شبكة الكفيل العالمية
الى

العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنهي استعداداتها لموسم حصاد وتوريد (1.240) دونماً من محصول القمح ذي الرُّتب العُليا

من ارشيف الموسم الماضي
أعلنت إدارتا موقع الساقي والفردوس الزراعيَّيْن التابعَيْن للعتبة العبّاسية المقدّسة، عن الانتهاء من جميع الاستعدادات الفنّية واللوجستيّة الخاصّة بموسم حصاد الحنطة ذات الرُّتب العُليا، وبمساحةٍ بلغت (1240) دونماً، وبانتظار وزارة الزراعة لفتح منافذ التسليم لغرض توريد المحصول.
مديرُ موقع الساقي الأستاذ زكي صاحب بيّن لشبكة الكفيل : "تمّ إدخال موقعنا إضافةً الى مواقع العتبة العبّاسية المقدّسة الزراعيّة، ضمن خطّة محافظة كربلاء المقدّسة لزراعة محاصيل الرُّتب العُليا، التي تُستخدَم كبذورٍ ذات أصناف تعود على الفلّاح العراقيّ مستقبلاً بإنتاجٍ وفير ذي قيمةٍ غذائيّة عالية، وبما يسهم في تحقيق الأمن الغذائيّ".
وبيّن: "بلغت المساحةُ المزروعة في موقع الساقي (840) دونماً من الحنطة ذات الرُّتب العُليا صنف بغداد اباء/22، توزّعت على (9) مرشّاتٍ محوريّة، (6) منها تغطّي مساحة (480) دونماً بواقع (80) دونماً لكلّ مرشّة، أمّا الثلاث الباقية تمّت إضافتها للمشروع خلال هذا الموسم، فهي تغطّي مساحة (360) دونماً بواقع (120) دونماً لكلّ مرشّة، أمّا سقي المحصول فكان يتمّ بواسطة مياه الآبار".
مؤكّداً:"تمّ الانتهاء من جميع التحضيرات والاستعدادات الخاصّة بحصاد المحصول، حيث هُيّئت الحاصدات إضافةً الى قَطْع السقي بالمياه عن المحصول قبل أكثر من 10 أيّام، وتهيئة الملاكات والفريق الذي سيقوم بهذه الأعمال، التي ستتمّ بإذن الله حال فتح صوامع استلام المحصول في مركز تسليم وزارة الزراعة".
وبالاستعدادات الآنفة الذكر نفسها، أعلنت كذلك إدارةُ مشروع الفردوس الزراعيّ من خلال مدير المشروع المهندس حيدر الدهّان، عن انتهائها من جميع تحضيراتها لحصاد محصول الحنطة ذات الرُّتب العالية، ومن صنف بحوث/99، وبمساحة (400) دونم توزّعت على (5) مرشّات بواقع (80) دونماً لكلّ مرشّة.
يُذكر أنّه قد تمّ تطبيق برنامجٍ غذائيّ متكامل لجميع المساحات المزروعة، مقرونٍ ببرنامج سقي وُضِع بإشراف شركة خير الجود لتكنولوجيا الزراعة، وباستخدام أسمدةٍ ومبيدات من إنتاجها أثبتت نجاحها وتفوّقها على قريناتها في باقي المساحات المزروعة من نفس الصنف، لكن ببرنامجٍ تسميديّ وغذائيّ مختلف ممّا انعكس إيجاباً على جودة المحصول.
تعليقات القراء
1 | احمد الحلي الطائي | 03/05/2020 16:25 | العراق
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير وارجو ان توصلوا سلامي الى مولاي سيد الماء وابو الغيره ابا الفضل العباس عليه السلام.
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: