شبكة الكفيل العالمية
الى

بأكثر من 19مليون ،مفاقس الكفيل تدعم المنتج المحلي

طرح مشروع مفاقس الكفيل أكثر من 19مليون من أفراخ الدجاج لدعم المنتج المحلي وتنمية الثروة الحيوانيّة في العراق، ومنها زيادة إنتاج الدواجن المستخدمة في الطعام أو التربية لأغراض إنتاج بيض المائدة.
ومشروعُ مفاقس الكفيل هو أحدُ مشاريع العتبة العبّاسية المقدّسة المُنتِج لأفراخ الدجاج، الذي يقع عليه جزءٌ كبير من المسؤوليّة في نموّ صناعة الدواجن.
زيادةُ جودة منتج الدواجن هو ما يعمل عليه المشروع وكذلك العمل على زيادة الإنتاجيّة، فقد وصل إنتاجُه الى أكثر من 19مليون فرخ دجاج ذي سلالاتٍ تمتاز بوفرة الإنتاج وملاءمتها للأجواء العراقيّة، لتدعيم المنتج المحلّي.
المشروعُ بحسب ما بيّنه المشرفُ عليه المهندس مهنّد حسن حميد لشبكة الكفيل، يهدف الى:
- المساهمة في دعم المنتج المحلّي.
- رفد مربّي الدواجن (البيّاض واللحّام) بسلالاتٍ ذي إنتاجيّة عالية من ناحية الوزن والنوع وملائمة للظروف العراقيّة.
- المساهمة في تشغيل اليد العاملة.
- إدخال تقنيات حديثة ومتطوّرة في هذا المجال.
- المساهمة في الرقيّ بتنمية الثروة الحيوانيّة في العراق.
- مصادر الفراخ مأمونة صحيّاً وخاضعة للفحص المختبريّ قبل التفقيس وبعده.
وأضاف: "المشروع تبلغ طاقته الإنتاجيّة حاليّاً اكثر من (19 مليون) فرخ دجاج، ومن المؤمّل أن تصل الى (24 مليون) فرخ".
وأكّد كذلك على: "أنّ مشروع المفقس هو النواة الأولى لمشروعٍ كبير سيشمل مستقبلاً قاعاتٍ لتربية الأفراخ ومعملاً للأعلاف ومجزرة، لخلق حالةٍ من التكامل الأمثل في هذا المجال".
مبيّناً: "إنّ المفقس أُنشئ عام (2016م) ويحتوي على مبنىً معزول ومجهّز بأحدث أجهزة التدفئة والتبريد وصالات استلام وفرز البيض، ومستودع تخزين البيض المجهّز بمقلّبات البيض الحديثة وماكنات التحضين وماكنات التفريخ وصالات فرز الأفراخ، ومساحة مخصّصة ومجهّزة للقاح ومغسلة للأقفاص".
يُذكر أنّ هذا المشروع هو أحد الروافد الجديدة للاقتصاد العراقيّ، وذلك لما يقوم به من مساهمةٍ كبيرة في الرقيّ لتحقيق الأمن الغذائيّ للعراق والتقليل من الاعتماد على المستورد، كما يُعتبر من أهمّ المفاقس في البلاد لكونه يحتوي على أحدث الأجهزة المستوردة من مناشئ عالميّة رصينة، واستطاع في فترة وجيزة أن يكسب ثقة مربّي الدواجن، وقد حقّقت أفراخُه المُنتَجَة نتائج طيّبة فاقت قريناته.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: