذي يجمع الأحجَار و الطين من هنا و هناك و يرتِّبُها بهندسة خاصة فتصير جداراً و بناءً ، أو كالنَّار التي توجب غليان الماء و تُحَوِّلُه إلى بخار.
    و ربما يتوسع الماديّ في استعمال كلمة العلّة فيطلقُها على نفس المادة المتحولة إِلى مادة أخرى كالحطب إلى الرماد ، و الوَقود إلى الطاقة ،


(76)
     و الكهرباء إلى الضوء و الصوت و الحرارة.
    فبذلك عُلِمَ أَنَّ بين المصطلحين بوْناً شاسعاً ، فأَين العلة التي يستعملها الإِلهي في مفيض الوجود بمادته و صورته ، من العلة التي يستعملها المادي في موجد الحركة في المادة أَو في المادة القابلة للتحول إِلى شيء آخر!!.
    والذي دعى المادي إلى تفسير العلَّة بهذا المعنى هو اعتقادُه بِقدَمِها و قِدَمِ الطاقاتِ الموجودة فيها و غناها عن مُوجِدِها. و هذا بخلاف الأِلهي المعتقد لحدوث المادة و سَبْقِها بالعدَم ، فلها علّة فاعلية مخرجة لها من العدم إِلى الوجود.
    و إِلى ذينك الإِصطلاحين أَشارَ الحكيم الإِلهي السبزواري بقوله :
معطي الوجود في الإِلهي فاعل معطي التحرك الطبيعي قائل
نعم ربما يستعمل الإِلهي لفظة العلّة في معطي الحركة و مُوجِدِها و إِنْ لم يُوجِد المادةَ و صورتَها ، فيقول : إِنَّ النجارَّ علةٌ للسرير ، و النارَ للإِحراق ، توسعاً في الإِصطلاح.
    و إلى ما ذكرنا يشير قوله سبحانه : ( أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ * ءَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَ ـ الِقُونَ * ... أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ * ءَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ * ... أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ * ءَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِ ـ ؤُونَ ) (1).
    و لا شك أنَّ للإِنسان دوراً في تكوُّن الإنسان و الزرعِ و الشجرِ ، ولله سبحانه أيضاً دوراً. ولكنَّ دورَ الإِنسان لا يتجاوز كونَه فاعلا بالحركة حيث
     1 ـ سورة الواقعة : الآيات 58 ، 59 ، 63 ، 64 ، 71 ، 72.

(77)
     يلقي النطفة في الرحم و ينثر البذور في الأرض و يغرس الأشجار و يُجْري الماء عليها ، فأين هو من إفاضة الوجودِ على الإِنسان و الزرع.. و الشجرة ، مادة و صورة.
    الثانية : إِنَّ في الكتاب الكريم نصوصاً على حدوثِ الكون أَرضاً و سماءً و ما بينهما و ما فيهما.
    و الآيات في هذا الشأن كثيرة نشير إلى القليل منها.
    قال سبحانه : ( أَنَّى يَكُونُ لَهُو وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْء ) (1).
    و قال سبحانه : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَات وَمِنَ الاَْرْضِ مِثْلَهُنَّ ... ) (2). فصرَّح في الآية الأُولى بِخَلْقِ كُلِّ شيء. و في الآية الثانية بخلق السماء و الأرض ، ولكن صرَّحَ في الآيتين التاليتين بخلق كلِّ دابة و نفس الإِنسان.
    قال سبحانه : ( وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّة ) (3).
    و قال سبحانه : ( هَلْ أَتى على الإِنْسانِ حِينٌ من الَّدَهْرِ لم يَكُنْ شَيْئاً مذكوراً ) (4). إِلى غير ذلك من الآيات.

حدوثُ الكون في الأَحاديث
    قال الإِمامُ أَمير المؤمنين عليٌّ بن أبي طالب ( عليه السَّلام )في خطبة له : « الحمد لله الدالِّ على وجودِه بخَلْقِهِ ، و بمُحْدَثِ خَلْقِه على
     1 ـ سورة الأنعام : الآية 101.
    2 ـ سورة الطلاق : الآية 12.
    3 ـ سورة النور : الآية 45.
    4 ـ سورة الدهر : الآية 1.


(78)
     أَزَلِيَّتهِ » (1).
    و قال ( عليه السَّلام )أيضاً :
    « الحمد لله الواحدِ الأَحدِ الصَّمدِ المتفردِ الذي لا مِنْ شيء كَانَ ، و لا منْ شَيء خَلَقَ ما كَانَ » (2).
    و قال ( عليه السَّلام ) : « لم يَخْلُقِ الأَشياءَ مِنْ أصول أَزلية ، ولا مِنْ أوائلَ كَانَتْ قَبْلَه أَبَدِيَّةٌ ، بَلْ خَلَقَ ما خَلَقَهُ وَ أَتقن خَلْقَه ، وَ صَوَّرما صَوَّر فأَحْسَنَ صورَتَه » (3).
    وقال ( عليه السَّلام ) : « لا يجري عليه السّكونُ والحركةُ ، وكيفَ يَجْري عَلَيْهِ ما هُو أَجراه ويَعُودُ فيه ما هو أَبداهُ ويحدُثُ فيه ما هو أَحْدَثَه » (4).
    و قال الإِمام الحسن بن علي ( عليه السَّلام ) :
    « خَلَقَ الخَلْقَ فكان بديئاً بديعاً ، إبتدأَ ما ابتَدَعَ ، و ابتَدَعَ ما ابتَدَأَ » (5).
    إِلى هنا تمَّ البحث عن أَدلة وجود الصّانع و براهينه اللامعة ، فحانَ حَيْنُ البحث عن أَسمائه و صفاته و أَفعاله بفضل منه تعالى.
     1 ـ نهج البلاغة ، الخطبة 152.
    2 ـ التوحيد للصدوق ، ص 41.
    3. نهج البلاغة ، الخطبة 163.
    4 ـ نهج البلاغة : الخطبة 186 .
    5 ـ التوحيد للصّدوق ، ص 46 ، الحديث 5.


(79)
الفصل الثالث
الأَسماء و الصّفات
الالهيّات ::: الفهرس