الى

أكثر من 25 بحثاً من العراق وخارجه ستطرح في مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول

شعار المؤتمر
وصل عدد البحوث التي سيتم طرحها بمؤتمر العميد العلمي العالمي الأول والذي سترعاه العتبة العباسية تحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي ) وتقيمه مجلة العميد للدراسات الإنسانية المحكّمة للفترة من 25-26 تشرين الأول 2013م .
الى أكثر من 25 بحثاً في الدراسات الإنسانية ومن 16 جامعة من داخل وخرج العراق لباحثين ينتمون إلى دول هي : مصر , عمان , فلسطين , تونس، المغرب، الجزائر ، ليبيا ،السودان ،اليمن ، باكستان ، أضافة للعراق .هذا بحسب ما تحدث به لشبكة الكفيل الأستاذ مشتاق عباس معن ـ عضو الهيأة الاستشارية لمجلة العميد ـ عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر العميد العلمي الاول ) .
وأضاف" شكلت لجنة علمية من المتخصصين في الدراسات الإنسانية هم من الكادر الاستشاري والتحريري لمجلة العميد , لفحص وتدقيق البحوث التي انطبقت عليها شروط المؤتمر العلمية ومدى التزامها بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً ،حيث قامت بوضع الخطط لتنفيذ ما كلفت به من قبل اللجنة العليا المشرفة على المؤتمر، وأعدت بريداً إلكترونياً خاصاً Email : alameed@alkafeel.net ، من خلاله تمت دعوة الباحثين والدارسين في مختلف أنحاء العالم للمشاركة ببحوثهم وأوراق عملهم في المؤتمر أضافة لقنوات الاتصال المباشر" .
مبيناً " اللجنة العلمية للمؤتمر عكفت على فحص تلك البحوث وتحكيمها حسب الأصول والسياقات العلمية المتبعة في التقييم ،وان المؤتمر ستعقد فيه ثلاث جلسات بحثية ، تناقش من خلالها البحوث مع فتح باب المداخلات والملاحظات، أضافة لأقامه العديد من ورش العمل والتي تختص بالجانب البحثي وطرق وآليات تطويره وبما يواكب التطور العالمي في هذا المجال ،كذلك ستكون هناك اتفاقيات وبروتكولات ، في جوانب اقامة مهرجانات ومؤتمرات اخرى، وهناك عملية استكتاب لكل مشترك بين العراق والدول المشتركة ".
يذكر أن المؤتمر يتضمن محاور عدة ، وهي على النحو الآتي:
المحور الأول : الدراسات القرآنية ، والحديثية ، واللسانية ، والأدبية .
المحور الثاني: الدراسات التأريخية ، والآثارية ، والجغرافية ، والتربوية.
المحور الثالث: الدراسات الجمالية ، والمنهجية ، والفلسفية ،والأجتماعية.
ويهدف لتحقيق جملة من الأهداف عبر انعقاده سنوياً أهمها :
1 - تعريف المجتمع الأكاديمي بمجلة العميد .
2 - الإسهام في تطوير واقع المجلات العلمية الإنسانية المحكّمة .
3 - استثمار طاقات المختصين الأكاديميين في تقييم المجلة ؛ لتقويمها .
4 - مدّ الجسور المعرفية بين المجلة وحاضنتها من جهة ، والمؤسسات الأكاديمية والعلمية من جهة أخرى، من أجل التواصل الثقافي وتبادل الخبرات .
5 - تفعيل وسائل الارتقاء بالمجلة، لتكون بمصافّ المجلات العالمية الرصينة Impact Factor .
و أن مجلة (العميد) مجلة فصلية محكّمة تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المتنوعة ، مجازة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية العراق حسب كتاب الوزارة ب ت 4 / 3124 في 13/3/2013.وهي تعمل بنظام الملف الخاص في كل عدد، فضلا عن نظام العدد الخاص ؛ ليكون إصدارها سنوياً بواقع خمسة أعداد، أربعة فصلية وخامس سنوي . وتسعى المجلة لاستقطاب الأقلام الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية على وفق الاختصاصات ؛ لتقديم حللٍ علمية متنوعة بتنوّع الاختصاصات الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: