شبكة الكفيل العالمية
الى

العتبة العباسية المقدسة تعلن عن اطلاق مسابقة مراقي المجتبى –عليه السلام- للقصيدة العمودية العالمية الأولى

من أجل تسليط الضوء على الشعر العربي الفصيح على الجوانب المشرقة لسيرة ‏ الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) وشخصيته المُقدّسة، اعلنت الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة عن اطلاق مسابقة مراقي المجتبى –عليه السلام- للقصيدة العامودية العالمية الاولى.
مساعد رئيس جامعة العميد للشؤون الإدارية والقانونية الاستاذ الدكتور علاء جبر الموسوي بين "تعظيماً لعمق الأثر الذي خلّفته ‏شخصية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) العظيمة حيث تجسدت فيها أبهى صور الإيمان والسمو، وتحت شعار (الإمام المجتبى ـ الوصي الكريم والسبيل القويم) تقيم الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة متمثلة بقسم الشؤون الفكرية والثقافية وبالتعاون مع جامعة العميد والهيأة العليا ‏لمشروع الحلة مدينة الإمام الحسن (عليه السلام) مسابقة مراقي المجتبى للقصيدة ‏العمودية العالمية الأولى، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السنوي السابع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) 1442هـ.

واضاف الموسوي " إن رعايةَ العتبة العباسية المقدسة لهذه المسابقة جزءٌ من نهجها الذي انتهجته من أجل رفد الساحة الشعرية وإغنائها بالنتاج الرصين والثرّ وتمثيله على أرض الواقع من خلال دفع المختصّين في مجال الشعر العموديّ إلى الإسهام في هذه المسابقة الشعريّة، وخلق منافسة شعريّة عالية المستوى لبيان سيرة حفيد الرسول الأعظم –صلى الله عليه واله- الامام الحسن المجتبى (عليه السلام).
ومن جانبه اوضح السيد عقيل الياسري معاون رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية " بدأت الاستعدادات الخاصة بإقامة مسابقة مراقي المجتبى –عليه السلام- للقصيدة العامودية الاولى، التي تمثلت بعدة أمور تكفّل بها قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، بالتعاون مع جامعة العميد.
واضاف الياسري" تدعو اللجنة العليا المشرفة على المسابقة الشعراء من أرجاء العالم كافة للمشاركة في ‏مسابقة ‏مراقي المجتبى للقصيدة العمودية السنوية الأولى التي ستقام في 4 صفر ‏المظفر 1442هـ"، ويأتي هذا التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والفكرية في العتبة العباسية المقدسة رفداً ودعماً للحركة الثقافية.
أما عن شروط الاشتراك وضوابطه في المسابقة بيّن الياسري:
‏1. يبـدأ استـلام النصوص المشاركة ابتداءً من 27/1/2020م الموافق الأول من ‏شهر جمادى الآخرة 1441هـ ولغاية 21/8/2020م الموافق الأول من شهر محرم ‏الحرام 1442هـ علماً بأن القصائد التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة. ‏
‏2. تُقدّم القصائد المشاركة الى اللجنة المختصة (لجنة تحكيم النصوص) المتكونة ‏من عدد من الأساتذة المختصين بالجانب الأدبي، لاختيار أفضل عشر قصائد، ‏موضوعا ولغة وبلاغة.
‏3. ألا يكون النص الشعري قد شارك في مسابقات أخرى. ‏
‏4. أن يشارك المتسابق بنص شعري واحد فقط، يُراعى فيه عدم الخروج عن العمود الخليلي وشروط العروض ‏العربية.
‏5. أن لا تتجاوز أبيات القصيدة الستين بيتاً. ‏
‏6. يسمح لكل شاعر من داخل العراق وخارجه الاشتراك بالمسابقة شريطة أن يكون ‏الكاتب من أصحاب القلم الحر والأدب الملتزم. ‏
‏7. استعمال اللغة العربية الرصينة والتركيبة الشعرية العميقة التي تصلح أن تكون ‏همزة الوصل بين الشعر القديم والشعر الحديث. ‏
‏8. يشترط أن ينطلق موضوع النص المشارك من شعار المهرجان، وبأسلوب حديث ‏ورصين، ولا يخرج عن السياق الى موضوعات جانبية (السياسية والطائفية).
‏9. ترسل النصوص الى عنوان المسابقة. ‏
‏10. ارسال السيرة الذاتية للمشارك في ملف وورد مع النص متضمنة ما يلي: ‏
‏- اسمه الكامل (الثلاثي). ‏
‏- مكان وتاريخ ميلاده الكامل. ‏
‏- صورة شخصية .‏
‏- عنوانه ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني. ‏
‏- التحصيل الدراسي والاختصاص. ‏
‏11. تستبعد المشاركات التي لا تلتزم بالشروط الواردة أعلاه من الاشتراك في ‏المسابقة. ‏
‏12. كل النصوص المشاركة سواء الفائزة أو تلك التي لم يحالفها الحظ لا تعاد ‏لأصحابها، ويحق للجنة التحضيرية الاحتفاظ بها للنشر أو الارشيف. ‏
‏13. القصائد المشاركة تسلم مطبوعة الى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة ‏العباسية المقدسة او عبر البريد الالكتروني: info@alkafeel.net
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: