الى

مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها يُباشر بالتحويل الرقميّ لأشرطة المايكروفيلم المحفوظة في المكتبة المركزيّة لجامعة بغداد

باشَرَ مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، بأعمال التحويل الرقميّ لأشرطة المايكروفيلم المحفوظة في المكتبة المركزيّة لجامعة بغداد، ويأتي ذلك ضمن الاتّفاق الذي جمع المركز مع المكتبة المركزيّة في جامعة بغداد، والذي ينصّ على استلام وتحويل أشرطة المايكروفيلم الخاصّة بالمكتبة الى الصيغة الرقميّة، بواسطة أجهزةٍ حديثة للتحويل المايكروفيلميّ.
وعن هذه الأعمال بيّن مديرُ المركز المذكور الأستاذ صلاح السرّاج لشبكة الكفيل قائلاً: "تمّ الاتّفاق على استلام وتحويل أشرطة المايكروفيلم الخاصّة بالمكتبة المركزيّة لجامعة بغداد إلى الصيغة الرقميّة، بواسطة أجهزةٍ حديثة للتحويل المايكروفيلميّ إلى الرقميّ الموجودة في مركزنا، وبإشراف فريقٍ متخصّص للتعامل مع أشرطة المايكروفيلم من الفنّيّين والمصوّرين في قسم التصوير في المركز".
وأضاف: "أنّ هذه الأفلام هي ثمرةُ التعاون بين جامعة بغداد وهيأة اليونسكو سنة 1968م، حيث تمّ تصوير نفائس المخطوطات في بعض المكتبات العامّة والخاصّة في بغداد والبصرة والموصل والنجف، التي تجاوز عددُها (1500) مخطوط".
وتابع السرّاج: "الهدف من هذه الاتّفاقية هو ملاءمة متطلّبات التطوّر الحاصل في التكنولوجيا الرقميّة، فضلاً عن تسهيل مهمّة مراجعة وقراءة المخطوطات للباحثين والمحقّقين، التي من الصعب جدّاً قراءتها وهي على حالتها الأولى".
وأوضح: "المخطوطات التي ستتمّ فهرستها بعد أعمال التحويل الرقميّ سيحتفظُ المركزُ بنسخٍ منها، وهي مخطوطاتٌ نادرة تعزّز من أرشيفنا المصوّر".
تجدر الإشارة الى أنّ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لشعبة المكتبة في قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، قد أخذ على عاتقه تصوير المخطوطات وفهرستها وأرشفتها وتهيئتها للمحقّقين والباحثين، حيث قام المركز المذكور بتصوير الكثير من المخطوطات العربيّة والإسلاميّة من مختلف مدن العراق والعالم الإسلاميّ.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: