الى

بالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة : كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد تقيم مؤتمرًها العلمي السنوي الثاني

عميدة الكلية
أقامت كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد وبالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة المؤتمر العلمي السنوي الثاني والذي أقيم تحت شعار (استثمار طاقات النساء قوة للأمم)، وقد عقد المؤتمر على قاعة الحكيم في جامعة بغداد للفترة من 26- 28 آذار 2013 وبمشاركة 350 باحثة من مختلف جامعات العراق ،وتحت عنوان (المرأة والعلوم في العراق)وقد حضره وفد من العتبة العباسية المقدسة .
ويأتي هذا المؤتمر دعماً للمسيرة العلمية في العراق وإسهاماً للنهوض بها، والذي ينبع من اهتمام العتبة العباسية المقدسة المتزايد بالبحث العلمي والباحثين والذي يمثل اليوم الوسيلة الاكثر اهمية في تطور المجتمع، ومن أجل تبادل المعلومات والخبرات والتقنيات الحديثة المستخدمة لطلبة الدراسات العليا المختصين بهذا المجال وأستثمار بحوث المرأة في التنمية المستدامة .
وقد تحدثت لشبكة الكفيل عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة ندى عبد المجيد الانصاري " يعتبر هذا المؤتمر هو من المؤتمرات العلمية المهمة التي تعقدها جامعة بغداد، وقد حضره نخبة من أكاديميات وباحثات علميات في اختصاصات مختلفة و يهدف الى اظهار دور المرأة العالمة في مسيرة البناء والتغير وصناعة المستقبل ،وتأسيس قاعدة معلومات عن الكفاءات النسوية في العراق ،وأطلاق برنامج لدعم الباحثات العرقيات ".
وأردفت " عندما تتصدى جهة أو مؤسسة دينية والتي تمثلت بالعتبة العباسية المقدسة لدعم مؤتمر لباحثات نسويات فهذا له مدلولات كبيرة وتأثير بالمجتمع، وما دعمها لمثل هكذا مؤتمر إنما هو لتصحيح فكرة قد تكون سائدة في مجتمعنا وهي أن الدين لا يتقاطع أو يتعارض مع العلم والعلماء وتطلعاتهم، وبنفس الوقت لا يتقاطع مع المرأة في تحقيق أهدافها العلمية لخدمة وتنمية قدرات البلد المعرفية، والعمل على جعله في مصافي الدول المتقدمة والمنتجة للعلم ".
وأضافت" نطمح أن يشهد هذا المؤتمر في الدورات اللاحقة زيادة في محاوره، لاستقطاب ومناقشة أكبر عددً من البحوث والباحثين ".
وتقديراً وتثميناً من العتبة العباسية المقدسة لهذه الجهود المبذولة لا نجاح هذا المؤتمر العلمي ، ولأعطائة دفعة معنوية من اجل الاستمرار بإقامته سنوياً قام وفد العتبة المقدسة بتسليم هدايا تقديرية لجميع الباحثات المشتركات في المؤتمر مع تكريم الكلية بدرع العتبة العباسية المقدسة .
يذكر أن العتبة العباسية المقدسة تقيم العديد من المؤتمرات والندوات الفكرية والثقافية والعلمية والأكاديمية داخل العتبة وترعى أخرى خارجها ومنها هذا المؤتمر.
تعليقات القراء
1 | د.ازهار | السبت 30/03/2013 | العراق
السلام عليكم : اود تقديم شُكر خاص لجميع الجهود المبذولة التي ادت الى انجاح المؤتمر وبالاخص الاخوات والاخوة من العتبة العباسية الذي لم يدخروا جهدا لضيافتنا كباحثات كما اتمنى للدكتورة ندى الانصاري دوام الصحة و العطاء العلمي
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: