شبكة الكفيل العالمية
الى

في مدينة العلم والعلماء النجف الأشرف

افتتاحُ مركزٍ متخصّصٍ بتحقيق تراث الحوزة العلميّة

أولت العتبةُ العبّاسية المقدّسة اهتماماً كبيراً بإحياء تراث الأمّة الإسلاميّة عموماً، وتراث أهل البيت(عليهم السلام) والعلماء الماضين خصوصاً، وقد خطت في هذا المجال خطواتٍ واسعة وحثيثة، إذ افتتحت مؤخّراً مركزاً متخصّصاً توسّم بـ(مركز الشيخ الطوسيّ للدراسات والتحقيق) الذي يُعنى بتحقيق تراث الحوزة العلميّة كالفقه والأصول والرجال، وبالاعتماد على ملاكٍ حوزويّ في الغالب من طلّاب البحث الخارج والسطوح العُليا.
افتتاحُ هذا المركز جاء نظراً لما تشكّله العلوم الحوزويّة من نسبةٍ معتدٍّ بها من تراثنا، فنشأت قناعةٌ تامّة لدى مركز إحياء التراث التابع لدار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة لفتح مركزٍ متخصّص لإحياء هذا التراث في مدينة النجف الأشرف، حيث مقرّ ومستقرّ الحوزة العلميّة للاستفادة من طلّاب الحوزة العلميّة وأساتذتها المتخصّصين، من ذوي الخبرة في إحياء التراث وتحقيق المخطوطات.
وبحسب القائمين عليه فإنّ المركز يهدف الى المساهمة في إحياء تراث الطائفة الحقّة ولا سيّما الموسوعات الفقهيّة والأصوليّة والرجاليّة، التي يصعُبُ عادةً على الأفراد القيام بتحقيقها وشروح المتون الدراسيّة وحواشيها.
ومن أولويّات عمل المركز ما يأتي:
1- تحقيق سلسلة مؤلّفات الأعلام الفقهيّة والأصوليّة والرجاليّة وبخاصّة الموسوعيّة منها.
2- تحقيق سلسلة شروح المتون الدراسيّة وحواشيها.
أمّا آليّة عمل المركز فتتمثّل بالآتي:
1- العمل الداخليّ: ويلتزم المركز بمنهج التحقيق الجماعيّ في جميع أعماله الداخليّة، والعمل الجماعيّ لا يقلّ عن خمس لجانٍ من غير التنضيد، وهي كلٌّ من:
أ‌- لجنة المقابلة.
ب‌- لجنة ضبط النصّ.
ت‌- لجنة التخريج.
ث‌- لجنة المراجعة العلميّة واللّغوية.
ج‌- لجنة الفهرسة الفنيّة.
2- العمل الخارجيّ: وذلك بالاتّفاق مع المحقّقين الأكفاء لتحقيق الكتب التي تقع في أولويّات عمل المركز، كما يسرّ المركز في هذه الفرصة أن يبدي استعداده لتبنّي أعمال المحقّقين الراغبين بنشر أعمالهم في المركز.
هذا وقد تمّت تهيئة مكانٍ يليق بالمركز وعمله، حيث تمّ فرز مساحةٍ ضمن بناية مجمّع الإمام المرتضى(عليه السلام) الفكريّ التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة، والكائن في: النجف الأشرف – حيّ الحنانة - قرب حسينيّة أهل البيت(عليهم السلام).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: