الى

تحت شعار: (الإمامُ المجتبى الوصيُّ الكريمُ والسّبيلُ القويم)

دعوةٌ للمشاركة في مسابقة مراقي المجتبى (عليه السلام) للقصيدة العموديّة العالميّة الأولى

وجّهت العتبةُ العبّاسية المقدّسة دعوةً للشعراء والأدباء للمشاركة في مسابقة مراقي المجتبى(عليه السلام) للقصيدة العموديّة العالميّة الأولى، التي ستُقام في (6 - 7) من صفر الخير (1443هـ) تحت شعار: (الإمامُ المجتبى الوصيُّ الكريمُ والسّبيلُ القويم).
المسابقةُ تأتي تعظيماً لعمق الأثر الذي تركته ‏شخصيّةُ الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) العظيمة، حيث ‏تجسّدت فيها أبهى صور الإيمان وسموّ الكرم، ومن أجل تسليط الضوء من خلال الشعر العربيّ الفصيح على الجوانب المشرِقة لسيرة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام).
وبيّن عضو اللّجنة التحضيريّة للمسابقة السيّد عقيل عبد الحسين الياسري لشبكة الكفيل قائلاً: "المسابقةُ سيُقيمها قسمُ الشؤون الفكريّة والثقافيّة بالتعاون مع جامعة العميد والهيأة العُليا ‏لمشروع الحلّة مدينة الإمام الحسن(عليه السلام)، وذلك ضمن فعّاليات المؤتمر العلميّ الدوليّ السنويّ السابع لفكر الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) 1443هـ".
وأضاف الياسري: "إنّ رعايةَ العتبة العبّاسية المقدّسة لهذه المسابقة جزءٌ من نهجها الذي انتهجته، من أجل رفد الساحة الشعريّة وإغنائها بالنتاج الرصين والثرّ وتمثيله على أرض الواقع، من خلال دفع المختصّين في مجال الشعر العموديّ إلى الإسهام في هذه المسابقة الشعريّة، وخلق منافسة شعريّة عالية المستوى لبيان سيرة حفيد الرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله) الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)".
وعن شروط الاشتراك في المسابقة بيّن الياسري:
‏1. يبـدأ استـلام النصوص المشاركة ابتداءً من الأوّل من ‏شهر رجب الأصبّ 1442هـ ولغاية الأوّل من شهر محرّم ‏الحرام 1443هـ، علماً أنّ القصائد التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة.
‏2. تُقدّم القصائد المشاركة الى اللّجنة المختصّة (لجنة تحكيم النصوص) المتكوّنة ‏من عددٍ من الأساتذة المختصّين بالجانب الأدبيّ، لاختيار أفضل عشر قصائد ‏موضوعاً ولغةً وبلاغة.
‏3. ألّا يكون النصّ الشعريّ قد شارك في مسابقاتٍ أُخَر.
‏4. أن يشارك المتسابقُ بنصٍّ شعريّ واحد فقط، يُراعى فيه عدم الخروج عن العمود الخليليّ وشروط العروض ‏العربيّة.
‏5. أن لا يتجاوز عددُ أبيات القصيدة (60) ستّين بيتاً.
‏6. يُسمح لكلّ شاعرٍ من داخل العراق وخارجه الاشتراك في المسابقة، شريطة أن يكون ‏الكاتب من أصحاب القلم الحرّ والأدب الملتزم.
‏7. استعمال اللّغة العربيّة الرصينة والتركيبة الشعريّة العميقة التي تصلح أن تكون ‏همزة الوصل بين الشعر القديم والشعر الحديث.
‏8. يُشترط أن ينطلق موضوعُ النصّ المشارك من شعار المهرجان، وبأسلوبٍ حديث ‏ورصين، ولا يخرج عن السياق إلى موضوعاتٍ جانبيّة (السياسيّة والطائفيّة).
‏9. إرسال السيرة الذاتيّة للمشارِك في ملفّ وورد مع النصّ متضمّنةً ما يلي:
‏- اسمه الكامل (الثلاثيّ).
‏- مكان وتاريخ ميلاده الكامل.
‏- صورة شخصيّة.‏
‏- عنوانه ورقم هاتفه والبريد الإلكترونيّ.
‏- التحصيل الدراسيّ والاختصاص.
‏10. تُستبعد المشاركات التي لا تلتزم بالشروط الواردة أعلاه من الاشتراك في ‏المسابقة.
‏11. كلّ النصوص المشاركة سواءً الفائزة أو تلك التي لم يحالفها الحظّ لا تُعاد ‏لأصحابها، ويحقّ للجنة التحضيريّة الاحتفاظ بها للنشر أو الأرشيف.
‏12. القصائد المشاركة تُسلّم مطبوعةً إلى قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة ‏العبّاسية المقدّسة أو عبر البريد الإلكترونيّ: info@alkafeel.net

جوائز المسابقة

الفائز الاول: (3.000.000) دينار عراقي

الفائز الثاني: (2.000.000) دينار عراقي

الفائز الثالث: (1.500.000) دينار عراقي

الفائزون من الرابع إلى العاشر : (1.000.000) دينار عراقي
تعليقات القراء
1 | ali muhammad | 05/02/2021 10:48 | Pakistan
مثل نداٸے مصطفے یا علی یا علی ندای العالم للغوث یا عباس علی فمھدی بعدہ باب الحواٸج ھجوم الاعادی و ھموم سینجلی 🌺🌸🌷🌸🌺 علی محمد
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: