شبكة الكفيل العالمية
الى

المباشرةُ بإعادة تصميم وصيانة بوّابات العتبة العبّاسية المقدّسة من الداخل

باشرت الملاكاتُ الفنّية والهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، بأعمال إعادة تصميم وصيانة بوّابات المرقد الطاهر لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، من جهة صحنه الشريف (البوّابات القديمة) وجعلها كجزءٍ واحد متناغمةً تصميماً وتنفيذاً، وذلك بعد أن تمّ الانتهاء من مشروع بوّابات الصحن الشريف من الخارج باستثناء بوّابة قبلة المرقد الطاهر، التي تُعدّ من أهمّ البوّابات وأكبرها وأكثرها نقوشاً وزخارف.
رئيسُ قسم المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة المهندس ضياء مجيد الصائغ، أوضح لشبكة الكفيل: "أنّ أعمال هذا المشروع التي تنفّذها شركةُ أرض القدس العراقيّة وبإشرافٍ مباشرٍ وميدانيّ من قِبل قسمنا، تعتبر من الأعمال المهمّة، ونُفّذت بعد أن تمّ الانتهاء من إكساء أواوين الصحن الشريف وأرضيّته، إضافةً الى أعمال أُخَر نُفّذت تباعاً، حسب خطّة عملٍ وُضعت لهذا الغرض لتصل الى هذا المشروع، وبها سيتمّ الانتهاء من أهمّ مفاصل إعمار وتطوير صحن مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)".
وأضاف: "باشرنا ببوّابة الإمام موسى الكاظم(عليه السلام)، وستشمل الأعمال الفقرات الآتية:
- إعداد تصاميم خاصّة بكلّ بوّابة من بوّابات الصحن المطهّر البالغ عددها تسعة أبواب، وبتصميمٍ يتناغم معماريّاً وفنّياً مع مدخله الخارجيّ من جهةٍ ومع الصحن الشريف من جهةٍ أخرى.
- قلع موادّ البناء القديمة.
- تسليك جميع المنظومات الخدميّة وربطها مع قريناتها في الصحن الشريف، من كاميرات وكهرباء واتّصالات وإنذار وغيرها.
- إجراء أعمال صيانة شاملة لكلّ بوّابة باستخدام موادّ خاصّة تحافظ عليها وتُطيل من عمرها.
- إكساؤها بالكاشي الكربلائيّ المعرّق مع إضافة نقوشٍ وزخارف خاصّة.
- جعل البوّابات القديمة من الداخل جزءاً لا يتجزّأ من مداخلها الخارجيّة.
- إكساء أرضيّات البوّابات بنوعٍ خاص من المرمر".
وأكّد الصائغ: "أنّه في حال الانتهاء من هذه الأعمال ستكون هناك انسيابيّةٌ في حركة الزائرين، دون حدوث حالات زحامٍ وبالأخصّ في مواسم الزيارات المليونيّة".
يُشار الى أنّ مشروع التوسعةِ الأفقيّة لصحن أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، قد ضمّ بين طيّاته العديد من المشاريع الفرعيّة التي بجُمْلَتها تشكّل العنوانَ الرئيس والأبرز لهذا المشروع الكبير والحيويّ، الذي لم تألفه عتباتُنا المقدّسة منذ قرون عديدة، ومن تلكم المشاريع مشروع توسعة بوّابات الصحن الشريف (المداخل الرئيسة له) وجعلها حاضنةً للبوّابات القديمة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: