شبكة الكفيل العالمية
الى

أكثرُ من (9000) مستفيدةٍ من الخدمات القرآنيّة التي قدّمها معهدُ القرآن الكريم النسويّ خلال 2019م

أعلن معهدُ القرآن الكريم النسويّ التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، أنّ عدد المستفيدات من الخدمات القرآنيّة التي قدّمها المعهدُ في محافظة النجف الأشرف وفروعه في عددٍ من المحافظات، وصل الى (9046) مستفيدةً وبمجالاتٍ قرآنيّة متعدّدة ومتنوّعة من مختلف الأعمار والفئات.

وقالت مسؤولةُ المعهد السيدة منار جواد محمد لشبكة الكفيل: "إنّ أنشطتنا القرآنيّة في العام المنصرم شهدت قفزةً نوعيّة وكميّة عن العام الذي سبقه، وهذا ما كنّا نطمح اليه وما هو مخطّطٌ له، وقد توزّع هذا العدد على أنشطةٍ وفعالياتٍ كانت على النحو الآتي:

- دورات قرآنيّة دائميّة: وهي دورات متواصلة ومستمرّة طيلة العام، وتستهدف الفئات العمريّة من (7سنوات) فما فوق.

- دورات القرآن الصيفيّة: وقد أُقيمت في العطلة الصيفيّة وهي دوراتٌ مخصّصة لطالبات المدارس من عمر (7سنوات) الى (17 سنة).

- الدراسات القرآنيّة: وهي دوراتٌ تختصّ بمجال التفسير وعلوم القرآن الكريم، وتشمل كذلك دوراتٍ ودروساً في المناهج التعليميّة الحوزويّة والتثقيفيّة، وتستهدف شريحة النساء اللاتي لديهنّ تحصيل دراسيّ من المرحلة المتوسّطة فما فوق.

- روضة أحباب الكفيل القرآنيّة: وهي روضةٌ متخصّصة على تنشئة وتثقيف الأطفال قرآنيّاً، وتستهدف الفئات العمريّة من (4) الى (6) سنوات، ويشرف عليها كادرٌ متخصّص له القدرة على التعامل مع هكذا أعمار.

- دورات تعزيز المهارات القرآنيّة: دورات تقدّم للملاكات التعليميّة القرآنيّة للمساهمة في الارتقاء بمستواهنّ العلميّ وتطوير الأداء المهنيّ.

- المسابقة التمهيديّة الثالثة: وهي مسابقة قرآنيّة تهدف الى تأهيل الحافظات والتاليات للقرآن الكريم.

- المسابقة الوطنيّة للحفظ: وهي مسابقة تُنظّم سنويّاً ويشترك فيها عددٌ من الحافظات للقرآن الكريم، يتبارين فيما بينهنّ لمعرفة الحافظات وحسب قدرة حفظ كلّ واحدة منهنّ.

- المسابقة الفرقيّة الرمضانيّة.

- مشروع تعليم القراءة الصحيحة للزائرات: وهو مشروعٌ يُفعّل في مواسم الزيارات المليونيّة وبالأخصّ موسم زيارة الأربعين.

- الختمات والأماسي القرآنيّة.

- مشروع المحاضرات القرآنيّة".

وأضافت كذلك: "إضافةً الى هذه الأنشطة والفعاليات هناك أنشطة تخصّ الجانب التثقيفيّ القرآنيّ، كإصدار مجلّة (نفحات) ومجلّة (طيّبات) ونشر وتوزيع آلاف الفولدرات والإعلانات القرآنيّة، كما يوجد للمعهد موقعٌ الكترونيّ خاصّ به http://www.mk.iq/Q_cen.php?id=6.

ومنصّةٌ داعمة له على مواقع التواصل الاجتماعيّ تحت نفس المسمّى، فضلاً عن المشاركة وعمل مجاميع قرآنيّة تعمل على مواقع التواصل الاجتماعيّ".

وتابعت بالقول: "هناك أنشطة أخرى للمعهد تشمل المشاركات البحثيّة في المؤتمرات كمؤتمر رياض الزهراء وروح النبوّة، أو المشاركة في مسابقاتٍ محليّة ودوليّة من قِبل طالبات المعهد".

ومن الجدير بالذكر فقد أعلن في وقت سابق معهدُ القرآن الكريم التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، أنّ عدد المستفيدين من خدماته القرآنيّة التي قدّمها خلال عام 2019م بلغ (225.575) ألفاً، ناهيك عن المئات المستفيدين من الختمات والمسابقات والمشاريع القرآنيّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: