شبكة الكفيل العالمية
الى

دعوة للشعراء من أجل للمشاركة

إطلاق مسابقة الجود للقصيدة العمودية بدورتها السابعة

اعلنت الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة عن اطلاق مسابقة الجود العالمية السابعة للقصيدة العمودية في حق ابي الفضل العباس(عليه السلام) بدورتها السابعة، وتوجه دعوةً في الوقت ذاته لكل الشعراء في أرجاء العالم للمشاركة فيها.

وتأتي هذه المسابقة في إطار سعي العتبة المقدسة لرفد الساحة الفكرية وإغنائها بالنتاج الأدبي ‏الرصين، ‏ وتسليط الضوء عبر الشعر العربي الفصيح على الجوانب المشرقة لسيرة مولانا ابي الفضل العباس (عليه السلام) وشخصيته المُقدّسة.

رئيس جامعة الكفيل الأستاذ الدكتور نورس الدهان بين:" تحت شعار: (أمُّ البنين والقمر.. حجر الإيثار وسيّد الفضل) تقيم الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة ممثلة بقسم الشؤون الفكرية والثقافية وبالتعاون مع جامعة الكفيل مسابقة الجود العالمية ‏السابعة للقصيدة العمودية في حق أبي الفضل العباس -عليه السلام- وذلك في ذكرى وفاة ‏السيدة الطاهرة (أُم البَنِين سلام الله عليها )13 جمادى الآخرة 1442هـ، ويأتي هذا التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والفكرية في العتبة العباسية المقدسة رفداً ودعماً للحركة الثقافية.

واضاف: تأتي هذه المسابقة الشعرية تعظيماً لعمق الأثر الذي خلّفته شخصية مولانا ابي الفضل العباس (عليه السلام)، حيث ‏تَجسّدَت فيها صور العطاء والفداء والوفاء والإيثار والإخاء والإيمان والسمو ‏والطاعة ‏بشكل مطلق لا يغشيها غبار الحياة الفانية، وتواصلا لدور العتبة العباسية ‏المقدسة الريادي الداعم للثقافة والابداع وانطلاقا من منابع الجود والايثار تفتح ‏العتبة العباسية ‏المقدسة اذرعها منبرا ليرتقيه المبدعون من الذين صاغوا كلمات النقاء ‏شعرا جزلا يرسم ‏بعض ملامح العظمة للمولى ابي الفضل العباس -عليه السلام- من ‏خلال الدورة السابعة ‏لمسابقة الجود العالمية للقصيدة العمودية".

ومن جانبه اوضح معاون رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية السيد عقيل الياسري " إن الهدفَ من هذه المسابقة خلقُ منافسة شعرية عالية المستوى من أجل بيان عظيم الفضل والمنزلة لصاحب المرقد المقدس المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) ودفع المختصين في مجال الشعر العمودي ومن النُخب ذات التاريخ الناصع المعروفة بالجدية والرصانة في الغاية والمضمون، ولبيان العناية الكبيرة الذي تكنها الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة لكل ما يتعلق بالمولى قمر العشيرة أبي الفضل العباس (عليه السلام)".

واضاف الياسري" تدعو الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة الشعراء من أرجاء العالم كافة للمشاركة في ‏مسابقة ‏الجود العالمية للقصيدة العمودية بدورتها السابعة والتي ستقام في 13 جمادى الآخرة ‏‏1442هـ ‏ذكرى وفاة السيدة أُم البَنِين (عليها السلام)".

وعن شروط الاشتراك وضوابطه في مسابقة الجود العالمية السابعة فقد بيّن الياسري: ‏

‏1. يبـدأ استـلام النصوص المشاركة اعتبارا من25/2 /2020م، الموافق (1/رجب/1441هـ) ولغاية 17/11/2020م، الموافق (1/ربيع الثاني/1442هـ)‏علماً بأن القصائد التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة. ‏

‏2. تُقدم القصائد المشاركة الى اللجنة المختصة (لجنة تحكيم النصوص) المتكوّنة من عدد ‏من الأساتذة المختصين بالجانب الأدبي، لاختيار أفضل عشر قصائد، موضوعا ولغة وبلاغة. ‏

‏3. ألا يكون النص الشعري قد شارك في مسابقات اخرى. ‏

‏4. أن يشارك المتسابق بنص شعري واحد فقط، على أن ‏يُراعى في كتابة النص عدم الخروج عن العمود الخليلي وشروط العروض العربية. ‏

‏5. أن لا تتجاوز أبيات القصيدة الستين بيتاً.

‏6. يسمح لكل شاعر من داخل العراق وخارجه الاشتراك بالمسابقة شريطة أن يكون الكاتب ‏من أصحاب القلم الحر والأدب الملتزم.

‏7. استخدام اللغة العربية الرصينة والتركيبة الشعرية العميقة التي تصلح أن تكون همزة ‏الوصل بين الشعر القديم والشعر الحديث.

‏8. يشترط أن ينطلق موضوع النص المشارك من شعار المهرجان، وبأسلوب حديث ورصين، ‏ولا يخرج عن السياق الى موضوعات جانبية (السياسية والطائفية).

‏9. ترسل النصوص الى عنوان المسابقة.

‏10. ارسال السيرة الذاتية للمشارك في ملف وورد مع النص متضمنة ما يلي: ‏

‏- اسمه الكامل (الثلاثي). ‏

‏- مكان وتاريخ ميلاده الكامل. ‏

‏- عنوانه ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني. ‏

‏- التخصص الجامعي إن وجد. ‏

‏11. تستبعد المشاركات التي لا تلتزم بالشروط الواردة أعلاه من الاشتراك في المسابقة. ‏

‏12. كل النصوص المشاركة سواء الفائزة أو تلك التي لم يحالفها الحظ لا تعاد لأصحابها، ‏ويحق للجنة التحضيرية الاحتفاظ بها للنشر أو الارشيف. ‏

‏13. تستبعد القصائد المشاركة للفائزين بالمرتبة الاولى للمسابقات الاربعة الماضية.

‏14. القصائد المشاركة تسلم مطبوعة الى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية ‏المقدسة او عن طريق الانترنت عبر البريد الالكتروني: info@alkafeel.net
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: