شبكة الكفيل العالمية
الى

اطلالة على دار الرسول الأعظم (صلى الله علية وآله وسلم) في العتبة العباسية المقدسة

يعد دار الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم واحدا من التشكيلات المهمة في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة فهو تشكيل مؤسسي يعمل على تعريف الذات والآخر بشخص الرسول الاعظم (صلى الله علية وآله وسلم) وتوثيق ما يتعلق به والافادة منه في التصحيح والتأهيل والتبليغ والتطوير.
شبكة الكفيل العالمية كانت لها جولة في أروقة الدار والتقت بمديرها الأستاذ الدكتور عادل نذير بيري الذي اطلعنا عن رؤية ورسالة واهداف ومهام واقسام هذا التشكيل الذي يعد من أوائل التشكيلات المتخصصة بأفضل شخصية عرفتها الإنسانية، وهو الرسول محمد صلى اله عليه واله وسلم فبين " ان المركز يهدف إلى:
- تقريب وجهات النظر بين الفرق الإسلامية عبر تفعيل وحدة الخطاب النبويّ ليكون طريقاً لتوحيد الخطاب الاسلامي.
- تصحيح وجهات النظر عند الآخر المختلف والآخر الضدّ عبر تقديم نتاجات (ورقية او رقمية، فكرية او ثقافية، علمية او ابداعية) وسوى ذلك.
- الإفادة من تراث الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في أسلمة العلوم والمعارف(أي جعل النظرية الإسلامية مظلّة رئيسة لتوجيه البحث العلمي والمعرفي) فضلًا عن أسلمة فلسفة العلم .
- قراءة تراث الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته لتكون مقدمة لنتاجات متنوعة (ابحاث، كتب، موسوعات...إلخ) تسهم في تشكل مكتبة عالمية متخصصة وملمّة بتفاصيل شخصية الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته.
- إعداد رساليين من الباحثين في المعاهد والكليات بمراحلها المختلفة (الاولية والعليا) وتقديم التسهيلات الكفيلة باستقطابهم وإعانتهم على تفعيل ما يطمحون إليه بخصوص الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته.
وتابع بيري ان من جل اهتمام المركز هو :
-العمل على إعادة كتابة السيرة النبوية في ضوء القرآن الكريم والصحيح من مرويات اهل البيت (عليهم السلام) .
-اطلاق سلسلة من المؤلفات العلمية المعنية بشخص النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) وسيرته المباركة.
-وضع مجموعة المقولات النبوية والاسلامية في عنوانات تُناقش في ندوات علمية ضمن ملتقى السيرة النبوية.
-حث الباحثين من فضلاء الحوزة، والاساتذة الاكاديميين، فضلا عن طلاب الدراسات العليا على الكتابة في موضوع السيرة النبوية بما ينسجم وحاجة العالم الاسلامي.
وأضاف " رؤية الدار هي رفع مستويات الوعي بالرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته في العالم بمصالحة فرق المجتمع الاسلامي من خلال تفعيل(الرحمة) التي تمثلت بوجوده الشريف(صلى الله عليه وآله وسلم)، ولتمتين الاواصر البشرية بين المجتمعين الاسلامي وسواه من خلال تفعيل مساحة (كافة) المقرونة برسالته ".
وبين “نعمل من خلال الدار وتبعا لرسالته ان نستقطب الاقلام والعقول الكفوءة ذات الوعي العالي بالسيرة العطرة والرسالة لإعادة فهم السيرة بما ينسجم ومعايير القراءة الموضوعية المسندة؛ لإنتاج مخرجات فكرية وثقافية وإبداعية توعّي الذات وتعرّف الآخر بالرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته".
واكد في ختام حديثه " ان اقسام الدار يشرف عليه نخبة من الأكاديمين والباحثين المختصين بمجال السيرة النبوية وقد اشترك ونظم العديد من الندوات والورش إضافة الى المؤتمرات أهمها مؤتمر دار الرسول الأعظم الدولي هذا فضلا عن إصداره لجملة من الإصدارات .
يذكر ان الدار يقع في كربلاء المقدسة- حي الاصلاح- مجمع الكفيل الثقافي وللتواصل معه
009647602323337
009647602355555
او عبر الأيميل 009647719487257الايميل:daralrasul@alameedcenter.iq
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: