شبكة الكفيل العالمية
الى

الأطاريحُ والرّسائل الجامعيّة العراقيّة الإلكترونيّة من أهمّ محتويات مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة

تُعدّ الأطاريح والرّسائل الجامعيّة العراقيّة الموجودة في مركز المعلومات الرقميّة التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، من المحتويات التي لاقت إقبالاً كبيراً من قِبل الباحثين والأساتذة وطلبة الدّراسات العُليا والدّراسات الأوّلية لأهميّتها البالغة، فمنذ تأسيس المكتبة تمّ التنسيق مع الجامعات العراقيّة وفتح قنوات تعاونٍ وتبادلٍ ثقافيّ مع المكتبات المركزيّة في الجامعات العراقيّة في هذا المجال.

وعن هذا الموضوع بيّن مديرُ مركز المعلومات الرقميّة الأستاذ عمار حسين الجواد قائلاً: "يتمّ جلب المحتوى الإلكترونيّ الخام للأطاريح والرسائل الجامعيّة من الجامعات العراقيّة، وبعدها تدخل المادّة الخام العديد من المراحل والكثير من البرامج المتخصّصة، لتخرج بصورةٍ بسيطة وسهلة وذات إرجاعٍ دقيق للمعلومة".

وأضاف الجواد: "تبدأ العمليّة من قسم إدارة البيانات لتتمّ تنقية المادّة الخام من الفايروسات والبرمجيّات الضارّة، وبعدها تدخل في برامج خاصّة لإزالة الملفّات التالفة، ومن ثمّ يقوم مديرُ القسم بتنقية وتصفية البيانات من التكرارات، وبعدها يأتي دورُ مدخِلِي بيانات القسم بإدخال تفاصيل كلّ رسالةٍ وأطروحة (البيانات البيوغرافيّة)".

وتابع: "تُحوّل البياناتُ بعدها الى مدقِّقِي بيانات القسم ليتمّ تدقيق البيانات وضبطها وتشذيبها، لتكون جاهزةً للانتقال الى قسم تقنيّة المعلومات، حيث يقوم المهندسون المختصّون بمعالجة البيانات وإعادة صياغتها برمجيّاً لتتوافق مع قواعد البيانات التي يستخدمها المركز".

وأشار الجواد: "بعد ذلك يعمل المهندس المختصّ بإضافة المعلومات التي تمّ استخلاصها الى برنامج البحث الخاصّ بالمكتبة، ليتمّ الولوج إليها من قِبل روّاد المكتبة وأيضاً إتاحة المعلومات البيوغرافيّة على موقع المكتبة الرسميّ".

يُذكر أنّ مركز المعلومات الرقميّة يمتلك عشرات الآلاف من الرسائل والأطاريح الجامعيّة الإلكترونيّة الصادرة من الجامعات العراقيّة، ويتميّز المركز بدقّة المعلومات وعدم تكرار البيانات التي تغذّي قواعد بيانات المركز، إضافةً الى برنامج البحث العامّ الذي تمّ تصميمه حسب متطلّبات الباحث، والذي يتميّز بإمكانيّة استرجاع المعلومات حتّى وإن كُتبت بصورةٍ خاطئة، حيث بُرمِج على أساس تقنيّة التنبّؤ التلقائيّ للمدخلات وتجاهل الأخطاء الإملائيّة، وهو بهذا ينفرد بهذه الميزة عن باقي برامج استرجاع المعلومات.
تعليقات القراء
3 | د. حيدر سامي عزال | 26/06/2020 17:58 | العراق
السلام عليكم بارك الله بجهودكم الرائعة و المتميزة والمزيد من التألق و النجاح والعطاء لخدمة المسيرة العلمية والعملية تحياتي وسلامي لكم
2 | منى إبراهيم جلود | 15/06/2020 20:15 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله جهود متميز وعمل اكثر من رائع اسأل الله تعالى لكم التوفيق والمزيد من التألق والابداع .
1 | علي ناصر كاطع | 13/06/2020 17:13 | العراق
شكراً لكم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: