شبكة الكفيل العالمية
الى

ماذا تعرف عن خدمة التزويد عن بُعْد للمصادر الإلكترونيّة؟ وكيف أصبحت ذات فائدةٍ خلال هذه الفترة؟

تُعتبر خدمة التزويد عن بُعد للمصادر واحدةً من الخدمات الإلكترونيّة التي أطلقها مركزُ المعلومات الرقميّ التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، وهي خدمةٌ مجّانية تُتيح لمستخدمها طلب المصادر الإلكترونيّة المتوفّرة في المكتبة من دون الحاجة الى الحضور، بعد أن يُرسَلَ طلبٌ عبر البريد الإلكترونيّ وحسب ضوابط وآليّة وُضعت لهذا الغرض معزّزة بهويّةٍ تكون فعّالة لستّة أشهر، وهي خدمةٌ متاحة للجميع في أنحاء العالم.
وبحسب ما بيّنه أحدُ القائمين على هذه الخدمة الأستاذ أحمد مجيد لشبكة الكفيل أنّه: "مراعاةً وتقديراً للباحثين والمختصّين الراغبين بالحصول على مصادر تُفيدهم في مشاريعهم البحثيّة أو الاطّلاعيّة، واختصاراً لعامل الوقت والزمن ولزيادة سعة الفائدة ومواكبة التطوّر الحاصل في المجال المكتبيّ، جاءت هذه الخدمةُ لتضع بها مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة قدمَ سبقٍ في هذا المجال".
مبيّناً: "الخدمةُ أُدخلت فعليّاً في الشهر الرابع من عام (2019) وقد تمّ إصدار أكثر من (107) هويّات لأكثر من 320 مستفيداً خلال ثمانية أشهر من افتتاحها".
وأكّد قائلاً: "شهدت الخدمةُ في هذه الفترة إقبالاً كبيراً نتيجةً لصعوبة التحرّك في ظلّ الظروف الوقائيّة التي يشهدها البلد من وباء فايروس كورونا، فكانت هذه الخدمة ذات فائدةٍ وجدوى".
وقد بيّنت إدارةُ المركز أنّ هذه الخدمة مجانيّة يُمكن من خلالها الاستفادة من المصادر الإلكترونيّة المتوفّرة في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، حيث يتمّ إرسال المصدر الإلكترونيّ المطلوب الى البريد الإلكترونيّ للمستفيد من خلال ملء المعلومات الموجودة في النموذج المرفق في الرابط الآتي: https://goo.gl/forms/HPhXH2NX1eUB6jWG3.
يُذكر أنّ مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة لديها العديد من المساهمات والمشاريع التي تسعى من خلالها لدعم العلم والباحثين في مجال المعرفة، من خلال تزويدهم بما يحتاجونه من كتب ومصادر علميّة ومعرفيّة سواءً الإلكترونيّة منها أو الورقيّة، ولعلّ من أبرز تلك المساهمات والمشاريع هو مشروع حفظ النتاج العلميّ العراقيّ في أرشفة وتصنيف الأطاريح الجامعيّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: