تاريخ مقام الإمام المهدي ( عج ) في الحلة ::: 131 ـ 140
(131)
    الأمر الأوّل : في أن هذا المقام بيت من بيوت الله تعالى يجب تعظيمه : قال المحدث النوري
    رَحَمَهُ الله : وليس خفياً أن من جملة الأماكن المختصة المعروفة بمقامه صلوات الله عليه مثل : وادي السلام ومسجد السهلة. والحلة ، ومسجد جمكران في خارج قم ، وغيرها ، والظاهر انه تشرف في تلك المواضع بعض من رآه أرواحنا فداه أو ظهرت هناك معجزة ولهذا دخلت في الاماكن الشريفة المباركة ، وأن هناك محلّ أنس وهبوط الملائكة وقلة الشياطين ، وهي أحد الاسباب المقربة لاجابة الدعاء وقبول العبادة.
     وجاء في بعض الأخبار : ان الله عَزَّوَجَل يحب أن يعبد في الاماكن التي هي أمثال هذه الاماكن مثل المساجد ومشاهد الائمة عليها السلام ومقابر أولاد الائمة والصالحين والابرار في أطراف البلاد ، وهي من الألطاف العينيّة ( الغيبية خ. ل ) الإلهية للعباد الضالّين والمضطرّين والمرضى والمستدينين والمظلومين والخائفين والمحتاجين ونظائرهم من أصحاب الهموم وموزّعي القلوب ومشتّتي الظاهر ومختلّي الحواسّ ، فإنّهم يلجئون الى هناك ويتضرّعون ويتوسلون الى الله عَزَّوَجَل بصاحب ذلك المقام ، ويطلبون علاج أوجاعهم وشفاءهم ودفع شر الاشرار وكثيراً ما يجابون فيعود الذي ذهب الى هنا مريضاً مشافيً مشافياً ، ويذهب المظلوم فيرجع بظلامته ، ويذهب المضطرب هاديء فيرجعالبال ، وبالطبع فكلّما يسعى أن يكون هناك أكثر ادياً واحتراماً فسوف يرى خيراً أكثر ، ويحتمل انّ جميع تلك المواضع داخلة في جملة


(132)
بيوت الله تعالى الّتي أمر أن ترفع ويذكر فيها اسم الله عَزَّوَجَل ومدح من سبّح الحقّ تعالى بكرةً وأصيلاً ولا يسع المقام تفصيلا أكثر من هذا. (1)

    الامر الثاني : في استحباب زيارة مولانا صاحب الزمان ارواحنا فداه في كل زمان ومكان.
     قال العلامة المجلسي رحمة الله عليه : اعلم انّه يستحبّ زيارته صلوات الله عليه في كل مكان وزمان ، وفي السرداب المقدس ، وعند قبور أجداده الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين افضل ، وفي الازمنة الشريفة لاسيّما ليلة ميلاده وهي النصف من شعبان على الاصح ، وليلة القدر التي تنزل عليه فيها الملائكة والروح انسب. (2)
     نذكر الان رواية يستفاد منها هذا المطلب :
     روى سليمان بن عيسى ، عن أبيه قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام كيف أزورك إذا لم أقدر على ذلك ؟ قال : قال لي :
     يا عيسى ، إذا لم تقدر على المجيء ، فاذا كان يوم الجمعة فاغتسل او توضأ ، واصعد الى سطحك ، وصلّ ركعتين وتوجّه نحوي ، فانّه من زارني في حياتي فقد زارني في مماتي ، ومن زارني في مماتي فقد زارني في حياتي.
     بيان :
هذا الخبر يدل على أن زيارة الامام الحي أيضاً تجوز بهذا الوجه ، فهذا مستند لزيارة القائم صلوات الله عليه في أي مكان أراد. (3)
1 ـ انظر : النجم الثاقب / النوري رَحَمَهُ الله ج 2 / ص 139.
2 ـ انظر : البحار / المجلسي رَحَمَهُ الله ج 102 / ص 119.
3 ـ انظر : البحار / المجلسي رَحَمَهُ الله ج 101 / ص 366.


(133)
وقال الشيخ الجليل تقي الدين ابراهيم الكفعمي : يستحب زيارة المهدي عليه السلام في كل مكان وزمان ، والدعاء بتعجيل فرجه صلوات الله علي
     عند زيارته. (1)

    الأمر الثالث : في استحباب زيارته ارواحنا فداه في هذا المقام ليلة الجمعة ويومها.
     أقول :
روي لنا ، كما نقلناه في الباب الثاني من كتابنا هذا ، عن ابن أبي الجواد النعماني ما مضمونه أن الامام صاحب الزمان عليه السلام موجود في هذا المقام ليلة الجمعة ، ويوم الجمعة ، وليعل القاريء العزيز ، أن يوم الجمعة هو أصلاً يومه ، وباسمه ، ويستحب فيه زيارته إذ هو اليوم المتوقع فيه ظهوره ، فلا بأس بأن يزار الامام عليه السلام بما يزار به يوم الجمعة وهي « السلام عليك يا حجة الله في أرضه ، السلام عليك يا عين الله في خلقه ، السلام عليك يا نور الله الذي يهتدي به المهتدون ، ويفرج به عن المومنين ، السلام عليك أيها المهذب الخائف ، السلام عليك ايها الولي الناصح ، السلام عليك يا سفينة النجاة ، السلام عليك يا عين الحياة ، السلام عليك صلى الله عليك وال بيتك الطيبين الطاهرين ، السلام عليك عجل الله لك ما وعدك من النصر وظهور الامر ، السلام عليك يا مولاي ، انا مولاك عارف باولاك واخراك ، اتقرب الى الله تعالى بك وبال بيتك ، وانتظر ظهورك وظهور الحق على يديك وأسال الله ان يصلي علي محمد وال محمد ، وان يجعلني من المنتظرين لك ، والتابعين والناصرين لك على اعدائك ، والمستشهدين بين يديك في جملة اوليائك ، يا مولاي يا صاحب الزمان ، صلوات الله عليك وعلى ال بيتك ، هذا يوم الجمعة وهو يومك
1 ـ انظر : البلد الامين / الكفعمي رَحَمَهُ الله ص 432.

(134)
    المتوقع فيه ظهورك ، والفرج فيه للمؤمنين على يديك ، وقتل الكافرين بسيفك ، وانا يا مولاي فيه ضيفك وجارك ، وانت يا مولاي كريم من اولاد الكرام ، ومأمور بالضيافة ، والاجارة فاضفني وأجرني ، صلوات الله عليك وعلى أهل بيتك الطاهرين ».
     قال السيد الاجل رضي الدين علي بن طاووس :
وأنا اتمثل بعد هذه الزيارة بهذا الشعر واشير اليه عليه السلام واقول :
نزيلك حيث ما اتجهت ركابي وضيفك حيث كنت في البلاد(1)
    الامر الرابع : في زيارة خاصة للامام صاحب الزمان أرواحنا فداه فيها هذا المقام
    أقول :
نقل ابن ابي الجواد انعماني زيارة خاصة لهذا المقام وهي مما رواه عنه عليه السلام.
     قال الامام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف : « وما من رجل دخل مقامي بالادب يتأدب ويسلم عليّ وعلى الائمة وصلى عليّ وعليهم اثني عشر (2) مرة ثم صلى ركعتين بسورتين ، وناجى الله بهما المناجاة إلا اعطاه الله تعالى ما يسأله أحدها المغفرة ».
     فقال انعماني : يا مولاي علمني ذلك ؟ ( أي المناجاة )
     فقال : قل « اللهم قد أخذ التأديب مني حتى مسني الضر وأنت أرحم الراحمين وإن كان ما اقترفته من الذنوب استحق به أضعاف ما أدبتني به وأنت حليم ذو أناة تعفو عن كثير حتى يسبق عفوك ورحمتك عذابك ». (3)
1 ـ انظر : مفاتيح الجنان / القمي رَحَمَهُ الله ص 143.
2 ـ هكذا ورد في اصل المطبوع والاصح ( اثنتي عشرة ).
3 ـ انظر : رياض العلماء / للأفندي رَحَمَهُ الله عن النجم الثاقب للنوري رَحَمَهُ الله ج 2 / ص 138.


(135)
الامر الخامس : في علّة اشتهار زيارته ارواحنا فداه في مقاماته المنسوبة اليه في ليلة الاربعاء.
     أقول :
لم أجد رواية صريحة تنص على استحباب زيارته عجل الله تعالى فرجه الشريف في ليلة الاربعاء خاصة سوى قول السيد ابن طاووس رَحَمَهُ الله في مصباح الزائر قال : « إذا أردت أن تمضي الى السهلة فاجعل ذلك بين المغرب والعشاء الاخرة من ليلة الاربعاء ، وهو أفضل من غيره ». (1)
     ولعل اشتهار زيارة أوليائه من شيعته ومجيه في تلك الليلة أصلها من هذا القول ، وذلك لمنزلة القائل به عندهم حفظهم الله وأيدهم.
     ومن عادة أهل الحلة النجباء ، أنهم خصصوا يوم الثلاثاء بأكمله للنساء فقط ، فهنّ يجتمعن في هذا المقام الشريف وفي هذا اليوم لبث شكواهنّ الى إمام زمانهن ارواحنا فداه.

    الامر السادس : في تأكيد الدعاء بالفرج لأمامنا صاحب الزمان ارواحنا فداه في هذا المقام.
     قال الميرزا محمد تقي الاصفهاني رَحَمَهُ الله في كتابه مكيال المكارم ، عند ذكر الامكنة التي يتأكد فيها الدعاء له عليه السلام ومنها : المقامات المنسوبة اليه ، ومشاهده ، ومواقفه المباركة بيمن وقوفه عليه السلام فيها ، كمسجد الكوفة ، ومسجد السهلة ، ومسجد صعصعة ، ومسجد جمكران وغيرها ، لأنّ عادة أهل المودّة جارية على انّهم إذا شهدوا موقفاً من مواقف محبوبهم تذكّروا لأخلاف ، وتألّموا لفراقه ، ودعوا في حّقه ، بل يأنسون بمواقفه ، ومنزله حبّاً له ، كما قيل :
1 ـ انظر : مصباح الزائر / السيد ابن طاووس رَحَمَهُ الله ص 54.

(136)
امرّ على الديار ديار ليلى فما حبّ الديار شغفن قلبي اُقبّل ذا الجدار وذا الجدارا ولكن حبّ من سكن الديارا
     وقيل أيضا في هذا المعنى :
ومن مذهبي حبّ الديار لأهلها وللناس فيما يعشقون مذاهب
     فينبغي للمؤمن المخلص إذا دخل السرداب المباركة (1) أو شهد موقفاً من مواقفه الكريمة المشرّفة ، أن يتذكّر صفات مولاه ، من صفات الجمال والجلال ، والكمال وما هو فيه من بغي أهل العناد والضلال ، ويتفجّع غاية التفجّع من تصوّر تلك الاحوال ، ويسأل من القادر المتعال أن يسهّل فرج مولاه ، ويعطيه ما نتمنّاه ، من دفع الاعداء ونصر الاولياء.
     هذا ، مضافاً إلى أنّ المقامات المذكورة مواقف عبادته ودعائه عليه السلام.
     فينبغي للمؤمن المحبّ التأسّي به في ذلك ، فانَّ الدعاء بتعجيل فرجه ، وكشف الكرب عن وجهه ، من أفضل العبادات ، وأهمّ الدعوات. (2)

    الامر السابع : في سرعة اجابة الدعاء في هذا المقام الشريف.
     سألت أحد المجاورين للمقام ، وهو السيد عصام الحسيني السويدي ، هل من كرامة رأيتها بالعيان حتي أدونها ؟ قال : لم ارَ بالعيان ، ولكن كثرة توافد الزائرين للمقام تدل على سرعة الاجابة فيه وحدوثها عاجلة وهي مما جٌرّب كثيراً ، أقول وأنا الفقير ، إن أهل الحلة يعتقدون اعتقاداً شديداً بهذا المقام ، وصاحبه عليه السلام ، ولذلك يتوافدون
1 ـ هكذا ورد في المطبوع من كتاب ( مكيال المكارم ) ط 4 والاصح ( المبارك ).
2 ـ انظر : مكيال المكارم / الاصفهاني رَحَمَهُ الله ج 2 ص 64.


(137)
عليه بكثرة ، وانني مازرت هذا المقام ووجدته فارغاً قط ، حتى في وقت الظهيرة ، وحتى في أثناء عمارته وبدون انقطاع ، ومن عادة أهل الحلة من رجال ونساء أن يفرقوا بعض الحلوى في المقام الشريف ، بعد إجابة دعواتهم ، حتى اني في بعض زياراتي للمقام أكلت من تلك الحلوى ، التي تفرق على زائري المقام الشريف.


(138)

(139)
الباب الحادي عشر
في ذكر من شاهد الامام
صاحب الزمان أرواحنا فداه من أهل الحلة
تاريخ مقام الإمام المهدي ( عج ) في الحلة ::: فهرس