شبكة الكفيل العالمية
الى

مركزُ المعلومات الرقميّة يعقد اجتماعاً إلكترونيّاً مع ممثّلين عن جامعة الموصل بهدف التعريف بمشاريع المركز

في إطار التعاون العلميّ والمعرفيّ بين العتبة العبّاسية المقدّسة والجامعات والمؤسّسات الأكاديميّة والثقافيّة العراقيّة، نظّم مركزُ المعلومات الرقميّة التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية، اجتماعاً إلكترونيّاً مع ممثّلين عن جامعة الموصل، في مقدّمتهم الأمين العام لمكتبة جامعة الموصل الأستاذ سيف الأشقر.

وتضمّن الاجتماع محورَيْن أساسيَّيْن، الأوّل عرض نبذةٍ عن فكرة وأهداف وعمل مشروع المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة، وهو الموقع الخدميّ غير الربحيّ الذي يهتمّ بجمع الأطاريح والرسائل الجامعيّة بشكلٍ إلكترونيّ، لجميع التخصّصات العلميّة والإنسانيّة في الجامعات العراقيّة، فيما تضمّن المحورُ الثاني عرض نبذةٍ عن مشروع حفظ النتاج العلميّ العراقيّ الذي يقوم بتحويل الأطاريح والرسائل الجامعيّة من الشكل الورقيّ الى صيغةٍ إلكترونيّة، للحفاظ على هذه الأطاريح والرسائل الجامعيّة من التلف أو السرقة.

وفي ختام الاجتماع تمّت مناقشة آليّة التعاون بين مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بمركز المعلومات الرقميّة، والمكتبة المركزيّة لجامعة الموصل بغية انضمامها لهذَيْن المشروعَيْن، خدمةً لمسيرة التقدّم العلميّ والتطوّر التكنولوجيّ ومواكبة كلّ ما هو جديد، وتمّ الاتّفاق على مواصلة التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة التي تصبّ في صالح المجتمع العلميّ والأكاديميّ العراقيّ.

تجدر الإشارة الى أنّ الهدف من إنشاء هذين المشروعَيْن، هو أرشفة الأطاريح والرسائل الجامعيّة بالشكل الذي يضمن سهولة استرجاع المعلومات، إضافةً الى إتاحة تلك الرسائل والأطاريح لطلبة الدّراسات العُليا والأساتذة والباحثين.

يُذكر أنّ مركز المعلومات الرقميّة يقدّم خدماته من خلال المشروعَيْن المذكورَيْن بشكلٍ مجّاني، لكلّ من يودّ أن يساهم في حفظ نتاجات البلاد العلميّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: