الى

المباشرةُ بصناعة شبّاكٍ لمقام كفّ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) الأيسر

شرعت الملاكاتُ الفنّية العاملة في قسم صناعة شبابيك الأضرحة الشريفة وأبوابها المطهّرة التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة، بصناعة شبّاكٍ جديد لمقام الكفّ الأيسر لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام) وبمواصفاتٍ ذات دقّة وحرفيّة ومتانةٍ عالية، ليُضاف هذا العمل الى سجلّ الإنجازات الذي تطرّز بعدّة أعمالٍ في داخل العراق وخارجه، وبأيادٍ عراقيّة خالصة تصميماً وتنفيذاً.
رئيسُ القسم السيد ناظم الغرابي بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "شرعت ملاكاتُ قسمنا بعد توجيهٍ من الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، بتنفيذ وصناعة شبّاكٍ جديد لمقام الكفّ الشريف لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، بعد المصادقة على التصاميم الخاصّة به، وبنقوشٍ وزخارف مستوحاة ومتناغمة مع شبّاك الضريح الطاهر".
وأضاف: "الشبّاك سيكون مثمّن الشكل، وهو أوّل شبّاكٍ يتمّ تصنيعُه بهذا التصميم، ويبلغ قطره (3 أمتار) وارتفاعه (2.85 متر) بضمنه الجزء العلويّ له، ويتألّف من:
- هيكل من مادّة الستنلس ستيل بسُمك (2 ملم).
- (8) مشبّكات (دهنات) بضمنها بابُ الشباك، يبلغ ارتفاع الواحدة منها (190سم) وعرضها (1 متر)، يحاذيها من جانبَيْها الأيمن والأيسر عمودٌ جانبيّ مضلّع الشكل يبلغ طوله (98 سم)، ويرتكز قسمُه الأسفل على قاعدةٍ زخرفيّة (تاج عمود) يبلغ ارتفاعها (18.5سم)، وترتبط قاعدته السفلى بوردة قاعدةٍ أخرى يبلغ ارتفاعها (15سم)، أمّا قسمه الأعلى فيرتبطُ بجزءٍ مزخرف آخر (تاج علويّ شبيه بالتاج السفليّ من ناحية الشكل) يبلغ ارتفاعة (16.5سم)، وتتّصل بالشريط الكتابيّ الشعريّ العلويّ من خلال شريطٍ مزخرف يبلغ طوله (60سم)، ويبلغ عددُ هذه الأعمدة (16) عموداً.
- (8) أعمدة ركنيّة تُحيط بالشبّاك من جميع أضلاعه، يبلغ طول العمود الواحد (154 سم)، وهي ذات نقوشٍ وزخارف نباتيّة تكون بمحاذاة أعمدة المشبّك، وتستند هذه الأعمدة التي تتّصف بقوّتها ومتانتها على سندانة يبلغ ارتفاعها (28سم)، ونهاية كلّ عمودٍ تتّصل بالشريط الكتابيّ الشعريّ بواسطة تاجٍ زخرفيّ يبلغ ارتفاعه (11سم).
- الجزء العلويّ للشبّاك يبلغ ارتفاعه (75سم) ويحتوي على:
أوّلاً: شريط كتابيّ قرآنيّ (كتيبة قرآنيّة) بارتفاع (20سم) تحيط بالشبّاك من جميع جهات مقاطعه الثمانية، خُطّ عليها من سورة المطفّفين (إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ...) الى قوله تعالى (...عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ) بالذهب على مينا زرقاء، ويحيط بها من الأعلى شريطٌ مزخرف معدنيّ يبلغ ارتفاعه (6سم).
ثانياً: شريط زخرفيّ (الأفريز المطعّم الذهبيّ) يُحيط بأجزاء الشبّاك الثمانية موزّعة على ثمانية أجزاء، ويبلغ ارتفاعه (28سم)، تتوسّط كلّ جزءٍ فيه وردةٌ زخرفيّة دائريّة الشكل تقريباً يبلغ عددها (16) وردة، ويفصل بين جزءٍ وآخر طرّة وسطيّة فضّية وزّعت على أركان الشبّاك الثمانية.
ثالثاً: شريط كتابيّ (كتيبة شعريّة) يبلغ ارتفاعها ( 20سم) من نظم الشاعر علي الصفار، موزّعة كذلك على محيط الشبّاك، خُطّت بماء الذهب على مينا خضراء وتكون فوق كلّ مشبّك (دهنة).
- أسفل الشبّاك هناك (8) قطع مزخرفة تكون أسفل كلّ مشبّك وتفصل الشبّاك عن الجزء المرمريّ الذي سيُركّب عليه (الشذر وان)، وتكون متّصلةً مع الأجزاء السفلى للعمود الركن وأعمدة المشبّكات.
- داخل الشبّاك مغلّفٌ بالخشب الصاج الطبيعيّ وبنقوش وزخارف ذات ألوان طبيعيّة، ولا يختلف من ناحية المتانة والقوّة والجمال عن خارج الشبّاك.
- يتألّف الشبّاك ضمن مشبّكاته الثمانية من بوّابةٍ ذات ضلفتين (طلاقتين)، يبلغ طول الضلفة الواحدة (107سم) وعرضها (45سم)، نُقشت عليها نقوشٌ نباتيّة غاية في الروعة، ويتوسّط هاتين الضلفتين عمودٌ وسطيّ ويعتليهما مثلّثٌ زخرفيّ".
وأكّد الغرابي في ختام حديثه: "أنّ الأعمال متواصلةٌ بهذا الشبّاك ضمن ما حُدّد له زمنيّاً وفنّياً، وجميع أعماله كباقي المنجزات الأُخَر تتمّ على أيدي ملاكات القسم، بدءاً من التصميم مروراً بالتنفيذ والتصنيع والتشكيل وانتهاءً بالتثبيت".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: