الى

مكتبةُ أمّ البنين (عليها السلام) النسويّة تُدخل ملاكاتها في دورةٍ تخصّصية بفهرسة الوثائق والمخطوطات

أدخلتْ مكتبةُ السيّدة أمّ البنين(عليها السلام) النسويّة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عدداً من ملاكاتها في دورةٍ تخصّصية بفهرسة المخطوطات والوثائق، وذلك لأجل المساهمة في تطوير مستوياتهنّ والرقيّ بعملهنّ في هذا المجال، الذي يُعدّ أحد الشرايين المهمّة في المكتبة.

مسؤولةُ المكتبة السيّدة أسماء العبادي بيّنت لشبكة الكفيل قائلةً: "الدورة ستستمرّ لمدّة عشرة أيّام وتقدّمُها ملاكاتٌ متخصّصة تابعة لمركز تصوير المخطوطات وفهرستها في العتبة المقدّسة، وستتضمّن في شقّها النظريّ نبذةً عن التراث المخطوط والتعريف به وأهمّيته والكوديوكولوجي وصفات المفهرس، فضلاً عن فهرسة المخطوطات وأهمّيتها والمنهجيّات المتّبعة فيها، من حيث وصف النسخ وترتيبها وتنظيمها داخل الخزانة، وما يتعلّق بمراحل عمل المفهرس ووصف النسخة تاريخيّاً ومادّياً وعلميّاً، وما هي الطرق المتّبعة لمعرفة أنّ النسخة بخطّ المؤلّف وغيرها من الأمور المتعلّقة بالموضوع".
وتابعت: "الجانب العمليّ سيشمل قراءةً سريعة في بعض فهارس المخطوطات ونُسَخها الخطّية وفهرسة بعضها، متبوعاً بامتحانٍ يتبعه القسم العمليّ الثاني والثالث ثمّ امتحان عمليّ شامل".
مضيفةً: "أنّ المكتبة دأبت على تطوير مهارات ملاكاتها بصورةٍ متواصلة، وأحد أساليب ذلك التطوير هو إقامة الدورات التدريبيّة في التخصّصات الأساس التي تعمل عليها، وكذلك محاولة إضافة مهاراتٍ أُخَر بغية صنع قاعدةٍ جيّدة لفتح تخصّصاتٍ جديدة مستقبلاً ضمن هيكليّة المكتبة".
واختتمت: "من خلال اطّلاعنا على طبيعة عمل مركز تصوير المخطوطات وفهرستها، وجدنا أنّه عملٌ يستحقّ الثناء ويشكّل إضافةً نوعيّة لمكتبتنا فيما لو تمّ العمل عليه من قبل العاملات في هذا المجال، وأنّهن على الأرجح سيكوننّ أولى النساء اللاتي يعملن كمفهرساتٍ للمخطوطات على مستوى العراق".
يُذكر أنّ فهرسة المخطوطات وما ينتج عنها من فهارس بجميع أنواعها وأشكالها، تُعدّ من العمليّات الفنّية المهمّة التي تُساهم في حفظ الإنتاج الفكريّ، ليكون مصدر إثراءٍ للباحثين والدراسين والمحقّقين فيما يتعلّق بمواضيعها، وللاطّلاع على فهرس نسخ المخطوطات المتوفّرة لدى المكتبة يمكنكم زيارة الرابط الآتي:https://alkafeel.net/women_library/#/ManuscriptsSearch
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: