شبكة الكفيل العالمية
الى

نحوَ رؤيةٍ علميَّةٍ لتنميةِ الإبداعِ البحثي الأكاديمي و لأول مره في عتبات العراق المقدسة: العتبة العباسية المقدسة تقيم مؤتمرها العلمي السنوي الأول

شعار المؤتمر
تحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي ) وبرعاية العتبة العباسية المقدسة ستقيم مجلة العميد للدراسات الإنسانية المحكّمة مؤتمرها العلمي العالمي الأول للفترة من 25-26 تشرين الأول 2013م .
هذا ما تحدث به لشبكة الكفيل رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السيد ليث الموسوي وأضاف" إن القائمين على المؤتمر يسعون الى تحقيق جملة من الأهداف عبر انعقاده سنوياً أهمها :
1 - تعريف المجتمع الأكاديمي بمجلة العميد .
2 - الإسهام في تطوير واقع المجلات العلمية الإنسانية المحكّمة .
3 - استثمار طاقات المختصين الأكاديميين في تقييم المجلة ؛ لتقويمها .
4 - مدّ الجسور المعرفية بين المجلة وحاضنتها من جهة ، والمؤسسات الأكاديمية والعلمية من جهة أخرى، من أجل التواصل الثقافي وتبادل الخبرات .
5 - تفعيل وسائل الارتقاء بالمجلة، لتكون بمصافّ المجلات العالمية الرصينة Impact Factor .
مبيناً" المؤتمر يتضمن محاور عدة ، وهي على النحو الآتي:
المحور الأول : الدراسات القرآنية ، والحديثية ، واللسانية ، والأدبية .
المحور الثاني: الدراسات التأريخية ، والآثارية ، والجغرافية ، والأنثروبولوجية.
المحور الثالث: الدراسات الجمالية ، والمنهجية ، والفلسفية.
أما عن شروط المشاركة فبين الموسوي :
1 - أن يكون البحث أصيلاً ، وملتزماً بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً ، ومكتوباً بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية .
2 - يقدّم البحث مطبوعاً على ورق A4 بنسخة واحدة مع قرص مدمج CD بحدود 15 – 30 صفحة بخط Simplifed Arabic وبحجم 14 ، ويمكن إرسال البحث على إيميل المؤتمر المثبت أدناه .
3 - تقديم ملخص للبحث باللغتين العربية والإنجليزية بحدود 500 كلمة .
4 - يرجى الالتزام بمحاور المؤتمر المعلن عنها .
5 - آخر موعد لاستلام ملخصات الأبحاث في 25 / 9 / 2013م.
6 - آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة في 5 / 10 / 2013م.
7 - تتكفل مجلة العميد نفقات السفر والإقامة .
8 - ستنتخب من بين الابحاث المشاركة ، مجموعة للألقاء في جلسات المؤتمر .
9 - إرسال الأبحاث باسم السيد رئيس اللجنة التحضيرية على العنوان الآتي:
Tel: +964 032 310059
Mobile: +964 07719487257
http://alameed.alkafeel.net
Email : alameed@alkafeel.net
من جانبه بين الأستاذ رضوان السلامي سكرتير تحرير مجلة العميد وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر " تم الاستعداد لهذا المؤتمر منذ فترة ليست بالقصيرة، وعقدت جملة من الاجتماعات الدورية والتي وزعت من خلالها اللجان التحضيرية والعلمية ، حيث تم اختيار أعضائها وتوزيع المهام والواجبات عليهم، وهذه اللجان لجان علمية رصينة، روعي في اختيارها جملة من الأمور لأجل الخروج بأفضل النتائج ، كما تم الانتهاء من توجيه الدعوات للضيوف والباحثين ولعدد من أساتذة الجامعات من داخل وخارج البلد، وكذلك التنسيق مع قسم علاقات العتبة العباسية المقدسة لإصدار سمات الدخول، كذلك شملت الاستعدادات حملة اعلامية للتعريف بالمؤتمر وأهدافه مع مناقشة مكان انعقاد المؤتمر وجملة من الأمور اللوجستية والفنية الخاصة به ".
يذكر أن مجلة (العميد) مجلة فصلية محكّمة تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المتنوعة ، مجازة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية العراق حسب كتاب الوزارة ب ت 4 / 3124 في 13/3/2013.
والمجلة تعمل بنظام الملف الخاص في كل عدد، فضلا عن نظام العدد الخاص ؛ ليكون إصدارها سنوياً بواقع خمسة أعداد، أربعة فصلية وخامس سنوي . وتسعى المجلة لاستقطاب الأقلام الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية على وفق الاختصاصات ؛ لتقديم حللٍ علمية متنوعة بتنوّع الاختصاصات الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية . ويأتي هذا كلّه خطوة تتجلّى في طرح مشاريع بحثية ، ودراسات تخصصية ، ترتكز على الاختزال الدالّ ، مما خفّ وزنه ، وغلا مضمونه، لتساهم في ربط المشاريع والمنجزات الفكرية ، والكشف عن خلفياتها أو تفسيرها ، واستكشاف مساراتها الكبروية ؛ لتكون – بحقّ – عنصر إغناء لرواد العلم والمعرفة ، ولمن يريد ارتقاء سلّم العلوم التخصصية . لذا سعت العتبات المقدّسة - بوصفها جهات إصلاحية تربوية تؤشر مواطن التأثر والتأثير في حركة المجتمعات - إلى التنبيه على الحركة الانقلابية في التعالق بين الجامعة والمجتمع ، فقدمت أنشطة متنوعة لتفعيل الدور الأكاديمي وتحويله من أصوات مجردة إلى فعل ثقافي ، وكان من بين تلك الأنشطة التنبيهية المسهمة في تفعيل ذلك الدور : (مجلة العميد) التي تحاول أن تسوّق الأفكار الجامعية ببُعدها المعرفي لمجتمع المعرفة عن طريق نشر أبحاث الأكاديميين ودراساتهم بحلّة ذات مواصفات عالمية من حيث الإخراج والنشر والتوزيع.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: