تاريخ مقام الإمام المهدي ( عج ) في الحلة ::: 41 ـ 50
(41)
    أقول : لا يبعد أن يكون المؤلف كتب هذه النسخة في مدرسة صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف الواقعة بجانب هذا المقام كما صرحنا به في المخطوطة الاولى من هذا الباب.

    يقول كاتب هذه السطور : إن من فضل الله ومننه السابغة عليّ أن وفقني لرؤية تلك النسخة وذلك في خلال زيارتي الرابعة لسيدي ومولاي الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام وفي الأول من شهر جمادى الآخرة من سنة 1425 هـ وذلك بفضل الجهود المشكورة من قبل ادارة المكتبة الرضوية على المنسوبة اليه أفضل الصلاة والسلام ، وقبلت النسخة ووضعتها على عيني تبركاً بها ، لكن في البداية لم ارَ ما رآه صاحب الاعيان على ظهر النسخة من خط المؤلف والواقف وبعد تفحصي للنسخة ظهر أن ورقة وضعت على ظهر النسخة في أثناء تجليدها بأخفت ما كتب على ظهر النسخة ، فأخبرت ادارة المكتبة بأهمية ما كتب على ظهرها ، فقامت ادارة المكتبة يجهود مشكورة وبدون تلف لما كتب على ظهر النسخة برفع تلك الورقة التي اخفت تلك المعالم ، و طلبوا مني أن اصحح ما وقع من الاشتباه عند صاحب الفهرست عن هذه النسخة ، فكتبت في ورقة معزولة اسم النسخة و مؤلفها الأصلي وعصره واُرفقت الورقة التي كتبتها مع النسخة الأصلية وهذا بمنّه وفضله سبحانه عليّ والحمد لله رب العالمين.

    راجع عن هذه النسخة الخطية :
     1 ـ أعيان الشيعة ، العاملي ، ج 44 ص 86 طبعة قديمة ، وج 9 ص 178 طبعة حديثة.


(42)
     2 ـ فهرست مكتبة الامام الرضا ( آستان قدس رضوي ) / فارسي ج 13 طبعة 2 ص 132 رقم 141 تحقيق سيد علي اردلان جوان.
     ملاحظة : توجد صورة لتلك النسخة اُخذت عن النسخة الخطية أوردتها في الباب الثاني عشر من كتابنا هذا.

    المخطوطة الرابعة : ( في سنة 723 هـ / 1302 م )
تحرير الاحكام الشرعية على مذهب الامامية
    إن أهم ما يرشدناالى تاريخ المقام في هذه المخطوطة ، هي أنها كتبت في داخل المقام سنة 723 هـ ، ولتسليط الضوء على النسخة نأتي على ذكر اسم النسخة ومؤلفها وأحوال الناسخ ومواصفات تلك النسخة ومكانها وهذا المطلب يتطلب عدة أمور فلنأت على ذكرها :

    الأمر الأول : في اسم الكتاب ومؤلفه.
     ( تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الأمامية ) ، تأليف : العلامة الحلي رَحَمَهُ الله الشيخ جمال الدين أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي ( 648 ـ 726 هـ ) ، من المتون الفقهية المهمة للعلامة رَحَمَهُ الله صاحب الموسوعات الفقهية والمصنفات الاصولية والكلامية ، وهو دورة كاملة من الطهارة الى الديات ، يشتمل على معظم المسائل الفقهية ، مع إيراد أكثر المطالب التكليفية الشرعية الفرعية ، من غير تطويل بذكر حجة ودليل ، مقتصرا على مجرد الفتوى ، تاركا الأستدلال ، مستوعباً الفروع والجزئيات ، مستخرجاً لفروع لم يسبق إليها ، مرتباً على ترتيب كتب الفقه في أربع قواعد في العبادات ،


(43)
المعاملات ، الإيقاعات ، الأحكام ، صنفه العلامة في 10 ربيع الأول من سنة 690 هـ (1)

    الأمرالثاني : في اسم الناسخ وأحواله.
     اسم الناسخ : محمود بن محمد بن بدر.
     أقول : وأحتمل أنه محمود بن محمد بن بدر الرازي الغزي المجاور بالحرم الشريف الغروي الناسخ لكتاب ( مختلف الشيعة في أحكام الشريعة ) للعلامة الحلي رَحَمَهُ الله وفرغ من نسخه يوم الأربعاء 24 شوال سنة 737 هـ ونسخة الكتاب المذكور هي الموجودة في مكتبة الآخوند في همدان وتحت رقم 4591. (2)
     أقول : ويظهر منها أنه انتقل الى الغري بعد وفاة العلامة رَحَمَهُ الله.
     مكان النسخ : في مقام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالحلة.
     تأريخ النسخ : فرغ منها يوم الثلاثاء سادس رجب سنة 723 هـ ( وهي نسخة عصر المؤلف ).
     مواصفات النسخة : ( تحتوي على القاعدة الأولى والثانية ) ، وبها سقط في أولها وآخرها ، استنساخها غير جيد ، ويوجد في ( نهاية القاعدة الأولى ) تاريخ النسخ ، وفي حاشيتها توجد تصحيحات ، كما يوجد عليها إنهاء المؤلف للكتاب في 26 جمادى الآخرة سنة 724 هـ
1 ـ انظر : مجلة تراثنا عدد 68 وكتاب الذريعة ج 3 ص 378.
2 ـ انظر : مكتبة العلامة الحلي ص 177 ، علما انني كتبت ( همدان ) بالدال المهملة مع ان حقها ان تكتب بالمعجمة ( همذان ) وبفتح الميم لكن جرينا على شائع الاستعمال عند المتاخرين و ( همدان ) بفتح الهاء وسكون الميم وبالدال المهملة اسم قبيلة يمانية ( قحطانية ) كانت من شيعة الامام امير المؤمنين عليه السلام.


(44)
     عدد الورقات : 261.
     عدد الأسطر : 26 سطر.
     حجم الورقة : 23 × 16 سم.
     لون الغلاف : أحمر ، العطف بني.
     مكان النسخة : قم المقدسة ، مكتبة السيد المرعشي رَحَمَهُ الله رقم ( 6732 ).
     يقول كاتب هذه السطور : إنّ من فضل الله ومننه السابغة علي أن وفقني لرؤية تلك النسخة وذلك في خلال زيارتي الخامسة لسيدي ومولاي علي بن موسى الرضا عليه السلام ، في آخر شهر شعبان من سنة 1425 هـ ، وذلك بفضل الجهود المشكورة من قبل إدارة مكتبة السيد المرعشي رَحَمَهُ الله في بلدة قم المقدسة المحوسة بالعلم والعلماء وبخصوص جهود الحجة السيد محمود المرعشي ( دامت بركاته ) ، وهي من نفائس مخطوطات تلك المكتبة بحيث انني رأيت النسخة محفوظة في صندوق زجاجي مفرغ من الهواء في معرض نفائس مخطوطات تلك المكتبة.

    أقول : والآن نأتي على وصف ما رأيته في آخر تلك النسخة.
     تمت القاعدة الاولى وهي العبادات من كتاب التحرير ويتلوه الجزء الثاني منه وهي القاعدة الثانية في المعاملات وفرغ من تسويد مصنفه حسن بن يوسف بن مطهر ليلة الثلاثاء عاشر ربيع الاول من سنة تسعين وستمائة والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين.
     و كتب الناسخ : هذه صورة خط المصنف دام ظله وأبقاه وفرغ


(45)
العبد الاصغر من كتابته وهو محمود بن محمد بن بدر وقد ... يوم الثلاثاء سادس من شهر رجب الاصم عام ثلاثة وعشرين وسبعمائة في ... (1) صاحب الزمان بالحلة المحروسة حماها الله اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المؤمنين والمؤمنات بحق محمد وآله الاخيار الابرار ، بلغت المقابلة بنسخة الاصل.
     خط المؤلف : انهاه ... الله تعالى ... مجالس آخرها سادس عشرين جمادى الآخر من سنة اربع وعشرين وسبعمائة كتبه حسن يوسف المطهر ( كذا ) الحلي ... حامداً مسلماً مستغفراً ( علماً ان خط العلامة عليها بدون نقط ).
     أقول : لعل إنهاء العلامة الحلي رَحَمَهُ الله على هذه النسخة في مقام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف ونسخ كتبه من قبل تلامذته أو النساخ في عصره في هذا المقام دليل على أن المقام كان موضع درسه ، فاذا كان موضع درسه فهو بعينه موضع درس ولده فخر المحققين رَحَمَهُ الله. (2)
     راجع عن هذه النسخة :
1 ـ وللأسف الشديد قد سقطت كلمة مقام من أثر تلف وقع على النسخة بسبب حشرة الارضة.
2 ـ كما صرح به ولده محمد فخر المحققين تـ 771 هـ حينما أجاز الشيخ زين الدين علي ابن عز الدين حسن بن مظاهر ، فكتب بخط يده في آخر اجازته لهذا الشيخ ما صورته ( وكتب محمد بن الحسن بن يوسف بن المطهر في عاشر ربيع الاول لسنة خمس وخمسين وسبعمائة ببلدة الحلة بمجلس والدي الذي كان في حياته يدرس به والحمد لله وحده ... ).
انظر : بحار الانوار ج 107 / ص 181.


(46)
    1 ـ مكتبة العلامة الحلي للمحقق السيد عبد العزيز الطباطبائي رَحَمَهُ الله ص 97.
     2 ـ فهرست مكتبة السيد المرعشي رَحَمَهُ الله ج 17 ص 285 رقم 6732.
     ملاحظة : توجد صورة لتلك النسخة اُخذت عن النسخة الخطية أوردتها في الباب الثاني عشر من كتابنا هذا.

    المخطوطة الخامسة : ( سنة 776 هـ / 1355 م )
قواعد الأحكام في معرفة الحلال والحرام
    وأهم ما يرشدنا في هذه المخطوطة انها كتبت في مقام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف في سنة 776 هـ وهذا ما نطلبه نحن في بحثنا هذا ولمعرفة الامور التي تخص تلك النسخة نأتي على ذكر عدة أمور مهمة منها :

    الأمر الاول : وقفة مع الكتاب ومؤلفه.
     ( قواعد الاحكام في معرقة الحلال والحرام ) : هو كتاب في الفقه ومسائل الحلال والحرام من تصانيف آية الله العلامة الحلي رَحَمَهُ الله المتوفى سنة 726 هـ ، وهو أجل ما كتب في الفقه الجعفري بعد كتاب ( شرائع الاسلام ) فهو حاوٍ لجميع أبواب الفقه ، وقد لخص مؤلفه فتاواه ، وألفه بالتماس ولده فخر الدين وختمه بوصية غراء لولده فخر الدين ، وقد اعتمد عليه كافة المتأخرين وعلقوا عليه الحواشي وشرح شروحاً كثيرة. (1)
     إسم الناسخ : جعفر بن محمد العراقي وأخوه الحسين بن محمد العراقي.
1 ـ انظر : الذريعة ج 14 ص 17.

(47)
    تاريخ النسخ : هناك اختلاف يسير بين صاحب فهرست مكتبة الآخوند في همدان وبين السيد المحقق عبد العزيز الطباطبائي رَحَمَهُ الله في كتابه ( مكتبة العلامة الحلي ) ، حول تاريخ بداية ونهاية نسخ النسخة ، وأظن من كلام السيد الطباطبائي في وصفه النسخة انه رآها ، فلنأت على قولهما : قال صاحب الفهرست ( ما ترجمته بالعربية ) : البداية في يوم السبت أول جمادى الآخرة 776 هـ ( خمسين سنة بعد وفاة المؤلف ) قام كاتب هذه النسخة بعد اتمام كتابتها بمقابلتها وتصحيحها وكتب في آخرها : قمت بمقابلة وتصحيح هذه النسخة مع نسخة صحيحة موجودة في مدرسة صاحب الزمان بمدينة الحلة في فصل حار وبتعب شديد ، حتى أتممت المقابلة في 12 جمادى ألاول سنة 786 شهر رمضان ه ثم يضيف : فلاغت من قراءة و حل الكلمات المشكله في 786 هـ
     وقال الطباطبائي رَحَمَهُ الله في كتاب ( مكتبة العلامة الحلي ) : فرغ منها يوم السبت غرة جمادى الآخرة ثم قابلها وصححها على نسخة مصححة معتمدة في مقام صاحب الزمان بالحلة سنة 776 هـ جزءان في مجلد. (1)

    مواصفات النسخة : الحجم وزيري ، يوجد في عدة مواضع عبارة ( بلغت المقابلة ) وكذلك توجد حواش عديدة من الكاتب في هذه النسخة ، وفي أول الكتاب توجد بعض الفروع تم نقلها من ( الرسالة الحائرية ) وتوجد بعض الاوراق ساقطة في أول الكتاب.
     أقول : قال السيد الطباطبائي رَحَمَهُ الله بعد إيراد الكلام عن هذه النسخة.
1 ـ انظر : مكتبة العلامة الحلي ص 144.

(48)
     مخطوطة أخرى ( أي من كتاب قواعد الاحكام ) كتبها حسين بن محمد العراقي لأبنه سعد الدين محمد ، وانتهى في غرة جمادى الآخرة سنة 776 هـ في الحلة في مدرسة صاحب الزمان ، قابله جعفر بن محمد العراقي ( واظنه اخا الكاتب ) في 18 رمضان سنة 786 هـ
     كما كتب المحقق الحجة آية الله العظمى السيد محمد مهدي الخرسان ( دام ظلّه ) في بعض افاداته الخطية ونقلته عنه في منزله قائلاّ : أو ثمة مدرسة باسم صاحب الزمان قد اندثرت ، وقد كتب الاخوان جعفر والحسين ابنا محمد كتاب ( قواعد الاحكام ) للعلامة كتب كل منهما مجلداً في سنة 776 هـ وصححاه على نسخة صحيحة في مدرسة صاحب الزمان بالحلة ، والنسخة لا تزال موجودة في مكتبة غرب بهمدان.
     مكان النسخة : مكتبة الآخوند في همدان في ايران وبرقم 927.

    راجع عن هذه النسخة :
     1 ـ فهرست نسخةهاى خطى كتابخانه ها ، رشت وهمدان ) فارسي ، ج 17 ص 1346 رقم 927.
     2 ـ مكتبة العلامة الحلي للمحقق الطباطبائي رَحَمَهُ الله ، ص 144.

    المخطوطة السادسة : ( سنة 957 هـ / 1537 م )
المختصر النافع
    وأهم ما يرشدنا في تاريخ المقام في هذه النسخة وجوده بوجود المدرسة التي بجانبه والتي سوف نتحدث عنها فيما بعد حيث ، تاريخ هذه


(49)
النسخة سنة 975 هـ ، فلنأت على أهم ما يخصنا عن هذه النسخة :
     أقول : ( المختصر النافع ) لنجم الدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد الحلي المشهور بالمحقق على الاطلاق ، وحيد عصره ، كان ألسن أهل زمانه وأقومهم بالحجة وأسرعهم الستحضالا ، تـ شهر ربيع الآخر سنة 676 هـ ، وهو خال العلامة الحلي رَحَمَهُ الله وكتابه هذا لخصه من كتابه ( شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام ) وهو مرتب على أربعة أقسام العبادات والعقود والايقاعات والأحكام.

    تاريخ النسخ : 16 شهر ربيع الأول سنة 957 هـ
     مكان النسخ : مدرسة صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف في الحلة السيفية.
     مكان النسخة : ايران ـ مشهد ( خراسان ) في مكتبة عبد الحميد مولوي الشخصية.
     هذا ما نقلته من بعض افادات آية الله السيد الحجة محمد مهدي نجل المحقق السيد آية الله حسن الخرسان ، وذلك في شهر رمضان سنة 1425 هـ بعد حضورنا مجلس العزاء والدرس وتلقي ما يلقيه علينا من درر التحقيق والتدقيق في الروايات الحديثية والتاريخية والحمد لله رب العالمين.
     أقول : هذا آخر ما حصلت عليه من ذكر مخطوطات تتعلق في تاريخ مقام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف في الحلة.
تاريخ مقام الإمام المهدي ( عج ) في الحلة ::: فهرس