الى

مركزُ المعلومات الرقميّة يُطلق منصّته الإلكترونيّة لدعم الحركة العلميّة

أطلَقَ مركزُ المعلومات الرقميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، منصّةً رقميّةً خدميّة تهدف إلى دعم الحركة العلميّة في البلد، من خلال تقديم حزمةٍ من الخدمات المكتبيّة والبحثيّة، للباحثين وطلّاب الدراسات العُليا وأساتذة الجامعات العراقيّة.
هذا بحسب ما بيّنه مديرُ المركز التابع لمكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة الأستاذ عمار الجواد، وأضاف: "بعد شهورٍ عديدة من التخطيط والعمل المتواصل، وبتضافر جهود العاملين في المركز استطعنا أن نُطلق هذه المنصّة العلميّة التي تتضمّن عدداً من الخدمات التي تهمّ الباحث العراقيّ وتسهّل الطريق عليه في الحصول على المعلومة، وهي من تصميم وبرمجة ملاكات المركز".
مبيّناً: "تتضمّن المنصّة الإلكترونيّة التي يُمكن الدخول إليها عبر (اضغط هنا) الخدمات الآتية:
- خدمة الإعارة عن بُعد: وهي نافذةٌ يتمّ من خلالها تمكين الباحث العراقيّ من استعارة عددٍ من المصادر الرقميّة المتوافرة في مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة، ولمدّة سبعة أيّام من خلال بريده الإلكترونيّ، للاطّلاع اضغط هنا.
- خدمة معرفة نسبة الاستلال: نافذةٌ تقدّم خدماتها لطلّاب الدراسات العُليا في الجامعات العراقيّة، لمعرفة نسبة الاستلال في بحوثهم من خلال برنامج (turnitin) المُعتَمَد من قِبل وزارة التعليم العالي العراقيّة، وأيضاً من خلال بريدهم الإلكترونيّ فقط، للاطّلاع اضغط هنا.
- التعريف بالمشاريع الوطنيّة التي يُديرها مركزُ المعلومات الرقميّة وهي كلٌّ من:
أوّلاً: مشروع حفظ النتاج العلميّ العراقيّ.
ثانياً: مشروع المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة.
ثالثاً: المشروع الوطنيّ القائم عليه العمل الآن وهو المكتبة الرقميّة العراقيّة".
وتابع الجواد: "كما يتمكّن الباحث من الاطّلاع على إصدارات المركز والبحث في المحتوى الرقميّ الكبير الذي يمتلكه، والاطّلاع على المعلومات الببليوغرافيّة لمختلف مصادر المعلومات من كتبٍ وبحوثٍ ومقالاتٍ وأطاريح ورسائل، التي نوقشت في الجامعات العراقيّة وبمختلف الاختصاصات العلميّة والإنسانيّة".
مؤكّداً: "أنّ جميع المشاريع الوطنيّة والخدمات التي يقدّمها المركز هي خدماتٌ مجّانية، دعماً للحركة العلميّة في البلد وللمساهمة في النهوض بالمستوى العلميّ الأكاديميّ".
يُذكر أنّ مركز المعلومات الرقميّة يسعى إلى تقديم أفضل الخدمات الرقميّة للباحثين، التي تتماشى مع تطوّرات العالم الرقميّ، لتحسين واقع الخدمات المكتبيّة الرقميّة في العراق، إلى جانب كونها من مُتطلّبات العصر الحديث، لتسهيل العمليّات والإجراءات للمُستفيدين ولدعم النهضة التعليميّة في البلد، كما يهتمّ المركزُ بالحفاظ على النتاج العلميّ العراقيّ ورقمنته وعرضه، لإظهار المكانة العلميّة للعراق بين الأوساط الدوليّة.
تعليقات القراء
2 | د.مازن موسى عبد | 01/05/2021 15:03 | العراق
السلام عليكم وفقتم لكل خير
1 | حيدر جاسم محمد البيضاني | 30/04/2021 00:39 | العراق
أنا طالب ماجستير وراغب بزيارة موقعكم عسى أن أجد المصادر المطلوبة للبحث الذي أتفقت على عنوانه
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: