شبكة الكفيل العالمية
الى

للمساهمة في حفظ التراث الوثائقيّ لمحافظة كربلاء العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُطلق مبادرة (تراثك أمانة)

أطلق مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، مبادرة (تراثك أمانة) التي تهدف الى المساهمة في حفظ تراث محافظة كربلاء المقدّسة الوثائقيّ، ولإزالة الغبار عن تلك الوثائق النفيسة وإعادة إحيائها من جديد، وقد دعا المركزُ العوائلَ الكربلائيّة والعراقيّة الأصيلة للمشاركة في سعيه هذا، من خلال إرسال الوثائق والمخطوطات التاريخيّة النفيسة الى المركز.
هذا ما بيّنه لشبكة الكفيل مسؤولُ المركز الأستاذ صلاح مهدي السرّاج، وأضاف: "الوثيقةُ كنزٌ تاريخيّ كتبها لنا الآباءُ والأجداد ليسطّروا بها مراحل التاريخ وأحداثه التي مرّت عليهم، وهي بمثابة لسان حالهم الناطق لما كان يدور في تلك الأزمنة والعصور، وبذلك سهّلت الوثيقة علينا الطريق لكتابة التأريخ القديم والمعاصر استناداً الى أدلّةٍ واضحة ومعلوماتٍ مهمّة وردت فيها، تكاد أن تكون غائبةً عن الأذهان عبر الأجيال المتعاقبة".
مبيّناً: "أنّ المبادرة جاءت سعياً من المركز للملمة التراث الوثائقيّ العريق لتاريخ بلدنا، ولأجل جمعه بعد شتاته وحفظه في أماكن مخصّصة ودراسته، أطلقنا هذه المبادرة الى العوائل والأُسَر الكريمة ممّن احتفظوا بمخطوطات ووثائق تاريخيّة عبر الزمن عن الأجداد والآباء، بغية الاحتفاظ بها في خزانة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) والاستفادة منها، وتوظيفها فيما تحتاجه أقسام المكتبة ليكونوا شركاء بذلك في توثيق تاريخ بلدهم".
موضّحاً: "سيتمّ تكريم العوائل أو الأشخاص الذين يُسهمون في هذه المبادرة من قِبل الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، بهدايا عينيّة وتقديم الشكر والتقدير الخاصّ لهم لما شاركوا به في حفظ التراث الوثائقيّ، وذلك تقديراً لتفانيهم في إنجاح هذه المبادرة والمشروع، ونتمنّى أن يتمّ إنجاز ما بوسعنا لإزالة الغبار عن تلك الوثائق النفيسة وإعادة إحيائها من جديد".
من جانبه بيّن الأستاذ محمد الباقر موفق فاخر الزبيدي مسؤولُ قسم الوثائق في مركز تصوير المخطوطات وفهرستها عن تبنّي المركز لإطلاق هذه المبادرة قائلاً: "أخذنا على عاتقنا إطلاق هذه المبادرة للعوائل والأُسر الكريمة العراقيّة لحفظ تراثنا الوثائقيّ التاريخيّ عبر العصور، خشيةً من اندثاره ورغبةً منّا في حفظه وأرشفته في أماكن مخصّصة لحفظ الوثائق التاريخيّة، وبواسطة برامج متخصّصة بالأرشفة الإلكترونيّة من أجل دراستها لاحقاً، وإطلاقها في سلسلةٍ من مشاريع الكتب المتضمّنة للوثائق التاريخيّة المهداة من الأُسر العراقيّة الكريمة الى خزانة العتبة العبّاسية المقدّسة".
ولغرض إرسال الوثائق أو التواصل مع إدارة المركز فإنّه يكون من خلال:
- الموقع الإلكتروني: https://alkafeel.net/library/photos/
- صفحة الفيس بوك: https://www.facebook.com/mpualkafeel2019/
أو الاتصال والتواصل عبر الواتساب: (07700964991).
تعليقات القراء
3 | ابو زين العابدين | 20/06/2020 18:03 | العراق
حقيقة اخواني الأحبة موفقين إن شاء الله على جهودكم الخيرة المبذولة من اجل حفظ العقيدة ورفعة المذهب. ونشد على ايديكم اخواني بهذه المبادرة الرائعة و الضرورية و بدونها ايضا نقف معكم بهذا الموضوع المهم إن شاء الله
2 | أ.م.د محمد نوري محمد الموسوي | 05/06/2020 20:26 | العراق
بارك الله في هذه الجهود القيمة التي يبذلها القائمون على جمع التراث وحفظه ، وإن شاء الله ستسهم هذه الخطوة في حفظ تراثنا بأيد أمينة .
1 | عماد بن عبدالله بن مراد البلوشي | 03/06/2020 20:39 | عُمان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد،، السادة الاجلاء القائمين في مركز العتبة العباسية. تحية اجلال واكرام على جهودكم المباركة في حفظ وصون تاريخ كربلاء التليد خاصة وتاريخ العراق المتجذر. وفقكم الله في خطواتكم واعمالكم المباركة وندعو الله ان تتكلل مساعيكم بالنجاح. دمتم بود محبكم //عماد بن عبدالله البلوشي أخصائي وثائق ومحفوظات بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في سلطنة عمان
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: