شبكة الكفيل العالمية
الى

بأنواعه المختلفة: مزارعُ العتبة العبّاسية المقدّسة ترفد السوق المحلّية بـ(18) طنّاً أسبوعيّاً من محصول البصل

حقّقت مزرعةُ حامل اللواء التابعة لقسم الشؤون الزراعيّة والثروة الحيوانيّة في شركة الكفيل، طفرةً بإنتاج محصول البصل ضمن المساحة المحدّدة لزراعته، حيث قارب إنتاجها أسبوعيّاً (18) طنّاً من البصل بمختلف أنواعه، واستطاعت أن ترفد به السوق المحلّية وأن تُسهم في تحقيق توازنٍ في هذا المحصول، وتقلّل من سعره دون الاعتماد على ما يُستورد من الدول المجاورة.
الأستاذ علي مزعل لايذ رئيسُ قسم الشؤون الزراعيّة والثروة الحيوانيّة التابع لشركة الكفيل للاستثمارات العامّة أطلَعَنا على هذا الموضوع، فبيّن قائلاً: "تضمّ مزرعة حامل اللواء ضمن مساحتها الزراعيّة مساحاتٍ خاصّة لزراعة محصول البصل، تبلغ نحو (50) دونماً وبنوعَيْه الأصفر والأبيض، وهذا ما ترغبه العائلة العراقيّة، وهو من الأصناف الجيّدة".
وأضاف: "بلغ الإنتاج الى ما يقرب من (10) الى (12) طنّاً من نوع البصل الأصفر، وما يقرب من (5) الى (6) أطنان من البصل الأبيض، حيث كانت المحصّلة من النوعَيْن قرابة الـ(18) طنّاً أسبوعيّاً، وسنعمل على زيادة الإنتاج مستقبلاً، وكان ذلك بالاعتماد على الأيدي العاملة العراقيّة، وهذا هو مبدأُنا في جميع المشاريع التي تبنّتها شركةُ الكفيل والقسم الزراعيّ التابع لها".
وأوضح لايذ: "المحصول يُسوّق الى مراكز البيع في محافظة كربلاء بالدرجة الأولى، إضافةً الى محافظة النجف الأشرف وبعض المراكز التسويقيّة في العاصمة بغداد، وكذلك محافظة بابل ومحافظة البصرة، وهناك طلبٌ متزايد على هذا المحصول".
وتابع حديثه: "انّ الزيادة في إنتاج ووفرة المحصول جاءت بناءً على تجارب سابقة أثبتت نجاحها، وقد تمّ الاعتماد على بذورٍ ذات نوعيّة جيّدة، كذلك تمّ اتّباع برنامجٍ تسميديّ وغذائيّ وإروائيّ متكامل وضعته شركة خير الجود ونُفّذ من قِبل مهندسين أكفاء".
يُذكر أنّ المزارع التابعة لشركة الكفيل تُعدّ من المشاريع الاستثماريّة التي تبنّتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة، ولم تدّخر جهداً من أجل رفدها بأحدث وسائل التقنيّات العلميّة الزراعيّة المستخدمة في دول العالم، بدءً من البذور والبيوت البلاستيكيّة ومياه سقيها وطرق مكافحة آفاتها الى غيرها من الأمور، والتي تأتي بالنتيجة النهائيّة الى جني محصولٍ ذي فائدة وقيمة غذائيّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: